JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وجود الماء في وقود السيارة : الأعراض - الأسباب - الحلول

وجود الماء في وقود السيارة : الأعراض - الأسباب - الحلول
لا يمكن اعتبار وجود الماء مختلطا  بوقود السيارة أمرا جيدا بل الواقع أنه أمر سلبي وخطير في حالات معينة ، فالماء قد يلحق أضرار حادة بأجزاء معينة في السيارة وأصلا نظام الاحتراق عزيزي القارئ لم يصمم لحرق الماء وتوليد الطاقة المطلوبة منه كما يفعل مع الوقود .

في سطور هذا المقال سنتناول أبرز الأعراض الدالة على وجود ماء في خزان الوقود ثم نناقش الأسباب المحتملة وراء هذا المشكل كما نعرفك ايضا على طريقة التحقق من الامر بنفسك في السيارة .

أبرز أعراض وجود الماء في وقود السيارة :

وجود الماء في خزان الوقود له أعراض مختلفة من المهم تمييزها جيدا لأنها قد تدل أحيانا على مشاكل أخرى و المطلوب فحص سيارتك جيدا خاصة عند استمرار الأعراض لمدة طويلة أو بشكل متكرر , فيما يلي مجموعة من الأعراض الأكثر شيوعا .

1. مشاكل مختلفة في وظائف المحرك : 

المحرك يرفض الاشتغال : اختلاط الماء مع الوقود يؤثر سلبا على وظائف حيوية في سيارتك منها التي يقوم بها المحرك , و من المشاكل المحرجة التي قد تتعرض لها أنك عند بدء تشغيل المحرك تجده لا يستجيب أصلا والسيارة ترفض الاشتغال ,لأن وجود الماء يمنع المكبس (Piston) من اتمام الدوارن وهكذا يتم اعاقة عملية احتراق الوقود ويجعلها صعبة خاصة ان كان الماء كثيرا .

تقلبات في الأداء : قد تلاحظ أيضا وأنت بصدد القيادة أن المحرك لا يعمل بكفاءة ويواجه شيئا من التقلبات فتارة يفقد الطاقة بشكل ملحوظ وتارة يندفع , هذا كله ينذر باختلاط الماء مع الوقود لا سيما ان كان محرك سيارتك سليما .

التوقف المفاجئ : قد يحصل معك سيناريو محرج آخر وهو توقف الموتور فجأة عن العمل أثناء القيادة نتيجة للاضطراب الناجم في عملية الاحتراق والضغط الصحيحين فالماء ليس قابلا للاحتراق .

2. اختلالات في أداء السيارة : 

عند محاولتك زيادة سرعة السيارة يمكن أن تلاحظ أن سيارتك خاملة ولا تستجيب بالشكل المطلوب أو تشعر باهتزازها وترددها , وهذه من العلامات الدالة على وجود ماء في خزان الوقود , خاصة ان حصل لك هذا بعد فترة قصيرة من ملئ خزان الوقود وكانت سيارتك في وضع جيد ولا تشكو من مشاكل تذكر , يحدث مثلا الاهتزاز نتيجة لامتصاص حاقنات السيارة للماء مكان الوقود وهذا مربك لنظام الاحتراق . 

نشير أيضا الى أن أجهزة الاستشعار Car sensors الذكية قد تتعرض للارباك مثل مستشعر الأكسجين فبينما هي تتأكد من أن مزيج الهواء والوقود متناسب طوال الوقت واذا بالماء يمر عبر المحرك , فهنا تحصل المستشعرات على قراءة غير دقيقة وبالتالي قد تتسبب في إحداث تقلب في عمل المحرك مثل الاندفاع القوي أو الضعف والتباطئ .

3. تصدأ خزان الوقود : 

الماء والوقود لا يختلطان فهما مادتين يختلفان في الكثافة , فاذا اكتشفت أن خزانك متصدأ فذلك قد يكون سببه بقاء الماء في قاع الخزان نظرا لأن الوقود أخف وزنا فيطفو وينزل الماء لقاع الخزان ,كما قد تلاحظ أيضا وجود ثقوب بأرضية الخزان والتي تنذر بخطر حدوث حريق بسبب تسرب الوقود ! .

4. خروج البخار وقطرات الماء :

اذا كانت سيارتك تواجه مشكلة تلوث الوقود بالماء فقد تلاحظ أن سيارتك تطلق البخار من أنبوب العادم Exhaust Pipe نتيجة لتبخر الماء وتزامنا مع ذلك قد تلاحظ أيضا قطرات من الماء تخرج مع البخار. 

5. ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود : 

تلوث الوقود بالماء يحتمل أن يتسبب في إرتفاع نسبي في استهلاك الوقود نظرا لتقليله الطاقة الصادرة من الموتور , في هذه الحالة تقوم وحدة التحكم بمحاولة تعويض وحقن المزيد من الوقود وهكذا ترتفع كمية الوقود المستهلكة .

أسباب وجود الماء في وقود السيارة : 

فيما يلي تناولنا أبرز ما يمكن أن يتسبب في اختلاط وقود سيارتك بالماء لذا انتبه جيدا لما سيقع ذكره لتتفاداه :

1. ظاهرة التركيز أو التكثيف الفيزيائية :

من المسببات الرئيسية لتلوث تانكي السيارة بالماء هي عملية التكثيف (Condensation) الفيزيائية وهي ببساطة تحول المادة من الطور الغازي إلى الطور السائل .

قد أجري بحث كما أشار موقع Rxmechanic من خلاله اكتشفوا أن البيئة ذات الجو الرطب مع التغيير الملحوظ للحرارة فيها , كافية لأن تتسبب في تكوين 0.0296 لترا من بخار الماء في خزان فارغ تبلغ سعته تقريبا 719 لتر وهكذا ان لم تتدارك المشكلة من الأول فقد يتجمع البخار شيئا فشيئا (عن طريق دخول الهواء للخزان) وتزيد كمية الماء في خزانك ! .

يمكن تقليل تأثير هذه العملية بجعل الخزان ممتلئا في غالب الأوقات وهكذا تبقي معدل الوقود:الماء متدنيا , والعكس صحيح مستويات الوقود المنخفضة تسمح بدخول هواء كثير لخزانك والذي يعزز عملية تكثف البخار . 

2. خلل في مضخة الوقود : 

توجد في السيارات الحديثة مضخة وقود (حاقن الوقود) مثبتة أعلى الخزان Top Fuel Pump , اذا تعرضت أقفالها Pump Seals للتلف أو التهرئة فيحتمل أن تتجمع الرطوبة داخل الخزان فيتكون الماء أو إذا تعرضت السيارة لفيضانات فقد يحدث نفس الأمر بشكل أسوء مع وجود مضخة وقود معيبة .

3. تلف في غطاء الخزان :

ليس بمستبعد أن التلف في غطاء خزان الوقود مثل الشقوق أو الفتحات الصغيرة يسمح بدخول قطرات يسيرة من الماء و الرطوبة الى الوقود خاصة ان تعرضت سيارتك لأمطار شديدة أو بسبب بعض الإهمال منك مثل عدم غلق الغطاء بإحكام عند غسلك لسيارتك أو حصل ذلك عند عرضها على خدمة غسيل السيارات . 

4. وقود متدني الجودة أو ملوث : 

تأكد أنك تشتري نوع الوقود الجيد من المكان الصحيح فلا يتصور مثلا أنك تشتري وقودا من شخص مجهول يبيع في الطريق وأنت لست متأكدا هل جودته جيدة أم لا وما تدري لعله وقع خلطه بالماء لزيادة كميته ؟! 

أيضا الوقود معرض لأن يتلوث ببعض الماء أثناء ضخه في أميال من الأنابيب وشحنه بشاحنات الوقود ثم تزويد محطات الوقود به , يحتمل أيضا أن أنابيب التخزين نفسها متصدأة وتسمح بدخول الماء اليها , أو أن محطة الوقود التي تملئ خزانك منها لم تراعي جيدا ظروف حفظ خزاناتها بالشكل المطلوب وهذا يسهل تسرب المياه الى تلك الخزانات نتيجة للعوامل البيئية مثلا . 

حلول لمشكلة الماء في خزان وقود السيارة :

بعد أن تعرفت على أهم الأعراض والأسباب فيما يلي نقدم لك بعض التوجيهات والحلول الجديرة بالتطبيق لحل هذه المشكلة وازالة الماء من خزان سيارتك .

1. عرض سيارتك على مختص :

من الضروري طلب خدمات ميكانيكي مختص أو مركز صيانة اذا كانت المشكلة متفاقمة بشكل واضح وكانت نسبة المياه عالية في خزان وقود سيارتك و كنت لا تحسن اصلاح  المشكلة بنفسك ولا تدري ما تفعل , وأصلا هناك معدات ضرورية قد لا تجدها الا في الورشات .

2. استخدام الميثانول أو مضافات الوقود :

لعلاج هذا المشكل يمكنك اضافة الميثانول ويسمى أيضا هيدرات الميثيل (Methyl hydrate) لخفض نقطة تجمد الماء وجعله يمتزج بالوقود حتى يحترق , تذكر أن الميثانول لا يزيل الماء بل يجعله يتحد مع الوقود ليحترق معه , والجيد أن الماء يتبخر ولا يضر بالمحرك بل قد يساعد على تنظيفه بالأبخرة المنبعثة .

عوض الميثانول يمكن أيضا أن تستخدم مضافات للوقود لتخليصه من الماء  والمنتجات التجارية كثيرة , وينصح العديد بمنتج Heet الذي يعمل كمانع للتجمد و مزيل للرطوبة من الوقود .

3. تصريف خزان الوقود واستبدال الفلاتر : 

اذا كان الماء يبلغ أكثر من 5٪ من حجم الخزان , فينصح بتصريف الخزان بالكامل وغسله بوقود مخلوط Blended Fuel (يتركب من أكثر من نوع من الديزل أو ديزل مخلوط بمضافات أخرى) ويضاف معه الميثانول , وينبغي توخي الحذر عند القيام بهذه العملية فالميثانول شديد الاشتعال وسام لذلك انتبه عندما تقوم بذلك بنفسك أو اترك الأمر للميكانيكي .

سيكون من الجيد استبدال فلاتر الوقود القديمة بأخرى جديدة لان الماء قد يكون منحشرا فيها بعد أن منعته المرشحات من المرور نحو محرك السيارة .

خلاصة :

وجود الماء في خزان البنزين أو الديزل هي من المشاكل الخطيرة التي لابد من تجنبها و حماية سيارتك منها لما لها من مخاطر عديدة وأضرار قد تصيب نظام الوقود والمحرك وأجزاء أخرى خاصة ان كان الماء كثيرا لذا تأكد من الاعتناء بسيارتك جيدا وتجنب مسببات دخول الماء في تانكي السيارة, وسارع باتخاذ الاجراءات المناسبة عند ظهور الأعراض واكتشاف وجود الماء ولابأس باستشارة المختصين في حال شككت في صحة ما تفعل .

أسئلة شائعة :

    • كيف يتم الكشف عن وجود ماء في خزان السيارة ؟
      اذا كنت تريد التأكد بنفسك من وجود الماء في تانكي البنزين اليك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها 
        1. استخدام معجون الكشف عن الماء Water-finding paste : ضع كمية منه على عصا وابسطه وامسحه على الجزء الأمامي للعصا ثم أدخل العصا في الوقود , يفترض أن لون المعجون يتغير ويشع في أقل من 3 ثواني عند وجود الماء.
        2. التحقق من لون الوقود : قد يبدو لون وقود سيارتك اغمق عند وجود الماء .
        3. تحقق من وجود الميكروبات : وجود الماء مع الوقود قد يتسبب في نمو الميكروبات والفطريات .
        • ما مقدار الميثانول الذي يضاف للبنزين للتخلص من الماء ؟
        نفترض أن سعة الخزان تبلغ 50 لترا , في هذه الحال نرجو أن لترا من الميثانول سيكون آمنا , لكن ينصح باستشارة اختصاصي و من له خبرة عن الكمية المناسبة حسب سعة خزانك وكمية الماء الموجودة في الوقود , كما ننبه أن استخدام الميثانول ومضافات الوقود لا ينفع عند وجود الكثير من الماء في خزان السيارة , وانما تصلح مع الكميات القليلة وينبغي توخي الحذر الشديد عند اضافة الميثانول فهو مادة سامة وقد تسبب العمى .
        • ماذا يحصل اذا بقي الماء في خزان الوقود ؟
        قد يؤدي الوجود المستمر للماء إلى مشاكل عديدة منها سد خطوط الوقود والمرشحات ، وإتلاف أطراف حاقن الوقود ، والتآكل وتكوين الأحماض ، فضلاً عن دعم نمو الميكروبات في وقود الديزل .
        • هل استخدام نظام الترشيح أو الحقن وقود عالي الأوكتان يزيل الماء من الخزان ؟
        الوقود عالي الأوكتان له قدرة أعلى على مقاومة الاحتراق المبكر ولاعلاقة له بهذه المشكلة ولا يحلها والصحيح أنه كلما زاد رقم الأوكتان زادت مقاومة صوت الخبط أو الطرق في محرك عالي الضغط . 
        • ماذا يحصل لسيارتي اذا قام أحدهم بوضع السكر في خزان الوقود ؟
        كثافة مادة السكر تبلغ ضعف كثافة الوقود أي أنها من المفترض أن تتراكم في قاع خزان الوقود , ثانيا نظرا لكثافة بعض الحبيبات السكرية فإنها كفيلة بالتسبب بانسداد كلي أو طفيف لمرشح الوقود أو جعل نظام الحقن يفشل في حالة كانت كثيرة واذا لم يتم تدارك الوضع في الوقت المناسب فقد تواجه مشاكل فعلية مثل توقف السيارة المفاجئ أو المتكرر لان السكر قد يكون بالفعل اربك مكونات السيارة الداخلية .
        • هل تركيب مرشحات وقود جديدة يمنع مرور الماء نحو المحرك ؟
        لا , فلاتر الوقود بإمكانها فقط منع كميات صغيرة من الماء من التسرب من قوابضها وهي لا تقدر على صد الكميات الهامة من الماء من المرور نحو المحرك 
        الاسمبريد إلكترونيرسالة