JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مولد السيارة (الدينمو): وظيفته - أنواعه - مكوناته

مولد السيارة (الدينمو): وظيفته - كيف يعمل - أنواعه - مكوناته
البطارية واحدة من أهم اجزاء السيارة كونها المسؤولة عن تشغيل كافة الاجزاء الكهربائية فيها لكن هل سمعت يوما بشخص قام بتبديل بطارية سيارته كما يقوم مثلا بتبديل بطارية جهاز التحكم بالتلفاز او الساعة او ما شابه؟ 

اذا كيف تقوم بطارية السيارة بإعادة شحن نفسها وهل يساعدها اي جزء اخر من أجزاء السيارة بذلك ؟ في الواقع نعم وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الدينامو وهو المكون الذي يساعد بطارية السيارة على اعادة الشحن بصورة تلقائية دون الحاجة الى استبدالها كلما نفذت.

وظيفة دينامو السيارة :

بشكل عام تشير كلمة دينامو الى الآلة الكهربائية التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية ومن هنا تستطيع ان تفهم تعريف دينامو السيارة بنفسك فهو ببساطة الجزء الذي يولد الطاقة الكهربائية والتي تستخدم لشحن البطارية.

الدينامو من الاجزاء الاساسية اللازمة لعمل جميع السيارات ويجب ان تهتم دوما بصيانته بصورة دورية ولا تهمل أي علامة تدل على تلفه او تعطله مثل اضاءة علامة فحص البطارية في العداد على سبيل المثال لا الحصر .

يقع الدينامو في حجرة محرك السيارة ويلزم أن يعمل بشكل جيد حتى يشغل أجزاء السيارة الأخرى التي تعتمد على الكهرباء على سبيل المثال الأضواء والمكيف والراديو وبدونه لا يمكن ان تعمل هذه الأجزاء بكفاءة عالية و يمكن ان نلخص آلية عمل دينامو السيارة بالخطوات التالية: 

1. بعد أن يبدأ محرك السيارة بالعمل يبدأ الدينامو ايضا بالدوران مستفيدا من الطاقة الحركية التي ينتجها المحرك.
2. نتيجة لحركة الدوران هذه يتكون مجال مغناطيسي ومن ثم يتكون تيار كهربائي متردد عن هذا المجال (المجال المغناطيسي يكون تيار كهربائي يقاس بوحدة امبير).
3. من ثم تعمل الموحدات على تحويل هذا التيار الكهربائي المتردد الى تيار كهربائي ثابت.
4. من ثم يتم نقل هذا التيار الثابت عبر المنظم الى بطارية السيارة ويعمل على اعادة شحنها بجهد كهربائي ثابت.

أنواع دينامو السيارة :

هناك نوعان اساسيان من الدينامو او المولدات في السيارة ويختلف كل منهما عن الاخر باختلاف طبيعة التيار الكهربائي الذي ينتجه وهذان النوعان هما: 

1. مولد التيار المتردد Alternator :

وهو النوع الاحدث من انواع الدينامو لذلك نجده مستخدم في معظم السيارات الحديثة وقد تم استلهام هذا النوع من المولدات عن طريق محاكاة التيار الكهربائي المتردد الذي يتم انتاجه في المباني السكنية عادة.

يتميز هذا النوع من انواع الدينامو على نظيره ذو التيار المستمر بأنه قادر على اعادة شحن البطارية بسرعات اكبر بكثير فضلا عن هذا يحتاج الى صيانة اقل كونه لا يتعرض لعدد كبير من الاعطال والاهم من هذا أنه يمتلك عمر افتراضي تشغيلي أطول وذو وزن أخف لا يثقل على السيارة او يؤثر على كفاءة عمل المحرك.

2. دينامو التيار المستمر DC generator :

وهو النوع التقليدي والذي استخدم في السيارات القديمة وكما هو واضح من الاسم يعمل هذا النوع من المولدات على انتاج التيار الكهربائي على شكل سيل غير متوقف من الطاقة ما سبب الكثير من العيوب افضت الى استبداله بدينامو السيارة المتردد في الوقت الحالي. 

مكونات مولد السيارة :

كما ان في جسم الانسان يتكون كل عضو من مجموعة انسجة والانسجة تتكون من مجموعة أخرى من الخلايا وهكذا دينامو السيارة ايضا عبارة عن نظام يتكون من عدة وحدات تركيبية لكل واحد منها وظيفة محددة تتكامل معا حتى تنتج طاقة كهربائية تعيد شحن بطارية السيارة ويمكن ان نلخص هذه الأجزاء ووظائفها بما يلي:

1. العضو الثابت :

وقد اطلق عليه هذا الاسم لأنه لا يتحرك مقارنة بنظيره الجزء الدوار والذي سنتحدث عنه فيما بعد وتكمن الوظيفة الاساسية له بزيادة موصلية أجزاء الدينامو جميعها للتيار المغناطيسي فضلا عن انه يلعب دورا في توليد التيار المتردد الذي يتحول فيما بعد لتيار مستمر بواسطة أجزاء اخرى من أجزاء الدينامو.

2. العضو الدوار :

وعلى عكس الثابت يتميز هذا الجزء بحركته الدورانية المستمرة ومهمته الأساسية تتمثل بالتحكم في كثافة خطوط المجال المغناطيسي ومن الطبيعي ان يبدو لك هذا المصطلح غريب اذ لم تدرس توليد التيار الكهربائي لكن ببساطة هناك علاقة طردية ما بين كثافة الخطوط وقوة التيار المتولد لذلك يتحكم العضو الدوار بقوة التيار الكهربائي الذي يصنعه مولد السيارة عن طريق تحكمه بصورة غير مباشرة بكثافة خطوط المجال.

3. الموحدات :

او كما يطلق عليها اسم الدايودات وفي العادة يوجد منها ستة في السيارة على الاقل ثلاثة موجبة واخرى ثلاثة سالبة وتعمل على تحويل التيار الكهربائي من متردد الى تيار مستمر وذلك كونها لا تسمح بمرور التيار الا باتجاه واحد فقط.

4. الفحمات :

فحمات الدينامو من اكثر الاجزاء التي تتعرض للتلف فيه وتتميز بأنها اسطح موصلة للتيار لها قدرة عالية جدا على مقاومة الاحتكاك ودرجات الحرارة المرتفعة جدا في حجرة المحرك اما عن وظيفتها فكما يبدو جلي لك تماما كونها جزء موصل للتيار الكهربائي فهي تعمل على نقل التيار المتولد من جزء الى جزء اخر في المولد.

5. أسلاك التوصيل :

ولها عدة اشكال وهي جزء يختلف من دينامو الى اخر سواء من ناحية العدد او التصميم ووظيفتها ربط أجزاء المولد ببعضها البعض وتوصيل التيار التولد من نقطة الى أخرى.

6. المروحة :

وتكون على شكل بكرة وظيفتها الأساسية يمكن ان تستنتجها من اسمها فهي تعمل على تبريد أجزاء الدينامو الأخرى واي تلف فيها يتسبب بتلف لبقية الاجزاء كونها لن تكون قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة جدا في حجرة المحرك. 

تدفع المروحة الهواء البارد الى داخل الدينامو ولا تستهلك جزء من طاقته لتقوم بهذه العملية  ويختلف شكلها ايضا باختلاف نوع الدينامو والشركة المصنعة.

7. المنظم :

ولا نبالغ ان قلنا انه واحد من اهم أجزاء مولد السيارة على الاطلاق فكما اوضحنا في الاعلى يستمد المولد الطاقة الحركية من محرك السيارة ثم يحولها الى طاقة كهربائية يشحن بها البطارية .

تتمثل وظيفة المنظم Regulator بتثبيت الجهد الكهربائي الذي ينتجه المولد كون البطارية بالطبع لن تعمل الا على جهد ثابت وذلك بتنظيم عملية سحب الطاقة للحركية من المحرك والذي بالطبع لا ينتج هذه الطاقة بصورة ثابتة فالطاقة الحركية عندما تقود السيارة على سرعة 60 تختلف عنها اذا ما قدت بسرعة 120 ومهمة المنظم الا يختلف الجهد الذي يتولد من الدينامو عند كلتا السرعتين وهكذا.

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن الدينامو ونوعيه الاثنين ومن ثم تحدثنا أيضا عن مكونات الدينامو والتي يفترض أنها كونت لديك فهم واضح لكيفية عمله على توليد الطاقة الكهربائية , من المفيد جدا ان يكون لدى السائقين معرفة عامة بكيفية عمل أجزاء السيارة الأساسية ومكوناتها فهذا يجعلهم اكثر وعيا بكيفية المحافظة على هذه الأجزاء وأسباب اعطالها واكثر فهما لكيفية عمل سياراتهم. 

أسئلة شائعة :

  • ماذا يحصل عندما يكون المولد بصدد شحن البطارية ؟
تشحن البطارية أوتوماتيكيا أثناء القيادة بواسطة جهاز يسمى مولد التيار المتردد الذي يحول الطاقة الميكانيكية الى كهربائية ويغذي السيارة بالكهرباء ويشحن البطارية أيضا. يقوم المحرك أثناء عمله بتدوير حزام متصل ببكرة تابعة للمولد , هذه البكرة تقوم بتدوير جزء في المولد اسمه الدوار (Rotor) والذي تدور معه مجموعة من المغناطيسات منتجة بذلك مجالا كهرومغناطيسي ينشأ تيارا متناوبا , يقع توجيهه عبر معدل (rectifier) الذي يحول ذلك التيار الى تيار مستمر لتستطيع البطارية استقباله .
  • كم هو العمر الافتراضي لمولد السيارة؟ 
دائما سؤال العمر الافتراضي سؤال لا يحمل إجابة واحدة فهو يعتمد على نوع الدينامو وعلى كيفية استخدامه وما اذا كان قد استخدم بصورة صحيحة ام لا لكن على العموم يتراوح العمر الافتراضي للدينامو ما بين خمسة الى 8 أعوام تقريبا ومن ثم تقل قدرته على العمل بصورة واضحة ويستوجب استبداله.
  • هل يوجد سيارات لا تزال تعمل بدينامو سيارة ذو تيار مستمر؟ 
في الواقع وعلى الاغلب لا فمنذ ان تم اختراع دينامو التيار المتردد في بدايات ستينيات القرن الماضي تم استبدال هذا النوع من الدينامو بنحو واسع جدا بنظيره ذو التيار المتردد.
  • هل تؤدي اعطال البطارية الى تلف بالدينامو ؟ 
وهذا السؤال ذو أهمية كبيرة جدا فهو يكون لديك فكرة كيف يمكن ان تكون أجزاء السيارة مرتبطة ببعضها البعض و ان أي عطل في البطارية يمكن جدا ان يتطور ليسبب مشكلة اضافية في المولد والعكس صحيح فأي عطل في المولد يمكن ان يتسبب بعطل اضافي في البطارية وهكذا ومن العجيب أن ضوء فحص البطارية يعمل عندما يكون هناك أمر غير اعتيادي في المولد .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة