JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

حاقنات وقود السيارة : علامات التلف - الأسباب - كيف تصلحها ؟

حاقنات وقود السيارة : علامات التلف - الأسباب - كيف تصلحها ؟
آلية عمل السيارة لا تعتمد على جزء واحد يعمل بمعزل عن بقية الأجزاء الأخرى بل هي عبارة عن عمل متكامل لمجموعة من القطع التي تعمل كنتيجة نهائية على إنتاج طاقة حركية في السيارة. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن واحد من أهم أجزاء السيارة وهي البخاخات أو الحاقنات أو مضخة الوقود حيث سنوضح ماهي ثم أبرز علامات تلفها وأسباب التلف وكيفية التعامل معه بحيث يصبح لديك فكرة متكاملة عن هذا الجزء المهم من أجزاء السيارة. 

علامات تلف حاقنات الوقود في السيارة :

أولا مضخة البنزين أو حاقن الوقود عبارة عن رشاشات تحفظ البنزين أو الديزل أو أي نوع من أنواع الوقود ثم تزود المحرك به متى كان بحاجة لذلك. 

طريقة عمل البخاخات متشابهة في جميع السيارات تقريبا حيث يتم ضخ الوقود إليها عن طريق طرمبة البنزين Fuel pump ثم تقوم بنشر الوقود في اسطوانة البنزين ومن هنا تبدأ سلسلة من عمليات الاحتراق تفضي إلى إنتاج طاقة حركية من المحرك تنقل الى العجلات ثم تحرك السيارة. 

كما أسلفنا فإن حاقن الوقود عنصر أساسي من عناصر عمل المحرك وقد يؤدي التلف فيه إلى أضرار كبيرة في السيارة لذلك لا بد لك اذا شاهدت أي من هذه العلامات أن تفحص بخاخات سيارتك في أقرب فرصة ممكنة وتعالج الخلل أو تستبدلها بالكامل في حال تأكدك من التلف: 

1. صعوبة تشغيل المحرك :   

تزود طرمبة البنزين اسطوانة المحرك بالوقود اللازم لعمله لذلك في حال كانت هذه مضخة البنزين تالفة أو معطلة لن تعود قادرة على ضخ البنزين بالصورة الصحيحة لذلك قد تواجهك صعوبة بالغة في تشغيل المحرك خاصة في فترة الصباح الباكر حيث يستلزم كمية جيدة من الوقود حتى يعمل وفي حال كان التلف في البخاخات كبير لن يكون المحرك أصلا قابل للعمل أو التشغيل. 

2. اهتزاز السيارة :  

وهذه العلامة تشترك فيها الكثير من مشاكل السيارات ومن أهم أسبابها تلف في أحد الأجزاء الضرورية لعمل المحرك مثل البخاخات و يمكنك أن تميز اهتزاز السيارة الناتج عن فشل مضخة البنزين إذا ما ترافق مع اهتزاز داخلي في المحرك وأيضا إذا ما ظهرت علامات أخرى دالة على تلف المحرك. 

3. روائح بنزين قوية : 

في حال كانت سيارتك تعمل بالبنزين فمن الممكن أن تشعر برائحته من حين الى آخر لكن في حال كانت الرائحة قوية جدا ووصلت إلى قمرة القيادة الداخلية فهذه علامة قوية على تلف بخاخات البنزين حيث أن وقود البنزين الذي لا تتمكن السيارة من حرقه يتراكم في البخاخات ويصدر رائحة مزعجة وقوية تترافق عادة مع وجود خلل في أداء المحرك. 

4. زيادة معدل استهلاك الوقود :

وهذه العلامة ليس صعبا عليك تمييزها فمصروف سيارتك من الوقود قد يزداد بشكل يثير الريبة وفي حال كان التلف شديد لربما تحتاج لضعف كمية الوقود حتى تقطع نفس المسافة التي كنت تقطعها قبل التلف. 

كما أن زيادة معدل استهلاك الوقود تشير إلى نقص في كفاءة عمل المحرك وقد يتسبب بها المحرك بنفسه أو أي جزء آخر من الأجزاء الداخلية للسيارة لازم لعمله مثل البخاخات. 

5. ازدياد عوادم السيارة :

تنتج العوادم الضارة بالبيئة عن عملية حرق الوقود داخل المحرك وفي حال كانت هذه العوادم أكبر كمية وبلون أسود داكن فقد يدل هذا على مشكلة في المحرك أو حاقنات البنزين . 

6. وجود بقع الوقود أسفل السيارة : 

وهي من اخطر العلامات التي تدل على تلف في السيارة أو في أحد أجزاء المحرك الأساسية وقد تكون بسبب عطل في مضخة البنزين إذ يؤدي اهتزاز المحرك إلى تسرب البنزين من الاسطوانة ويظهر هذا على شكل بقع أسفل السيارة عندما تقوم بركنها. 

7. اشتغال علامة فحص المحرك : 

بعض السيارات الحديثة تم تصميمها بحيث تنذر غالبا بوجود أي مشكلة في اجزاءها الحيوية ومنها المحرك وفي حال وجود أي عطل في البخاخات يفترض أن تشغل لك السيارة علامة فحص المحرك فكما تحدثنا بأن اي خلل في عمل الحاقنات يؤثر في كفاءة المحرك أيضا والعكس صحيح.

8. ضعف في عزم السيارة :

في حال كان العطل في البخاخ شديد جدا قد يؤثر على عزم السيارة بالكامل فلا تعود قادرا على قيادتها بالسرعة المعهودة أو أن تمشي بها نفس المسافات التي اعتدت أن تمشيها قبل التلف. 

9. عدم استجابة دواسة الوقود : 

إذا ما شعرت انك تضغط على دواسة الوقود بدون ابداءها أي استجابة للضغط فهذا يدل على عطل في نظام تزويد السيارة بالوقود وقد يكون عطل في مضخة الخاصة إذا ما ترافق مع رائحة البنزين النفاذة في قمرة القيادة. 

أسباب تلف حاقنات الوقود في السيارة : 

تلعب بعض العوامل الخارجية والمسببات دورا في تلف بخاخات السيارة وتوقفها عن العمل ويمكن عن طريق معرفة هذه المسببات أن تصبح أكثر وعيا بكيفية المحافظة على البخاخات وتجنب تلفها أو تعطلها بصورة مباشرة ومن أهم أسباب التلف ما يلي: 

1. تزويد السيارة بوقود ملوث :

يؤدي تزويد السيارة ببنزين أو ديزل ملوث إلى ترسب الملوثات داخل بخاخات السيارة ومع الوقت يمكن أن يتسبب هذا بانسداد كامل او جزئي بهذه البخاخات ما يؤثر في قدرتها على العمل كما لا ينبغي التساهل باستخدام زيت محرك مغشوش فقد يسبب مشاكل عدة أيضا .

2. تلف فلتر الوقود :

يساعد فلتر الوقود في تخفيف كمية الرواسب والمواد الضارة الذائبة في الوقود لذلك قد يتسبب أي تلف في الفلتر أيضا بتراكم الرواسب وبالتالي تلف الحاقنات. 

3. قيادة السيارة بوقود فارغ :

قد يتسبب تكرار قيادة السيارة بخزان وقود شبه فارغ بعدة مشاكل منها فشل حاقنات البنزين بالسيارة بسبب تجمع الرواسب والأوساخ فيها وانسدادها بشكل كامل فيما بعد. 

4. أعطال في الملفات الكهربائية الداخلية :

يحتوي بخاخ السيارة على ملفات كهربائية تخلق حقل مغناطيسي لازم لقدرتها على العمل وفي حال وجود أي تماس كهربائي أو عطل في هذه الملفات فهذا يمكن أن يسبب فشل طرمبة البنزين بالكامل وتوقف عملها . 

كيفية اصلاح حاقنات الوقود في السيارة ؟

صحيح أن بعض الاعطال تحتاج منك أن تزور مركز الصيانة وتستعين بخبير إلا أن البعض الآخر منها سهل جدا ويمكن أن تقوم به وانت في منزلك باتباع الطرق التالية: 

1. حافظ على نظافتها :

ربما قد لاحظت من خلال قراءة أسباب تلف بخاخات السيارة أن تجمع الرواسب والاوساخ على البخاخ سبب أساسي من أسباب اعطال رشاش الوقود لذلك يمكنك أن تتجنب هذه الأعطال أو حتى تصلحها بالكامل عن طريق تنظيفها دوريا وبالصورة الصحيحة.

2. تأكد أن التلف ليس بالمحرك :

كما تحدثنا فإن اعطال المحرك يمكن أن تؤدي إلى خلل في عمل كافة أجزاء الأخرى المرتبطة به من ناحية آلية العمل ومنها الحاقنات لذلك إذا كانت الحاقنات لا تعمل تأكد أن موتور السيارة نفسه بحالة جيدة وقادر على العمل بصورة صحيحة. 

3. فحص البخاخات بين الحين والآخر :

احرص على تفقد حاقنات الوقود وخاصة كمية الاوساخ والرواسب المتراكمة فيها كلما قطعت مسافة تتجاوز ال40 ألف كيلومتر في السيارة فهذا سوف يساعد على تحديد وجود المشكلة حتى قبل وقوعها بالتالي يسهل عليك تداركها سريعا اذا وجد تلف طرمبة البنزين .

4. غير زيت المحرك :

في حال كان زيت المحرك تالف أو متسخ أو عفا عليه الزمن فقد يؤدي هذا إلى تعطل رشاشات الوقود لذلك احرص على تبديل زيت المحرك كلما سنحت لك الفرصة بذلك وتجنب استخدام أي زيت سيء الجودة أو غير مناسب لسيارتك. 

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن رشاشات الوقود وأعراض تلفها ومسببات هذا التلف ثم وضحنا الحلول الممكنة لهذا المشكل , وتذكر دائما ضرورة أن تنتبه إلى أي علامة تعطيها لك سيارتك حول الخلل في اجزاءها فكلما اكتشفت الخلل بشكل ابكر كلما كانت تكلفة صيانته أقل وقد لا تكون أصلا مضطر للصيانة إذا ما حللت المشكلة بشكل مبكر. 

أسئلة شائعة :

  • كم يجب أن تكون قيمة المقاومة في البخاخ؟ 
يعتمد البخاخ كما تحدثنا على تكوين مجال مغناطيسي حتى يتمكن من ضخ الوقود للأسطوانة وقد يؤدي التلف في البخاخ الى تغير في قيمة المقاومة الكهربائية على طرفي البخاخ، أما عن قيمتها الطبيعية فيجب أن تتراوح بين 16 و 17 أوم. 
  • هل استبدال بخاخات الوقود مكلف؟
قد تضطر أحيانا إلى استبدال حاقن الديزل بشكل كامل وتعتمد الكلفة على نوع الحاقنات الأنسب لسيارتك والعدد التالف منها التي تحتاج إلى استبدال لكن احذر من أن تستخدم بخاخات ذات سعر اقل وغير مناسبة لسيارتك لأنك تكون مجبر على تغييرها مجددا بعد فترة قصيرة وقد تضر المحرك حقا.
  • ما هو الفرق بين حاقنات الوقود الميكانيكية والالكترونية؟
في الواقع لا يوجد فرق كبير جدا بين البخاخات التي تعمل بالنظام الميكانيكي أو الالكتروني والفرق الأساسي يكمن في قدرة الالكتروني على التحكم بكمية الوقود بشكل أفضل مما يزيد من كفاءة استهلاك الوقود عبر المحرك. 
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة