JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

خطوات عملية لتشغيل سيارة ببطارية نافذة بالكامل

أشهر طرق لتشغيل السيارة مع بطارية فارغة

من المؤكد أن البطارية تعد من أهم أجزاء السيارة كون السيارة ببساطة لا تعمل بدون وجود بطارية جيدة وصالحة للاستخدام لكن يتعرض الكثيرون لمشكلة نفاذ البطارية والتي قد تحصل لعدة أسباب وهي بالمناسبة من أكثر مشاكل السيارات شيوعا في العالم ككل وفي جميع أنواع السيارات .

لذلك خصصنا هذا المقال حتى نجيب على سؤال كيف تشغل سيارتك عند نفاذ البطارية؟ أو بمعنى آخر كيفية انعاش البطارية الميتة في السيارة والذي سيعطيك دليل متكامل حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

خطوات ناجعة في تشغيل سيارة ببطارية نافذة :

هذا الموقف يمكن ان يفاجئك بأي لحظة وقد لا تكون بمكان يعطيك رفاهية الاتصال بفني الصيانة ليحل المشكلة وقد لا تكون قادر على الوصول له أصلا لأن سيارتك لا تعمل ببساطة , اليك أهم خطوات تشغيل السيارة عند نفاذ البطارية:

1. انعاش البطارية بمساعدة سيارة أخرى (طريقة الاشتراك) :

  • عليك أولا أن تحصل على سيارة أخرى ببطارية تعمل وقد يكون خيار استعارة سيارة من جار او صديق او من أحد المارة خيار ممتاز في مثل هذه الحالات وحاول أن تركنها بحيث تكون قريبة من سيارتك ذات البطارية الفارغة وتكون قادر على ربط بطاريتي السيارتين بكابل توصيل مع بعضهما البعض ومن ثم قم بإطفاء كلتا السيارتين ثم اربط القطب الموجب للكابل بالسيارة ذات البطارية الضعيفة .
  • قم بربط القطب السالب للكابل نفسه ببطارية السيارة الأخرى التي تعمل بطرف وبأي كتلة معدنية أخرى بعيدة عن البطارية بالطرف الآخر.
  • بعد التأكد من توصيل الكابل بشكل جيد قم بتشغيل السيارة ذات البطارية السليمة ثم انتظر لوهلة واطلب من شخص اخر ان يحاول تشغيل سيارتك واذا لم تعمل عليك أن تتأكد من توصيل الكابل مرة أخرى وتنتظر حتى تشحن السيارة الأخرى البطارية وتعيد المحاولة.
  • إذا نجحت في تشغيل سيارتك احذر ان تقوم بإيقاف تشغليها فورا فأنت بهذا تضيع كل جهدك لشحن البطارية سدى اذ عليك ان تترك محرك السيارة يعمل مدة لا تقل عن عشرين دقيقة حتى تتأكد من استعادة بطاريتك قدرتها على العمل.
ملاحظة : ان لم تنجح بتشغيل سيارتك بعد الشحن ستكون المشكلة أكثر تعقيد وتحتاج الى فني حتى يكشف الخلل ويصلحه.

2. انعاش البطارية بطريقة الدفع (التعشيق) :

في بعض المواقف قد لا تتوفر لديك إمكانية توفير سيارة أخرى تشحن بها بطاريتك وهنا تأتي أهمية التعرف على الطريقة الأخرى التي لربما تبدو لك أكثر صعوبة وهي فعلا كذلك لكنها ممتازة وتستحق التطبيق وهي طريقة الدفع المتمثلة في الخطوات التالية :
  •  حاول أولا أن تكون المنطقة التي تدفع سيارتك نحوها منطقة منحدرة فالجاذبية يمكن أن تكون صديق وفي لك وتوفر عليك الكثير من الجهد البدني اللازم لدفع السيارة مسافة طويلة حتى تعمل. اختيار المنطقة بذكاء يمكن أن يجعل مهمتك أسهل بكثير مما تتصور .
  •  كونك ستدفع سيارة فأنت حتما بحاجة الى مساعدة في عملية الدفع لذلك حاول أن تشرك أكبر عدد ممكن من الأشخاص للقيام بها ليوزع الجهد عليكم وتصبح الطريقة أكثر سهولة وفعالية ولا تنسى أيضا أن يكون هناك شخص داخل السيارة اثناء عملية الدفع حتى يضغط على مفتاح التشغيل في الوقت المناسب.
  • ابدأ بعملية الدفع وحاول أن يكون دفع السيارة للأمام بأقصى سرعة ممكنة فهذا يساعد على تشغيل السيارة بشكل أسرع وعلى العموم تقدر السرعة اللازمة لعمل معظم السيارات ب 8 أو 10 كم في الساعة.
  • اطلب من الشخص داخل السيارة ان يضغط على مفتاح التشغيل بين الفينة والأخرى وأن يضغط على دواسة الدبرياج (Clutch) للأسفل أثناء التشغيل واستمر بالدفع حتى تعمل السيارة.
  • بعد أن تعمل السيارة لا تطفئها بشكل مباشر واتركها مدة 10 الى 20 دقيقة حتى تستعيد البطارية شيء من قدرتها على العمل ولا تنسى التوجه لفني الصيانة حتى يشخص المشكلة ويحلها بشكل جذري فغريب أن تود تكرار عملية تشغيل السيارة بالدفع وقد تبين لك كم تتطلب من جهد .

3. خطوات أخرى لانعاش بطارية السيارة :

قد تتسائل هل بالامكان اعتماد وسائل أبسط من الوسائل السابقة والاجابة نعم خاصة اذا لم يكن بالوسع الحصول على سيارة أحدهم أو عند غياب أو قلة عدد من يدفون سيارتك من الخلف .
  • الحصول على كبريتات المغنيسيوم واضافتها الى محلول البطارية الضعيفة مما يقوي حموضتها وقد يساعد على الحصول على بعض الطاقة الجديدة .
  • اضافة بعض الماء المقطر الى محلول البطارية عندما يكون منخفضا .

خاتمة :

رغم تمتع البطارية بقدرة تحمل مميزة وفترة استخدام طويلة عادة لكنها تبقى عرضة للنفاذ أو التلف سريعا خاصة عند الإهمال من صاحب السيارة أو أسباب كثيرة أخرى كما ذكرنا وهذا ما يدفع أصحاب السيارات الى ضرورة تعلم  الطرق التي تساعدهم على تشغيل سياراتهم في حالات الطوارئ .

أسئلة شائعة :

  • كيف يمكن تشغيل سيارة أوتوماتيك مع بطارية ضعيفة ؟
يمكن اعتماد نفس الطرق أي طريقة الاشتراك أو طريقة التعشيق (الدفع من الوراء) ونضيف أمرا آخر وهو استخدام شاحن بطارية لكن نؤكد على ضبط جهده بدقة حتى يتناسب مع جهد وحاجة البطارية .
  • ما هو تفسير وجود رائحة غريبة من البطارية ؟
لا يمكن الحكم على حالة بطاريتك في هكذا حالة الا باستشارة خبير ولكن ننبه الى أن مثل هذه الرائحة قد تدل على تسرب حمض البطارية وهي تشبه رائحة البيض الفاسد أو الكبريت لذلك انتبه فربما قد نفذت البطارية لديك .
  • أستعمل شاحنا لشحن بطاريتي الضعيفة لكنه يأخذ وقتا طويلا فلماذا ؟
تختلف المدة اللازمة لشحن بطارية حتى تمتلئ على حسب قوة وسرعة الشاحن المستخدم لذلك قد تحتاج لشراء شاحن قوي قوته 40 أمبير والذي يمكن من شحن البطارية فارغة في ظرف 30-60 دق لكن لا ننصح به الا وقت الضرورة لانه قد يقلل من كفاءة البطارية والخيار الآمن هو مثلا شاحن 20 أمبير الذي يستغرق مدة 2-4 ساعات تقريبا , وفي حالة الشك بالنوع المناسب لبطاريتك لا تتردد باستشارة أهل الخبرة . 
  • ما هو الجهد السليم للبطارية أثناء توقف السيارة و أثناء عملها ؟
 يختلف جهد البطارية حسب الوضعيات التالية :
- عند الشحن الكامل : 12.6 فولت أو أعلى فاذا كان أقل من ذلك بشكل ملحوظ فهذا يشير الى عطل في البطارية أو عدم شحنها كاملة .
- عند بدء تشغيل السيارة : هنا البطارية ستزود المحرك بطاقة هامة لبدء التشغيل لذلك سينخفض جهدها لفترة قصيرة ويقدر الجهد السليم 10 فولت أو أكثر .
- عند تشغيل السيارة : يجب في هذه الحالة أن يكون جهد البطارية بين 13.5-14.7 فولت لانها تتلقى الشحن من مولد التيار المتردد فاذا وجدت الجهد أعلى أو اقل بشكل واضح فانتبه لوجود عطل في البطارية أو مولد السيارة .

لكن نشير أنه للحصول على قراءة سليمة ينبغي عدم القياس في الوضعية الأولى الا بعد توقف المحرك لفترة جيدة وينبغي مراعاة أن المناخ البارد قد يقلل أكثر من جهد البطارية في الوضعية الثانية .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة