JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بطئ السيارة : الأسباب - أقوى 12 طريقة لمضاعفة السرعة

بطئ السيارة : الأسباب و أقوى 12 طريقة لمضاعفة السرعة
من منا لا يشعر بالضيق عندما تصبح سيارته بطيئة كالسلحفاة ؟ تباطؤ السرعة واحد من اكثر مشاكل السيارات ازعاجا كونه يؤثر في قدرتك على اللحاق بمشاويرك المهمة وتولد شعورا بالضغط والانزعاج.

هذا المقال مخصص لعشاق السرعة حيث سنجيب على أهم سؤال يقومون بطرحه عادة كيف أقوي سرعة موتور السيارة ؟ ولماذا السيارة بطيئة ؟ اذن سنحرص على ذكر أكثر الاسباب التي تفسر بطئ سرعة المحرك ونذكر الطرق الأكثر سهولة وشيوعا لزيادة السرعة وجميعها تعديلات بسيطة لن تكلفك الكثير من الوقت والجهد والمال مقارنة بالمردود الكبير الناتج عنها. 

أسباب بطئ السيارة :

قبل ان نتحدث عن طرق زيادة سرعة السيارة لا بد لنا وأن نتحدث اولا عن اسباب تباطئ السيارة وانخفاض قدرة محركها على انتاج الطاقة الحركية ومن ابرز هذه الاسباب ما يلي: 

1. مشكلة في حرق الوقود :

تتشارك عدد من أجزاء السيارة في حرق الوقود لإنتاج الطاقة لكن في حال وجود مشكلة في عملية الاحتراق ستجد أن الموتور اصبح اقل قدرة على العمل وبالتالي ينتج عن هذه المشكلة تباطؤ كبير في السرعة وقد تصل المشكلة لتوقف تام عن العمل.

2. تلف شمعات الاحتراق (البوجيهات) :

في حال تلف البوجيهات او انخفاض كفاءتها في توفير الشرارة اللازمة لبدء عمل المحرك سوف تتباطأ سرعتها بشكل ملحوظ حتى لو دست على دواسة الوقود بقوة عدة مرات.

3. استخدام وقود مغشوش :

مع الاسف اصبح الوقود المغشوش في الفترة الاخيرة منتشر في عدد من محطات الوقود وبالإضافة الى الضرر الذي يمكن ان يسببه الوقود الرديء للمحرك فهو أصلا لا يؤدي عمله على افضل وجه ويقلل من عزم المحرك ويسبب تباطؤ كبير في سرعة سيارتك ولا فائدة حتى من تطبيق خطوات توفير الوقود .

4. استخدام مكيف السيارة :

المكيف من كمليات السيارة وحتى يقوم بعمله يستهلك جزء من الطاقة التي ينتجها المحرك لذلك اذا كنت تقود سيارتك على طريق مرتفع على سبيل المثال وقمت بتشغيل المكيف فقد تتأثر سرعة السيارة بشكل كبير كون هذا النوع من الطرق أصلا يحتاج طاقة اعلى من المحرك لتسير عليه بنفس السرعة والمكيف يستهلك جزء من هذه الطاقة.

5. مشكلة في فلتر الوقود :

يعمل فلتر الوقود أو صفاية البنزين على تنقية البنزين او الديزل وتخليصه من الشوائب قبل وصوله الى المحرك وفي حال كان الفلتر تالف في سيارتك سوف يؤثر هذا في جودة الوقود وبالتالي كفاءة عمل المحرك وسرعة السيارة.

6. انسداد نظام العادم :

يؤدي انسداد نظام العادم في السيارة الى تباطؤ سرعتها حتى على الطرق المستوية والمنبسطة كما ننبه الى ضرورة التاكد من سلامة العازل الحراري حتى لا يؤثر ذلك سلبا على نظام العادم . 

أفضل 12 وسيلة لمضاعفة سرعة السيارة :

الان نأتي للجزء المهم من المقال حيث سنذكر لك أبسط طرق زيادة سرعة السيارة والتي على الاغلب لن تفرض عليك تكاليف كبيرة ولن تستغرق منك وقتا او جهدا ومن اهم هذه الطرق ما يلي: 

1. استبدال العادم أو تنظيفه :

وظيفة العادم الأساسية هي زيادة تهوية المحرك والسماح بخروج الغازات الناتجة عن الاحتراق منه لذلك من اسهل طرق زيادة سرعة السيارة واقلها كلفة ان تقوم بتبديل عادم السيارة او صيانته كون هذا سيحسن من تهوية وتبريد المحرك بالتالي زيادة كفاءته على العمل وزيادة سرعة السيارة.

2. استبدال محرك السيارة :

وعندما نتحدث بخصوص هذه الخطوة فيجب علينا ان نستثنيها من قلة التكاليف وتوفير الوقت والجهد اذ أنها عملية مكلفة وقد تستغرق وقتا ولا يجب ان تقدم عليها الا اذا تأكدت تماما ان مشكلة تباطئ السيارة بسبب المحرك او بسبب قلة قدرته على انتاج الطاقة الحركية ويتم اجراء تبديل المحرك عن طريق شركات متخصصة فهي ليست عملية عشوائية ولا يمكن ان تقوم بها ايدي غير خبيرة.

3. اضافة اسطوانة أكسيد نيتروجين :

هذه الاضافة عادة ما تستخدم في سيارات السباق كونها تزيد سرعة السيارة بشكل كبير جدا فهذا النوع من الاسطوانات يعمل على تزويد المحرك بأكسجين ذو ضغط عالي بالتالي يزيد من كفاءة الاحتراق وما يميز هذه الاضافة انها يمكن ان تستخدم فقط عندما تحتاجها وهي مكلفة قليلا من ناحية التركيب واعادة التعبئة. 

4. استخدام مراوح محرك كهربائية :

في حال كانت سيارتك سيارة كلاسيكية او قديمة فهي على الاغلب تستخدم مراوح محرك ميكانيكية لا كهربائية وعلى الرغم من ان المراوح الميكانيكية كافية لعمل المحرك الا انها تستهلك كمية من الطاقة التي ينتجها المحرك لفتحها واغلاقها وبهذا يساعد استبدال مراوح المحرك الميكانيكية بأخرى كهربائية على زيادة سرعة سيارتك بشكل ملحوظ وعملية التبديل بينهما ليست مكلفة ويمكن لأي فني صيانة ان يقوم بها. 

5. استبدال المفحم :

المفحم Carburetor له وظيفة مهمة في السيارة فهو يقوم بمزج الهواء مع الوقود سواء البنزين او الديزل بالتالي يسهل عملية الاحتراق داخل الموتور ويوجد نوعان من المفحم أولها المزدوج وهو الأقل كفاءة وثانيها الرباعي وهو الأكثر كفاءة لذلك اذا كانت سيارتك تستخدم كاربوريتر مزدوج ستزداد كفاءة المحرك بشكل ملحوظ اذا ما بدلته الى اخر رباعي.

6. استخدام مضخة وقود كهربائية :

وهنا نحن ايضا نتحدث عن السيارات القديمة والتي تستخدم مضخة وقود ميكانيكية تستهلك من طاقة المحرك الذي تشغله اما السيارات الحديثة فهي على الاغلب تستخدم المضخة الكهربائية الأكثر كفاءة لذلك اذا كانت سيارتك ذات مضخة ميكانيكية سارع بتبديلها الى المضخة الكهربائية وسوف تلاحظ بنفسك الفرق في سرعة السيارة وفي أداء المحرك. 

7. استبدال البوجيهات :

شمعات الاشتعال Spark plugs أو البوجيهات كما يشير اسمها تعمل على توفير الشرارة اللازمة لبدء عملية الاحتراق في المحرك لذلك اذا كنت تريد زيادة سرعة سيارتك لا بد وان تتأكد أنك تستخدم بوجيهات ملائمة لنوع سيارتك وحاول تبديلها كلما شعرت أن مشكلة التباطؤ بسببها .

8. استخدام بنزين ذا جودة عالية :

لا يمكن أن نغفل الدور الذي يلعبه نوع البنزين بالتحكم في سرعة السيارة لذلك اذا كنت من عشاق السرعة حاول ان تختار البنزين عالي الاوكتان كونه أفضل لعملية الاحتراق ويحافظ على دعم عزم المحرك. 

9. زيت المحرك :

المحرك هو الجزء المسؤول عن سرعة السيارة كونه الجزء الذي يولد الطاقة الحركية فيها لذلك لا يمكن ان تزيد سرعة سيارتك بدون ان يكون محركها يعمل بأقصى كفاءة ممكنة .

طبعا لا يمكن للمحرك ان يعمل بأقصى درجات كفاءته بدون ان يكون زيت المحرك المستخدم ذو جودة عالية ومناسب لنوع المحرك , حاول ان تبدل زيت المحرك 4 مرات سنويا على الأقل وحاول أيضا الا تغير الزيت الذي تستخدمه عادة الا اذا تأكدت بأنه لم يعد ملائم لسيارتك.

10. لا تحمل أوزان كبيرة :

لكل سيارة حمل محدد لا يجب ان تتجاوزه والا سوف تسبب التلف والاعطال لبعض اجزاءها وفي حال كنت تريد زيادة سرعة السيارة احرص أولا على الا تحمل هذه السيارة اكثر مما خصص لها .

11. استخدام إطارات خفيفة الوزن :

كلما كانت إطارات السيارة اكثر خفة واقل وزن كلما ساعد ذلك على زيادة سرعة السيارة كون المحرك سيكون أكثر راحة ولن تستهلك الكثير من الطاقة للتغلب على الاحتكاك بين العجلات والطريق وسيتم توفير هذه الطاقة لإنتاج المزيد من الطاقة الحركية التي تسهم في زيادة سرعة السيارة بشكل عام. 

12. استخدام مدخل هواء بارد :

ان استخدام مدخل هواء بارد Cold Air intake يساعد في زيادة كفاءة عمل المحرك كون الهواء البارد يسهم في تبريد المحرك وزيادة كثافة الهواء فيه وبالتالي تمكنه من العمل بشكل افضل وكما تحدثنا عدة مرات زيادة كفاءة عمل المحرك تساوي زيادة أداء السيارة بشكل عام وبالتالي زيادة سرعتها.

خاتمة :

الطريقة الأمثل لزيادة سرعة السيارة هي ببساطة حل أي مشكلة يمكن ان تؤدي الى تباطؤها وتذكر دوما ضرورة ان تقوم بعمل فحص وصيانة دورية لجميع أجزاء السيارة وخاصة المحرك كون هذا يساعد في اكتشاف المشكلات والاعطال وحلها بشكل مبكر قبل ان تتفاقم والأهم من هذا كله الا تكون زيادة السرعة على حساب السلامة العامة فسلامتك وسلامة من حولك من مارة او سائقين يجب ان تكون أولوية قبل أي اعتبار اخر.

أسئلة شائعة :

  • هل يمكن زيادة سرعة السيارات القديمة؟ 
تفتقر معظم السيارات القديمة الى الكثير من الإضافات الحديثة التي تقوي سرعة السيارة  لكن لحسن الحظ يمكن استبدال الكثير من أجزاء السيارة القديمة واستبدالها بتلك التي تشبه السيارات الحديثة لكن تذكر انك لست قادر على تبديل كافة أجزاء السيارة فبضع الاضافات مخصصة فقط للعمل على أنواع محددة من السيارات. 
  • ايهما أسرع السيارات الاوتوماتيك ام اليدوية (التقليدية)؟ 
واحد من اهم الفروقات بين السيارات الاوتوماتيك والمانيوال سرعة السيارة فعلى الرغم من ان الفرق ليس كبيرا جدا الا أن السيارات اليدوية أثبتت أنها أكثر سرعة من نظيرتها الاوتوماتيك اذا ما تساوت كلا السيارتان في بقية الميزات والاضافات.
  • هل هناك علاقة بين حجم المحرك وسرعة السيارة؟ 
هذا السؤال مهم جدا كون الكثير من الناس يربطون بين حجم المحرك وسرعة السيارة فتجد على سبيل المثال من يقول لك بأن المحرك الأصغر حجما يولد الطاقة بشكل افضل من المحرك الأكبر وبالتالي يجعل السيارة اكثر سرعة بينما تجد البعض الآخر يقول بإن المحرك الأكبر حجما هو الأفضل من ناحية السرعة وفي الواقع لا يوجد اية علاقة بين حجم المحرك وكفاءته على العمل فلا المحركات الصغيرة افضل من الكبيرة ولا العكس.
  • سرعة السيارة لا تتجاوز ال 40 فما السبب؟ 
تقف الكثير من الأعطال وراء تباطئ السيارة او ثباتها على سرعة محددة مثل 40 او 100 كم/الساعة و ما الى ذلك ومثل هذه الاعطال تحتاج الى فحص السيارة من قبل متخصص ويصعب اكتشافها من قبلك انت كشخص غير خبير كونها على الاغلب تكون بسبب عطل داخلي في السيارة ومثل هذه المشكلة لا يجب ان يتم اهمالها او تجاهلها.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة