JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

حساس الهواء بالسيارة : وظيفته - علامات تلفه

دور حساس الهواء في السيارة وعلامات تلفه

الحساسات من الأجزاء الهامة جدا في أي سيارة كيف لا وهي وسيلة التواصل الأساسية بين السيارة والبيئة المحيطة بها فتخيل مثلا انك ذهبت الى بلد اجنبي يتحدث لغة غريبة لا تفهمها وساعدك مترجم فوري على فهم من يخاطبك وعلى إيصال رسائلك للطرف الاخر كذلك الامر مع حساسات السيارة المختلفة فهي تمثل حلقة وصل بين سيارتك والبيئة المحيطة. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن وظيفة حساسات الهواء في السيارة ونتناول اهم علامات تلفها ونجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الجزء الهام .

ما هي وظيفة حساس الهواء في السيارة ؟

تحتوي السيارة على عدد من أجهزة التحسس ولكل واحد منها وظيفة محددة لا يمكن للسيارة ان تعمل بدونه اما عن حساس الهواء Mass air flow فهو ضروري لعمل المحرك .

يمكن ان نعرفه على انه جهاز متخصص يقوم بفحص كمية الهواء الداخل للسيارة وكثافته وبناء على كمية هذا الهواء يتم تحديد كمية الوقود الذي سيتم ضخه في حجرة الاحتراق عبر حاقنات الوقود بحيث يكون متناسب مع كمية الهواء الموجود في السيارة. 

تقوم السيارة بقياس كمية الهواء الداخل حتى تزيد من كفاءة عملية الاحتراق فعندما توازن كمية الهواء الداخل كمية الوقود سوف تقلل من كمية الطاقة الضائعة التي لا تستغلها السيارة في انتاج طاقة حركية فضلا عن أنك ستقلل أثر السيارة الضار للبيئة فهي لا تنتج اية عوادم إضافية وغير لازمة .

حساس الهواء في السيارة يشترك في خارطة العمل التي تشترك فيها كافة أنواع الحساسات حيث ان خطوات عمله كالتالي: 

1. يقوم أولا الحساس بقياس تدفق الهواء الى السيارة من خلال سلكيه البارد والساخن. 
2. بعد قياس كثافة الهواء يقوم الحساس بتحويل هذه الكثافة الى نبضات كهربائية. 
3. يقوم الحساس بعدها بقياس قوة هذه النبضة الكهربائية ومن ثم إرسالها الى وحدة التحكم المركزية في السيارة. 
4. أخيرا ومن خلال وحدة التحكم المركزية يتم تحديد كمية الوقود التي تلائم كمية الهواء الداخل للسيارة. 

علامات تلف حساس الهواء في السيارة :

يفترض أنك قد كونت فكرة الان عن أهمية حساس الهواء وجوهرية وظيفته في عمل المحرك لذلك يمكن ان تستدل على تلفه من خلال ظهور واحدة او أكثر من العلامات التالية :

1. مشاكل في تشغيل المحرك :

وهذه من ابرز العلامات الدالة على وجود تلف في مستشعرات الهواء حيث تجد بأن محرك السيارة لم يعد يعمل بالسلاسة المطلوبة وتجد صعوبة بالغة جدا في تشغيله  وذلك كون وحدة التحكم المركزية في السيارة ينقصها معلومة مهمة لبدء تشغيل المحرك وهي معلومة كثافة الهواء الخارجي.

لنكون صريحين هذه العلامة مهمة نعم لكن لا يمكن ان تدلك وحدها على وجود تلف في حساسات الهواء كونها علامة عامة يمكن ان تترافق مع أي تلف آخر في أجزاء المكونات اللازمة لعمل المحرك وليس الحساسات وحدها.

2. تغير في طبيعة عوادم السيارة :

اذا لاحظت صدور روائح مزعجة جدا وغير معتادة من أنبوب عوادم السيارة فهذه دلالة على وجود مشكلة في عملية الاحتراق داخل المحرك ومسببات مشاكل الاحتراق عديدة .

أهمها وابرزها وجود مشكلة في مستشعر الهواء حيث تقل كفاءة عملية الاحتراق بشكل عام وتزداد العوادم وبالإضافة الى الرائحة المزعجة يمكن ان تلاحظ ان عوادم السيارة أصبحت ذات لون قاتم يميل بشكل كبير الى الأسود وننبه الى التأكد من سلامة علبة البيئة للتقليل من ضرر تلك العوادم .

3. نقص عزم المحرك :

كون المحرك لا يمكن ان يعمل بصورة سليمة بدون وجود حساسات هواء قوية وفعالة ستجد بأن عزمه بدأ يقل بشكل كبير بسبب مشاكل الحساسات ويمكن ان تلاحظ ذلك عندما تحاول ان تسير في سيارتك على طريق مرتفع أو وعر حيث يستلزم ذلك عزم إضافي من المحرك لذلك قد تجد صعوبة بالغة في القيادة على هذه الطرق وربما تستحيل تماما القيادة على تلك الطرق عند تطور المشكلة .

4. زيادة استهلاك الوقود :

يجب ان تتوقع هذه المشكلة بنفسك حيث ان واحدة من اهم وظائف حساسات الهواء هي الموازنة ما بين كمية الهواء والوقود في حجرة الاحتراق اما في حال تعرضها للتلف فإن هذا سوف يسبب خلل في تحديد كمية الهواء من وحدة التحكم المركزية في السيارة وسوف يتم إضاعة الكثير من الوقود على شكل طاقة مهملة وسيزيد هذا من استهلاك الوقود. 

5. عدم استجابة السيارة عند الضغط على دواسة الوقود :

في حال وجود تلف في حساسات الهواء ستكون وحدة التحكم المركزية في السيارة فاقدة لأهم وسائل التواصل مع البيئة والظروف المحيطة بسيارتك ولذلك قد تجد بأنها غير قادرة على الاستجابة بصورة سليمة لأي أوامر تتعلق بكمية الوقود الذي يضخ في حجرة الاحتراق ومن هنا لن تستجيب الى الضغط على دواسة الوقود بصورة صحيحة او بالدقة المطلوبة ويمكن ان تستجيب لكن تستغرق وقتا إضافيا لتفعل ذلك. 

6. ظهور إشارة فحص المحرك :

معظم السيارات تعطي إشارة على التابلو تشير الى ضرورة فحص الأجزاء الحيوية في السيارة في حال تعرضها لأي تلف وفي حال وجود تلف في حساسات الهواء يمكن أن تضيء إشارة فحص المحرك كون الحساسات واحدة من اهم مكونات السيارة اللازمة لعمل المحرك بصورة سليمة.

7. رعشة في المحرك :

في حال شعرت باهتزاز وارتجاج ملحوظ جدا في المحرك خاصة عندما توقف السيارة عن العمل فهذه دلالة كبيرة على وجود عطل ما والأرجح انه قد يكون عطل في حساسات الهواء ويمكن ان تتطور هذه الارتجاجات لتصبح ملازمة للسيارة طوال فترة القيادة وليس عند التوقف فقط كما ننصح اذا تأكدت أن السبب ليس من حساس الهواء فعليك أن تتفقد ممتص الصدمات . 

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن حساس الهواء ووظيفته واهم العلامات الدالة على تلفه وجدير بالذكر ان بعض مستشعرات الهواء يصعب إصلاحها وصيانتها والوصول لها في السيارة على عكس حساس الهواء والذي يعد من ابسط الحساسات التي يمكن ان تتعامل معها في سيارتك ومن هذا المنطلق لا تتردد أبدا ان تتوجه لمركز صيانة في حال لاحظت أي تلف في حساس هواء سيارتك.

أسئلة شائعة : 

    • ماذا يحدث عند قيادة السيارة بمستشعر هواء تالف؟ 
    لا يمكن ان تحصل على أفضل تجربة قيادة اذا ما فعلت ذلك بينما حساس الهواء لا يعمل بصورة جيدة فعلى سبيل المثال في حال تلف الحساس يمكن ان يتوقف المحرك بصورة مفاجئة اثناء القيادة او ألا تستجيب دواسة الوقود عند الضغط عليها او يمكن ان يهتز المحرك بشكل متكرر وبصورة تعيق القيادة السليمة 
    • كم يكلف تبديل حساس الهواء في السيارة؟ 
    إذا ما كان التلف في حساس الهواء كبير فقد تكون مجبر على استبداله بالكامل وهذا قد يكلفك مبلغ يتراوح من 80 الى 300 دولار امريكي كتكلفة كلية ويتراوح الفرق في نوع الحساس الذي تستبدله وأجرة فني الصيانة الذي تتعامل معه وهي ليست تكلفة عالية جدا خاصة اذا ما قارنها مع بقية المستشعرات والحساسات في السيارة. 
    • هل يمكن ان أبدل حساس الهواء في السيارة بنفسي؟ 
    نعم يمكن لكن اذا لم تكن لديك خبرة في صيانة السيارات والتعامل معها فقد تكون العملية صعبة جدا عليك وقد لا تكون قادر على اتمامها والأكثر سوء هو انك يمكن ان تركبه بطريقة خاطئة فبهذا قد تزيد من اعطال السيارة ولن تستفيد من الحساس الجديد الذي اشتريته شيئا. 
    • كم مرة علي ان انظف حساس الهواء سنويا؟ 
    ينصح بتنظيف حساس الهواء كل 6 اشهر او مرتين في السنة والبعض يقوم بتنظيفه عند تغيير زيت المحرك ويمكن ان تنظفه بنفسك في المنزل او تستعين بفني متخصص ينظفه بطريقة محكمة ويتأكد من التنظيف بصورة سليمة تشمل كافة اجزاءه , جدير بالذكر ان تنظيف حساس الهواء هي أفضل طريقة حتى تقلل من الأعطال التي يتعرض لها ويمكن من خلال التنظيف الدوري ان تطيل من مدة عمره الافتراضية. 
    الاسمبريد إلكترونيرسالة