JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

زيت فرامل السيارة : علامات تلفه - خطوات تغييره

زيت فرامل السيارة : علامات التلف - خطوات تغييره
نظام الفرملة من اهم الأنظمة الموجودة في السيارة فهو من أهم عوامل الأمان والذي بدونه لن تكون قيادة السيارة ممكنة فكما نحن بحاجة الى ان تعمل السيارة بصورة صحيحة وتسير بسرعة ممتازة فنحن أيضا في نفس الوقت بحاجة إلى أن تحتوي على نظام فرملة سليم ويعمل بصورة جيدة لإيقافها والتحكم بسرعتها. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن زيت الفرامل والذي يعد واحد من أهم مكونات نظام الفرملة وبدونه لا يمكن ان يؤدي وظيفته كما يجب وسوف نتحدث ايضا عن علامات تلفه وطريقة تبديله .

علامات تلف زيت الفرامل السيارة :

هناك العديد من العلامات التي تنبهك بضرورة فحص زيت الفرامل في اقرب فرصة حيث أنها تدل على تلفه او على نقص حاد في منسوبه ومن أهم هذه العلامات ما يلي: 

1. ضعف في استجابة دواسة الفرامل :

دواسة الفرامل تستخدم بشكل أساسي لتقليل سرعة السيارة او ايقافها بشكل كامل عن العمل ومن الواجب ان يكون زيت الفرامل بأفضل حال حتى تتمكن من العمل بصورة صحيحة .

اما اذا ما شعرت ان هذه الدواسة أصبحت قاسية اكثر من المعتاد بشكل يصعب عليك الدوس عليها او حتى اذا لاحظت انها أصبحت اسفنجية فهذه دلالة واضحة على وجود مشكلة في نظام الفرملة وقد يكون بسبب تلف في زيت الفرامل بحيث لا تندفع كمية كافية منه عبر النظام ما يؤدي الى ضعف في استجابة الفرامل. 

2. تسرب زيت الفرامل :

في حال تلف زيت الفرامل فيمكن ان يبدأ بالتسرب أسفل السيارة ويمكن ان تلاحظ هذه العلامة عن طريق وجود سائل اسفل السيارة ويميل لونه الى الأصفر أو البني والتسرب علامة يجب الا تهمل ويتم التعامل معها بأقصى سرعة ممكنة. 

3. اهتزازات في دواسة الفرامل :

يجب ان تكون دواسة الفرامل ثابتة لا تعاني من أي اهتزاز الا اذا كانت السيارة بأكملها تعاني من هذا الاهتزاز لكن في حال لاحظت اهتزاز غير طبيعي في دواسة الفرامل فهذا قد ينذر بوجود مشكلة في الزيت فإما أن يكون منسوبه منخفض او أن يكون تالف وغير صالح ليؤدي وظيفته المطلوبة وفي حال احسست بالاهتزازات أو في حالات شاذة اضاءة لمبة المكينة لا تتردد بفحص زيت الفرامل في أقصى سرعة ممكنة. 

4. صدور أصوات مزعجة من الفرامل : 

في حال لاحظت وجود صوت صاخب وقوي عند الضغط على الفرامل فهذه دلالة واضحة على إمكانية وجود تلف في احد أجزاء هذا النظام ومن أشهر اشكال هذا التلف هو تلف زيت الفرامل حيث أن الأصوات الصاخبة دلالة على تلف في نظام الكبح في سيارتك ويمكن أن يتلف هذا النظام في حال تلف زيت الفرامل. 

5. ظهور ضوء ABS : 

معظم السيارات الحديثة تمتلك نظام انذار مبكر بالتلف في أي من اجزاءها الرئيسية وفي حال ظهور علامات ايه بي اس فهذه اشارة انذار مبكر لك لتقوم بفحص زيت الفرامل في اقصى سرعة ممكنة فهو اما بمنسوب قليل جدا او تالف وغالبا ما تظهر هذه العلامة اثناء قيادة السيارة بالظروف العادية. 

6. تغير في لون زيت الفرامل :

زيت الفرامل بالعادة يكون بلون ذهبي الى بني فاتح وفي حال اصبح لونه غامق بشدة او فيه بقع ملونة ذات الوان غير متجانسة فهذه دلالة واضحة على تلفه.

صحيح ان زيت الفرامل يوجد في نظام الفرملة وهو نظام مغلق الا أن فرصة وصول الرطوبة والملوثات لهذا النظام واردة خاصة اذا ما كنت تخزن سيارتك بطريقة غير سليمة وهذا بالطبع يؤدي إلى تلف في الزيت وتغير في لونه ويمكن أيضا ان يتسبب بانخفاض في درجة حرارة غليان هذا السائل وهذا يمكن ان يسبب تلف كامل في نظام الفرملة بسيارتك.   

7. انحراف السيارة عند استخدام الفرامل :

اذا ما لاحظت انحراف سيارتك بشكل غير طبيعي سواء نحو جهة اليمين او اليسار عند الضغط على دواسة الفرامل فهذه قد تكون دلالة على تلف في زيت الفرامل وعلى الأغلب قد يكون الزيت قد تلوث وبحاجة الى استبدال وهذه العلامة خطرة اذا ما كنت تقود سيارتك على طريق مزدحم أو على الطريق السريع لأنك ببساطة يمكن ان تصطدم بأي سيارة مجاورة لك وتتسبب بالأذى لك ولمن حولك. 

8. رائحة مزعجة من الفرامل : 

زيت الفرامل الفاسد أو الملوث او التالف يمكن ان يتسبب بإطلاق روائح مزعجة من الفرامل ويمكن ان تلاحظ هذه الروائح حتى عندما تتوقف السيارة عن العمل وغالبا ما تكون هذه الروائح اشبه بروائح التعفن وقد يصعب عليك تمييزها بسرعة. 

خطوات تغيير زيت فرامل السيارة :

تختلف خطوات تغيير زيت الفرامل في بعض التفاصيل من سيارة الى أخرى لكن هناك آلية عامة تشترك فيها معظم السيارات ويمكن ان نلخص خطواتها بما يلي: 

1. رفع السيارة :

الخطوة الأولى هي ان تقوم برفع سيارتك باستخدام رافعة اذا ما كانت متوفرة ومن ثم عليك ان تقوم بفك عجلات السيارة الأربعة قبل البدء بالعمل. 

2. التخلص من الزيت التالف : 

قم بنزع غطاء اسطوانة الفرامل ومن ثم باستخدام أي وعاء لديك ابدأ بإزالة اكبر قدر ممكن  من الزيت القديم التالف وضعه في وعاء آخر حتى تتخلص منه لكن احذر من سكبه على الأرض كونه قد يكون صعب التنظيف فيما بعد وقد يترك رائحة مزعجة للغاية. بعد ان تنتهي من ازالة السائل أحضر قطعة قماش كبيرة ونظيفة ثم حاول ان تنظف أي بقايا للزيت القديم في الاسطوانة. 

3. ملئ الزيت الجديد : 

احضر زيت فرامل جديد ونظيف ثم ابدأ بملئه في الأسطوانة التي سبق أن افرغتها من الزيت القديم وتابع الملء حتى تصل الى الخط الأقصى والمهم أن تتأكد من الزيت الذي تستخدمه ذو مواصفات عالية وممتازة ليؤدي وظيفته كما يجب. 

4. تنظيف أجزاء نظام الفرملة : 

قم برش الفرجار والاسطوانات وكافة أجزاء نظام الفرملة بالزيت الجديد حتى تتخلص من الشحوم والاوساخ التي قد تكون لا تزال عالقة به حتى لا يتسبب بتلف الزيت الجديد بمدة قصيرة.

5. فك منافذ التنسيم في العجلات الخلفية : 

وهي من أهم خطوات تغيير زيت الفرامل وينصح أن تبدأ من العجلات الخلفية وتتم من خلال إزالة مسمار التنسيم وترك الزيت لينساب منه بدون أي تدخل منك وكرر فعل هذا مع العجال الأربعة بدءا من الخلفية كما تحدثنا وحتى الأمامية.

6. اعادة تعبئة الاسطوانة : 

بعد ان تفك مسمار التنسيم في العجال سينخفض منسوب الزيت مجددا في الأسطوانة قم بإعادة تعبئة الزيت وتأكد الا يصل الى حد ان تكون الأسطوانة فارغة تماما حتى لا يتسرب الهواء الى داخل الأسطوانة.

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن زيت الفرامل وتناولنا اهم علامات تلفه وكيفية التعامل مع هذا التلف وعليك ان تدرك جيدا ان التلف في نظام الفرملة ليس لعبة على الاطلاق ولا يمكن بأي صورة من الصور ان تتعامل معه باستهتار واهمال فأنت هكذا تستهتر بسلامته وسلامة من يركب معه .

أسئلة شائعة : 

  • كم يبلغ العمر الافتراضي لزيت الفرامل؟ 
لا يمكن ان نحدد رقم دقيق ونقول انك بعد هذه المدة بحاجة حتما الى تغيير زيت الفرامل فالأمر نسبي بشكل كبير ويعتمد على كيفية قيادتك لسيارتك لكن أيضا بشكل عام وكمتوسط حسابي يحتاج كل سائق الى تغيير زيت الفرامل مرة كل 5 سنوات او مرة كل 4 سنوات وكما تحدثنا الأمر نسبي وتلعب عدة عوامل دورا في تحديده. 
  • هل يمكن مزج زيت الفرامل القديم والجديد لتحسين جودة القديم وتوفير كمية الزيت الجديد؟  
في الواقع لا واذا ما مزجت الزيت القديم بزيت جديد وكان القديم تالف فأنت لن تغير من حقيقة انه تالف حيث ان زيت الفرامل من الزيوت التي تمتص الماء لذلك لا يمكن اعادة تكريره او مزجه بزيت ذا جودة عالية لتحسين جودته فاذا ما تلف يجب التخلص منه بالكامل واستبداله بزيت جديد. 
  • هل يمكن ان يضر زيت الفرامل الزائد السيارة؟ 
في الماضي كانت معظم اسطوانات الفرامل لا تحتوي على خط ماكس والذي يشير الى اقصى حد من الزيت يجب ان تملأ السيارة به ما كان يسبب الكثير من المشكلات للسيارة كون الزيت الزائد يمكن ان يسبب تلف في كامل نظام الفرامل لذلك عليك ان تحرص عند ملئ الاسطوانة الا تتجاوز الخط ماكس أبدا فعوائد الزيادة يمكن ان تكون اسوء مما يمكن تصوره . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة