JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ارتفاع استهلاك وقود السيارة : الأسباب - ارشادات هامة للتوفير

ارتفاع استهلاك وقود السيارة : الأسباب - ارشادات هامة للتوفير
إذا كنت من مستخدمي السيارات التي تعمل بالوقود فأول ما يجب أن تفكر به هو كمية الوقود الذي سوف تستهلكه السيارة كون هذا سوف يحدد تكلفة استخدامك لها في مشاويرك فضلا عن أنه يكون لديك فكرة عن مصاريف النقل التي يجب ان تحسبها حسابها في ميزانيتك. 

لكن في بعض الأحيان نلاحظ ان السيارة وبدون سابق انذار أصبحت تستهلك وقودا أكثر بدون وجود مبرر منطقي فمثلا انت لا تقطع عدد أكبر من الكيلومترات مع هذا تدفع مبالغ اضافية لتعبئة خزان الوقود الذي سرعان ما يعلن حاجته للتعبئة مرة أخرى خلال فترة وجيزة.

في هذا المقال سوف نتناول أهم أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة والتي ستزيل اللبس حول شره سيارتك المفاجئ للوقود ونقدم كذلك أهم طرق عملية لتوفير الوقود ثم نجيب عن عدة أسئلة شائعة .

أسباب ارتفاع استهلاك الوقود في السيارة : 

أولا ما علامات زيادة استهلاك الوقود ؟ مثلا بدلا من ان تملأ خزان الوقود بمبلغ محدد لقطع مسافة محددة، طريقك الى العمل على سبيل المثال، ستدفع مبلغ اضافي لقطع نفس المسافة أي ان سيارتك تستهلك وقود أكثر. 

وجب التنويه هنا ان زيادة استهلاك الوقود قد تكون أيضا بحد ذاتها علامة على عطل آخر كامن في السيارة لذا لا يجب ان تغفلها لا لأجل جيبك فقط بل أيضا حتى لا يتفاقم الضرر في السيارة وتصبح المشكلة المسببة للزيادة أكثر سوء . 

هناك الكثير والكثير من أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة والتي قد تحتاج الى خبير صيانة أحيانا حتى يحددها ويتوقف على مسببها بدقة لكن على العموم هذه قائمة بأشهر المسببات التي تزيد استهلاك الوقود في السيارة: 

1. تلف بخاخات الوقود :

يؤدي أي تلف في بخاخات الوقود Fuel injectors الى تقليل كفاءة نقل الوقود الى المحرك وبالتالي زيادة كمية الوقود الضائع الذي لا يستخدم في تصنيع الطاقة الحركية في السيارة وهذا بالنهاية يزيد من معدل استهلاك الوقود وغالبا يكون التلف بسبب تجمع الرواسب والأوساخ في هذه البخاخات .

2. تراكم عنصر الكربون داخل السيارة :

جميعنا نعرف ان الطاقة الحركية في السيارة تنتج عن حرق الوقود وواحد من اهم نواتج الاحتراق عنصر الكربون لذلك من الطبيعي جدا ان يتراكم بضع من الكربون داخل محرك السيارة والقطع المحيطة به. 

يصبح تراكم الكربون سببا في زيادة استهلاك الوقود عندما يتراكم بشكل يسبب انسداد أو تلف في اي من قطع المحرك او القطع اللازمة لعمله ويحدث هذا عادة مع تقدم سيارتك بالعمر.

3. انخفاض درجات الحرارة : 

إذا كان معدل الزيادة في استهلاك وقود السيارة طفيف وكان مترافق مع برودة فصل الشتاء فالسبب هين، اذ ان السيارة تحتاج الى وقود أكثر خلال فصل الشتاء حتى تتغلب على برودة الجو وتشغل المحرك خاصة في الموجات الباردة جدا، فكما أن جسمك يحتاج طاقة أكبر ليحافظ على حرارته الداخلية في فصل الشتاء فالسيارة تشابهه في ذلك .

4. القيادة المتهورة :

اذا كنت ممن يحبون رفع الادرينالين بالضغط كثيرا على دواسة الوقود واطلاق العنان لسيارتك حتى تسير بأقصى سرعة ممكنة فلا تتوقع ان هذا سيكون بدون مقابل فبعيدا عن مخالفات السير وخطورة هذه التصرفات سيارتك سوف تستهلك وقود أكبر خاصة اذا ما كنت تقود هكذا بشكل يومي فهل ستقدر على تحمل التكاليف الإضافية المنجرة عن الزيادة في الاستهلاك ؟ .

5. خلل في زيت المحرك : 

زيت السيارة لازم حتى يعمل محرك السيارة بصورة صحيحة وبدونه لا يمكن أن يعمل أصلا كون قوة الاحتكاك تجعله غير قادر على انتاج الطاقة الحركية.

على الجانب الآخر قد يؤدي استخدام زيت محرك تالف او غير ملائم لنوع سيارتك الى زيادة كبيرة في معدل استهلاك الوقود كون السيارة ستستهلك المزيد منه للتغلب على الاحتكاك للناتج عن تلف زيت المحرك.

6. تلف الإطارات :

قد تستغرب العلاقة بين تلف إطارات السيارة وزيادة معدل استهلاك الوقود وسر هذه العلاقة يكمن في زيادة ممانعة هذه الإطارات للحركة إذا ما كانت تالفة أو تعاني من وجود تسريب لذلك إذا شعرت ان اطارتك تالفة عليك ان تبدلها او تصلح ما تلف منها قبل ان تكلفك وقود اضافي يوميا.

7. ترك ايقاف محرك السيارة :

حسنا دعنا نتخيل أنك نزلت من سيارتك لتؤدي غرض سريع ثم تعود ولم تطفئ المحرك وابقيت السيارة في وضع التشغيل ثم واثناء تأدية هذا الغرض وجدت صديق لك وتحدثت معه قليلا ثم عدت لقيادة السيارة من جديد، هل تعلم ان هذا الأمر لن يكون مجاني الكلفة؟ اذ ان ابقاء السيارة في وضع التشغيل اكثر من دقيقة يزيد من استهلاك الوقود حتى ولو لم تتحرك خلال هذه المدة.

8. استخدام ناقل الحركة بصورة خاطئة :

في حال كنت لا تستخدم الوضعية الملائمة لطبيعة قيادتك من وضعيات الجير (ناقل الحركة) فهذا يمكن أن يسبب زيادة كبيرة في استهلاك الوقود في السيارة والقاعدة الأساسية هي ان تتجنب ضبط السيارة على أي وضعية أقل من السرعات التي تقود بها.

9. استخدام مكيف السيارة :

كما أن الأيام شديدة البرودة تزيد من معدل استهلاك الوقود فالأيام الحارة لم تسلم من هذا الفعل أيضا ففي يوم صيفي حار لن يكون هناك اجمل من ان تقود سيارتك تحت هواء المكيف المنعشة لكن عليك أن تعرف ان هذا سوف يزيد من معدل استهلاك الوقود في السيارة فأنت تدفع كلفة اضافية لقاء هذه الميزة وكلما استخدمت المكيف مدة أطول كلما زاد معدل استهلاك الوقود.

10. استخدام المكابح بصورة مفاجئة :

اذا ما استخدمت المكابح بصورة مفاجئة اثناء قيادة السيارة وبدون أن تقلل سرعتها بالتدريج حتى، قد يزداد معدل استهلاك الوقود في سيارتك بشكل كبير لربما يجعلك متفاجئ تماما اذ بلغت التقديرات أن نسبة هذه الزيادة يمكن ان تزيد عن 35%.

11. عطل في بواجي السيارة :

بواجي السيارة او كما تسمى أيضا شمعات الاحتراق مهمة جدا لعمل المحرك لذلك اي تلف فيها يمكن أن ينتج عنه زيادة في معدل استهلاك الوقود ويمكن ان يؤدي استخدام البواجي المغشوشة أو غير الاصلية لنفس النتيجة ايضا.

12. تحميل السيارة أحمال اضافية : 

وهذا الخطأ يقع به الكثير من السائقين حيث يظن المركبة طالما قادرة على ان تتسع لحمولة ما وتسير بها فهو قادر على حمل ما يريد متناسيا أن الحمولة الزائدة يمكن ان تسبب لسيارته عدد كبير من المشكلات أهمها زيادة معدل استهلاك الوقود بسبب زيادة الجهد الذي تبذله السيارة .

13. فشل الكاربيراتير :

ليت سائقي السيارات أن يولوا انتباههم لمفحم السيارة أو الكاربيراتير اذا لاحظوا زيادة غير مبررة في استهلاك الوقود لان هذا الجزء الهام هو الشرطي الذي يتأكد من أن مزيج الوقود والهواء المارين لحجرة الاحتراق هو مزيج متناسب ومدروس فاذا تعرض الكاربيراتير لخلل يعرقل أداء وظيفته فلا بد من تفقده واصلاحه أو استبداله اذا لزم ذلك .

ارشادات هامة لتوفير وقود السيارة :

هل سمعت يوما عن القيادة الموفرة (Full-effecient driving) ؟ أليس ارتفاع أسعار الوقود يشكل مصدر قلق و إحباط ؟ دعنا يا صديقي اذن نتعلم بعض الأمور تمكننا من تقليل الاستهلاك , هناك عديد الاجراءات التي يمكن اتخاذها للاقتصاد في استهلاك الوقود وتوفر على نفسك عناء وكلفة التزود بالوقود بشكل مبالغ فيه 

1. الصيانة الدورية للسيارة :

خصص بعضا من وقتك وجهدك للاعتناء بسيارتك وصيانتها المنتظمة وهذا له دور هام في ابقاءها تعمل بكفاءة وبالتالي تجنب أية زيادة غير اعتيادية في استهلاك الوقود .

2. القيادة الصحيحة : 

القيادة بشكل صحيح كفيلة بأن تجنبك زيادة الاستهلاك, وتكون قيادتك صحيحة ومقتصدة بالأمور التالية : 
 
قيادة حكيمة : على قدر ما تكون قيادتك هادئة وسلسة على قدر ما تقتصد في الاستهلاك.

ابق السرعة مستقرة : الصعود والنزول في السرعة بشكل غير متزن يكلفك زيادة في الاستهلاك ويتلف سيارتك

تجنب السرعات العالية : تجنب ما استطعت الزيادة في السرعة لغير حاجة وهكذا تقي نفسك والآخرين من المخاطر 

التسريع بروية : عند التسريع اضغط برفق وبطئ على الدواسة  كأن تأخذ 10 ثوان لتسريع السيارة ل 30كم على سبيل المثال عوض الضغط المتهور للحصول سريعا على السرعة التي تريدها  

تخفيض السرعة طبيعيا : في عديد الأحيان تستطيع معرفة متى يحين الوقت لرفع قدمك عن دواسة الوقود فقط لتخفيض السرعة دون استعمال المكابح الذي له تأثير في الاستهلاك.

لا تترك المحرك خاملا : من المطلوب ايقاف المحرك عند التوقف لما يزيد عن دقيقة وانت خارج حركة المرور , يشير الموقع الرسمي لحكومة كندا أن سيارة متوسطة بمحرك سعته 3 لترات تستهلك 300 مل من الوقود مع كل 10 دق تمر والسيارة في وضعية خمول .

استخدم ناقل الحركة بصورة صحيحة : غير سرعة الدوران في الوقت المناسب حتى تحقق أكبر قدر من الكفاءة في استهلاك الوقود لان المحرك يستهلك المزيد من الوقود عند ازدياد عدد الدورات.

3. الحفاظ على ضغط جيد للإطارات :

قد تحصل زيادة في استهلاك الوقود عندما يقل ضغط الإطارات عن الحد المطلوب , يشير الموقع الرسمي لحكومة كندا أن قيادة السيارة بإطارات ذات ضغط أقل من 56 باسكال (يعادل 8 أرطال لكل بوصة مربعة) قد يرفع الاستهلاك بنسبة قد تبلغ 4 %, وأشاروا أيضا الى وجود احتمالية التخفيض من عمر الإطارات لأكثر من 10000 كم , وحتى تعرف ضغط الإطارات المناسب حسب نوع سيارتك على لافتة معلومات الاطار .

4. تجنب الأوزان غير اللازمة :

كلما قلت الأوزان التي تتحملها السيارة كلما قل استهلاك الوقود , ويشار أن السيارة ذات الحجم المتوسط تشهد زيادة في الاستهلاك ب 1 % مع كل 25 كغ تحمله من الوزن .  

5. كن معتدلا في استخدام المكيف : 

يشير الموقع الرسمي لحكومة كندا احتمالية زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل ل 20% عند استخدام المكيف , لذلك استخدمه بصورة معتدلة وعلى قدر الحاجة .

6. الحفاظ على فلتر هواء سليم ونظيف :

استبدال مرشح الهواء بواحد جديد أو حتى ابقاء الأصلي نظيفا كفيل بالمساهمة ايجابيا في كفاءة استهلاك الوقود
لان مرشح الهواء التالف أو المسدود بالأوساخ والأتربة يحد من كمية الهواء الداخلة الى المحرك وبالتالي يجعله يعمل بجهد أعلى .

خاتمة :

أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارة كثيرة وهي بلا شك مزعجة حقا كونك لم تكن تضع في حساباتك أن تدفع المزيد من الأموال لتقود السيارة نفس المسافة المعتادة ولهذا يجب ان لا تتردد أبدا بحل المشكلة عن طريق تحديد الخلل والتعامل معه حتى لو كلفك وقت أو جهد أو مال فهو يوفر عليك المزيد منهم في النهاية .

أسئلة شائعة :

      • هل صحيح أن زيادة حجم العادم تؤدي لزيادة الاستهلاك ؟
      ان كان المقصود بأنبوب العادم وليس النظام بأكمله بداية من المحرك وحتى الخلف , فلا تقلق حجمه ليس له تأثير ما دمت لم تقم بإدخال تعديلات على المحرك أو تعزيز قوة السيارة مثلا بشاحن توربوني (Turbocharger) وفي هذه الحالة قد تتغير كيفية استهلاك الوقود وترتفع بناء على حجم التعديلات .
      • هل تلف فلتر الوقود يقلل الاقتصاد في الوقود  ؟
      نعم تلف فلتر الوقود قد يؤثر وهناك علامات محددة تنبه لوجود خلل أو انسداد فيه منها المشاكل في المحرك كتقلب أداءه وتوقفه فجأة أثناء القيادة , تلف مضخة الوقود الذي عليها العمل  بضغط أعلى لضخ المزيد من الوقود , واشتغال ضوء فحص المحرك .
      • هل تؤدي القيادة البطيئة الى تقليل معدل استهلاك الوقود ؟ 
      تحدثنا في الأعلى ان الاستخدام غير المبرر لدواسة الوقود يمكن ان يزيد من معدل استهلاكه لكن هل تؤدي القيادة البطيئة الى نتيجة عكسية فتقلل استهلاك الوقود؟ الاجابة هي عكس ما قد يظن الجميع وهي لا اذ أن القيادة البطيئة لا ترتبط أبدا بانخفاض معدل استهلاك الوقود او توفيره ويكفي فقط ان تقود السيارة بسرعة ملائمة لا كبيرة ولا صغيرة.
      • كيف أحسب معدل استهلاك الوقود ؟
      سؤال جيد فقد تحتاج لمعرفة متوسط استهلاك سيارتك للوقود في الأسبوع أو الشهر وهذا يساعد حتى في الكشف عن أية مشاكل في السيارة تتسبب في ارتفاع كمية الوقود المستخدمة في الواقع ما عليك الا أن تطبق الخطوات التالية الموضحة ولنفترض أن المدة هي 7 أيام : 
      1. ملئ خزان الوقود بالكامل في اليوم الذي ستبدأ فيه التطبيق 
      2. تسجيل قراءة عداد المسافة أو ضبط العداد على قيمة صفر (ميزة في بعض السيارات)
      3. قيادة السيارة بشكل اعتيادي وتجنب الوضعيات التي تزيد في استهلاك الوقود مثل السرعة والتكييف 
      4. تسجيل كمية الوقود التي تتزود بها في كل مرة 
      5. تكرير نفس الخطوات لمدة 7 أيام
      6. بعد تمام اليوم السابع تقوم بقسمة اجمالي عدد الأميال / اجمالي كمية الوقود المستهلكة للحصول على المعدل
      الاسمبريد إلكترونيرسالة