JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

تعطل مفتاح مرسيدس : الأسباب - الحلول - النصائح

تعطل مفتاح مرسيدس : الأسباب - الحلول - النصائح
كم هو محبط أن تفتح سيارتك وأنت تخطط لوجهة محددة وإذ بالمفاتيح لا تعمل والسيارة لا تفتح ! هذه المشكلة يعاني منها عدد كبير من سائقي سيارات مرسيدس خاصة إذا ما كانت السيارة قديمة، لكن ولحسن الحظ هناك عدة حلول سريعة وسهلة لهذه المشكلة ويمكن أن تقوم بها في المنزل دون الحاجة إلى فني صيانة .

قد خصصنا هذا المقال للحديث عن مشاكل مفتاح المرسيدس ونذكر مسبباتها ثم نثري المقالة بنصائح قيمة للحفاظ على المفاتيح ونجيب على عدة أسئلة مهمة قد تطرحها .

أسباب تعطل مفتاح سيارة المرسيدس : 

قبل أن نتناول طرق حل مشاكل مفتاح سيارة المرسيدس يجب أن نتناول أولا أسباب تعطل هذه المفاتيح وهي أسباب عديدة حاولت الشركة السيطرة عليها وعدلت كثيرا على تصميم المفاتيح الخاصة بها لكن لا تزال تواجه الكثير من السائقين ومن أبرز مسببات أعطال مفاتيح سيارة المرسيدس ما يلي: 

1. عطل في بطارية مفتاح السيارة key battery وعلى الأغلب يكون هذا العطل بسبب انتهاء العمر الافتراضي لهذه البطارية. 
2. مشاكل في برمجية المفتاح key program وهذا السبب خاص فقط بالمفاتيح الذكية في سيارات مرسيدس الحديثة. 
3. عطل في اللوحة الأم mother board الخاصة بالمفتاح – هذا السبب يحتاج إلى فني متخصص حتى يكتشفه. 
4. عطل في الأجزاء الداخلية للمفتاح والقطع التي تربط برامجه ببعضها البعض. 

حلول مشاكل مفتاح المرسيدس : 

طريقة حل أعطال مفاتيح سيارة المرسيدس تعتمد بشكل أساسي على معرفة مسبب العطل وهناك عملية متعددة الخطوات تساعدك على معرفة مكمن الخلل في مفتاحك وتسهل عليك حل المشكلة بأقصر وقت وأقل جهد وهي كالتالي: 

1. تغيير البطارية :

حتى تعرف سبب تعطل مفاتيح سيارة المرسيدس أول خطوة عليك أن تقوم بها هي تغيير بطارية المفتاح فإذا ما عمل المفتاح فيكون سبب العطل هو تلف في البطارية وتكون قد حللت المشكلة بالفعل وإذا لم يفعل فعليك أن تنتقل للخطوة الثانية. 

2. فحص نظام التشغيل : 

قم بالضغط على أزرار المفتاح الخاص بك بالتدريج بدءاً من زر Lock  ثم Unlock  ثم Panic  ثم Trunk ومن المفترض أن تلاحظ اضاءة المفتاح باللون الأحمر وفي حال لم يضيء فحينئذ مشكلة مفتاح سيارة المرسيدس خاصتك في نظام التشغيل. 

على الجانب الآخر في حال لاحظت اللون الأحمر فهذا لا يعني أن نظام التشغيل في المفتاح سليم إذ عليك أن تتحقق أيضا من الإشارة الثانية التي يجب أن يطلقها وهي إشارة لا ترى بالعين المجردة لكن يمكن أن تلاحظها عن طريق كاميرا الهاتف الذكي الخاص بك. 

قم بالضغط على أي من أزرار المفتاح أثناء توجيه كاميرا الهاتف نحوه ويجب أن تلاحظ اشارتين ضوئيتين أولهما الإشارة الحمراء التي سبق وفحصتها وثانيهما الإشارة تحت الحمراء التي يفترض أن تراها في كاميرا الهاتف وفي حال رأيتها إذا نظام التشغيل الخاص بمفتاحك يعمل بشكل جيد وإذا لم تراها فهناك عطل في الإشارة الثانية التي يطلقها نظام التشغيل وهنا على الأغلب ستكون بحاجة أن تستعين بخبير لحل المشكلة. 

3. استخدام مفتاح الطوارئ : 

مفتاح الطوارئ هو مفتاح يدوي يستخدم في حال تعطل المفتاح الذكي عن العمل وهو موجود في معظم سيارات مرسيدس وفي حال وجدت أن هناك مشكلة في نظام التشغيل الخاص بمفتاحك الذكي فعليك أن تستخدم مفتاح الطوارئ ليس فقط لفتح السيارة يدويا بل أيضا حتى تتأكد من أن صمامات القفل المركزي Central locking circuit ونظام AMM (All Activity Module) والهوائيات تعمل بشكل جيد.

حتى نفهم الأمر بصورة أفضل تخيل معي بأن مفتاح السيارة الخاص بك هو جهاز التحكم بالتلفاز فأنت عندما تضغط مثلا على زر تغيير القناة يكون هناك مرسل للإشارة وهو جهاز التحكم " المفتاح في حالة السيارة" وسيكون هناك مستقبل للإشارة وهو التلفاز " الهوائيات المثبتة على قفل سيارة المرسيدس" وأي مشكلة في الاستجابة قد تكون بسبب ضعف بالإرسال أو عدم القدرة على الاستجابة. 

بعد أن تفتح سيارتك يدويا قم بفحص الهوائيات التي تستقبل الاشارة والتي تثبت بالقرب من القفل الخاص بالمفتاح وقم أيضا بفحص الصمامات الخاصة بها وتأكد أنها لا تشكو أي انسداد وتحقق أيضا من عدم وجود أي فتيل منصهر أو سلك تالف في نظام التوصيل الخاص بقفل السيارة. 

4. إعادة مزامنة مفتاح التشغيل :

في حال قمت بجميع الخطوات السابقة ولم يعمل مفتاح سيارة مرسيدس خاصتك فسوف يكون على الأغلب بحاجة إلى عملية اعادة مزامنة المفتاح وهي تختلف من ماركة سيارة الى أخرى والتي تتم بالخطوات التالية: 

1. قم أولا بتشغيل المفتاح مدة عشر ثواني. 
2. بعد ذلك اضغط على زر قفل المفتاح واستمر بالضغط عليه بينما تضغط خمس مرات متتالية على زر فتح القفل مرة أخرى. 
3. بعد ذلك أزل أصابعك عن جميع المفاتيح واضغط على زر صندوق السيارة. 
4. أخيرا يجب أن يعود المفتاح للعمل بطريقة سليمة بعد إتمام جميع الخطوات. 

نصائح للحفاظ على مفاتيح سيارات مرسيدس : 

حتى تتجنب الأعطال السابقة وتحافظ على مفاتيح سيارة مرسيدس الخاصة بك بأفضل حال فعليك بالطبع أن تولي هذه المفاتيح العناية والاهتمام وأن تتجنب أي ما يمكن أن يعرضها للتلف وهذه أهم الطرق التي يمكن من خلالها أن تحافظ على المفاتيح: 

1. شراء حافظة للمفاتيح :

في حال كانت مفاتيح السيارة الخاصة بك قديمة ومتهالكة وحتى لو كانت جديدة فعليك أن تقوم بشراء جراب أو حافظة Key cover وهي تشبه إلى حد كبير جرابات الهاتف وتحمي المفتاح الخاص بك من التعرض للكسور وتحافظ عليه نظيف من الأوساخ والملوثات الجوية والتي قد تقلل من عمره الافتراضي.

2. استخدام بطاريات جيدة :

تجنب استخدام بطاريات مفاتيح مرسيدس الرخيصة أو غير المتينة واحرص على أن تكون البطارية التي تستخدمها من نوع ليثيوم أيون. 

3. تجنب الضغط على الأزرار بقوة :

يتلف الكثير من السائقين أزرار مفتاح السيارة الخاصة بهم بسبب الضغط العنيف على الزر وبدون وجود حاجة إلى ذلك فيما يتحول المفتاح وأزراره إلى لعبة أطفال في الكثير من المنازل وهذا بالطبع يقلل من صلاحية المفتاح ويعرضه للتلف. 

4. استبدال المفاتيح :

بعض الأعطال لا يمكن أن يتم حلها أو تلافيها فمن الأفضل في مثل هذه الحالات أن توفر على نفسك الوقت والجهد وتقوم باستبدال المفاتيح وشراء مفاتيح جديدة وهي متوافرة بكثرة في معظم محلات قطع السيارات وما لم تكن مضطر تجنب شراء المفاتيح المستعملة فلا تدري فقد تتلف في وقت قصير .

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن حل مشاكل مفتاح المرسيدس وأبرز المسببات التي يمكن أن تؤدي إلى فشل المفاتيح وكنصيحة حاول دوماً أن تحتفظ ببطاريات احتياط لتجنب أي انقطاع مفاجئ في بطاريات مفاتيحك ولا تنسى أيضا أن تحافظ على مفتاح الطوارئ معك حتى تفتح السيارة يدوياً إلى حين اصلاح التلف في مفتاحك الذكي واتبع خطوات اصلاح أعطال المفاتيح بالترتيب كما تم ذكرها في المقال .

أسئلة شائعة : 

  • ما هو أفضل نوع من أنواع بطاريات مفاتيح مرسيدس؟ 
بإجماع من السائقين تعد مفاتيح سي آر 2025 من نوع ليثيوم ايون أفضل أنواع بطاريات مفاتيح السيارات الذكية وهذا يشمل مفاتيح المرسيدس وذلك على الرغم من أنها الأعلى سعرا مقارنة ببقية أنواع البطاريات الا أنها الأكثر كفاءة وتوفر أداء ممتاز لفترات طويلة ومن ناحية اقتصادية فهي الأوفر لك كسائق لأنك لن تكون مضطر إلى استبدالها بشكل متكرر.  
  • كيف يمكن أن أستخدم متتبع المفاتيح Key tracker ؟ 
إذا كنت تعاني من نسيان المفاتيح واضاعتها فيمكنك أن تحل هذه المشكلة من خلال أجهزة تعقب مفاتيح مرسيدس الذكية وذلك للحفاظ عليها من الضياع والعثور عليها بسرعة كجهاز كوبرا تاج أو جهاز زوم وهي متواجدة في وكلاء شركة مرسيدس وفي معظم محلات اكسسوارات السيارات وتباع بأسعار رخيصة ويمكنك أن تثبت جهاز تتبع المفاتيح في سيارتك أو منزلك وتعثر على مفتاح بثواني متى ما أضعته.   
  • كم يبلغ العمر الافتراضي لمفاتيح سيارة مرسيدس ؟ 
لا يوجد عمر افتراضي ثابت لبطاريات سيارة مرسيدس بل يختلف العمر الافتراضي لاختلاف العديد من العوامل منها نوع سيارة المرسيدس وكيفية استخدامك للمفاتيح وعلى العموم لا يتجاوز العمر الافتراضي لمعظم مفاتيح سيارة المرسيدس ال3 سنوات. 
  • هل يجب أن أقوم بإعادة برمجة المفتاح الخاص بسيارة مرسيدس بعد تبديل البطاريات؟ 
في الواقع لا فأنت لن تكون مجبر على إعادة برمجة المفتاح الخاص بك كلما غيرت البطاريات لكن في حال قمت باستبدال البطاريات بالإضافة إلى أي قطعة حتى لو كانت مجرد قطعة صغيرة من القطع الداخلية الخاصة بالمفاتيح فعندها نعم يجب أن تقوم بإعادة البرمجة والا فإن المفاتيح قد لا تعمل بصورة صحيحة وقد تظن أنها تعاني من عطل كبير بين هي فقط بحاجة إلى إعادة المزامنة. 
  • هل يمكن أن يؤدي العطل في المفاتيح إلى عطل في بطارية سيارة مرسيدس؟ 
نعم ففي بعض الحالات يؤدي العطل في المفاتيح إلى مشاكل في بطارية السيارة فالمفتاح المعطل سيستمر بإرسال إشارات إلى البطارية حتى عندما لا تضغط على أزراره أو لا تستخدم السيارة وهذا بالطبع يمكن أن يؤدي إلى عطل في البطارية واستنزافها ويمكن أن تلاحظ هذا من خلال وجود مشكلات في عمل نظام التكييف أو الراديو أو انخفاض في شدة اضاءة أضواء السيارة الخلفية أو الأمامية.
  • لماذا يتوقف مفتاح سيارة مرسيدس عن العمل بعد تغيير البطارية ؟
على الأغلب تعمل معظم مفاتيح سيارات المرسيدس بشكل جيد بعد أن يقوم السائق بتغيير البطارية لكن في بعض الحالات قد تتوقف المفاتيح عن العمل فجأة بعد تغيير البطارية ويكون هذا على الأغلب بسبب تحريك جزء من أجزاء المفتاح الداخلية ويمكن أن تحل المشكلة من خلال أن تقوم بعمل إعادة مزامنة/ برمجة لمفتاح السيارة.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة