JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بطارية السيارة الكهربائية : كيف تعمل - المميزات - العيوب

بطارية السيارة الكهربائية
أصبح البحث عن مصادر الطاقة البديلة جزء لا يتجزأ من الاستراتيجيات العالمية والدولية في جميع انحاء العالم فنحن لا ننكر فضل الوقود الاحفوري والذي ساعد على نقل العالم من مكان الى مكان اخر مختلف لكن هذا لا يعفيه من عدة عيوب حدت من قدرة الناس على الاستفادة منه وأكبر عيب ببساطة هو انه ينضب! 

هذا يعني ان العالم قد يكون على موعد مع اختفاء النفط يوما ما ومن هنا تأتي أهمية البحث عن مصادر الطاقة البديلة والتي سنسلط الضوء على أحدها اليوم حيث سنتحدث عن بطاريات السيارات الكهربائية والتي أصبحت مستخدمة على نطاق واسع مؤخرا وسوف نتناول أيضا اهم عيوبها وميزاتها وطريقة عملها. 

كيف تعمل بطارية السيارة الكهربائية ؟

جميع السيارات تحتوي على البطارية كونها الجزء المسؤول عن تزويد السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة للعمل لكن في حالة السيارات الكهربائية فهي أيضا تحتوي على بطارية لكن الغرض منها ليس تشغيل بعض اكسسوارات السيارة والاضواء ودعم عمل المحرك، بل الهدف منها هو امداد السيارة بالطاقة الحركية دون الحاجة الى الوقود بصورة نهائية.

كانت الطريقة التي صممت بها بطارية السيارة الكهربائية فريدة وتختلف عن البطارية العادية كونها بالطبع يجب ان تكون مهيئة للقيام بوظائف أكبر واهم , اما عن الية عملها فهي بسيطة ويمكن ان نلخصها من خلال النقاط الاتية: 

- يبدأ عمل السيارة الكهربائية عندما يتم تحويل الطاقة المخزنة في البطارية الى تيار كهربائي متردد. 

- يتم بعدها ارسال هذا التيار الى المحرك الذي يعمل بالكهرباء والذي بدوره ينتج طاقة حركية تتناسب مع ما ارسلته دواسة الوقود الى وحدة التحكم الرئيسية. 

- عندما تضغط على دواسة الفرامل سيحدث العكس حيث سيتم توليد تيار متردد بواسطة المحرك هذه المرة ومن ثم يتم ارساله الى البطارية والتي تخزنه على شكل طاقة كهربائية.  

مميزات بطارية السيارة الكهربائية : 

عند الحديث عن مميزات السيارات الكهربائية فهي كثيرة ومتنوعة وساهمت في انتشارها على نحو كبير فلولا ان هذه السيارات قد قدمت حل مبتكر للعديد من مشكلات السيارات التقليدية لما استطاعت ان تنافس السيارات الحديثة والمتطورة على الاطلاق ومن اهم ميزات السيارات الكهربائية ما يلي: 

1. أقل خطرا على البيئة :

حسنا هذه الميزة لربما لا تشكل دافع الا لفئة قليلة من الناس الذين يهتمون لأمر البيئة ويعلمون الكثير عن التغير المناخي ومن اهم مميزات البطارية الكهربائية انها اقل ضررا على البيئة فهي تسهم في الحد من انبعاثات الغازات السامة الناتجة عن عملية حرق الوقود في الغلاف الجوي وهذه تشبه وظيفة علبة البيئة .

ومن الجدير بالذكر ان هذه الميزة أيضا كانت دافع للعديد من الدول حتى تشجع مواطنيها على شراء السيارات الكهربائية عن طريق تقليل الرسوم المفروضة عليها وما الى ذلك. 

2. صديقة لمحفظتك :

وهنا عليك ان تمتلك عقلا استثماريا يحصد الفوائد على المدى البعيد فبعد شراء السيارة التي تعمل ببطارية كهربائية لن تعود مضطر الى إعادة شحن سيارتك بالوقود مجددا ولن تهتم حتى بأي ازمة عالمية تتسبب بارتفاع أسعاره فأنت ببساطة في غنى كامل عنه ولن تفكر في خطوات توفير الوقود .

لا شك ان السيارة الكهربائية ستحتاج الى مصدر طاقة لتعمل به ومصدر الطاقة سيكون الكهرباء والذي يكلف اقل بكثير من الوقود التقليدي فاذا قررت ان تكون من مستخدمي السيارات الكهربائية فهنيئا لمحفظتك المزيد من الأموال التي كانت تنفق سابقا على شراء الوقود. 

3. اقل حاجة الى عمليات الصيانة :

المحركات التقليدية التي تعمل بالبنزين جيدة وخدمت على مدى سنوات بلا شك لكن لا يمكن ان ينكر أحد انها تحتاج الى الكثير من عمليات الصيانة الدورية.

فانت مجبر على تفقد زيت المحرك باستمرار والتأكد من سلامته فضلا عن انك قد تحتاج الى صيانة كافة الأجزاء الأخرى والكثيرة المرتبطة بعمل هذا المحرك من صمامات ومستشعرات وغيرها وعلى الجهة المقابلة فالسيارة التي تعمل ببطارية كهربائية ستجعلك في غنى كامل عن كل هذا وبالتالي تحتاج الى صيانة اقل. 

4. أكثر سلاسة عند القيادة :

السيارات التي تعمل بالكهرباء أكثر سلاسة عند القيادة ولا تصدر أصوات مزعجة فضلا عن انها تمتلك عزم دوران أكبر ما يجعلها اكثر سرعة من نظيرتها التي تعمل بالوقود العادي. 

5. يمكن إعادة شحنها في المنزل :

وهي من أهم مميزات بطاريات السيارات الالكترونية فبينما تقوم بشحن هاتفك قبل الخروج من المنزل يمكنك ان تقوم بشحن سيارتك أيضا باستخدام مقبس خاص لكن لنكون صريحين فعلى الرغم من ان هذه الطريقة مريحة الا ان عليك أيضا ان تتوقع زيادة في فاتورة الكهرباء اخر الشهر فأنت لم تشحن سيارتك بالهواء. 

5. سهولة القيادة :

السيارات الكهربائية من أسهل السيارات من ناحية القيادة فهي تحتوي على وضعية جير واحدة لذلك لست مضطر للتبديل بين وضعيات الجير المتنوعة لذلك تعد من اسهل السيارات من ناحية القيادة وتناسب السائق المبتدئ وغير المتمرس. 

عيوب بطارية السيارة الكهربائية :

على الرغم من كل الميزات التي ذكرناها الا ان هناك مجموعة من السلبيات التي قللت من انتشار السيارات الالكترونية والا لو كانت بلا عيوب ربما لرأينا في شوارعنا الا السيارات الكهربائية ومن أبرز السلبيات التي حدت من انتشارها ما يلي: 

1. غالية الثمن :

فلنفترض مثلا أنك اردت ابتياع سيارتين بنفس الميزات لكن واحدة منها تعمل بالكهرباء والأخرى تعمل بالوقود التقليدي فعندها ستجد ان السيارة الكهربائية أغلى ثمنا كون بطاريتها على الاغلب غالية الثمن لذلك يمكن ان نلخص علاقة المال وبطاريات السيارة الكهربائية انها مكلفة على المدى القريب لكن موفرة على المدى البعيد. 

2. صعوبة شحنها :

صحيح بأن السيارات التي تعمل بالكهرباء أصبحت أكثر انتشار الا ان هذا الانتشار لم يقابله انتشار مماثل في المحطات التي تزود السيارات بها لهذا نجد بأن الأماكن التي يمكن ان تذهب بها في سيارتك محدودة حتى تتلاءم مع محطات تزويد الكهرباء المتاحة في هذه الأماكن وهذه السلبية تعتمد بشكل كبير على الدولة التي تقيم بها فبعض الدول تحتوي على محطات التزود بالكهرباء أكثر من الدول الأخرى. 

3. وزن البطارية : 

كبطارية ستزود السيارة بالوقود بدلا من المحرك لا شك انها ستكون ضخمة وكبيرة الحجم بالنسبة لحجم السيارة الكلي وهذه المشكلة تسبب حمل إضافي للسيارة يمكن ان يؤثر في قدرتها على العمل خاصة إذا ما ساهمت انت أيضا بهذه الاحمال الإضافية ولم تراع محدودية قدرات سيارتك على حمل الاوزان الثقيلة. 

4. صعوبة الصيانة :

وهذه أيضا مفارقة في بطاريات السيارة الكهربائية فعلى الرغم من قلة أعطالها وحاجتها للصيانة الا انها في حال احتاجت الى الصيانة فهذه الصيانة قد تكون مكلفة وصعبة وقد تستغرق وقتا وجهدا ولأن البطارية تحتاج للحماية في الشتاء والصيف حتى تتجنب هذه الصيانة .

5. خيارات أقل :

مهما حاولنا ان نقنع أنفسنا بالعكس فصناعة السيارات التقليدية اكثر تقدما وتطورا من صناعة السيارات الكهربائية لذلك عندما تقرر شراء سيارة كهربائية فسيكون امامك خيارات قليلة ومحدودة خاصة من ناحية الحجم حيث ان معظم هذه السيارات بمقعدين وعدد قليل منها كبير الحجم لذلك معظمها لا يناسب الأسرة. 

خاتمة : 

تحدثنا في هذا المقال عن السيارات الكهربائية واهم مميزاتها وعيوبها وطريقة عملها والامر متروك لك في دراسة الفوائد والمضار الناتجة عن التحول لمثل هذه السيارات فالبعض يراها حاليا اختراعا قد ينقذ البشرية ويشعر بالامتنان لأنه قد تمكن من اقتناء واحدة بين البعض الاخر لم يرى انها قد قدمت الكثير ويرى ان سيارة الوقود التقليدي الخاصة به لا تزال الخيار الأمثل والأفضل.

أسئلة شائعة : 

  • كم يقدر العمر الافتراضي لبطارية السيارة الكهربائية؟ 
بحسب أحدث التقديرات يبلغ العمر الافتراضي لمعظم أنواع البطاريات الكهربائية بين 10 و 20 عاما وهذه الفترة الزمنية أكثر من ممتازة لكن عدد كبير من المستخدمين كانوا يشتكون من قصر عمر البطارية الافتراضي والتكاليف العالية اللازمة لاستبدالها وقد تم تصنيف هذه المشكلة على أنها العائق الأكبر أمام انتشار السيارات الكهربائية. 
  • كم عدد البطاريات في السيارة الكهربائية؟ 
تحتوي السيارة الكهربائية على بطاريتين تقوم كل منها بوظيفة محددة فهناك بطارية الليثيوم ايون الخاصة حصرا بهذا النوع من السيارات وهناك أيضا البطارية التقليدية التي تعمل بالرصاص والتي توجد في جميع السيارات الكهربائية والتقليدية وبقوة 12 فولت لا يجب ان تتوقع من هذه البطارية الكثير. 
  • كم يكلف استبدال البطارية الكهربائية؟ 
لن نكذب عليك ونقول بأن عملية استبدال بطارية السيارة الكهربائية غير مكلفة فكحد أدنى وللبطاريات الأقل كفاءة تكلف عملية الاستبدال ما لا يقل عن 2500 دولار وكحد اعلى يمكن ان تزيد كلفة الاستبدال عن 20 ألف دولار وتعد شركات السيارات ان توفر بدائل اقل ثمن في المستقبل القريب. 
  • ما هي أشهر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية؟ 
هناك العديد من الشركات الممتازة التي تصنع السيارات الكهربائية الا ان شركة تسلا (Tesla) لمعت في هذا المجال وبرزت فيه مقارنة ببقية الشركات وتعد شركة رائدة في مجال السيارات الكهربائية.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة