JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

دركسيون السيارة : كيف يعمل - علامات التصلب - الأسباب

دركسيون السيارة : أجزاءه - كيف يعمل - أسباب تصلبه
عندما نتحدث عن الأعطال التي تتعرض لها السيارات فإن لكل سبب مسبب يقف وراءه ومن هنا تأتي أهمية ان يكون السائق على اطلاع كامل بأسباب الأعطال في مختلف أجزاء السيارة حتى يصبح قادر على تجنب مسببات الأعطال هذه وحلها والتنبه لها بصورة سريعة.

هذه المقالة تتحدث عن طريقة عمل الدركسيون أو مقود السيارة وتتطرق الى علامات تصلب أو تلف هذا الجزء لان هذا يعد مشكلة خطيرة ثم يتم ذكر المسببات المحتملة وفي نهاية المقالة يتم الاجابة عن عدة استفسارات ذات صلة .

كيف يعمل دركسيون السيارة ؟

سنتحدث الان عن الية عمل عجلة القيادة بصورة مبسطة بحيث يفهمها أي شخص حتى ولو لم يكن لديه خبرة في ميكانيكية عمل السيارة بشكل عام.

يمكن ان نعرف الدركسيون بأنه النظام المسؤول عن توجيه عجلات السيارة لتسير في المسار الذي يريده السائق لذا يمكن تعريفه أيضا بانه وسيلة التواصل الأساسية بين السيارة والسائق.  

أولا يبدأ الدركسيون بالعمل بعد ان يتم تشغيل محرك السيارة وبعد ذلك يتم تحريك عجلة القيادة بمساعدة زيت الدركسيون والذي يضخ من الطرمبة ومن ثم عن طريق ترس التوجيه يتم نقل أوامر الحركة للعجلات بعزم مناسب.

جدير بالذكر أن بعض السيارات القديمة لا تحتوي على طرمبة دركسيون لذلك يعتمد تدوير عجلة القيادة بشكل كامل على السائق وهي من أصعب السيارات قيادة لذلك لا نجدها سائدة خاصة في صفوف المبتدئين.

علامات تلف الدركسيون في السيارة  :

قبل ان نتحدث عن أسباب تصلب عجلة القيادة بشكل خاص سنتحدث عن العلامات التي تدل على وجود تلف في نظام الدركسيون بشكل عام ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

1. أصوات غريبة عند تدوير عجلة القيادة :

وهذه من اهم علامات تلف نظام الدركسيون فالوضع الطبيعي ألا يصدر أي أصوات عند تحريكه او تدويره لكن في حال وجود تلف في علبة الدركسيون سيصدر صوت ازيز مزعج كلما حاولت إدارة عجلة القيادة.

2. اهتزاز عجلة القيادة :

وهي أيضا من اهم علامات اعطال الدركسيون حيث ان عجلة القيادة يجب ان تكون ثابتة وغير متحركة او مهتزة وفي حال اهتزازها خاصة بعد الضغط على المكابح فهذه قد تشير بوضوح الى حدوث عطل في الدركسيون.

3. نقص زيت الباور :

من الطبيعي ان يقل منسوب زيت الباور بين الحين والآخر لكن في حال كان ينخفض بشكل متكرر فهذا يدل على وجود مشكلة في السيارة وغالبا ما تكون مشكلة تتعلق بنظام عجلة القيادة ومثل هذه العلامة علامة خطرة تحتاج الى مراجعة فني الصيانة في أقرب فرصة.

4. تغير ملمس الدركسيون :

في حال شعرت بأن الدركسيون أصبح خفيف جدا ورخو عند الإمساك به فهذا يدل بقوة على تلف في نظامه وهذه العلامة أيضا علامة خطرة لأنها ببساطة يمكن أن تتسبب بحوادث مرورية .

أسباب تصلب دركسيون السيارة :

الان وبعد ان ذكرنا عدة معلومات عن عجلة القيادة وعلامات تلفه وطريقة عمله سنتحدث عن مشكلة تحجر عجلة القيادة او ثقلها وهي من المشاكل التي يتفاجأ بها الكثير من السائقين ومشكلة مزعجة جدا بالطبع لأنها تحد من قدرتك على التحكم في السيارة ومن اهم أسباب هذه المشكلة ما يلي: 

1. خلل في إطارات السيارة :

مهمة عجلة القيادة الأساسية كما تحدثنا عدة مرات هي توجيه عجلات السيارة عن طريق التحكم في المقود لذلك اذا كانت إطارات السيارة تعاني من تسرب فقد تجد ان الدركسيون اصبح ثقيل وصعب الإدارة وهذا المسبب سهل الاكتشاف فالعجلات الغير مضغوطة تبدو بالعين مائعة ورخوة والحل بسيط فكل ما عليك فعله هو تبديل العجلات او إعادة ملئها بالهواء المضغوط.

2. تسرب هواء في نظام الدركسيون :

وهذه من اهم أسباب مشكلة تصلب عجلة القيادة حيث ان أي تسرب هوائي ولأي سبب كان يسبب عدة مشكلات في نظام التوجيه أهمها الصقل ومثل هذه المشكلة تحتاج الى فني متخصص حتى يكتشفها ومن ثم يقوم بصيانتها وعادة ما تكون عملية الصيانة غير مكلفة كثيرا. 

3. مشاكل في زيت الدركسيون :

في حال كنت تستخدم زيت دركسيون مقلد او مغشوش سيؤدي هذا الى فقدان هذا الزيت لوظيفته الطبيعية وهي تقليل الجهد اللازم لتدوير عجلة القيادة وبهذا قد تعاني من مشكلة ثقل الدركسيون بالإضافة الى ذلك يمكن ان يسبب تسرب زيت الدركسيون أيضا نفس المشكلة ولنفس السبب. 

4. مشاكل في كهربائية الدركسيون : 

السيارات الحديثة معظمها تستخدم نظام دركسيون كهربائي وفي حال تلف أي فيوز من فيوزات هذا النظام سوف يتعرض الدركسيون للتلف وبالتالي يتصلب عند محاولة ادارته. 

5. تآكل طرمبة الدركسيون :

تحدثنا عن وظيفة طرمبة الدركسيون وأهميتها في السيارة لذلك يؤدي التآكل في بطانتها الداخلية الى ضعف قدرتها على ضخ الزيت الى عجلة القيادة وبالتالي الى تيبس الدركسيون وفي مثل هذه المشكلة قد تكون مضطر الى تغيير الطرمبة بشكل كامل خاصة اذا ما كانت متآكلة بشكل كبير جدا يصعب صيانتها معه. 

خاتمة :

وضحنا كيفية عمل مقود السيارة ثم تطرقنا الى أشهر أعراض تيبسه ومعظمها يمكن ملاحظتها بسهولة حتى من قبل سائق مبتدئ ثم وقع ذكر أشهر أسباب هذه المشكلة حتى يتجنبها سائقو السيارات .

أسئلة شائعة :

  • هل سماع أصوات تحت السيارة يدل على تلف في الدركسيون؟
ربما قد سمعت أصوات الطقطقة أسفل السيارة خاصة عند السير على طرق متعرجة وانها بسبب تلف في علبة الدركسيون وهذه المعلومة صحيحة تماما فواحدة من اهم أسباب سماع أصوات الطقطقة أسفل السيارة هي اعطال الدركسيون لكن تمييز هذه الأصوات من الأصوات العادية التي تصدر عند السير على هذه الطرق قد يكون صعبا أحيانا.
  • هل يجب تغيير زيت الدركسيون وكم مرة علي فعل ذلك؟ 
في الواقع نعم عليك ان تغير زيت الباور او الدركسيون بصورة دورية وان تستبدل كل ما يستهلك من منسوبه بين الحين والأخر وبشكل عام لا يوجد رقم محدد او عدد كيلومترات ثابت يجب ان تغير زيت الدركسيون بعده لكن عليك ان تفحصه بشكل متكرر وتتأكد من طبيعية منسوبه . 
  • كم العمر الافتراضي لنظام الدركسيون؟
قد تضطر أحيانا الى استبدال نظام الدركسيون بالكامل في سيارتك اذا ما تعرض لتلف كبير ولنكون صريحين عامل الزمن يلعب دور أيضا فواحد يزيد عمره عن 20 عاما حتى ولو لم يكن تالف لن يكون لديه القدرة على تقديم افضل أداء ومن هنا تأتي أهمية ان تكون على اطلاع حول العمر الافتراضي .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة