JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تصنيع سيارة من الصفر : كيف يتم ذلك - كم يستغرق ؟

تصنيع سيارة من الصفر : كيف يتم ذلك - كم يستغرق ؟
هل تسائلت يوما كيف يتم صنع السيارات بأعداد هائلة وضخها في شتى أنحاء العالم لتعمل تحت اي ظرف جوي بكفاءة ممتازة ؟ هل أثار انبهارك يوما كيف أن السيارة عبار عن مزيج مذهل من الاف مؤلفة من قطع الغيار وجعلك ذلك تتسائل كم يستغرق من الوقت تركيبها معا بهذه الدقة والتنظيم ؟

سنتعرف معا في سطور هذا المقال كيف تقوم شركات السيارات بتصنيع سيارة بالكامل وكم يأخذ ذلك منها من وقت ابتداء من مجرد فكرة حتى الاطلاق الفعلي لطراز سيارة مميز ,جذاب و يعمل بفعالية في اتم الجهازية لتزويد الأسواق به .

كيف يتم تصنيع سيارة من الصفر ؟

تصنيع سيارة جديدة تتماشى مع التطور التكنولوجي الهام ومتطلبات السوق يجعل منها عملية ليس بتلك السهولة فبعض مراحلها معقدة ومتطورة ومكلفة للغاية , وفي الواقع كل المراحل تتبع أطوار محددة تتطلب تظافر جهود ,خبرات ومعارف فريق ضخم من أصحاب المؤهلات العالية كالمهندسين والمصممين ومراقبي الجودة والمتخصصين في التسويق والخدمات اللوجيستية والعمال والميكانيكيين .

عملية الإنتاج تسير وفق مراحل محددة و تنطوي على تحديات فريدة بالنسبة للشركة مرتبة كالآتي :

1. الدراسة واستطلاعات السوق :

هذه بداية صعبة وتمثل حجر الأساس فقبل بدء تصور أفكار أولية لتصميم وهيكلة السيارة المراد تصنيعها ثم عرضها للمراجعة والموافقة, لا يتم هذا عادة الا بعد اجراء أبحاث عميقة واستطلاع شامل للسوق وتشمل العملية ما يلي : 
  • عيادة العملاء وتحليل احتياجاتهم واستطلاع السوق وهذا يساعد في اتخاذ القرار بشأن تفاصيل كثيرة 
  • تحديد الاضافة التي سيقدمها المنتج ومميزاته مقارنة بباقي المنافسين
  • دراسة الجدوى والمخاطر ورسم التقديرات المالية 
  • التقييم التنافسي (Competitive assessment) وهي عملية تعمل على حساب تواجد المنافسين وما تأثيرهم المحتمل على قرارات العمل المتخذة من مديري الشركة .

2. التصميم والهندسة :

مرحلة حساسة تتطلب عملا هاما وجادا من قبل المصممين والمهندسين حتى يراعوا امورا كثيرة مثل استجابة التصاميم لاحتياجات ورغبات السوق , القواعد واللوائح المتعلقة بالسلامة وغير ذلك , عموما تسير عملية التصميم وفق عدد من المراحل مبسطة كالآتي : 
  • اعداد الرسومات والتصاميم الداخلية والخارجية للمنتج
  • رقمنة وتحويل التصاميم الى ثلاثية الأبعاد باستخدام برامج حاسوبية متطورة جدا 
  • اختيار الألوان المواد الداخلية للسيارة 
  • الخضوع لمراجعة الادارة والمهندسين واعطاء الموافقة النهائية على التصميم الأول

3. التحقق والتطوير :

تمضي الشركة قدما في تطوير المنتج بشكل أكبر فالتصميم لا يزال حبر على ورق ويحتاج للخضوع للتقييم والتحقق الوظيفي والتطوير لمعالجة أوجه القصور والتأكد من جودة مواصفاته و تلبيته لجميع الأهداف ويمكن تبسيط العملية في الخطوات التالية : 
  • بناء نماذج صغيرة من الطين البلاستيكي الصناعي اما يدويا أو حاسوبيا عن طريق طابعات متطورة .
  • اخضاع النموذج للاختبار والتقييم بشكل متواصل حيث يدرس المهندسون الوظائف الكهربائية والديناميكا الهوائية وأنظمة التكييف والتدفئة والتبريد .
  • اختبار بيئة عمل السيارة مثل اختبارات البرامج والتصادم واقتصاد الوقود واختبارات الطقس 
  • ادخال التحسينات والتعديلات عند الحاجة لذلك
  • حصول الشركة على مصادقة من طرف وكالة حكومية بعد التحقق من استيفاء المنتج لمتطلبات محددة متعلقة بالسلامة والانبعاثات .

4 . التصنيع :

بلغت الشركة أخيرا مرحلة التصنيع الذي يتطلب إمكانيات تقنية , مادية وبشرية هامة ومتطورة , ومن المؤكد أن تصنيع أي سيارة كانت يقوم أساسا على التجميع أي جمع عدد كبير من قطع الغيار والمكونات ثم تركيبها بشكل دقيق ومنظم . 

في خطوط الانتاج الحديثة أصبحت لا تقوم الشركات المصنعة بنفسها بتصنيع كل قطع الغيار الداخلة في تركيبة السيارة وبدلا من ذلك تتزود بعدد منها من شركات أخرى لانخفاض تكلفة تصنيعها في بلدان معينة مثل الصين وقد يصل عدد القطع الموردة الى 4000 قطعة ! ثم تقوم الشركة بتجميع جميع الأجزاء المطلوبة لتبدأ بإنتاج السيارات في نقاط تجميع نشطة . 

عملية تصنيع السيارات تسير وفق مراحل دقيقة ومرتبة كالآتي :

1) مرحلة الختم :

 بداية عملية تصنيع السيارة تبدأ بمرحلة الختم إذ يقع جمع لفائف ضخمة من الصفائح المعدنية تكون مثلا من الصلب ,الألومنيوم أو الألياف الزجاجية الخ , و تقوم الروبوتات بقطع الصفائح و تعريضها للختم أو الضغط (Auto stamping) بسماكة محددة ومدروسة لتشكل منها هيكل السيارة وأجزاء أخرى مثل الأبواب ,الأسقف الأغطية ,الاطارات وما الى ذلك .

2) مرحلة اللحام :

يشكل إطار السيارة (Car frame) هو المرتكز الأساس لجسمها ولباقي المكونات التي سيقع تجميعها لاحقا , يتم وضع الاطار على خط التجميع الذي يحركه نظام ناقل (Conveyor system) ويثبت اطار السيارة عليه بحيث لا يتأثر بحركة الناقل به .

يتجه اطار السيارة نحو مناطق تجميع المكونات (Component assembly areas) أين يقع تثبيت كل قطعة في مكانها ولحامها وتشمل التعليق الأمامي والخلفي ,المحاور ,التوجيه , نظام الفرامل , ناقل الحركة, خزان الوقود وغيرها .. وتجرى هذه العملية ذات الدقة الفائقة على يد معظم الروبوتات الحديثة في حين يقوم العمال بمهام محددة مثل التحكم وإدارة الروبوتات .
- يخضع هيكل السيارة لعملية فحص صارمة على يد مختصين للكشف عن وجود أي خدوش أو تشوهات حيث توضع السيارة في غرفة ذات اضاءة بيضاء ساطعة ويقوم الفاحصون بأساليب فحص دقيقة باستعمال الليزر واليد , ويتم تعديل أي عيب موجود .
- بعد إتمام عملية الفحص يتم غسل جسم السيارة في أحواض مخصصة لتنظيفها من بقايا عمليات التجميع مثل الزيوت والأوساخ.
-يقع تجفيف الهيكل ثم طلاءه بطبقة من فوسفات الزنك أثناء عملية تسمى بالطلاء الكهربائي (E-coating) لها مراحل معينة منها غمر الهيكل في محلول مشحون بتيار كهربائي بقوة 400 فولت تقريبا وذلك لتعزيز مقاومة الهيكل للتآكل .

- يقع طلاء السيارة بأربع طبقات من الطلاء , طبقة تحتية ثم وسطى وأخيرا طبقة علوية تعطي لمعانا متماسكا لللون وتحمي السيارة من تأثيرات البيئة .

4) مرحلة التجميع الداخلي :

- التجميع الداخلي (Interior assembly) هي تتمة عملية تصنيع السيارة وخلالها يتم إلحاق ما تبقى من الأجزاء ويتم تثبيت المحرك في مكانه وهكذا عمود التوجيه , دواسات الفرامل والسرعة ,المقاعد , أنظمة الأسلاك , كل الزجاج باستثناء الأمامي , لوحات العدادات , المصابيح الداخلية وما الى ذلك وفيما بعد تقوم الروبوتات بالحاق زجاج السيارة الأمامي .
- يقع التأكد من الملائمة المطلوبة للزجاج وألواح الأبواب وموانع التسرب ومقاومات عوامل الطقس حيث يعرض غلاف السيارة لاختبار ماء .
- بعد ذلك تأتي آخر لمسات عملية التصنيع يتم خلالها الحاق جسم السيارة بالهيكل حيث ترفع الروبوتات الهيكل  لوضعه على الجسم والعمال يتولون الربط بينهما .. مع اكتمال العملية تتلقى السيارة أخر المكونات مثل الإطارات والبطارية وما الى ذلك وهنا تمت مراحل التصنيع والسيارة متأهبة للقيادة . 

5) مرحلة الفحص والاختبار :

بعد اتمام عملية التصنيع بنجاح , تخضع السيارة لعدد من الاختبارات تبذل فيها الشركة ما بوسعها للتحقق أكثر من الجودة والسلامة والمهندسون قد جهزوا عدة اختبارات لهذه العملية منها التالية : 

- فحص السيارة من الداخل والخارج للكشف عن أية عيوب 
- قيادة السيارة في وضعيات معينة للتأكد من مرونة القيادة وثبات نظام التعليق (suspension durability)
- تعريض السيارة لعوامل جوية مختلفة كالبرودة والحرارة الشديدة لمعرفة كيف تشتغل مكونات السيارة 
- قد يتم ملئ السيارة من الداخل بالدخان للتأكد من عمل أختام النوافذ والأبواب جيدا وانغلاقها بكفاءة 
- يتم فحص انظمة السلامة وهنا يطبق احد الاختبارات المعروفة أي اختبار التصادم .

كم يستغرق تصنيع سيارة من الصفر ؟

من الواضح جدا بعد هذه السلسلة الطويلة العريضة من مراحل معقدة ومجهدة تعتمدها شركات السيارات يمكننا أن نجزم بأن الامر لا يمكن أن يتم في بضعة أيام وأشهر بالأخص اذا علمنا أن متوسط عدد قطع غيار السيارة يبلغ 300 ألف قطعة غيار ! .

هناك عوامل عديدة تؤثر في طول الوقت الذي يستغرقه انتاج سيارة واحدة :

- عامل الطاقة الإنتاجية للمصانع وحجم السيارات المراد تصنيعها 
- عامل عدد الموظفين والمعدات من روبوتات وآلات متطورة

- عامل الجودة فهناك سيارات فاخرة ذات جودة عالية يتم تصنعها يدويا مثل Rolls Royce التي يستغرق صنعها 6 أشهر , بينما بعض الشركات مثل شركة Toyota لها قدرة على إتمام عمليات تجميع سيارة واحدة  في وقت قياسي من 17 الى 18 ساعة تقريبا ولها طاقة إنتاجية مكنتها من انتاج 5.6 مليون سيارة .
سنقوم بتقديم بعض الأرقام التقريبية فقط : 

- قد تستغرق عملية التصميم حوالي 3000 ساعة 

- انشاء نماذج أولية على يد عامل واحد قد يستغرق ما يقارب 100 ساعة 

- عمليات الختم واللحام والطلاء والتجميع وما الى ذلك تأخذ ما يقارب 17-18 ساعة لكن عوامل كثيرة تؤثر 
زبدة القول , ليس هناك إجابة محددة تنطبق على كل المصنعين , ولكن اجمالا تستغرق صنع سيارة من الصفر من مجرد تصميم على ورق الى حين اطلاقها تجوب الطرقات , يستغرق ذلك من 4 الى 6 سنوات اعتمادا على الكثير من العوامل منها التي ذكرناها .

خلاصة :

تصنيع سيارة من الصفر عملية شيقة ومعقدة وليست بالهينة والحق أنها مزيج متكامل من سلسلة من مراحل الإنتاج الدقيقة والمتطورة وهذا يؤكد صعوبة تحديد مدى طول أو قصر الوقت المستغرق في صناعة السيارات لأنها متأثرة بعوامل عديدة .

أسئلة شائعة :

    • ما المواد المستخدمة في تصنيع السيارات ؟
    هناك العديد من المواد التي تدخل في تصنيع السيارات وأكثرها شيوعا الفولاذ والألمنيوم والمطاط والبلاستيك ,مثلا الفولاذ يستخدم بمعدل 900 كغ في كل سيارة فمنه يصنع سقفها وألواح الأبواب والهيكل وغالبا ما يستخدم في انابيب العادم , أما مادة البلاستيك فهي مكون أساسي في السيارات يشكل منه عدد هام من قطع الغيار .
    • بكم يقدر سعر سيارة مصنوعة يدويا ؟
    تتطلب السيارات المصنوعة يدويا وقتا وجهدا مع كم عالي من الحرفية ما يجعلها تتميز عن باقي السيارات المصنعة آليا , لذلك تكون أسعارها خيالية حقا .. خذ هذه الأرقام  
    - سيارة Zenvo ST1 تقدر ب 1.25 مليون دولار
    - سيارة Bugatti Veyron تقدر ب 2.4 مليون دولار 
    - سيارة Lamborghini Veneno Roadster تقدر تقريبا ب 4.5 مليون دولار
    • كم يكلف شركات السيارات صنع محرك ؟
    من الصعب تحديد تكلفة دقيقة تطبق مع كل المصنعين .. الأمر تؤثر فيه بعض العوامل بالأخص عدد السيارات المباعة بنفس المحرك المصنع , اجماليا تترواح تكلفة تصنيع محرك جديد بين 200 و 600 مليون دولار فاذا باعة الشركة مليون سيارة فعندها ستصبح تكلفة محرك واحد من 200 الى 600 دولار نستنتج اذن انه كلما زادت مبيعات السيارات كلما قلت التكلفة الثابتة لمحرك واحد والعكس بالعكس .
    • كم تحقق تقريبا الشركة المصنعة من ربح صافي عند بيع سيارة واحدة ؟
    نؤكد مرة ثانية أن كل شركة مطالبة ببيع أكبر قدر ممكن من السيارات لانها اذا باعت عدد ضئيلا فقد تكون الخسائر كارثية حقا ومضرة جدا بالشركة نظرا للتكاليف الثابتة والمتغيرة الخيالية التي تتحملها , اجمالا يتراوح متوسط الربح الصافي لسيارة واحدة ذات تكلفة 25000 دولار هو 2000 دولار ولك أن تتخيل حجم الأرباح المحققة اذا كانت المبيعات كثيرة ويقال أن شركة Toyota تحقق كمعدل 5000 دولار لكل سيارة .
    • ما هي أكبر 5 شركات سيارات في العالم من حيث الإيرادات سنة 2021 ؟
    - مجموعة Volkswagen الألمانية : إيرادات بلغت 254.1 مليار دولار 
    - شركة Toyota اليابانية : إيرادات بلغت 249.9 مليار دولار 
    - شركة Daimler الألمانية : ايراداتها قدرت ب 175.9 مليار دولار 
    - شركة Ford الأمريكية : إيرادات مقدرة ب 127.1 مليار دولار 
    - شركة General Motors : ايرادات بلغت 122.5 مليار دولار 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة