JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تحويل السيارة للغاز الطبيعي | مزايا - عيوب - حقائق

تحويل السيارة للغاز الطبيعي
أصبح البحث عن مصادر الوقود البديلة يشغل العالم اليوم، فبعد الثورة الصناعية والتي اعتمدت على اشكال محددة من الوقود تحول التحدي الذي يواجه العالم من استغلال المصادر إلى إيجاد حلول لنضوب هذه المصادر.

تعمل معظم السيارات بأشكال الوقود التقليدية وهي البنزين والديزل وقد تم بالفعل تصنيع سيارات تعمل بوقود بديل كالسيارات الكهربائية وسيارات الطاقة الشمسية،

اليوم فكرة جديدة أصبحت أكثر انتشارا في الفترة الأخيرة وهي فكرة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي والتي خصصنا هذا المقال حتى نناقش كافة عيوبها ومزاياها بالتفصيل. 

مزايا تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي: 

أولا سيارات الغاز الطبيعي هي سيارات تعتمد على الغاز المسال في توليد الطاقة اللازمة لعملها وتعد من السيارات الصديقة للبيئة حيث لا ينتج عن حرق الغاز كوقود نفس العوادم الناتجة عن حرق البنزين أو السولار يقدر عدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي حول العالم حاليا بما يزيد عن 20 مليون سيارة .

صحيح أن الغاز الطبيعي أيضا يصنف على أنه نوع من أنواع الوقود الاحفوري إلا أنه أكثر أنواع هذا الوقود نظافة كونه يتألف وبنسبة تزيد عن 90% من غاز الميثان بالإضافة إلى مجموعة من غازات أخرى بنسب أقل وجميعها غازات غير ضارة.

فكر معنا بمنطق بسيط أليس وجود عدد كبير من الميزات للسيارات التي تعمل بالغاز هو ما شجع الدول كافة وعدد كبير جدا من مستخدمي السيارات الى المسارعة بتطبيق هذا المبدأ الحديث؟ تتلخص مزايا استخدام الغاز كوقود للسيارة بما يلي: 

1. أقل تكلفة :

في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها العالم اليوم ترتفع أسعار الوقود التقليدي كالبنزين والسولار بشكل كبير بين الحين والآخر واضف لذلك يتميز الغاز الطبيعي بأنه أقل تكلفة من وسائل الوقود التقليدية حيث يقدر فارق التكلفة بما يقارب 35٪. 

2. صديقة للبيئة :

حتى ولو لم تكن تقدر أهمية الحفاظ على البيئة في الوقت الحالي صدق بأن مشاكلها قد تلاحقك وتصبح عامل مؤثر في حياتك فقد كان ثمن الثورة الصناعية والتكنولوجية باهظ جدا على البيئة التي دفعت الثمن غاليا كونها كانت الحاضنة لكل الغازات الضارة الناتجة عن حرق الوقود العادي.

الغاز الطبيعي من أنواع الوقود الصديقة للبيئة فالهواء الناتج عن عوادم سيارات الغاز هواء نظيف تماما ولا يتسبب بأي أضرار بيئية. 

3. الحفاظ على سلامة محرك السيارة :

المحرك هو أهم جزء بالسيارة فعملها بالكامل يعتمد عليه وكون سيارات الغاز الطبيعي تنتج اهتزازات أقل من السيارات التي تعتمد على الوقود التقليدي فمحركاتها لا تتعرض للتلف بسرعة فضلا عن أنها تعمل بكفاءة أكبر وهذا عكس الاعتقاد السائد الخاطئ أن المحركات التقليدية أفضل قدرة على العمل من محركات الغاز ووحده من جرب كلا الخيارين قادر أن يحكم على الفرق لصالح سيارات الغاز. 

4. أقل ضرر على الصحة :

لربما تكون هذه النقطة أكثر وضوحا لمن يعانون من حساسية اتجاه الروائح القوية والحادة فمن منا لا يشعر بالضيق من رائحة البنزين القوية والبعض حتى تتسبب له هذه الرائحة بنوبات حساسية شديدة وتضيق في مجرى التنفس.

تتميز سيارات الغاز الطبيعي بأنها لا تطلق أي روائح نفاذة كسيارات البنزين فمن خصائص الغاز أنه سريع الانتشار بالتالي لا يسبب روائح بنفس قوة روائح البنزين والسولار. 

5. تقليل الضوضاء في الشوارع :

من منا لا ينزعج من صوت محركات السيارات في الشوارع؟ في الواقع واحدة من أكبر ميزات سيارات الغاز الطبيعي أنها تحدث أصوات تشغيل أقل ب90 مرة مقارنة ببقية أنواع السيارات وخاصة سيارات الديزل ما يجعلها من السيارات المناسبة تماما للعمل ليلا والقيادة دون الانزعاج من صوت المحرك الثقيل و ان كنت تعاني من أصوات غريبة فانتبه .

6. صيانة أقل :

أشارت الدراسات التي أجراها خبراء في السيارات أن سيارات الغاز تحتاج إلى صيانة أقل من السيارات التقليدية كون مصادر الوقود العادية تتسبب بمشاكل على المدى البعيد للسيارة خاصة للمحرك وهذا أيضا يجعل سيارات الغاز أقل تكلفة كونها لا تحتاج إلى الصيانة الدورية. 

عيوب تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي :

لا يوجد أي مصدر طاقة مثالي 100% في الحياة فلكل مصادر مجموعة من العيوب والمميزات وبالطبع يستطيع المستخدم أن يوازن بين كليهما ويقرر الخيار الأفضل له على هذا الأساس و من أشهر سلبيات سيارات الغاز الطبيعي ما يلي: 

1. الغاز سريع الاشتعال:

جميعنا نعرف أن البنزين والسولار من المواد سريعة الاشتعال لذلك واحدة من أبرز مخاطر حوادث السير خاصة حوادث الانقلاب هو خطر اشتعال السيارة أو حتى انفجارها بشكل كامل وللأسف الغاز الطبيعي من المواد المضادة للاشتعال إذ أنها تنتشر في الهواء بشكل سريع وقد تتسبب بحرائق ينتج عنها خسائر مادية وبشرية. 

2. أقل قوة :

صحيح أن سيارات الغاز الطبيعي كما أسلفنا تحافظ على محرك السيارة وتجعله أكثر كفاءة الا أن الخبراء يشيرون أن سيارات البنزين العادية أكثر عزما وقوة من سيارات الغاز الطبيعي فإذا كنت من عشاق السرعة وترغب بسيارة خارقة الميزات أو سيارة تصلح للتغلب على كافة منافسيك في سباق السيارات يفضل ألا تكون سيارات الغاز واحدة من خياراتك. 

3. مصروف غير ثابت :

الغاز الطبيعي منخفض السعر مقارنة بالبنزين إلا انه وفي بعض الأحيان تتقلب أسعار البنزين لتصبح حتى أقل من أسعار الغاز نفسه وهنا قد تشعر ببعض الندم كونك فوتت أسعار البنزين الرخيصة في حين لربما كان توفير الوقود هدفك الأول عند تحويل السيارة. 

4. محدودية وجود محطات الغاز :

على الرغم من انتشار سيارات الغاز الطبيعي في عدد كبير من الدول إلا أن زيادة عدد محطات الغاز لم يكن بنفس المعدل حيث أن محطات الغاز تنتشر فقط في أماكن محدودة في معظم الدول وهذا يضع أمامك قيود من ناحية الأماكن التي يمكنك قيادة السيارة فيها.

 فضلا عن ذلك قد لا تجد أصلا محطة قريبة في حال تعرضت لانقطاع في الوقود وهذه من أبرز عيوب سيارات الغاز التي تحاول معظم الدول التغلب عليها عن طريق تشجيع بناء هذه المحطات وتسهيل الوصول لها.

5. تكلفة أولية عالية :

لا شك أن عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي ليست عملية مجانية إذ أن تكلفة التحويل عالية وقد تكون مفاجئة بالنسبة للبعض لذلك إذا كنت تريد تحويل سيارتك بغرض التوفير فعليك أن تدرك أن التوفير لن يكون مباشر بل سيكون على المدى البعيد فيجب أن تستثمر بمبلغ أولي للتحويل ثم توفر فارق السعر بين الغاز والوفد التقليدي فيما بعد. 

6. اشغال مساحة من السيارة :

اسطوانات الغاز الطبيعي متفاوتة من ناحية الحجم وإذا ما أردت اسطوانة ذات حجم صغير فمن الواجب عليك أن تدفع مبلغ إضافي لقاءها لكن عموما تشغل الاسطوانات حيز من السيارة وقد يحد هذا من قدرتها على التخزين وناهيك عن الحمل الإضافي الذي قد يتسبب بمشاكل للسيارة إذا لم يأخذ بالحسبان. 

7. حوادث مرور أكثر خطورة :

الحوادث المرورية من أكثر الحوادث انتشارا خاصة مع زيادة أعداد السيارات في الآونة الأخيرة وعلى الرغم من شيوع حوادث السيارات الا أنها ليست جميعها حوادث خطيرة ومدمرة.

في حال استخدام سيارة غاز فيمكن أن تنفجر السيارة في أي لحظة في حال اصطدام سيارة أخرى بها من الخلف كون معظم اسطوانات الغاز الطبيعي تركب في حقيبة السيارة الخلفية وهذا يجب أن يجعلك أكثر حذرا وانتباها عند القيادة.

8. أخطاء التحويل :

إذا ما تم تحويل السيارة بشكل خاطئ على يد غير خبيرة فقد تتسبب اسطوانة الغاز بالضرر لمحرك السيارة يمكن أن يصل إلى تلفه بالكامل وبالتالي فرض تكلفة إضافية عليك لصيانة المحرك واستبداله.  

9. مصدر طاقة غير متجدد :

كنا تحدثنا على الرغم من أن الغاز الطبيعي غاز نظيف إلا أنه يبقى من أشكال الوقود الاحفوري وقد يتعرض للنضوب  ويواجه تحدي النفاذ إذا ما ازداد الطلب عليه كالبنزين والديزل تماما. 

حقائق حول تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي :

عملية تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي ليست من العمليات التي يمكنك أن تقوم بها بمرأب سيارتك المنزلي فهي بحاجة إلى أيدي خبيرة وفني صيانة محترف للقيام بها وهذه مجموعة حقائق يجب أن تعرفها قبل أن تقوم بعملية التحويل: 

1. قبل عملية التحويل يجب أن تجري فحص لكفاءة سيارتك فإذا ما كانت كفاءتها أقل من 70 أو 80 % فيفضل ألا تقوم بعملية التحويل كون هذا قد يقلل العمر الافتراضي للسيارة ويسبب الضرر لها أكثر من المنافع المرجوة وعموما تشترك جميع مراكز الصيانة في القيام بهذا الفحص قبل التحويل حتى لا تتحمل مسؤولية أي ضرر يحدث للسيارة. 

2. تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي لا يعني أن يتم الغاء العمل بالوقود العادي سواء بنزين أو سولار وهذا ما يجهله الكثيرون حيث أن مصطلح تحويل لا يقصد به استبدال نظام عمل بنظام عمل آخر بل بقصد به إضافة خيار آخر للوقود ويمكنك أن تستخدم البنزين أو الغاز بعد عملية التحويل بما يلائمك. 

3. عادة ما تتم عملية التحويل دون إجراء أي تعديل على محرك السيارة الأصلي لذلك تأكد ألا يقوم فني الصيانة بعمل أي تعديلات على محرك سيارتك كجزء من عملية تحويلها للعمل بالغاز فالمحرك ليس جزء من العملية أبدا. 

4. إذا ما كنت تمتلك سيارة قديمة فلا داعي للقلق أبدا حيث يوجد قطع لتحويل السيارة إلى الغاز لجميع موديلات السيارات القديمة والحديثة طالما كانت تعمل بكفاءة جيدة وتخطت الفحص الفني بنجاح. 

5. معظم اسطوانات الغاز الطبيعي التي تركب للسيارة مصنوعة من مواد ذات قدرة عالية على التحمل لذلك لا داعي للقلق بعد تركيب الخزان أبدا فهو غالبا لن يتأثر بالصدمات القوية أو بالاهتزازات على الطرق الوعرة .

6. اختر مركز التحويل بعانية واحرص على أن يكون ذو سمعة طيبة فالكثير من المراكز قد تخدعك .

7. احسب تكاليف التحويل وقارنها بقيمة التوفير التي ستحصل عليها من تحويل سيارتك فهذا سوف يساعدك على اتخاذ قرار التحويل من عدمه بشكل أوضح. 

8. تأكد من وجود محطات غاز طبيعي قريبة في منطقتك أو المناطق التي تزورها بشكل دائم قبل تحويل السيارة.

9. في حال عدم نجاح سيارتك باختبار الكفاءة لا تصر على تحويل نظام الوقود لأنه قد يعود عليك بالضرر.

10. احرص على التأكد من أسعار اسطوانة الغاز وكلفة التحويل ومقارنتها بعدة مراكز حتى لا تتعرض للخداع وتدفع مبالغ إضافية بسبب قلة خبرتك. 

11. قد سيارتك بحذر بعد تحويلها للعمل بالغاز وتجنب كل ما يمكن أن يعرضك لحوادث السير وعند التعرض لحادث لا تقوم بقيادة سياراتك مرة ثانية الا بعد اجراء فحص سلامة دقيق .

خاتمة :

بقدر ما أن مسألة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي تعد شيقة وتستحق التجربة خاصة ان تحققت الشروط اللازمة لذلك لكن ذلك لا ينفي وجود بعض العيوب التي تجعلنا نقف وقفة جدية قبل المبادرة بإدخال هذا النظام للسيارة .

أسئلة شائعة :

  • ما الذي بالتحديد يتطلب صيانة دورية لدى سيارة تعمل بالغاز الطبيعي ؟
صيانة سيارة تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط يختلف عن السيارات الاعتيادية فيما يتعلق بالفلترة اذ يجب عليك أن تفحص مرشح الوقود وتستبدله بشكل منتظم مما يقلل الملوثات والزيوت الضارة .
  • هل يتم استخدام نوع واحد من الغاز الطبيعي للسيارة ؟
يوجد نوعين من الغاز طبيعي المستخدم كوقود ,غاز طبيعي مسال (LNG) واستخدامه كوقود يعد محدودا بسبب تكلفته ومدى صعوبة ابقائه باردا ويبقى تخزينه تحديا , النوع الآخر غاز طبيعي مضغوط وهو الأكثر شيوعا .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة