JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تلف اطارات السيارة : العلامات - الأسباب - احتياطات لحمايتها

تلف اطارات السيارة : العلامات - أسباب التلف - كيف تحميها ؟
تلعب الاطارات دور مهم في سلامة السيارة وقدرتها على العمل بأفضل صورة وهذا يؤكد يجعل العناية بها وصيانتها بشكل دوري أولوية كونها تساعد على الحفاظ على سلامتك وسلامة من معك من الركاب فضلا عن أنها تطيل عمر السيارة وتقلل من تعرضها للتلف بسرعة .
 
في هذا المقال سوف نذكر أهم العلامات التي تنذر بضرورة صيانة أو تغيير إطارات السيارة وفيما بعد نذكر ما المسببات التي عليك أخذ الاحتياط منها و نقدم لك نصائح وقائية لحماية الاطارات من عوامل التلف والتآكل .

علامات تلف إطارات السيارة :

لحسن الحظ تظهر العديد من الأعراض على الإطار قبل أن يتعرض للتلف الكامل ويصبح غير قادر على العمل وإذا ما كنت قوي الملاحظة فيمنك أن تحدد بشكل دقيق متى يتوجب عليك تغيير إطارات سيارتك أو صيانتها , اليك أبرز  العلامات الدالة على هذا : 

1. الانتفاخات : 

وهي من أخطر علامات تلف إطار السيارة حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى انفجار الإطار مما قد يتسبب بحوادث خاصة إذا انفجر أثناء القيادة , ملاحظة الانتفاخات ليس بالأمر الصعب فهي تظهر على شكل بروزات هوائية وغالبا ما تحدث نتيجة تعرض الإطار لاصطدام بجسم صلب. 

2. أصوات الاهتزازات : 

من الطبيعي أن تسمع أصوات اهتزازات عند قيادة السيارة خاصة إذا ما كنت تقودها على طريق وعرة، لكن إذا كانت هذه الاهتزازات قوية ومستمرة لدرجة تجعلك غير قادر على احكام الإمساك بمقود السيارة فهذه إشارة على خلل ما في السيارة .

على الأغلب قد تشير لتلف الإطارات , حتى في حال كانت مشكلة الاهتزاز ليست ناتجة عن تلف في الإطار فهي على المدى البعيد قادرة على الحاق الضرر به كونه يتعرض أصلا لضغط احتكاك مع الأرض يمكن أن يتضاعف مع اهتزاز السيارة كما ننصح بالتأكد من سلامة ممتص الصدمات .

3. التشقق في سطح الإطار :

تخيل أنك قد تعرضت لجرح أو تعرض جسمك من الداخل لمشكلة ما سيكون بالطبع أول ما يدلك على هذه المشاكل هي علامات ظاهرة على جلدك وهذا ينطبق تماما على إطار السيارة حيث تدل التشققات الخارجية في جداره على أنه بات قريب من التلف ويحتاج إلى الصيانة وهي من أظهر أعراض تلف الإطارات . 

4. تسرب الهواء :

إطار السيارة عبارة عن جسم مجوف في داخله هواء مضغوط يعطيه شكله الدائري المميز ومن أهم علامات تلف الإطار أن يصبح سطح منفذ للهواء في داخله ويمكن أن تلاحظ تسرب هواء الإطار ببساطة عن طريق ملاحظة التغيرات في هيكله العام أو سماع صوت تسريب الهواء عند توقف السيارة عن العمل.

5. صعوبة في عمل المكابح :

كما نعرف جميعا أن المهمة الأساسية لمكابح السيارة هي ايقاف إطارات السيارة عن الدوران وفي حال وجدت أن الإطارات لم تعد تستجيب للمكابح بالشكل المطلوب فهذا قد يدل على تآكل الإطار والذي قد يتطور الى تفجر الإطار بشكل كامل في حال إهماله وعدم معالجته. 

6. تآكل الإطار :

تؤثر ظروف الطقس والمناخ على سلامة الإطار وغالبا ما يؤدي التغير السريع في درجات الحرارة إلى تآكله والذي يمكن ملاحظته بالعين المجردة وفي حال تآكل الإطار بصورة تؤثر على سمكه بشكل واضح فعندها يستوجب عليك تغييره فهذه المشكلة لا يمكن أن يتم ترميمها أو صيانتها كالتشققات والثقوب والخدوش. 

أسباب تلف إطارات السيارة :

هناك العديد من العوامل التي تتسبب بتلف عجلات السيارة وعدم صلاحيتها للعمل واهمها طبعا عامل الزمن والاستخدام فكما أن كثير من قطع الغيار لها عمر معين فإن للإطارات أيضا عمر افتراضي محدد قد تصبح بعده غير قادرة على الدوران , لكن بعيدا عن العمر الافتراضي يمكن أن تتسبب العوامل الآتية بتسريع عملية تلف إطارات السيارة: 

1. القيادة بشكل متكرر على الطرق الوعرة وغير المعبدة .
2. اهمال ضبط هواء الإطار وارتفاعه وعدم إعادة تعبئته كلما نفذ. 
3. القيادة بشكل متهور
4. عدم ضبط زوايا العجلات (المحاذاة) بشكل صحيح
5. تركيب العجلات سيئة الجودة أو المقلدة
6. تركيب حمولة زائدة على السيارة 
7. التوزيع السيئ للأوزان
8. استخدام العجلات المستعملة والتالفة 

احتياطات لحماية إطارات السيارة من التلف :

لا شك أن عملية صيانة أو استبدال اطارات السيارات تكون غالبا بكلفة وتطلب منك جهدا ووقتا وهذا يسوقنا لسؤال مهم وهو كيف يمكن أن نطيل العمر الافتراضي لإطارات السيارة ونقلل فرص تلفها.

في الواقع حتى ولو كانت سيارتك مزودة بأفضل إطارات في العالم سوف تجد أن هذه الإطارات في نقطة محددة لن تعود صالحة للاستعمال ويمكنك أن تؤخر لحظة تلف الإطارات هذه باتباع الخطوات التالية:

1. اختيار الإطارات ذات الجودة العالية : 

صحيح أنك قد تدفع مبلغ إضافي لقاء شراء عجلات ذات جودة عالية إلا أن هذا المبلغ سوف يوفر عليك الكثير من عمليات الصيانة فيما بعد وحاول شراء إطارات سيارتك من متجر موثوق كون الكثير من المتاجر تبيع العجلات المقلدة والتي سريعا ما تتلف وتصبح بحاجة إلى الاستبدال. 

2. القيادة الآمنة :

القيادة المتزنة الآمنة لا تحمي الانسان وتقلل من فرص وقوع الحوادث فقط بل أيضا تحافظ على سلامة اطارات سيارتك حيث أن القيادة السريعة خاصة على الطرق غير المعبدة قد تتسبب بسرعة بتشققات كبيرة في جدران العجلات. 

تذكر أنك كلما ضغطت فيها بقوة على الفرامل أن هناك إطارات تتعرض لاحتكاك عالي وقد تحتاج صيانة منك في القريب العاجل. 

3. حافظ على نظافة الإطارات : 

يغفل الكثيرون تنظيف الإطارات عند غسل سياراتهم كونها أصلا لا تؤثر كثيرا على مظهر السيارة لكن أثبتت العديد من التجارب أن العجلات المتسخة والمتخمة بالتربة تتلف بشكل أسرع بكثير مقارنة بالإطارات النظيفة.

عملية تنظيف الإطارات لن تستغرق منك وقت أو جهد كبير فقط اجلب فرشاة خشنة وابدا بفرك الإطار من كافة الجوانب وركز على أماكن تكتل الغبار والأوساخ.

4. حماية السيارة من عوامل الطقس :

يمكن أن تتسبب درجات الحرارة شديدة الانخفاض أو الحرارة العالية بتلف الإطار وتآكله كما أسلفنا لذلك حاول أن تبقي سيارتك في مكان يحميها قدر المستطاع من تأثير الطقس.   

5. اتباع الارشادات الوقائية :

1. يجب استبدال العجلات فورا عندما يقل مستوى التهرئة أي عمق المداس (Tread depth) عن 1.6 مم.

2. ضع في الحسبان أن كفاءة المكابح تقل مع انخفاض مستوى التهرئة  خاصة عند قيادتك على الطرقات المبللة أو الثلجية.

3. تفقد ضغط الهواء في إطار سيارتك بشكل دوري وفي حال كنت قريب من مركز الصيانة فلا بأس أيضا أن تطلب من الفني فحص حالة الإطار والتأكد من سلامته.

4. حاول أن ترمم ثقوب الإطار بشكل احترافي وإذا لم يكن لديك خبرة فالأفضل أن ترممها عند فني مختص. 

5. في حال استبدلت العجلات أو قمت بصيانتها واستمرت المشكلة فقد يدل هذا على أن التلف في نظام الفرامل أو في جزء قريب لذلك لا تتردد في استشارة ميكانيكي محترف. 

6. حاول أن تقرأ التعليمات المتواجدة على غلاف الإطار عند شراءه وتتضمن معلومات حول عمره الافتراضي وكيفية المحافظة عليه من التلف. 

7. من الاحتياط ازالة الاطارات (حتى الاحتياطية) التي تجاوزت 10 سنوات من الاستعمال واستبدالها بجديدة .

8. حاول دائما أن تتجنب تحميل سيارتك حمولة زائدة فهذا لن يؤثر على الإطار فقط بل يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من أجزاء سيارتك. 

خاتمة :

رغم أن الاطارات محدودة العمر وقدرة التحمل ككل جزء في السيارة الا انها تحافظ على مكانتها المميزة فالسيارة بدونها قطعة تعد هيكل بلا روح , وللحفاظ عليها من التلف ينبغي تجنب العوامل التي ذكرناها مع تطبيق بعض الخطوات الوقائية حتى نطيل ما أمكن من عمرها الافتراضي .

أسئلة شائعة :

  • كم يقدر العمر الافتراضي للإطارات ؟
يبلغ متوسط عمر الإطارات حوالي 6 سنوات وقد تصل حتى الى 10 سنوات مع بعض الماركات ذات الجودة عالية وقد تقل كثيرا عن ذلك بناء على عادات القيادة وظروف الطقس والطرقات .
  • متى لا تقبل الاطارات الخضوع لاصلاحات ؟
بشكل عام هذه هي الحالات التي لا تقبل أي تدخل سوى الاستثمار في اطار جديد :

1. تدني مستوى التهرئة عن 1.6 مم وهو الحد القانوني .
2. تعرض الاطار لثقب يبلغ حجمه 6 مم أو أكثر .
3. حبال الاطار أصبحت مكشوفة (Tire cords)
4. تكسر المطاط وتلفه 
  • هل الثقوب في الجزء الجانبي من الاطار قابلة للاصلاح ؟
لا يمكن ذلك , فالجدار الجانبي يقع خارج منطقة الاصلاح الدنيا (Minor repair area) والسبب انها منطقة عالية المرونة وتتعرض لضغط كبير فلا يمكن المخاطرة واضاعة الجهد في مثل هذه الحالة .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة