JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تشتري أي سيارة مستعملة : 9 أسئلة لا غنى عن طرحها

كيف تشتري أي سيارة مستعملة : 9 أسئلة لا غنى عن طرحها
شراء سيارة مستعملة يظل خيارا لا بأس به بالنسبة لبعض الناس لأسباب عديدة منها خاصة عدم توفر الموارد المالية الكافية لشراء سيارة الأحلام أو لتجنب الدخول في دوامة المصاريف الكثيرة المتعلقة بالتسجيل والضرائب وما الى ذلك من المصاريف ما قد يثقل كاهل المشتري فليس غريبا أن يفضل البعض واحدة مستعملة توفيرا لماله وراحة لباله .

في الواقع يحتاج المقبل على شراء سيارة مستعملة أن يحرص على الحصول على إجابة 9 أسئلة لا غنى عنها حتى يتسنى الحكم على السيارة التي أعجبته و اتخاذ قرار شراء مدروس .

بدون أن نطيل عليك أيها القارئ , نقدم لك في سطور هذا المقال أسئلة منوعة عبارة عن قائمة تحقق تساعدك جيدا على إتخاذ قرار مدروس , فكن شجاعا بما فيه الكفاية لطرحها على البائع ! . 

أفضل 9 أسئلة مطروحة تسهل شراء أي سيارة مستعملة :

1. لماذا تبيع سيارتك ؟

إذا كنت تشتري من بائع خاص , فسؤلك هذا قد يحرجه لكنه يساعدك أنت على معرفة مصداقية البائع من عدمها , طبعا إحسان الظن بالبائع مطلوب لذا اجعله بلطف يجيبك عن هذا السؤال فلعله يبيع السيارة لضائقة مالية يمر بها أو أن عائلته قد زاد عدد أفرادها وأصبح ضروريا لها الانتفاع بسيارة ذات حجم أكبر .

اذا لاحظت أن البائع لا يريد إجابتك ويحاول تغيير الموضوع فانتبه وفكر في صفقة أخرى حتى لا تكون ضحية وقد تكلفك السيارة فيما بعد مصاريف صيانة كثيرة . 

2. كم عمر هذه السيارة ؟

هذا سؤال جيد استخدمه لصالحك عندما تتفاوض مع البائع حول ثمن السيارة , فسيارة وقع استعمالها لمدة زمنية قصيرة ليست كواحدة عمرها 5 سنوات ! .

هل تعلم أنه بمفعول انتقاص القيمة Depreciation الذي يمثل ببساطة ( إنخفاض التكلفة المسجلة للأصل الثابت بطريقة منتظمة بمرور الزمن حتى تصبح قيمة الأصل صفرا أو لا تكاد تذكر) تفقد معظم السيارات الجديدة 60٪ من قيمتها بعد خمس سنوات ! 

في النهاية معرفتك لعمر السيارة يمكن أن يساعدك على تحديد ما إذا كانت السيارة منهكة من الاستعمال أو العكس تماما لا تزال في حالة جيدة ولا تختلف كثيرا عن تلك السيارات الجديدة الرائعة .

3. هل أستطيع رؤية المستندات المتعلقة بالملكية ؟

ضروري أن تتأكد بأن من يبيعك السيارة هو المالك الأصلي لها وأنها ليست مسروقة وحتى تجنب نفسك أن تجد مالك السيارة الحقيقي يطرق باب بيتك يطلب إعادة سيارته , لذا اطلب من البائع مدك بالوثائق اللازمة لإثبات ملكيته لها ويمكنك أيضا الرجوع لرقم اللوحة والذي يفترض أنه مسجل لدى السلط المعنية باسم صاحبها .

4. كم قطعت السيارة من مسافة حتى الآن ؟ 

اسأل البائع عن هذه النقطة فعدد الأميال (أو الكيلومترات) المقطوعة يؤثر على قيمة السيارة ويعطيك فكرة عن الحالة العامة للسيارة وهو أيضا عامل مساعد في اتخاذ قرارك لكن لا ينبغي أن يكون العامل الحاسم , لماذا ؟ 

ببساطة لا تعتبر سيارة معينة في حالة سيئة بسبب قطعها لأميال ( أو كيلومترات ) كثيرة أو أنها بحال جيدة لأنها منخفضة الأميال , فالعديد من السيارات الحديثة المتراوحة أميالها بين 100 ألف و150 ألف لا تزال في حالة جيدة , في حين أنك قد تجد سيارات أخرى قد قطعت على سبيل المثال مسافة 30 ألف ميل لكنها مجرد خرداوات بسبب قيادتها بشكل منهك وعدم صيانته والعناية بها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب .

5. هل تستهلك السيارة وقودا كثيرا ؟

احرص على معرفة ما اذا كان إستهلاك الوقود مرتفعا لدى السيارة التي تتفاوض عليها , فهذه مشكلة متعبة و مكلفة من الضروري تفاديها من الأول , وفي الواقع من أهم العوامل المؤثرة في استهلاك الوقود هي مدى كفاءة محرك السيارة , حجم السيارة وطريقة قيادتها , جودة البنزين وسلامة السيارة من الأعطال .

6. كيف حال السيارة من الخارج ؟

هذه خطوة أساسية إنتبه لها , تقوم على فحصك الهيكل الخارجي للسيارة ومعاينة أجزاءها الخارجية بما في ذلك الغطاء الأمامي و  عند معاينة الهيكل الخارجي للسيارة تأكد من الأمور التالية :

- سلامة الهيكل الخارجي فلا وجود لشروخ على طلاء السيارة أو علامات صدأ
- سلامة المحرك فلا يوجد تآكل أو تسرب للزيت مع تشغيل السيارة فيما بعد لتقييمه أكثر
- صلوحية البطارية وسلامة أجزاءها من التآكل أو التشقق 
- حالة العجلات جيدة فلا وجود لتشققات , تمزقات أو تآكل , ولم تقطع مسافة أكثر من 50,000 ميل ومستوى التهرئة فيها لا يقل عن 1.6 مليمتر 
- سلامة الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة وكذلك المرايا الجانبية
سلاسة فتح الأبواب الأربعة و صندوق السيارة الخلفي وأنها تغلق بإحكام
- العادم لا يصدر منه دخان أزرق أو أسود مفرط عند بدء تشغيل السيارة وخلال القيادة 

7. هل وضع السيارة من الداخل على ما يرام ؟

بعد معاينة السيارة من الخارج بادر بفحص داخلها متبعا الخطوات التالية :

- تثبت من سهولة دخول السيارة والخروج منها بدون إنحناءك كثيرا
- اجلس في كافة المقاعد لمعرفة ما إذا كانت مريحة وأن مساحة الرأس والأرجل كافية
- إفحص المقاعد , المفروشات وأحزمة الأمان للكشف عن وجود أي تهالك أو تشققات أو مشاكل أخرى 
- تحقق من عمل المزايا الكهربائية (فتح النوافذ - لوحة القيادة ... ) وباقي المزايا كنظام التكييف والتدفئة ورشاشات المياه والمساحات وغيرها
شغل المحرك لتتـأكد من عمل كل الأضواء بشكل صحيح مثل أضواء ( الطريق - المقاطعة - الانعطاف - الفرامل .. )

8. هل يمكنني القيام باختبار قيادة ؟

هذا من أهم الأسئلة التي تحتاج موافقة بائع السيارة عليها , فبمجرد حصولك على إجابة الأسئلة السابقة إجعل قرارك النهائي مرتكز بشكل كبير على نتيجة اختبار القيادة والذي يرتكز على الفحوصات التالية :

- اضبط مقعدك للجلوس في وضع مناسب للقيادة 
- شغل محرك السيارة وهو بارد ولاحظ إذا كان تشغيله صعبا وهل يصدر أي إرتجاجات أو أصوات غريبة
- إنطلق بالسيارة وتدرج في زيادة السرعة واستمع إلى صوت المحرك وأنت تغير السرعات وتأكد من إستجابته , هدوءه , وعمله بقوة ومرونة 
- تحقق من عدم إرتجاج السيارة عند زيادة السرعة حتى 60 ميل/الساعة فقد يوجد مشكلة في توازن الإطارات أو ممتص الصدمات  
- اشعر بعجلة القيادة ومرونتها مع كل مستوى سرعة ولاحظ وجود أي إهتزاز غريب 
- تأكد أن ناقل الحركة يعمل بكفاءة فتغيير السرعات يكون حازما وسلسا 
- تحقق من كفاءة فرامل السيارة فيجب أن تتوقف السيارة بسلاسة وثبات وفي خط مستقيم 

9. هل تسمح بعرض السيارة على مركز فني ؟

لعلك ما زالت مترددا في اتخاذ قرار نهائي رغم التأكد مثلا من عديد النقاط الإيجابية في السيارة , إذن صارح البائع بأنك تريد عرض السيارة على مركز متخصص أو ميكانيكي موثوق ليفحصها لك حتى تطمئن أكثر من أن السيارة تناسبك وتخلو من أي مشاكل .

هذه الخطوة قد تكلفك نوعا ما لكنها تستحق ذلك فكشف شامل ودقيق للسيارة من طرف متخصصين أمر مطمئن وجدير بأن يساعدك على اتخاذ قرارك النهائي .

خلاصة :

إختيار سيارة مستعملة ومعاينتها وسؤال البائع أسئلة عديدة عنها ومناقشته حول معقولية ثمنها مقارنة بجودتها وحالتها العامة كلها خطوات تبين أن عملية الشراء ليست سهل وأنها تحتاج لتريث ومعاينة جيدة للسيارة قبل إتخاذ قرار شراءها لتكون سيارتك المستقبلية لذلك خذ وقتك وتأكد أنك تقوم بطرح الأسئلة المناسبة والفحص الصحيح .
الاسمبريد إلكترونيرسالة