JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مفحم السيارة (الكاربيراتير) : وظيفته - علامات تلفه

مفحم السيارة (الكاربيراتور) : وظيفته - علامات تلفه
يعمل المحرك بشكل متناسق مع باقي أجزاء السيارة وهو يعد أهمها على الإطلاق فبدونه لن تتمكن من تحريك سيارتك قيد أنملة، لكن على الجانب الآخر تلعب الكثير من أجزاء السيارة دور الجندي المجهول الذي يقوم بأداء وظائف تخدم عمل المحرك وتطور أداءه ومن أهم هذه الأجزاء مفحم السيارة أو الكاربيراتير. 

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن 
الكاربيراتير بشكل مفصل ونتناول أهم المعلومات المتعلقة به ونعرف بوظيفته ثم نتحدث بإسهاب عن أهم علامات تلفه ونجيب على أهم الأسئلة التي قد تطرحها حوله. 

وظيفة الكاربراتير في السيارة :

سواء أسمينه المفحم أو المازج أو الكاربيراتير carburetor يبقى هذا الجزء من السيارة يؤدي وظيفة مهمة لا غنى لها عنها تتمثل في عمل مزيج متجانس من الهواء الخارجي والوقود داخل السيارة ومن ثم ضخ هذا المزيج إلى حجرة الاحتراق الداخلية والتي بدورها تحول الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق إلى طاقة حركية تؤدي من خلالها السيارة عملها. 

إذا ما حاولت استذكار أساسيات الفيزياء من المدرسة قد تتذكر أن البنزين أو أي مصدر وقود آخر لا يمكن أن يحترق بدون وجود الهواء بين جزيئاته وتسمى عملية مزج الوقود بالهواء باسم عملية الكربنة وهي جوهر ما يقوم به الكاربيراتور في السيارات. 

فضلا عن هذا يقوم الكاربيراتير بالتأكد من أن مزيج الهواء والوقود ملائم لوضعية وسرعة تشغيل السيارة، ويقوم أيضا بتغيير شكل البنزين أو الوقود وتحويله إلى مادة رذاذية ما بين المواد السائلة والغازية وهذا يساعد على الاستفادة من الطاقة المتواجدة فيه للحد الأقصى.  

يقع الكاربيراتير في الجزء العلوي من المحرك ويكون على شكل أنبوبة مسطحة متصل بها أنبوبان آخران أحدهما للوقود والآخر للهواء وإذا ما كنت تريد أن تقوم بتنظيف الكاربيراتير فيجب أن تحدد موقعه بدقة حتى يصل محلول التنظيف له ويمكن أن تجد الكاربيراتير بسهولة من خلال دليل قطع غيار السيارة الخاص بك. 

علامات تلف الكاربيراتير في السيارة :

هناك عدد من العلامات التي تساعدك على معرفة ما إذا كان الكاربيراتير الخاص بسيارتك يعاني من التلف أو يحتاج إلى استبدال وهذه العلامات بالطبع لا تغني عن فحص متخصص يقوم به فني الصيانة وذلك كون مشاكل المحرك بشكل عام كثيرة ومتعددة وتتداخل علاماتها مع بعضها بعضا ومن أهم أعراض تلف الكاربيراتير في السيارة ما يلي: 

1. انخفاض ملحوظ في أداء المحرك :

كما أسلفنا عند الحديث عن وظيفة الكاربيراتير فهو مسؤول عن جزء مهم من أجزاء عملية الاحتراق فخلط مزيج الهواء والوقود وقياس النسب الملائمة بينهما أساسي وجوهري لأداء محرك ملائم ومثالي.

في حال تعرض مفحم السيارة للتلف قد تلاحظ انخفاض كبير في أداء المحرك وقد تبدأ المشكلة مبكرا عندما تحاول تشغيل المحرك حيث قد يصبح أكثر صعوبة ومن ثم عندما تقود السيارة سوف تلاحظ انخفاض قدرة محركك على التسارع بشكل صحيح كون المزيج الذي يحضره الكاربيراتير مزيج غير كافي أو أكثر من اللازم.

2.عوادم قاتمة تصدر من السيارة :

إذا شككت بأن المفحم الخاص بسيارتك لا يعمل بصورة سليمة عليك أن تذهب وتتحقق من الغازات التي يطلقها العادم فإذا لاحظت أنها قاتمة للغاية وذات لون يميل إلى أن يكون أسود أو درجات داكنة قريبة منه، هذه علامة على أن الكاربيراتير قد يعاني من مشكلة داخلية تؤثر في عمله.

بشكل عام الدخان قاتم اللون من العادم ليس بالعلامة الجيدة على الإطلاق وذلك لأنه لا يدل فقط على تلف الكاربيراتور بل قد يدل على عدة مشاكل أخرى مرتبطة بعمل المحرك وهذا لأن اللون القاتم لعوادم السيارة يظهر بسبب زيادة كمية الوقود الذي يحرقه المحرك وتحديدا الذي تحرقه ولا تستفيد منه، فهذا اللون دلالة على انبعاثات مفرطة ناتجة عن عمليات حرق غير مفيدة في حجرة المحرك.  

3. صعوبة في تشغيل المحرك :

صعوبة تشغيل المحرك هي علامة أخرى عادة ما ترتبط بفشل الكاربيراتير في السيارة وضرورة استبداله أو صيانته وذلك كون مهمته في مزج الوقود وقياس نسبه سوف تفشل وبهذا سوف تصبح عملية تشغيل المحرك مرهقة خاصة في الأجواء الباردة. 

بشكل عام تقل صعوبة التشغيل عن ارتفاع 
درجة حرارة المحرك لكن في حال كان الكاربيراتير تالف بالكامل فسوف تجد صعوبة في تشغيل المحرك حتى بعد أن تقوم بتسخينه ورفع درجة حرارته وعندما يصل التلف إلى هذا الحد فعلى الأغلب سوف تحتاج إلى استبدال الكاربيراتير بالكامل لا فقط صيانته. 

4. ارتفاع درجة حرارة المحرك :

هذه العلامة خطيرة فهي قد تسبق تلف محرك السيارة إذا لم تقم بصيانة مفحم السيارة في الوقت الملائم حيث أن خليط الوقود والهواء الذي تقدمه للمحرك يصبح خليط غير كافي أو خليط خفيف يحتوي على كميات غير متلائمة من الوقود والهواء وعلى الأغلب يحتوي على كميات أقل من الوقود وأعلى من رذاذ الهواء .

هذا يتسبب بارتفاع درجات المحرك ما يؤثر سلباً على طبيعة أداءه ويتسبب إذا لم تحل المشكلة بتلفه بالكامل ومشكلة هذه العلامة أنها ليست سهلة الملاحظة ويكتشفها أغلب السائقين عن طريق المصادفة فقط. 

5. ازدياد كمية الوقود المستهلك :

في حال لاحظت أن كمية الوقود الذي تستهلكه سيارتك أصبحت أكثر من المتوسط المعتاد وأن الكمية السابقة التي كانت تكفيك لقطع مسافة ما لم تعد تكفي فهذه دلالة واضحة على أن المحرك الخاص بك يعاني من مشكلة وقد تكون مشكلة في مفحم السيارة . 

يجب أن تثير هذه العلامة قلقك على وضع الكاربيراتير إذا ما ترافقت مع أي من العلامات السابق ذكرها والشيء الوحيد الذي يفصل ما إذا كانت زيادة استهلاك الوقود بسبب الكاربيراتير أم لا هو فحص فني الصيانة المتخصص وما عدا ذلك يبقى مجرد تخمينات واحتمالات ممكنة.

6. اهتزاز المحرك وصدور أصوات خشنة منه : 

إذا ما لاحظت أن المحرك يصبح أكثر بطئا وأصواته أكثر خشونة خاصة عندما تزيل قدمك عن دواسة الوقود فهذه علامة على أن الكاربيراتير في سيارتك قد يكون تالف أو معطل. 

غالباً ما تترافق هذه العلامة مع سماع أصوات اهتزاز واضحة من المحرك ويصبح الوضع أكثر سوءاً عندما تقوم برفع أحمال ثقيلة في السيارة لكن وجب التنويه وكما تحدثنا في العلامات السابقة بأن الاهتزاز وأصوات السيارة الخشنة قد تصدر بالتزامن مع مشاكل أخرى من مشاكل المحرك ولا يمكن أن نربطها فقط بتلف الكاربيراتير لكن أيضا لا ننكر أنها من أهم علامات تلفه وأكثرها شهرة. 

خاتمة :

تحدثنا عن مفحم السيارة أو الكاربيراتير وأهم الأعراض والعلامات التي يمكن أن تشكل انذرا مبكراً بتلف هذا الجزء من سيارتك وعلى الأغلب يمكن أن تحل الكثير من مشكلاته عن طريق تنظيفه فقط باستخدام مواد التنظيف الخاصة به والتي تكون على الأغلب بشكل رذاذ يحتوي نسبا من المواد المعقمة والمنظفة. 

أسئلة شائعة :

  • هل لا زال الكاربيراتير يستخدم في السيارة؟ 
هذا السؤال يطرح كثيراً مؤخرا حيث أن العديد من السيارات لم تعد تحتوي على كاربيراتير وتم استبداله بنظام الحقن الذكي المحوسب في معظم السيارات الحديثة لكن المفحم لم يختفي بشكل كامل فالعديد من السيارات القديمة لا زالت تستخدمه وقد تستغرب هذا لكن أيضا بعض السيارات الحديثة لا تزال تصنع ويستخدم الكاربيراتير التقليدي في تصنيعها. 
  • كم مرة يحتاج المفحم في السيارة إلى استبدال؟ 
لا يحتاج الكاربيراتير عادة للكثير من عمليات الاستبدال وعلى الأغلب قد تقوم باستبداله إلا مرة واحدة كل عامين وقد لا تكون مضطرا إلى استبداله على الإطلاق طوال فترة تشغيل السيارة ويعتمد هذا على طريقة قيادتك واستخدامك له. 
  • كم يمكن أن تصل تكلفة استبدال مفحم السيارة؟ 
الكاربيراتير ليس أغلى أجزاء السيارة على الإطلاق ثمنا لكنه أيضا ليس بالبخس إذ يمكن أن تصل تكلفة استبداله إلى 2000 دولار أمريكي لكن بالمتوسط تكفي فقط 500 دولار لشراء كاربيراتير جيد وتركيبه. 
هذا التفاوت في السعر سببه الأساسي عائد إلى اختلاف طراز السيارة بالتالي اختلاف الكاربيراتير الملائم لها وقد لا تصدق هذا لكن بعض السيارات يمكن أن تبلغ تكلفة الكاربيراتور الخاص بها 50 دولار فقط بالتالي لا تحتاج تكلفة عالية لاستبدالها. 
  • هل يمكن أن تقوم بإعادة تدوير الكاربيراتير بعد تآكله؟ 
التآكل هي أكثر المشاكل شيوعا التي يعاني منها مفحم السيارة ويعتقد الكثير من السائقين أن صيانة الكربراتير المتآكل تكون من خلال استبداله فقط لكن في الواقع يمكن أن تقوم بعمل صيانة للكاربيراتير التالف والمتآكل ويقوم الكثير من فنيي الصيانة بهذه العملية , عليك أن تدرك أن عملية إعادة بناء الكاربيراتير لا تنجح دوماً وقد تكون مكلفة وينتهي البعض بدفع مبلغ مماثل لذلك الذي كان سيدفعه لو قام بشراء كاربيراتور جديد وربما بجودة أقل لذلك ادرس خياراتك جيدا .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة