JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

علبة البيئة في السيارة : الوظيفة - كيف تعمل - أضرار ازالتها

علبة البيئة في السيارة : الوظيفة - كيف تعمل - أضرار ازالتها
منذ أن تم اختراع السيارات كانت هناك مخاوف كبيرة بشأن الثمن الذي ستدفعه البيئة نتيجة هذا الاختراع ، لكن بقيت كافة الشكوك مجرد شكوك , حتى بدأ العالم يلمس وبشكل فعلي الأثر الذي سببته عوادم السيارات في بروز ظواهر بيئية كثقب الأوزون والاحتباس الحراري وذوبان المسطحات الجليدية .

من هذا المنطلق حاولت شركات تصنيع السيارات تقليل الأثر البيئي الضار للسيارات التي تصنعها ومرت هذه العملية بعدة مراحل وتطورات أهمها كان تركيب قطعة أطلق عليها اسم علبة البيئة والتي شكلت نقلة نوعية في علاقة السيارات مع البيئة المحيطة. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن علبة البيئة في السيارة ووظيفتها والأضرار التي يمكن أن تنتج عن ازالتها أو تلفها وسوف نتناول أيضا عدة اسئلة شائعة تطرح حول هذه القطعة قد يعرف الكثير من السائقين إجابة لها. 

وظيفة علبة البيئة في السيارة : 

أولا يمكن أن نعرف علبة البيئة أو المحول الحفاز Catalytic converter على أنها قطعة إضافية تركب في السيارة بغرض تحويل الانبعاثات الضارة الناتجة عن عملية حرق الوقود في المحرك إلى انبعاثات أخرى أقل ضررا وهي بهذا تشترك في الوظيفة مع نظام العادم لكن تختلف عنه في كيفية العمل .

علبة البيئة هي قطعة حديثة العهد نسبيا وقد لاقى اختراعها قبولا واسعا في الأوساط الشعبية والرسمية وخاصة للمهتمين بمجال الانبعاثات الكربونية وأثر السيارات في مضاعفة مشكلة الاحتباس الحراري. 

كما أوضحنا من التعريف فإن علبة البيئة وكما يشير تماما اسمها تعمل على تقليل الأثر البيئي الضار لسيارتك وتحسن من قدرتها على التعامل مع الانبعاثات التي تنتج عن المحرك ويمكن أن نلخص وظائفها بالنقاط التالية : 

1. تقليل الانبعاثات والغازات السامة  :

على الرغم من أنه حتى وبعد اختراع علبة البيئة لا تزال السيارات ذات أثر بيئي ضار ولم نتخلص من عبئها الكربوني حتى الآن لكن أيضا بدونها تكاد الانبعاثات والغازات السامة تتسبب بكوارث ضخمة تؤثر على كافة جوانب الحياة البشرية فهي لم تلغي الأثر البيئي الضار للسيارات لكنها قللته على نحو ملحوظ. 

2. زيادة كفاءة عمل المحرك : 

محرك السيارة يعمل على حرق الوقود لدفع السيارة نحو الحركة لكن ينتج مواد سامة وضارة يمكن أن تؤثر على كفاءة عمله هو بالدرجة الأولى ومن هنا تأتي أهمية علبة البيئة والتي تحمي المحرك من عوادمه الضارة فترفع بهذا مستوى أداء السيارة ككل. 

3. تقليل كمية الوقود المستهلك : 

كون علبة البيئة تزيد من كفاءة عمل المحرك فهي تعمل أيضا بالوقت نفسه على تقليل كمية الوقود الذي يستهلكه لكن لنتفق معا بأن نسبة الوقود الذي توفره قليلة جداً لدرجة أنك لن تلاحظ فرقا كبيرا بين الوقود المستهلك بسيارة ذات علبة بيئة وأخرى بدونها. 

كيف تعمل علبة البيئة في السيارة ؟

يتم تثبيت علبة البيئة في معظم السيارات في الجزء السفلي وتحديدا بالقرب من نظام العادم ويختلف شكل هذه العلبة من سيارة إلى أخرى لكن تشترك جميعها بأنها مغطاة بطبقة معدنية metal catalyst مكونة من البلاتين والبلاديوم والروديوم تعطي هذه العلبة صلابة وثبات في الأداء. 

يمكن أن نقسم التفاعلات التي تحدث في علبة البيئة والتي تساعد على التخفيف من الأثر البيئي للعوادم إلى نوعي التفاعلات الآتية: 

1. تفاعلات اختزالية :

Reduction reactions وهي أول أنواع التفاعلات التي تحصل في علبة العادم وتسهم هذه التفاعلات بالدرجة الأولى في التقليل من انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة وذلك عن طريق تحليل هذه الأكاسيد إلى مكوناتها البسيطة وهي الأكسجين والنيتروجين. 

يتم الاحتفاظ بالنيتروجين الضار في علبة العادم فيما يتم إطلاق الأكسجين إلى الهواء كونه غير ضار بالبيئة، وبعيداً عن تعقيدات الكيمياء يمكنك أن تتخيل أكاسيد النيتروجين كمركب كبير ضار يتم تقسيمه لمكونات أصغر حجماً ويتم التعامل معها. 

2. تفاعلات أكسدة :

Oxidation reaction وتحدث هذه التفاعلات بعد انتهاء تفاعلات الاختزال ووظيفتها الأساسية هي التخلص من العوادم الهيدروكربونية الضارة وأول أكسيد الكربون عن طريق أكسدتها أو حرقها مما يقلل من أثرها البيئي الضار و بعد أن تتم تفاعلات الأكسدة والاختزال تتخلص علبة البيئة من المواد الثانوية الضارة كالنيتروجين ونواتج احتراق الهيدروكربونات عن طريق تمريرها إلى العادم وهو بدوره يحرقها ويتخلص منها. 

أضرار إزالة علبة البيئة في السيارة :

كون علبة البيئة ليست ذات ثمن بخس ويمكن أن يقوم السائق ببيعها بأثمان عالية فيلجأ الكثير من السائقين إلى التخلص منها وازالتها متجاهلين أن هذا العمل يمكن أن يعود على سيارتهم بالعديد من المشاكل الخطرة والتي يمكن أن نلخصها بما يلي: 

1. كفاءة عملية حرق الوقود في السيارة :

يؤدي أي عطل أو اتلاف في علبة البيئة في السيارة إلى زيادة في كمية الوقود الذي يحرقه المحرك لقطع نفس المسافات السابقة قبل التلف وذلك لسبب بسيط وهو أن الغازات السامة التي تعمل هذه العلبة على التخلص منها سوف تقلل من كمية الهواء التي تمر إلى حجرة الاحتراق في المحرك وكما نعرف جميعاً بأن الهواء جزء أساسي من أجزاء عملية الاحتراق وبدونه تنخفض كفاءة عمل المحرك وبالتالي تنخفض قدرة أداء السيارة بشكل عام.  

2. إشارة فحص المحرك :

في حال كانت سياراتك مصنعة بعد العام 1996 فضوء فحص المحرك يفترض أن يعمل بمجرد تعرض علبة البيئة في سيارتك إلى التلف لكن قد لا تكون هذه أفضل علامة تستدل من خلالها على وجود هكذا تلف فإذا ما أردنا أن نتحدث عن أسباب إضاءة اشارة فحص المحرك ستطول القائمة ولا يمكن أن نميز سبب إضاءة هذه الإشارة الا إذا ما ترافقت مع علامات أخرى تشير بشكل واضح إلى مكمن التلف والعطل في السيارة. 

3. صدور روائح كريهة من المحرك : 

في الماضي وقبل اختراع علبة البيئة كانت روائح غازات عوادم السيارة كريهة لدرجة جعلت البعض يشبهها برائحة البيض الفاسد كونها قوية ولا تصعب ملاحظتها وفي حال إزالة علبة البيئة أو تلفها فقد تشم روائح قريبة إلى هذه الرائحة من عوادم سيارتك .

4. انخفاض في سرعة السيارة : 

في بعض الحالات وفي حال تراكم الغازات السامة سوف تسبب ضغط في حجرة المحرك وفي حال عدم وجود علبة بيئة فسوف تتراكم هذه الغازات لدرجة تجعل المحرك غير مستجيب للضغط على دواسة الوقود وسوف يقلل تسريع موتور السيارة على نحو ملحوظ.

5. صدور أصوات مزعجة من المحرك :

ليس أنفك فقط من سوف يتضرر من إزالة علبة البيئة من سيارتك بسبب روائح غازات الاحتراق المزعجة بل أيضا أذنك قد تشكو أصوات المحرك المرتفعة والتي قد لا تكون مجرد أصوات خارجية بل بالامكان أن تصل أيضا إلى داخل حجرة السائق وترافقك طالما محرك السيارة يعمل وهذا يجعل سيارتك تبدو قديمة ومتهالكة .

خاتمة :

ناقشنا في سطور هذا المقال ما هي علبة البيئة ووظيفتها وأضرار ازالتها وجدير بالذكر أن نظام العادم تقل كفاءته بشكل كبير بدون وجود هذه العلبة وعليك أن تحرص دوماً على القيادة المعتدلة والحذرة حتى لا تتسبب بأي تلف لعلبة البيئة فأضرار هذا التلف قد تكون كبيرة وتكاليف إصلاحه كذلك ربما .

أسئلة شائعة :

  • هل تحتوي جميع السيارات على علبة البيئة؟ 
في الواقع لا فعلبة البيئة اختراع حديث تم تصنيعه للمرة الأولى في سبعينيات القرن الماضي وذلك بعد أن تنبه العالم للضرر البيئي الناتج عن عوادم السيارة وازدياد نسب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والاحتباس الحراري.
يمكن القول بأن علبة البيئة تتواجد في جميع السيارات التي تم تصنيعها بعد العام 1975 وهو العام الذي فرضت فيه وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA على شركات السيارات إضافة هذه القطعة إلى السيارات الجديدة التي تصنعها. 
  • لماذا تتم سرقة علبة البيئة من السيارة؟ 
قد تستغرب هذا السؤال لكن وخصوصا في الدول الغربية أصبحت سرقة علبة البيئة من السيارات حدثا شائعا وهذا ينطبق على العديد من الدول العربية أيضا والسبب بسيط فعلبة البيئة سهلة الفك وسهلة التركيب وكما تحدثنا توضع عليها من الخارج طبقة من المعادن لذلك يهدف السارقين إلى بيعها كقطع خردة وبأسعار عالية، والبعض يسرقها بقصد تركيبها في سيارته وتجنب شراءها بأسعار مرتفعة.  
  • كم تبلغ تكلفة استبدال علبة البيئة في السيارة؟ 
تبلغ تكلفة استبدال علبة البيئة في السيارة ما بين 50 وحتى 250 دولار ويختلف السعر باختلاف نوع السيارة وسنة تصنيعها فالسيارات المصنعة حديثا تمتلك علب بيئة أكبر حجما وأغلى سعرا وقد تستغرب هذا الرقم لكن في السيارات الهجينة أو الهايبرد يبلغ سعر علبة البيئة ما يزيد عن 800 دولار أمريكي كون وظيفتها جوهرية في جعل هذه السيارات محايدة كربونية. 
  • كم علبة بيئة تثبت على السيارة الواحدة؟ 
يتم تثبيت علبة بيئة واحدة لكل سيارة لكن عدد قليل جدا من السيارات حاليا تحتوي على علبتين وهذا ينعكس بالطبع على أسعارها لكن يزيد من كفاءة التخلص من عوادم السيارات أيضا على نحو كبير وفي حال تعرض أحد العلبتين للتلف فلن يؤثر هذا على عمل الأخرى وستحل مكانها. 
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة