JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

العازل الحراري في السيارة : أهميته - أعراض تلفه - الأسباب

العازل الحراري - أهميته واعراض واسباب تلفه
قد تشعر ببعض الاستغراب عندما تجد ان السيارات القديمة تختلف عن نظيرتها الحديثة في بعض الأجزاء حيث ان السيارات الحديثة على الاغلب تحتوي على عدة قطع صغيرة واحيانا غير ملحوظة تؤدي وظائف محددة تجعلها تتفوق بالأداء وتتطور فيه مقارنة بالسيارات التي لا تحتوي على هذه الأجزاء. 

سوف نتحدث في هذا المقال عن واحد من أهم قطع السيارات الصغيرة والذي تؤدي وظيفة كمالية تحسن من عمل المحرك وهو العازل الحراري حيث سنتناول أهميته وعلامات تلفه وأسباب هذا التلف ونذكر أغلب المعلومات التي قد ترغب ان تعرفها عنه.

أهمية العازل الحراري في السيارة :

جميعنا نعرف ان حرق الوقود هي الطريقة التي تحصل من خلالها معظم السيارات على الطاقة الحركية اللازمة لعملها وكون السيارة تحرق كميات كبيرة من الوقود بشكل يومي اثناء القيادة فلا بد من وجود طريقة نتخلص عن طريقها من هذه الحرارة. 

يتم تزويد حجرة محركات الاحتراق الداخلية الحديثة بجزء يسمى العازل الحراري Heat Shield ويتألف هذا العازل من عدة طبقات معدنية ويقوم بوظيفته كمشتت للحرارة و بالتالي يتمكن من احتواء وإدارة حرارة حجرة المحرك الداخلية.

لا يوجد أي جزء مركب داخل السيارة ولا يمتلك وظيفة واهمية محددة تؤثر على عملها وادائها بشكل او بآخر اما عن العازل الحراري فهو يقوم بعدة وظائف مهمة داخل السيارة من أبرزها ما يلي: 

1. حماية أجزاء المحرك الداخلية من التلف بسبب الحرارة الزائدة للمحرك .
2. إدارة درجة حرارة حجرة المحرك. 
3. عزل حجرة المحرك حراريا حتى لا تؤثر حرارتها العالية على بقية أجزاء السيارة خاصة الحساسة لدرجات الحرارة العالية منها. 
4. تحسين أداء المحرك بتخليص حجرة الاحتراق من درجات الحرارة العالية والزائدة عن الحاجة. 

أعراض تلف العازل الحراري بالسيارة :

أي تلف في العازل الحراري يؤدي الى خلل في تنظيم الحرارة في حجرة المحرك ويمكن ان يظهر هذا الخلل على شكل عدة اعراض يمكن ان تلاحظها عند قيادتك للسيارة وبعضها يمكن ان تلاحظه والسيارة مركونة وغير مستخدمة ومن أهم اعراض وعلامات تلف العازل الحراري في السيارة ما يلي: 

1. ارتفاع حرارة حجرة المحرك :

من اهم وأشهر العلامات التي تدل على تلف في العازل الحراري هي ارتفاع حرارة حجرة المحرك حيث ان الحرارة قد تتسرب الى هذه الحجرة وترفع درجة حرارتها بشكل كبير جدا ما يؤثر على درجة حرارة المحرك ويرفعها .

يمكن ان تلاحظ هذه العلامة عندما تقوم بفتح غطاء المحرك وتشعر بانبعاث حراري كبير منه ويمكن أصلا الا تتمكن من فتح غطاء المحرك بسبب تسرب الحرارة له. 

2. روائح احتراق :

وهذه ليست بالعلامة الجيدة ابدا فهي تدل على ان الحرارة الزائدة في حجرة المحرك أدت الى احتراق أحد الأجزاء البلاستيكية او حتى المعدنية داخل هذه الحجرة ما يسبب صدور روائح احتراق قوية منها .

يمكن ان تترافق هذه العلامة أيضا مع انبعاث دخان من كبوت المحرك وهنا عليك ان تتوجه فورا وبأقرب فرصة ممكنة الى فني الصيانة للوقوف على حالة المحرك والتأكد ما إذا كانت المشكلة بسبب العازل الحراري. 

3. أصوات طقطقة من المحرك :

من اهم الاعراض التي تدل على وجود تلف في العازل الحراري هي صدور أصوات مريبة أشبه بأصوات الطقطقة من حجرة المحرك وسبب صدور هذه الأصوات هو وجود صدأ او ارتخاء او كسور في جسم العازل ويمكن ان تختلف شدة هذه الأصوات بحسب السرعة التي تسير بها السيارة فقد تصبح اعلى او أكثر خفتان وقد تختفي تماما عند القيادة بسرعة كبيرة للغاية. 

4. انخفاض في أداء المحرك :

سواء بشكل مباشر او غير مباشر يؤثر العازل الحراري على أداء المحرك ككل وهنا لن نبالغ مبالغة غير محمودة بالقول ان تلفه يمكن ان يسبب تلف المحرك ككل او توقفه عن العمل بالكامل لكن محرك بعازل حراري تالف لن يؤدي وظائفه بأفضل صورة ممكنة ومن النادر أن تظهر علامة تفقد المحرك .

5. إلتواء العازل الحراري :

وهذه العلامة لا يمكن ان تلاحظها الا في حال نظرت الى العازل بشكل عياني ويمكن رؤيته بالنزول أسفل السيارة حيث من المفترض الا يعاني من أي التواء او انبعاج وفي حال وجود أشياء كهذه فهذه دلالة واضحة على تلف العازل ولربما ضرورة استبداله في اقرب فرصة. 

أسباب تلف العازل الحراري بالسيارة :

غالبا ما يكون التلف في العازل الحراري ناتج عن أسباب ميكانيكية بحتة فهو كما تحدثنا قطعة معدنية تنظم حرارة حجرة المحرك أي ان أي مشكلة تؤدي الى تلف معدنه هي ببساطة سبب من أسباب تلفه ومن أشهر أسباب تلف العازل الحراري ما يلي: 

1. الصدأ : 

وهو العامل الأول والأكثر شهرة والذي يمكن ان يؤدي الى تلف العازل الحراري فهو مكون من عدة طبقات معدنية وكما نعرف بان معظم المعادن يمكن ان تتعرض للصدأ .

الامر الذي لا يعرفه الكثيرون هو ان صدأ العازل الحراري يمكن ان يكون أسرع بفعل درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها والتلف بسبب الصدأ غالبا ما يحدث بمرور الوقت ومن النادر ان يتعرض عازل حراري جديد للتلف بسبب الصدأ فالعملية تحتاج الى بعض الوقت. 

2. الاهتزازات :

حجرة المحرك لن تكون بمعزل عن الاهتزازات بشكل كامل فعلى الرغم من وجود عدة أجزاء في السيارة تقلل من كمية الاهتزاز في هذه الحجرة مثل ممتص الصدمات الا ان بعض الاهتزازات يمكن ان تحصل اما بسبب تلف في الأجزاء التي تمنع الاهتزاز مثل ممتص الصدمات او بسبب القيادة بصورة خاطئة.

على العموم في حال أصبحت هذه الاهتزازات متكررة وقوية فيمكن ان تسبب ضعف في الأجزاء المعدنية داخل هذه الحجرة ومنها بالطبع العازل الحراري.

3. الاصطدامات :

يمكن ان يسبب أي اصطدام قوي في السيارة بانثناء العازل الحراري او ارتخاءه او تلفه بالكامل لذلك من الضروري ان تحرص على فحص كافة أجزاء سيارتك بشكل جيد بعد التعرض لأي اصطدام، حتى لو لم يبدو انها قد تعرضت لتلف كبير من الخارج .

4. الرطوبة :

كما نعلم الرطوبة هي اهم عامل من العوامل التي تسبب الصدأ وتسرعه وكون العازل الحراري مصنوع من المعدن ففي حال وجود رطوبة زائدة في حجرة المحرك فقد يبدأ بالتآكل ثم الصدأ بالتدريج ويمكن ان يسبب تخزين السيارة لفترات طويلة بطريقة غير مناسبة أيضا بزيادة الرطوبة التي يتعرض لها العازل الحراري وبالتالي صدأه وتلفه. 

خاتمة :

تكلمنا في هذه المقالة عن العازل الحراري واهم اعراض وأسباب وعلامات تلفه وأهمية وجوده في السيارة وهناك رسالة مهمة عليك ان تتذكرها دوما وهي ان لكل قطعة مركبة في سيارتك سواء علمت بوجودها السيارة ام لم تعلم الهدف من تركيبها والا لما قامت الشركات بإضافة تكلفة غير ضرورية بتركيب هذه القطعة .

أسئلة شائعة : 

    • هل يمكن قيادة السيارة مع تلف العازل الحراري؟ 
    في الواقع نعم يمكنك ان تقود سيارتك بشكل جيد في حال تلف العازل الحراري وقد لا تلاحظ الا ضعف بسيط في أداء المحرك وقد لا تلاحظه اطلاقا لكن ليس من الآمن قيادة السيارة بدون عازل حراري جيد فهو من اهم عناصر الأمان الموجودة في حجرة المحرك أي ان القيادة ممكنة من الناحية التقنية لكن قد تكون غير آمنة على الاطلاق.
    • كم يكلف استبدال العازل الحراري في السيارة؟
    في حال تلف العازل الحراري الخاص بسيارتك بشكل كامل فسيكون عليك استبداله بالطبع وكلفة الاستبدال تتراوح بين 150 دولار و300 دولار وتعتمد التكلفة على نوع العازل الذي تستخدمه وفني الصيانة الذي تتعامل معه. 
    • كم العمر الافتراضي للعازل الحراري في السيارة؟ 
    لا يوجد عمر افتراضي محدد لعازل السيارة، بل من المفترض ان يبقى صالح للعمل طوال فترة بقاء السيارة لكن بسبب العوامل التي سبق ذكرها يمكن ان يتعرض العازل للتلف ولا يوجد أي فاصل زمني محدد لهذا التلف ويختلف الامر بحسب طريقة استخدامك لسيارتك ومدى عنايتك بها. 
    • كم عدد العوازل الحرارية في السيارة؟ 
    يختلف عدد العوازل الحرارية من سيارة الى أخرى بشكل كبير جدا فعلى سبيل المثال يمكن ان يتم تركيب عازلان حراريان فقط في السيارات الصغيرة فيما يمكن ان يصل عددها الى ما يزيد عن ثلاثين في بعض السيارات الكبيرة. 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة