JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

لمبة فحص المحرك : أهميتها - أبرز أسباب اضاءتها

لمبة فحص المحرك - أهميتها وأبرز أسباب اضاءتها

حاول مصنعي السيارات في الفترة الأخيرة التركيز على أن تصبح عملية اكتشاف أعطال السيارة على اختلافها أكثر سرعة وبالتالي يكون السائق قادر على التعامل معها فورا ويقل أثرها السلبي على سياراتهم، وقد ساهم هذا بالفعل في تقليل أعطال السيارات الخطرة وزيادة العمر الافتراضي للسيارة بشكل عام. 

في هذا المقال سوف  نتحدث عن واحدة من أهم وسائل الكشف المبكر عن أعطال السيارات وهي لمبة فحص المحرك أو التي تعرف بلمبة المكينة check engine light ونذكر أهمية هذه اللمبة وأبرز العلامات التي تدل على تلفها.  

أهمية لمبة فحص المحرك في السيارة : 

لولا الأهمية الكبيرة والإضافة المميزة التي وفرها ضوء فحص محرك السيارة لما وجدنا أن معظم السيارات الحديثة تحتوي عليها حتى اليوم ويمكن أن نلخص أهمية هذه اللمبة بما يلي: 

1. تساعد لمبة المكينة في الكشف المبكر عن أسباب الأعطال في السيارات وبالتالي تجنب تفاقم الضرر في حال حدوثه فكما أن في مشاكل جسم الإنسان كلما أبكرت في الكشف عنها سهل علاجها فكذلك في السيارة تماماً كلما أبكرت في الكشف عن المشكلة وحلها كلما قل ضررها السلبي. 

2. بالإضافة للكشف عن أسباب الأعطال في المحرك تساعد لمبة الفحص أيضا على اكتشاف ما إذا كانت هذه الأعطال قد حلت أم لا حيث يشير انطفاء هذه اللمبة بعد عملها إلى أن المشكلة قد حلت. 

3. تقلل لمبة فحص المحرك من أخطار حوادث السير والتي قد تنتج عن التلف في محركات السيارات فالمجنون وحده من سيقود سيارته بمحرك يعلم جيدا أنه قد يتوقف عن العمل فجأة وبالتالي هذا يقلل من خطر حوادث السير بشكل كبير. 

4. لمبة فحص المحرك تسهل عليك معرفة حالة محركك بدون أن تلجأ إلى فحصه دوريا عند فني صيانة ما يكلفك وقتا وجهدا أنت في غنى عن قضاءهما في الفحص. 

أبرز أسباب إضاءة لمبة فحص المحرك : 

تسبب الكثير من المشكلات ظهور لمبة فحص المحرك بعضها الذي يشكل مشكلة خطيرة وكبيرة ومنها أيضا ما يشير إلى مشكلات بسيطة يمكن حلها في فترة قصيرة وبتكاليف أقل وعموما يمكن أن نلخص أهم وأبرز أسباب إضاءة لمبة فحص المحرك الى ما يلي: 

1. تلف في شمعات الاحتراق  : 

جميعنا نعرف أهمية شمعات الاحتراق Spark Plugs والدور المحوري الذي تؤديه في آلية عمل المحرك حيث ومن اسمها هي الجزء الذي يعمل على بدء عملية الاشتعال داخل حجرة الاحتراق في المحرك وذلك باستخدام مزيج الاكسجين والوقود سواء كان ديزل أم بنزين داخل الحجرة .

كما يتضح هنا فإن أي تلف في شمعات الاحتراق سوف يؤدي إلى انخفاض قدرة المحرك على حرق الوقود بالتالي انخفاض قدرته على العمل ككل وبالتالي إضاءة ضوء فحص المحرك.

تختلف تكلفة اصلاح واستبدال شمعات الاحتراق من سيارة إلى أخرى وباختلاف عدة عوامل وعموماً يترافق تلفها بعيدا عن ضوء فحص المحرك عادة مع زيادة في كمية الوقود الذي تستهلكه السيارة. 

2. تلف في مستشعر الاكسجين :

مستشعر الشكمان ضروري لعمل المحرك بصورة سليمة حيث أنه يعمل على تحديد كمية الأكسجين اللازمة لحرق الوقود وكمية الأكسجين في العادم (الشكمان).

يمكن أن يؤدي أي تلف فيه إلى مشاكل في عملية حرق الوقود ونقص في كفاءة عمل الموتور فضلا عن أنه قد يؤدي أيضا إلى عدة مشكلات بيئية وعادة ما تكون تكلفة استبداله بسيطة ولا يحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تتم صيانته. 

3. مشاكل في نظام شحن البطارية :

قد تتساءل هنا عن العلاقة ما بين المحرك والبطارية وفي الواقع العلاقة بينهما وثيقة إذ أن أي مشكلة في نظام شحن البطارية الداخلي يمكن أن يتسبب بانخفاض في جهد البطارية وبالتالي إضاءة لمبة المكينة . 

عادة ما تحتاج هذه المشكلة إلى استبدال اما لبطارية السيارة أو اصلاح الدينامو وهو المولد الذي يشحن البطارية وعموماً إضاءة ضوء فحص المحرك يمكن أن تكون سبب مقنع أيضا للتأكد من أن كل شيئ على ما يرام .

4. مشاكل في غطاء خزان الوقود :

في حال تعرض خزان الوقود في سيارتك إلى التآكل أو لم يكن محكم الإغلاق لسبب أو لآخر فقد تضيء لمبة فحص المحرك على الفور كون هذا الغطاء ليس مسؤول فقط عن الحفاظ على الوقود داخل الخزان الخاص به بل يؤدي أيضا وظيفة أخرى هامة جدا وهي ابقاء ضغط الوقود داخل المحرك ثابتا بالتالي يسهل عملية الاحتراق وأي تلف به قد يقلل من كفاءة الاحتراق ويزيد أيضا من كمية الوقود المستهلكة .

5. تعرض أحد فلاتر المحرك للتلف :

يوجد في المحرك ثلاث فلاتر أساسية هي فلتر الوقود وفلتر الهواء وفلتر الزيت ويقوم كل فلتر من هذه الفلاتر الثلاث بوظيفة تختلف عن الآخر لكن تشترك جميعها في أنها وظائف حيوية ومؤثرة في عمل المحرك ككل لذلك نلاحظ أن أي تلف في أي فلتر منها قد يؤدي فورا إلى اشتعال لمبة فحص المحرك .

تحتاج مشاكل الفلاتر حتى تكشف عنها عادة إلى فني متخصص ولا يمكن أن تكشف عنها بنفسك وتختلف كلفة إصلاحها باختلاف نوع الفلتر التالف وطبيعة وحجم الضرر فيه. 

6. وجود مشكلة في نظام العادم : 

نظام العادم هو النظام المسؤول عن التقليل من الأثر البيئي الضار لحرق الوقود في السيارة ويمكن أن يؤدي أي تلف فيه إلى إضاءة لمبة فحص المحرك ويمكن أن يكون سبب التلف إما في علبة البيئة أو في أي جزء آخر من أجزاء هذا النظام وعموماً مشكلات نظام العادم لا تترافق مع أي أعراض أخرى مؤثرة على عمل السيارة والمحرك لكن تسهم بشكل واضح في زيادة الأثر البيئي الضار الناتج عن الموتور . 

7. استخدام زيت محرك سيئ :

يختص زيت الموتور في السيارة بدور حيوي للغاية فهو يشحم كافة مكوناته ويقلل الاحتكاك فيما بينها كما أنه يساعد على المحافظة على حرارة المحرك في مستوى سليم , ومما لا شك فيه أن استخدام زيت موتور مغشوش قد يتسبب بمضار ومشاكل وهنا يشتغل ضوء فحص المحرك .

خاتمة :

كما لاحظت تعد إضاءة لمبة المكينة علامة مشتركة لعدد من المشكلات المتباينة والتي تختلف عن بعضها بعضا ومن هذا المنطلق يفضل دوماً أن تستعين بفني الصيانة المتخصص حتى يحدد لك مكمن الخلل في محرك سيارتك , يمكن أيضا إذا ما كان لديك ما يكفي من الوقت والعزم أن تطلع على العلامات الأخرى التي يمكن أن تميز بها كل سبب من الأسباب السابقة عن الآخر لكن هذا لا يغني بالطبع عن فحص المحرك لدى ميكانيكي خاص .

أسئلة شائعة :

  • ما هي دلالات ألوان لمبة فحص المحرك؟ 
تسهيلا على السائق وزيادة لكفاءة وفعالية ضوء فحص المحرك صممت بعض الشركات هذه اللمبة لتضيء بلون مختلف باختلاف طبيعة العطل في السيارة وفي هذه السيارات على الأغلب يشير اللون الأصفر إلى مشكلة بسيطة تحتاج إلى فحص المحرك في أقرب فرصة ممكنة فيما يشير اللون البرتقالي إلى وجود مشكلة في المحرك سوف تقلل من قدرة السائق على التحكم بالسيارة وقيادتها أما اللون الأحمر فيستخدم للدلالة على أقصى مراحل التلف في المحرك والذي يجب أن تتجنب قيادة السيارة بشكل نهائي إذا ما ظهرت . 
  • ماذا أفعل في حال أضاءت لمبة فحص المحرك أثناء القيادة؟ 
قد لا يكون أفضل ما ترى أثناء القيادة أن تضيء لمبة فحص الموتور فجأة كون هذا قد يعرضك للقلق والخوف لكن 
 في حال وأضاءت هذه اللمبة حاول أن تحافظ على هدوءك وتلاحظ ما إذا كانت طريقة قيادة السيارة أصبحت غير متوازنة أو أن المحرك يصدر أصوات مزعجة أو روائح نفاذة واذا وجدت أن الوضع غير طبيعي بالمرة قم بإيقاف قيادة السيارة فوراً زاتصل بفني الصيانة حتى يأتي لفحصها أما إذا كانت قيادة السيارة طبيعية فقد بحذر ويفضل أن تفحص سيارتك ان كان ذلك ممكنا .
  • هل ينطفئ ضوء لمبة محرك السيارة بشكل تلقائي؟ 
يتساءل الكثير من السائقين عن مرحلة ما بعد اشتعال ضوء لمبة فحص المحرك وما إذا كانت ستطفئ بشكل تلقائي أم لا وفي الواقع في معظم السيارات الحديثة تطفئ هذا اللمبة بصورة تلقائية بعد حل المشكلة التي أدتها إلى عملها في البداية فمثلا في حال اضاءة لمبة المحرك بسبب عطل في قطعة ما تشارك في عمل المحرك وقمت باستبدال هذه القطعة وتركيبها بصورة صحيحة فيفترض أن ينطفأ ضوء لمبة الفحص فوراً بعد استبدال هذه القطعة .
  • هل يمكن أن يؤدي زيت المحرك رديء النوع أو المتسخ إلى اضاءة ضوء فحص الموتور ؟ 
لمبة فحص المحرك تستخدم للكشف عن كافة مشكلات المحرك وتعد مؤشر على كفاءة عمله وفي حال استخدمت زيت رديء أو متسخ فهذ بالطبع قد يؤدي إلى رداءة مماثلة في عمل المحرك ما سوف يؤدي إلى إضاءة لمبة الفحص وهذه الإضاءة تكون ثانوية فهي ليست بسبب الزيت بصورة مباشرة بل بسبب المضار الذي يؤدي إليها هذا الزيت بالمحرك. 
  • لماذا تعمل لمبة فحص المحرك بينما تعمل السيارة بصورة جيدة؟ 
يلاحظ الكثير من السائقين إضاءة لمبة فحص المحرك على الرغم من أن سياراتهم تعمل بصورة أكثر من ممتازة وفي مثل هذه الحالات قد يكون التلف الذي أدى إلى إضاءة اللمبة لا يزال في بدايته ولم يؤدي بعد إلى ظهور علامات سلبية على حركة السيارات ويمكن أيضا أن يكون سبب اضاءة اللمبة يعود إلى تلف في نظام الاستشعار الخاص بلمبة فحص المحرك وهذا يحدث فقط في حالات نادرة إذ عادة ما لا يتعرض نظام فحص المحرك لأي تلف طوال فترة عمل السيارة. 
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة