JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ما هي أغلب أسباب استنزاف بطارية السيارة ؟

أكثر ما يسبب استنزاف بطارية السيارة
من أسوأ ما تتعرض له كصاحب سيارة التفاجئ ببطارية مستنفذة غير قادرة على تحريك السيارة شبرا واحدا ! وهذا موضوع مقالتنا هذا اليوم حيث سنتحدث عن أهم الأشياء المتسببة في استنزاف بطاريات السيارات في يومنا هذا حتى نساعدك على معرفتها لكي تحافظ أكثر على عمر بطارية سيارتك وتتجنب المشاكل التي تسببها البطارية الفارغة . 

أغلب أسباب استنزاف بطارية السيارة :

لتجنب النفاذ المبكر لبطارية سيارتك عليك أن تتعرف على المسببات وتعمل على تجنبها , فيما يلي أهم الأشياء التي من شأنها أن تتسبب في استنزاف البطارية مع الوقت :

1. إهمال صيانة البطارية :

كما تعتني بصيانة عدة أجزاء في سيارتك تحتاج البطارية أيضا لقدر من العناية لانها بمرور الوقت قابلة للتعرض للتآكل و التصدأ في العلبة أو الكابلات وتراكم الأوساخ عليها تسرب حمضها وهذا من أهم مسببات الاستنزاف لذا كن منتظما في تفقد وتنظيف البطارية وهكذا تقلل من فرص استنزافها وللفائدة من علامات تآكل البطارية أيضا خروج مادة بيضاء مائلة الى الأزرق من البطارية وهذه حالة متقدمة قد تدل على التلف الكامل .

2. الاستهلاك الطفيلي :

يعد السحب أو الاستنزاف الطفيلي (Parasitic Drain) أمرا طبيعيا و يتمثل في أن بعض الأجزاء الكهربائية مثل الراديو والساعة وجهاز الانذار تستمر في الحصول على بعض الطاقة من البطارية لكي تعمل حتى أثناء توقف المحرك , رغم أن هذا طبيعي لكنه يتحول لمشكلة قد تسبب بفشل بطاريتك عند وجود خلل كهربائي أو تلف صمامات ونحو ذلك , لذلك لا تتردد في زيارة ميكانيكي اذا وجدت أن البطارية تستنزف بشكل غير اعتيادي .

3. ظروف الجو القاسية :

من المعلوم أن الطقس يؤثر على البطارية فدرجات الحرارة العالية أو شديدة البرودة خلال فصل الشتاء قد تتسبب في تضرر البطارية واضعاف أداءها بالأخص ان كانت قديمة , فكونك تعيش في منطقة ظروفها المناخية قاسية  فهذا يحتمل أن يسبب فشل البطارية مع الوقت و حتى عملية شحنها قد تأخذ وقتا أطول .

4. مشكلة في نظام الشحن :

مما يتسبب كذلك في موت البطارية هو نظام الشحن الذي لا يعمل بشكل صحيح بسبب تلف ما , والذي قد يكون في مولد التيار المتردد فقد تكون أحزمته أصبحت بالية أو مفكوكة أو قد تلفت الديوتات (altenator diodes) , وفي مثل هذه الحالة لا تتلقى البطارية ما يكفيها من الشحن وهكذا تكون عرضة للنفاذ بشكل أسرع .

5. البطارية قديمة :

لم تصنع البطارية لكي تدوم عشرات السنين , لذا البطاريات القديمة المستخدمة منذ فترة طويلة قابلة لأن تتعرض للاستنزاف قريبا , يذكر أن متوسط عمر البطارية الافتراضي يتراوح بين 3-5 سنوات وقد تدوم أكثر أو أقل اعتمادا على عوامل عدة مثل عادات القيادة وظروف المناخ ومدى العناية بها وصيانتها .

6. ترك السيارة خاملة لفترة طويلة :

لعلك قررت الذهاب في رحلة وترك سيارتك ترتاح في المستودع ! في الواقع الأمر قد يعود بالسلب على بطاريتك فبعض الأنظمة الكهربائية في السيارة مثل الساعة أو الكمبيوتر تحتاج لبعض الطاقة وهكذا تستمر في تلبية حاجتها من البطارية لذلك ننصحك بفصل البطارية عن السيارة اذا كنت ستغيب فترة طويلة .

7. القيادة لمسافات قصيرة :

لطالما ينصح بعدم القيادة لمسافات قصيرة بشكل متكرر لأن ذلك يؤثر على عملية الشحن فالاكثار من الرحلات القصيرة مثل 5 دقائق أو أقل يحول دون اتاحة الفرصة للمولد لشحن البطارية جيدا لانها قد تكون خسرت كما كبيرا من الطاقة لبدء تشغيل المحرك وهكذا عرضة للنفاذ .

خاتمة :

بطارية السيارة جهاز ذو قيمة عالية لما له من وظيفة حيوية في كل سيارة لكنه عرضة للاسف للنفاذ بوتيرة أسرع من المعتاد بسبب عدة عوامل من المهم تجنبها قدر الامكان لابقاء البطارية تعمل لمدة أطول .

أسئلة شائعة :

  • كيف أتأكد أن بطارية سيارتي لا تزال في وضع جيد ؟
مما يدل على سلامة البطارية وعدم نفاذها هو أنك لا تجد أي صعوبة أثناء بدء التشغيل أو توقف سيارتك فجأة وسط الطريق , أيضا خلو علبة البطارية وأقطابها وأسلاكها من التآكل والتصدأ , كما عمل جميع الوظائف الكهربائية بشكل طبيعي وعدم خفتان الأضواء هو علامات البطارية الجيدة , اذا كنت شاكا في جودتها قم بزيارة ميكانيكي .
  • هل يمكن أن تستنزف البطارية أثناء القيادة ؟
يفترض عدم حصول ذلك لكنه ليس مستبعد اذا كانت الأنظمة الكهربائية في سيارتك تستخدم طاقة أكبر مما يوفرها المولد ولتعويض هذا النقص يتم اخذ بعض الجهد من البطارية .
  • كيف أتصرف عندما ترفض سيارتي بدء التشغيل بسبب البطارية وأنا مستعجل ؟ 
ابحث عن من يساعدك في دفع السيارة من الخلف وانا تقوم بتشغيلها , أو قم بتوصيل بطاريتك ببطارية سيارة أخرى عبر كابلات توصيل Jumper cables لشحنها قليلا حتى يمكنها تشغيل السيارة وهذا من طرق تشغيل بطارية ميتة
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة