JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

فرامل السيارة : أنواعها - أبرز علامات تلفها

أنواع فرامل السيارة وأبرز علامات تلفها
مرت عملية تصنيع فرامل السيارات بعدة مراحل تراوحت بين الإيجابية والسلبية فقد اهتمت الشركات المصنعة بجعل الفرامل سهلة الاستخدام وقادرة على أن تتماشى بصورة عملية لا نظرية مع طبيعة الوظائف التي قد يحتاج السائق فيها إلى الضغط على الفرامل.

في هذا المقالة نوضح أهم أنواع الفرامل وأنواع أنظمتها والعلامات الدالة على تلف هذا الجزء الحيوي من السيارة بالتفصيل. 

أنواع فرامل السيارة :

بالتناسب مع أهمية الفرامل والدور الكبير الذي تقوم به بحيث لا يمكن أن نقود السيارة إلا من خلالها هناك عدة أنواع من الفرامل لكل واحد منها تصميم خاص وصفات مميزة ووظائف مختلفة ويمكن أن نلخص أنواع الفرامل بما يلي: 

1. الفرامل القرصية :

Disc brakes وهذا النوع من المكابح نجده في أغلب السيارات حديثة الطراز كونه قد أثبت جدارة وقدرة مميزة على القيام بالوظيفة المنوطة به, تتكون الفرامل القرصية من وسادات وفرجار وسائل هيدروليكي وعدة أجزاء دقيقة أخرى تتكامل مع بعضها بعضا حتى تؤدي وظيفة المكابح بإيقاف السيارة بصورة آمنة.

بالنسبة لآلية عمل هذا النوع من المكابح فهو يعمل وفق طريق دفع السائل الهيدروليكي إلى الفرجار ومن ثم دفع الأجزاء الأخرى إلى الأسفل أيضا ما يعمل على إبطاء سرعة السيارة أو إيقافها كليا عن العمل. 

ما يميز هذا النوع من الفرامل هو قدرته الرائعة على تحمل درجات الرطوبة العالية فمهما كانت درجة رطوبة البيئة المحيطة لن تؤثر في قدرته على العمل فضلا عن هذا تتمتع الفرامل القرصية بنظام تبديد حراري متطور يزيد من قوة عملها. 

2. الفرامل الاسطوانية :

Drum brakes وهي لا تختلف كثيراً عن الفرامل القرصية إلا أنها تتميز بوجود اسطوانة صغيرة ذات شكل مستدير بالإضافة إلى مكونات نظام الفرملة التقليدية التي سبق وذكرناها. 

الفرامل الاسطوانية كانت تستخدم في السيارات القديمة وهي بالمناسبة أقل كلفة من الفرامل القرصية إلا أن سعرها المتواضع وسهولة استبدالها لا يخفي سلبياتها الكثيرة فهي أقل قدرة على تحمل الرطوبة والتخلص من السوائل كونها تحمل تجويفا داخلياً دائري يسمح بتجمع الماء داخلها وبالتالي من السهل أن تتعرض للصدأ ومن ثم تبدأ تتآكل شيئا فشيئا.

على الجانب الآخر الفرامل الاسطوانية أيضا أقل قدرة على التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة ولا تمتلك قدرة نظام الفرملة القرصية على التبديد الحراري لذلك عند ارتفاع درجات الحرارة ربما ستجد أنها أصبحت قاسية وصعبة الاستخدام وقد تتوقف عن العمل تماما وهذا ما دعا إلى استبدالها بصورة شبه كلية بالفرامل القرصية. 

3. فرامل الطوارئ : 

Emergency breaks وهي ليست نوع مختلف من الفرامل بل يمكن أن نصفها بأنها فرامل إضافية توجد في معظم السيارات الحديثة ويمكن أيضا أن تقوم بتركيبها في السيارات القديمة ووظيفتها الأساسية هي منع عجال السيارة من التحرك والانزلاق خاصة عندما تركنها في منطقة منحدرة ويستخدمها البعض أيضا في حالات الطوارئ لإيقاف السيارة عندما تفشل الفرامل التقليدية في إيقاف السيارة عن العمل.

تسمى فرامل الطوارئ في بعض الأحيان أيضا باسم فرامل الانتظار ويمكن أن تقوم باستخدامها عن طريق دواسة خاصة لها يتم تركيبها بجانب الفرامل التقليدية أو في بعض السيارات يتم استخدامها عن طريق زر أو حتى عن طريق رافعة يدوية.  

أنواع أنظمة الفرامل في السيارة :

يخلط الكثير من الناس بين أنواع الفرامل وأنواع أنظمة الفرامل حيث أن المصطلح الأول ميكانيكي بالدرجة الأولى والمصطلح الثاني يشير إلى الآلية التي تعمل بها أنظمة الفرامل في السيارة ويمكن أن نلخص أنواع أنظمة الفرامل الى ما يلي: 

1. نظام الفرامل الاحتكاكي : 

وهو النوع الأكثر شهرة والذي يستخدم في معظم أنواع السيارات والذي قامت بناء عليه أصلاً فكرة نظام الفرامل ككل، حيث أنه يعتمد على احداث احتكاك بين أجزاء نظام الفرملة المختلفة ويؤدي هذا الاحتكاك إلى إيقاف اطارات السيارة عن الدوران وتستخدم كل من الفرامل الاسطوانية والقرصية هذا المبدأ في عملها.

2. النظام الهيدروليكي :

وهو ثاني أنظمة الفرامل من حيث ترتيب الظهور وكما يشير اسمه يتميز هذا النوع بوجود السائل الهيدروليكي والذي يستخدم حتى يولد قوة ضغط إضافية لكن يشبه في مبدأ عمله الأساسي نظام الفرامل الاحتكاكي. 

3. النظام الكهرومغناطيسي :

وهو يستخدم حاليا بشكل محدود في السيارات الكهربائية وما يعيبه هو أنه صعب الاستبدال وعالي التكاليف لكن على الجانب الآخر يعد من أسهل أنظمة الفرملة استخداما وأكثرها دقة وسلاسة.

علامات تلف الفرامل في السيارة :

علامات تلف المكابح لا يجب أن تمر على السائق الفطن كأي علامات عابرة عادية بل يجب أن يتنبه لها ويتعامل معها بأسرع وقت ممكن حتى لا تتسبب له بأي خسائر مادية أو بشرية فبدون فرامل تخسر قدرتك على التحكم في سيارتك وتصبح هذه السيارة خطراً عليك وعلى من حولك ويمكن أن نلخص أبرز علامات تلف الفرامل ككل بما يلي: 

1. اضاءة زر تفقد المكابح :

تحتوي معظم السيارات على لوحة تحكم تنبه السائق بشكل مبكر في حال وجود تلف أو عطل في أي من أجزاء السيارة الحيوية وفي حال اضاءة زر تفقد المكابح فهذا يدل على وجود تلف أو خلل في نظام عملها ويجب أن تتوجه إلى أقرب فني صيانة لفحصها والتحقق من وجود عطل فيها.

جدير بالذكر أن بعض السيارات تضيء زر تفقد المكبح بشكل دوري سنويا أو نصف سنويا ولا يكون هذا دليل على عطل في المكبح بل يكون فقط مجرد تذكير لك بموعد الفحص الشامل والتفقد العام لنظام الفرملة لذلك ينصح دوما بقراءة الدليل التشغيلي الخاص بالسيارة لتمييز هذه الأضواء من العلامات التحذيرية الخطرة. 

2. سماع أصوات طحن عند الفرملة  :

وهذه العلامة تشترك بها كل من الفرامل القرصية والفرامل الاسطوانية وهي من أهم العلامات التي تدل على وجود تلف في نظام الفرملة وعندما تشعر بهذه الأصوات المزعجة حاول أن تتجنب قيادة سيارتك على الطرق السريعة وأن تتوجه إلى فني الصيانة في أقرب فرصة ممكنة. 

3. اهتزاز السيارة عند الفرملة :

في حال شعرت باهتزاز في سيارتك أو في عجلة القيادة بمجرد الضغط على المكابح فهذه أيضا علامة على تلفها وعلى الرغم من أن هذه العلامة قد تحدث في المكابح القرصية إلا أنها أكثر شهرة في المكابح الاسطوانية وتختلف شدة الاهتزاز باختلاف طبيعة العطل الذي تعرضت له المكابح وتكون هذه العلامة أكثر خطورة عندما يتسبب الاهتزاز بميلان السيارة عن مسارها الصحيح. 

4. تسرب سائل الفرامل :

السائل الهيدروليكي كما تحدثنا يستخدم في توليد قوة ضغط للأسفل على الفرجار وفي حال وجود عطل في نظام الفرملة سوف يمكن أن يتسرب هذا السائل أسفل السيارة مما يجعل وسادة الفرامل ذات ملمس خشن ومن الصعب أن تدفعها نحو الأسفل. 

خاتمة :

تحدثنا عن أنواع المكابح وأهم علامات تلفها والفرامل تمثل حلقة أساسية من حلقات التوازن في السيارة وبدونها لا يمكن أن تقود سيارتك بصورة آمنة لذلك احرص دوماً على فحصها بصورة دورية وتجنب استخدامها بصورة خاطئة. 

أسئلة شائعة :

      • كم تبلغ تكلفة استبدال فرامل السيارة ؟ 
      تختلف تكلفة استبدال فرامل السيارة باختلاف نوع هذه الفرامل واختلاف موديل السيارة الخاصة بك لكن عموما تقدر التكلفة الكلية للاستبدال بين 30 دولار وحتى 150 دولار أمريكي بالمتوسط ويمكن أن تكون التكلفة أقل أو أعلى وطبعا هذا المبلغ لا يشمل أتعاب فني الصيانة الذي سيستبدل الفرامل التالفة. 
      • كم مرة يجب أن يتم استبدال فرامل السيارة ؟ 
      كقاعدة عامة يتم استبدال فرامل السيارات كلما قطعت مسافة تتراوح بين 10000 وحتى 20000 ميل لكن لنكون أكثر عملية فمن الصعب أن يقوم السائق بتقدير المسافة الدقيقة التي قطعها بفرامل سيارته ثم يقوم باستبدالها بناء على هذا المتغير ومن هنا يمكن القول بأن عملية الاستبدال تتم كلما شعرت بأن الفرامل لم تعد تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة وبنفس السلاسة المعتادة. 
      author-img

      Ossama Labidi

      My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة