JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ناقل الحركة : وظائفه - أنواعه - عمره الافتراضي

ناقل الحركة (القير) : وظائفه - أنواعه - عمره الافتراضي
على الرغم من أن السيارات الأوتوماتيك أصبحا أكثر شيوعا واستخداما، إلا أن عدد كبير من السيارات الأخرى لا تزال تعتمد الجير او كما يسمى بناقل الحركة أو علبة التروس حتى تعمل .

في هذا المقال سوف نقدم دليل شامل عن الجير أو علبة التروس وأهم أنواعه وكيفية عمله ووظائفه وعمره الافتراضي وفي الختام سنرفق مجموعة من النصائح لتحافظ على جير سيارتك بأفضل حالة . 

وظائف ناقل الحركة في السيارة :

قبل أن تبدأ بسرد وظائفه لا بد من الحديث عن تعريف الجير ,علبة التروس أو ناقل الحركة الذي عبارة عن عصا موجودة في مقصورة القيادة تعمل على نقل أوامر الحركة إلى المحرك والعجلات وتتحكم بسرعة السيارة فلكل وضعية من وضعياته أوامر محددة تنعكس على أداء المحرك والعجلات وكلما زادت درجة الوضعية (مثلا الوضعية الرابعة) كلما اشتد عزم المحرك وعدد دوراته في الساعة .

الجير متواجد بشكل آخر اوتوماتيكي غير تقليدي وعادة ما يستخدمه المستجدين على القيادة خاصة وأنه أكثر سهولة من الجير العادي لكن قد لا يمكن الاستغناء عن الجير اليدوي والذي يمنحك متعة وتحكم أكبر بعملية القيادة تتلخص وظائفه بما يلي:  

- تغيير عزم وسرعة السيارة بحسب الحاجة وطبيعة الطريق
- يستخدم في بعض الحالات بدلا من الفرامل عن طريق ضبطه على نمرة واحد أو اثنان فكلاهما قادران على إبطاء عمل السيارة لدرجة كافية لإيقافها عن العمل تماما
- يعتبر حلقة وصل بين السائق والمحرك والعجلات
- التغيير من وضع القيادة الأمامية إلى وضع الرجوع reverse

أنواع ناقل الحركة في السيارة :

حرصت شركات السيارات على تطوير الجير كونه واحد من أهم أجزاء السيارة وكانت تركز على تغيير التصميم وطريقة العمل في كل اصدار جديد حتى أصبح لدينا عدة أنواع لناقلات الحركة أبرزها ما يلي: 

1. القير اليدوي :

Manual Transmission وهو أكثر أنواع ناقل الحركة شيوعا في العالم وأول جير تم تركيبه على السيارات لذلك يسمى أحيانا أيضا باسم الجير التقليدي وكل ما هو تقليدي يمنحك خصوصية ومكانة لذلك يتم ارفاقه في أحدث أنواع السيارات حاليا حيث أنه نوع الجير الأكثر شعبية خاصة بين المحترفين. 

تعتمد طريقة عمل الجير اليدوي على وجود الكلتش clutch أو الديبراج وهو حلقة الوصل بين الجير والمحرك ويوجد بجانب دواستي المكابح والوقود ويجب أن تدوس عليه حتى تنفذ السيارة أمر الجير الذي أدخلته.

2. القير الاوتوماتيك :

Automatic Transmission وهو الأكثر حداثة بين ناقلات الحركة وطريقة استخدامه سهلة جدا وتعادل كفاءة الجير العادي وعادة ما يدخل جميع السائقين عالم القيادة عن طريقه فهو مرن ولا يصعب فهمه أو تعلم طريقة عمله.

أسهل طريق تميز بها بين الجير العادي والاتوماتيك هي الدبرياج أو الكلتش فالسيارات الأوتوماتيك التي تعتمد على جير اوتوماتيكي ليست بحاجة له ولا يتم تركيبه بجانب دواستي الوقود والمكابح طبعا ناهيك عن اختلاف تصميم الجير العادي ذو العصا البارزة بجانب مقعد السائق عن جير الاوتوماتيك ذو التصميم الأقل بروزا.

3. قير الدفع الرباعي : 

ومن الاسم يتواجد هذا الجير بصورة خاصة في سيارات الدفع الرباعي وتتوافر فيه ميزة إضافية وهي ميزة التحويل بين وضع القيادة للأمام والخلف وهي ميزة سيارات الدفع الرباعي فضلا عن أنه يشبه الجير الاوتوماتيك إلى حد كبير. 

4. قير الايزي ترونيك : 

كون كل من الجير العادي والاوتوماتيك لها مميزات محددة عملت شركات السيارات على تطوير جير يجمع بين خصائص كل منهما وهو جير الايزي ثرونيك حيث يجمع هذا الجير بين طريقة عمل كلا النوعين ويمكنك أن تبدل بينهما بما يلائمك لكن أيضا هو لا يحتاج الدبرياج حتى عند استخدام وضع الجير التقليدي. 

5. قير الستيب ترونيك : 

وهو يشبه الايزي ترونيك بشكل كبير ويوفر إمكانية التبديل بين الاوتوماتيك والعادي لكن يميل بطريفة عمله أكثر الى الجير الاوتوماتيك مع وجود عصا الجير المميزة وبدون الحاجة للدبرياج 

العمر الافتراضي لناقل الحركة بالسيارة :

يختلف العمر الافتراضي لعلبة التروس أو ناقل الحركة باختلاف نوعه ونوع السيارة التي تم تركيبه عليها وأيضا باختلاف كيفية استخدامك له لكن كمتوسط يبلغ العمر الافتراضي للجير الاوتوماتيك ما يقارب ال 160 ألف كيلومتر من العمل وذلك إذا ما تم استخدامه بالصورة الصحيحة فيما يكون العمر الافتراضي للجير العادي أقل من هذا قليلا.

نقطة العمر الافتراضي تجعل القير الاوتوماتيك يتفوق على القير العادي وذلك كونه الأطول عمرا بفضل طريقه عمله الآلية لكن عموما كلا النوعين يمكن أن يؤديان الغرض لفترة أطول إذا ما كنت حريص على استخدامهما بصورة حذرة وحرصت على الصيانة الدورية لهما. 

خاتمة : 

يعد ناقل الحركة أو القير المحور النابض للسيارات فهو الذي يزودها بالقدرة على التحكم في وضعيات السرعة وعزم المحرك وتعد أنواعه كثيرة وكل له ميزات خاصة حسب نوع السيارة لكنها تؤدي الغرض نفسه .

أسئلة شائعة :

  • متى يجب تغيير زيت القير الأوتوماتيك ؟
الأمر يعتمد على أسلوب قيادتك  لكن تنصح اغلب الشركات المصنعة بتغييره بعد 100 ألف ميل بينما يقترح الخبيرين بالتغيير كل 30 أو 40 ألف ميل لغرض السلامة والحصول على الكفاءة المطلوبة .
  • ما الأمور التي قد تتسبب بتلف القير الأوتوماتيك ؟
هناك عدة أمور مثل بدء القيادة قبل حصول سائل ناقل الحركة على الاحماء المناسب ففي الصيف احرص على انتظار 30 ثانية على الأقل ودقيقة في فصل الشتاء , أيضا الرجوع بالسيارة (Reverse) بينما لا تزال السيارة تتحرك أو العكس يعد خطيرا.
  • ما المواد المصنوع منها جير السيارة ؟
تدخل عدة مواد في تصنيع قير السيارة وتكون الفولاذ ,سبائك الألمنيوم ,السبائك المغناطيسية , النحاس الخ.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة