JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

جير السيارة : علامات التلف - الأسباب

الجير بوكس (ناقل الحركة) : علامات وأسباب تلفه
على الرغم من أن السيارات حلت الكثير من مشاكل التنقل لدى الناس لكن في نفس الوقت تحتاج السيارة إلى عناية دائمة وصيانة دورية حتى تتمكن من العمل بنفس الكفاءة لأطول فترة ممكنة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن واحد من أهم أجزاء السيارة وهو الجير حيث سنوضح علامات تلفه وأسباب ذلك وفي نهاية المقال سنرفق مجموعة من الإجابات عن أسئلة هامة متعلقة بهذا الموضوع .

علامات تلف الجير في السيارة :

الجير أو ناقل الحركة Car Transmission هي علبة مبدل السرعة في السيارة والتي ترتبط بشكل مباشر مع العجلات والمحرك وتتحكم بوضعية تشغيلهم عن طريق عدة وضعيات ومسننات ويوجد منه نوعان اساسيان هما الجير الاوتوماتيك والجير اليدوي. 

قلما تتعرض السيارة للأعطال المفاجئة بدون وجود عدة علامات تسبق وقوع العطل والتي مع الأسف يغفلها الكثير من السائقين خاصة الجدد منهم.

السيارة تتواصل معك عن طريق عدة إشارات تظهر عند وقوع خلل فيها وإذا ما كنت مدرك لهذه الإشارات يمكنك تجنب الأعطال الكبيرة والمكلفة وها هي هذه مجموعة من أهم العلامات التي تنذر بوجود خلل في الجير بوكس: 

1. تسرب الزيت من ناقل الحركة :

في حال وجدت بقعة زيت تحت سيارتك فأنت أمام مشكلتين، اما مشكلة تتعلق بالمحرك كونه واحد من قطع السيارة التي تحتاج للزيت حتى تؤدي عملها، أو أنك أمام مشكلة في الجير بوكس فهو أيضا يحتاج زيت خاص حتى يؤدي عمله, تعد هذه العلامات من العلامات التي تنذر بفشل ناقل الحركة خاصة إذا ما كان لون الزيت داكنا فهذه إشارة أنه ربما تعرض للاحتراق ثم التسرب. 

2. تأخر الاستجابة :

وهي من العلامات التي يشعر البعض بصعوبة في تمييزها ويمكن ملاحظتها من خلال وجود فاصل زمني أطول من المعتاد بين النقلة واستجابة السيارة لها وقد تترافق هذه المشكلة أيضا بوجود صوت عالي للمحرك أثناء تغيير وضعية ناقل الحركة هذه ثاني علامات فشل جير السيارة .

3. عدم استجابة السيارة لنقلات الجير :

ومن الصعب ألا تلاحظ هذه العلامة حيث لا تتغير سرعة سيارتك عند تغييرك لوضيعة السرعة ومثل هذه المشكلة تصاعب قيادة السيارة وتحتاج إلى صيانة دورية للوقوف على أسبابها ومن الجدير بالذكر أن أكثر مسبب شيوعا لها هو انسداد فلتر الناقل أو تعطل أجهزة الاستشعار في حال كان الجير بوكس اوتوماتيك. 

4. اهتزاز السيارة :

من أهم وظائف الجير بوكس أو التروس المحافظة على توازن السيارة وفي حال شعرت بأن السيارة فقدت توازنها وأصبحت تهتز بشكل مزعج فأول ما يجب أن تفكر به هو وجود عطل بناقل الحركة وتظهر هذه العلامة بشكل خاص عند قيادة السيارة بسرعة عالية أو تحريك المقود فاذا لم يكن العطل في الجير فربما السبب هو فشل ممتص الصدمات.

5. ارتفاع الحرارة :

في حال شعرت بأن الجير بوكس حرارته مرتفعة جدا لدرجة أحيانا تحد من قدرتك على لمسه فأما أن تكون قد تركت السيارة تحت أشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة من الزمن وإن لم تفعل فربما هناك مشكلة داخلية في الجير ظهرت على شكل ارتفاع درجة حرارة اجزاءه الخارجية.

6. وجود رائحة احتراق :

يمكن أن تتسبب بعض مشاكل القير الداخلية باحتراق الاسلاك وحتى الأجزاء الصلبة منه خاصة مع وجود زيت الجير بوكس والذي قد يجعل الأمور أكثر سوء , في حال استنشاقك لأي رائحة غريبة فقد تحتاج فعلا أن تتوجه فورا لفني الصيانة حتى يفحص السيارة بالكامل ومن ضمن الفحص أن يتأكد من سلامة علبة التروس كونها من أكثر أجزاء السيارة عرضة للاحتراق. 

7. ظهور إشارة العطل على لوحة القيادة (الطبلون) :

توفر معظم السيارات الحديثة آليات أوتوماتيكية لإنذار السائق بوجود أي مشكلة في أجزاء السيارة المهمة وفي حال اعطال الجير بوكس تشتغل علامة فحص المحرك وعلى الرغم من أن الجير بوكس ليس وحده من يسبب أعطال المحرك لكن هو من أكثر الأسباب شيوعا لأعطاله. 

أسباب تلف الجير في السيارة :

تتسبب الكثير من العوامل بتلف الجير بوكس وتعرضه للأعطال المختلفة ومن أبرز هذه المسببات ما يلي: 

1. زيت الجير :

زيت الجير من أهم مسببات اعطال الجير وقد تكون هذه المشاكل بسبب تجمع الأوساخ والرواسب في الزيت أو زيادة لزوجته أو ارتفاع درجات حرارته أو حتى عدم استخدام الزيوت المناسبة لجير السيارة وإهمال تغييرها وهذا من أكبر الأخطاء في قيادة السيارة الأوتوماتيك أيضا .

2. اهتزاز السيارة :

على الرغم من أن اهتزاز السيارة واحد من علامات تلف الجير بوكس إلا أنها يمكن أيضا أن تكون أحد مسبباته خاصة إذا ما كان جير اوتوماتيك إذ يمكن أن يسبب خلل في تركيب القطع خاصة الفيشة والوصلات الداخلية. 

3. القيادة في الطرق المزدحمة :

توجد علاقة بين تعطل ناقل الحركة وحركة المرور وذلك يكمن في اضطرار بعض السائقين للتوقف وإعادة تشغيل السيارة من الصفر عدة مرات خلال القيادة في الطرق المزدحمة وهذا بدوره قد يرفع من درجة حرارة الجير وبالتالي يمكنه اتلاف الزيت الداخلي والتسبب باحتراق الاسلاك والأعطال الأخرى. 

4. اهمال نظافة الجير :

قد يسبب تجمع الرواسب في زيت الجير بوكس بفساد هذا الزيت وبالتالي رفع درجة حرارته وتوقفه عن العمل بالشكل المطلوب. 

5. مشاكل في الوصلات الداخلية :

ومثل هذه المشكلات تحتاج الى فني صيانة محترف للوقوف على سببها وصيانتها بشكل سليم إذ قد يصعب عليك أن تكتشف مسببها بنفسك اذا كنت مبتدئ في التعامل مع أعطال السيارة .

خاتمة :

حتى تعمل أي سيارة بالشكل المناسب فهي  في أمس الحاجة الى ناقل حركة سليم وقد تبينا ما هي العلامات التي تدل على أن الناقل يواجه مشكلة ما وقد ناقشنا ما مسببات ذلك فما تبقى منك يا صاحب السيارة سوى العناية جيدا بهذا الجزء الحيوي عن طريق الصيانة الوقائية والانتباه لأي أعراض غريبة تحدث .

أسئلة شائعة :

  • ما هو متوسط عمر ناقل الحركة في السيارات؟
الاجابة تختلف باختلاف نوع الجير ونوع السيارة والزيوت المستخدمة وعادات القيادة ومدى الالتزام بالصيانة الوقائية ومدى قساوة الظروف التي تقود فيها السيارة , في الظروف العادية قد يتراوح عمر ناقل الحركة بين 100-200 ألف ميل أو أكثر , بعد ذلك قد تحتاج حقا في مناقشة امكانية استبداله مع الميكانيكي . 
  • هل يمكن تحويل سيارة أوتوماتيك الى يدوية؟
الأمر معقد جدا مع سيارات اليوم (على عكس سيارات ما قبل التسعينات) ويظل تحديا فالسيارة الأوتوماتيك لها أساسيات ومكونات عمل مختلفة تماما عن اليدوية , زد على ذلك المسألة تتطلب وقتا وجهودا وتكاليف ضخمة وتحتاج لفنيين مؤهلين اذ عليهم ادخال تغييرات وتفكيك هائل ودقيق كثير من أجزاء السيارة ولهذا ينصح العديد بعدم المخاطرة بفعل هذا والاكتفاء ببيع سيارتك وشراء النوع الذي تريده فالأمر لا يستحق كل هذا العناء.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة