JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

رأس المحرك : وظيفته - علامات تلفه - الأسباب

وظيفة رأس المحرك واسباب وعلامات تلفه
كل جزء من أجزاء السيارة ومهما بدا لك صغير او كبيرا مقارنة ببقية الأجزاء له وظيفة محددة ويمكن ان تستغرب أحيانا تعطل سيارتك بالكامل وتوقفها عن العمل فقط بسبب عطل بسيط في احد اجزائها التي قد لا تعلم بوجودها أصلا.

في هذا المقال سوف نتحدث عن واحد من اهم أجزاء السيارة والذي ربما لا يعرفه الكثيرون وهو رأس المحرك أو ما يسمى حشية الرأس وسنشرح اهم وظائفه ثم سنتحدث بإسهاب  والعلامات الدالة على هذا التلف وفي نهاية المقال سنذكر أيضا طريقة سهلة يمكنك من خلالها ان تتأكد من سلامة رأس المحرك يدويا وفي منزلك بدون الحاجة الى الاستعانة بخبراء. 

ما هي وظيفة رأس المحرك في السيارة ؟ 

لا بد ان نعرف بإيجاز رأس المحرك حيث يعرف بأنه جزء من أجزاء المحرك يقع تحديدا بين الأسطوانة والحجرات الداخلية للمحرك وتفصل كل منهما عن الاخر.

رأس المحرك من الأجزاء الأساسية فيه ويوجد في كل سيارة لكن يختلف شكله وحجمه وتصميمه من سيارة الى أخرى وتكمن وظيفته الأساسية بفصل مكونات المحرك كل على حسب وظيفته حيث يعزل حجرة الاحتراق ممكنا إياها بذلك من توليد الضغط الكافي ومنع تسرب العوادم لبقية أجزاء السيارة وفي نفس الوقت تمنع أيضا تسرب سائل التبريد من الرادياتير وتحافظ عليه بمعزل عن زيت المحرك. 

علامات تلف رأس المحرك في السيارة : 

هناك عدة علامات تدل على تلف رأس المحرك أو حشية الرأس ومن خلالها يمكنك ان تكتشف العطل بسرعة كبيرة وتمنع تطوره ومن اهم هذه العلامات ما يلي:

1. ارتفاع كبير في حرارة المحرك :

وهي واحدة من أهم العلامات التي تدل على وجود تلف في المحرك بشكل عام وبرأس المحرك بشكل خاص حيث ان التلف في هذا الجزء ينتقل بسرعة كبيرة الى نظام التبريد ويحد من قدرته على أداء وظيفته فيظهر هذا على شكل ارتفاع كبير في حرارة المحرك بصورة غير مبررة .

2. ضعف كفاءة المحرك :

المحرك ككافة أجزاء السيارة الأخرى يتكون من مجموعة مكونات لكل واحدة منها وظيفة محددة تتكامل معا لتنتج وظيفة واحدة لذلك أي تلف في رأس المحرك يمكنه أن ينعكس على كفاءة عمله ككل وقد يتسبب حتى بتوقفه تماما اذا ما تطور هذا الخلل. تظهر نقص كفاءة عمل المحرك على شكل طاقة حركية اقل من المعتاد ما ينعكس أيضا على عزم وسرعة السيارة .

3. زيادة في استهلاك زيت المحرك :

إذا شعرت أنك قد أصبحت بحاجة الى إعادة ملئ زيت الموتور بصورة اسرع من قبل فقد يدل هذا على تلف في محرك سيارتك او تحديدا على تلف في حشية الرأس , تأتي هذه المشكلة ضمن نقص عام في كفاءة عمل المحرك ما يجعله بالطبع أكثر استهلاكا للزيت.

4. زيادة استهلاك الوقود :

وهذه من العلامات التي قد لا يصعب عليك ملاحظتها بالطبع حيث تصبح أكثر حاجة الى إعادة ملئ سيارتك بالوقود لتسير نفس المسافة وتختلف كمية الوقود الذي تستهلكه السيارة باختلاف حجم العطل في رأس المحرك ومما لا شك فيه لابد من تدارك مشكلة زيادة استهلاك الوقود فهي متعبة ومكلفة .

5. اختلاط زيت المحرك بماء الرادياتير :

وهي من اهم العلامات واخطرها على الاطلاق حيث التلف في رأس المحرك يجعل عملية الفصل بين الزيت والماء في كل من المحرك والردياتير أمرا صعبا اذ ان واحدة من اهم نتائج تلف الرأس هي تسرب سائل التبريد من الرادياتير الى حجرات المحرك الداخلية فيرفع هذا من فرصة اختلاطه بالزيت قد يفسد زيت المحرك وينتهي بضرر كبير فيه . 

6. ظهور عادم غريب من السيارة :

وحتى تفهم سبب هذه العلامة عليك ان تربطها بالعلامة السابقة حيث ان تسرب سائل التبريد الى حجرات المحرك الداخلية والتي تتميز بدرجات حرارة عالية جدا بسبب عملية الاحتراق يسبب تبخر هذا الماء وخروجه على شكل عادم كثيف فاتح اللون يختلف عن العوادم الطبيعية الناتجة عن عملية الاحتراق. 

7. تغير في طبيعة سائل الرادياتير :

سائل الرادياتير بالعادة يكون اشبه بالماء ويفترض أيضا ان يمتلك درجة حرارة محددة لكن في حال اصبح هذا السائل يحتوي على فقاعات بداخله تشبه فقاعات الماء المغلي فقد يدل هذا بشكل واضح على تلف في حشية الرأس كون الغازات الناتجة عن الاحتراق في المحرك تنتقل الى الرادياتير وتعطي الماء هذا المظهر .

8. اضاءة لمبة فحص المحرك :

يلعب ضوء فحص المحرك دورا محوريا في الكشف المبكر عن الأمور غير منطقية في السيارة , ولا يمكن استبعاد اضاءته على وجود خلل في رأس المحرك لكن الأمر يحتاج لتثبت دقيق من طرف خبير لأن المسببات كثيرة جدا .

أسباب تلف رأس المحرك :

بعد ان تحدثنا عن علامات تلف رأس المحرك سنتحدث الان عن اهم أسباب تلفه والتي يمكن ان نلخصها كما يلي: 

1. خلل في نظام تبريد المحرك :

يؤدي أي خلل في نظام التبريد داخل المحرك الى ارتفاع كبير في درجات حرارته وهذا الامر يمكن ان يتسبب بتلف في كافة اجزاءه الداخلية وبينها رأس المحرك فعلى الرغم من انه عادة ما يصمم من مواد قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة الا ان هناك حد معين للتحمل بالطبع يصبح بعده غير قادر على التعامل مع هذا الارتفاع. 

2. خلل في منظم الحرارة في المحرك :

منظم الحرارة او كما يعرف أيضا بالثرموستات واحد من أهم أجزاء المحرك على الاطلاق ومن نظام التبريد حيث انه يتحكم بدرجات الحرارة داخل حجرة الاحتراق واي خلل فيه يمكن ان يتسبب بخلل إضافي في رأس المحرك. 

3. صيانة المحرك بصورة خاطئة :

صيانة المحرك عملية دقيقة جدا ويجب ان يقوم بها الخبراء فقط لان أي خطأ في هذه العملية يمكن ان يسبب تلف في أجزاء المحرك الداخلية ومن بينها راس المحرك لأن الصيانة التي تتضمن طرق عنيف للمحرك يمكن ان تؤدي الى تلف كامل بالرأس كونه صغير الحجم وغالبا ما يكون مصنوع من مادة الألومنيوم القابلة للطرق والسحب كما نعلم.

4. تلف في طرمبة حجرة التبريد :

يمكن ان يسبب أي تلف في طرمبة أسطوانة التبريد تسرب في سائل التبريد داخلها ما قد يسبب مشكلة كبيرة في رأس المحرك بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك الداخلية. 

5. استخدام رأس محرك سيء الجودة :

في حال كنت مضطر الى تغيير رأس المحرك الخاص بسيارتك وتعرضت للخداع فقمت بتركيب رأس محرك قليل الجودة وسيء الصنع قد تجد انه بعد فترة وجيزة يتعرض الى عدة اعطال حتى مع عدم وجود أي عطل في بقية أجزاء السيارة او نظام التبريد وفي بعض الأحيان يؤدي التركيب الخاطئ لراس المحرك حتى لو استخدمت واحد جيد الى نفس النتيجة في النهاية. 

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن رأس المحرك وعلامات وأسباب تلفه وكرسالة مهمة نقدمها لك تذكر دوما ان تلفا بسيطا تهمله وتتجاهله يمكن ان يتعاظم ويكبر لدرجة تجعل كلفة إصلاحه فيما بعد اكبر بكثير لذلك راقب سيارتك دوما  وتأكد انها في وضع حسن ولا تظهر عليها أي علامة تدل على التلف فكما ان القيادة فن فاقتناء سيارة والحفاظ عليها فن اخر قل من يتقنه. 

أسئلة شائعة : 

    • هل يمكن قيادة السيارة مع وجود تلف في رأس الموتور ؟ 
    يعتمد هذا على درجة التلف في حشية الرأس فإذا التلف كبير جدا فقد لا تستطيع ان تحرك سيارتك كونه سيوقف المحرك بالكامل لكن في حال كان التلف معقولا يمكن ان تتحرك السيارة لكن لا ينصح ابدا ان تتجاهل أي تلف في المحرك كون هذا قد يكلفك تبديل محرك سيارتك بالكامل اذا ما تعرض للتلف او الصدأ او التآكل. 
    • هل صيانة رأس المحرك مكلفة؟ 
    يعتمد الامر أيضا على طبيعة التلف فأحيانا يكون الخلل في نظام التبريد في السيارة وعندها قد يكون اصلاح التلف مكلفا قليلا واحيانا يكون التلف في راس المحرك وحده وعندها يمكن ان يكلفك استبداله بالكامل وبشكل عام تعتمد كلفة الاستبدال على نوع راس المحرك. 
    • كم يبلغ العمر الافتراضي لرأس المحرك؟ 
    يقدر العمر الافتراضي لراس المحرك ب 200.000 ميل تقريبا وهذا الرقم غالبا ما يكون الرقم الافتراضي لمعظم الأنواع الا انه قد يزيد او يقل تبعا لطريقة استخدامك ولوجود أي اعطال أخرى في المحرك او نظام التبريد واذا ما حافظت عليه وعلى سلامة محركك فقد يبقى صالح لأطول من هذه المدة. 
    • مما يصنع رأس المحرك؟ 
    معظم الأنواع يتم تصنيعها باستخدام نوع خاص من أنواع الحديد والذي قد اثبت كفاءة عالية فسعره منخفض ويمكن ان يؤدي وظيفته على افضل وجه الا ان عيب واحد دفع الشركات الى البحث عن بديل وهذا العيب هو ضعف قدرة الحديد على التخلص من الحرارة وكان البديل الذي وجدوه هو الالمنيوم حيث ان معظم السيارات الحديثة تعتمد عليه كمادة خام لتصنيع راس المحرك الخاص بها. 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة