JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيفية تنظيف بطارية السيارة وإعادة ملئها ؟

كيفية تنظيف بطارية السيارة وإعادة ملئها ؟
البطارية من أكثر قطع السيارات التي تحتاج إلى العناية والاهتمام وكلما أوليتها الرعاية كلما كان ممكنا أن تستمر لفترات أطول ويكون عمرها الافتراضي أفضل وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عمليتان مهمتان أولهما تنظيف البطارية وثانيهما إعادة ملئ البطارية ونتحدث عن خطوات كل عملية ونجيب على عدة أسئلة مهمة حولهما. 

كيفية تنظيف بطارية السيارة ؟

يؤدي تراكم الأوساخ على البطارية إلى تآكلها بمرور الوقت فضلاً عن هذا يمكن أن تؤثر هذه الأوساخ على كفاءة عمل البطارية وتؤدي إلى شلل تام في وظائفها. من هذا المنطلق لا بد أن تحرص على تنظيف بطارية السيارة الخاصة بك بين الحين والآخر وذلك باتباع الخطوات التالية: 

1. تقييم حالة البطارية :

بعض الحالات تمنع عملية تنظيف البطارية أهمها تسرب أحماض البطارية battery acid leaking أو وجود تكسر خارجي في سطحها ويمكن أن تكتشف هذه المشكلات عن طريق معاينة البطارية بعينيك ولا يشترط أن تقوم بتحريرها من جسم السيارة حتى تقوم بمعاينتها بل يكفي فقط أن تفتح غطاء السيارة وتعاينها بعينيك. 

في حال اكتشفت وجود تسرب أو تكسر فلا يجب أن تقوم بتنظيف البطارية إطلاقا لأنك على الأغلب سوف تحتاج إلى استبدال بالكامل. 

2. فصل البطارية : 

في حال كانت هذه المرة الأولى التي تقوم فيها بتنظيف بطارية السيارة فيفضل أن تقوم بفصلها حتى تسهل العملية وتزيد من كفاءتها وطريقة فصل بطارية السيارة ليست بتلك الصعوبة الكبيرة.

 كل ما عليك فعله هو أن تقوم بنزع المشابك الكهربائية بدئا من القطب السالب ثم القطب الموجب وعلى الأغلب عملية الإزالة سهلة ولا تحتاج إلا إلى مفك براغي باستثناء في حال كانت بطارية سيارتك متآكلة إذ قد يؤدي هذا إلى صعوبة في إزالة البطارية والمشابك وقد تحتاج إلى أدوات أكثر تطورا من مجرد مفك.  

3. تحضير سائل التنظيف :

على الرغم من وجود الكثير من سوائل التنظيف الجاهزة إلا أنك لست بحاجة إلى شراء أي منها فيمكنك أن تقوم بصنع أفضل سائل تنظيف بطارية في المنزل عن طريق مزيج صودا الخبز baking soda والماء.

قم بإضافة 3 ملاعق ذات حجم كبير من الصودا إلى كل ملعقة من الماء ثم قم بتذويب الصودا بالماء عن طريق القيام بخلطها بصورة جيدة باستخدام ملعقة حتى تذوب كامل كمية الصودا بالماء. 

مزيج صودا الخبز رائع ويقوم بتخليص البطارية من معظم الأوساخ العالقة لكن العيب الوحيد فيه هو أنه لا يحتوي على مضادات تسرب وتتوافر هذه المواد فقط في محاليل التنظيف الصناعية. 

4. تطبيق محلول التنظيف على البطارية : 

قم بتطبيق صودا الخبز والماء على كافة أجزاء البطارية باستخدام قطنة ناعمة وقم بالفرك بصورة جيدة على الأماكن التي تلاحظ تآكل كبير في البطارية فيها أو تراكم الأوساخ. 

قد تلاحظ أن صودا الخبز تسبب تكون فقاعات ورغوة كبيرة خاصة في أماكن التآكل وذلك كونها تتفاعل مع جزيئات الصدأ وعليك بعد التنظيف أن تترك صودا الخبز على البطارية مدة 5  أو 10 دقائق قبل أن تقوم بشفطها بماء دافئ حتى تحقق أعلى استفادة منها. 

5. تجفيف البطارية :

بعد تنظيف البطارية احرص على تجفيفها بشكل جيد وذلك كون أي بقايا مائية قد تتفاعل مع كهرباء البطارية وتتسبب بمشكلات البطارية والسيارة ككل. يمكنك أن تستخدم قطعة قماش نظيفة وتمررها على كافة أجزاء البطارية ويفضل أن تكرر تمريرها بشكل متكرر وبعدد لا يقل عن ثلاث مرات. 

يمكنك بعد التجفيف أن تقوم بتطبيق بعض من مادة الفازلين على التوصيلات الكهربائية الخاصة ببطاريتك وذلك حتى تمنع تآكلها مستقبلا.

كيف تعيد ملئ بطارية السيارة ؟

إعادة ملئ بطارية السيارة عملية سهلة وتتم بعدة خطوات بسيطة لا تستغرق وقتاً ولا تتطلب جهداً بدنياً كبيراً وهي كالتالي: 

1. ارتداء معدات السلامة العامة : 

عند التعامل مع سيارتك وصيانتها لا بد أن تحرص على استخدام كافة وسائل السلامة العامة وذلك لأن الخبراء والمحترفين يستخدمون هذه الأدوات بسبب وعيهم بالمخاطر التي يمكن أن يحملها التعامل مع السيارة وقطعها. 
عند إعادة ملئ بطارية سيارتك لست بحاجة إلا إلى ارتداء النظارات الواقية بالإضافة إلى قفازات بلاستيكية تغطي المنطقة المكشوفة من يديك. 

2. تأكد من قدرتك على إعادة ملئ البطارية : 

إذا كانت هذه أول مرة تقوم بها بإعادة ملئ البطارية فيجب أن تتأكد أن بطارية سيارتك أصلا قابلة لعملية إعادة ملئها وذلك يكون من خلال البحث عن ملصق تحذير فتح غطاء البطارية don't open sign ففي حال وجوده توقف عن العمل فبطاريتك ليست بحاجة إلى صيانة أما في حال عدم وجوده فيمكنك الشروع بالعمل. 

3. نزع الغطاء عن فتحات البطارية : 

يتم تغطية فتحات خلايا البطارية وهي الخلايا التي يعاد ملئها بالماء بغطاء مستطيل معدني أو بلاستيكي وعادة في معظم أنواع البطاريات يتم تقسيم الفتحات إلى قسمين في كل واحد منهما ثلاثة فتحات وكل ثلاث فتحات تغطى بغطاء واحد مستطيل . 

عملية نزع غطاء فتحات خلايا البطارية تتم من خلال مفك ذو رأس مستقيم أو سكين لكن يفضل ألا تكون حادة ثم عليك أن تقوم بوضع المفك أو السكين أسفل الغطاء والدفع نحو الأعلى حتى يفتح الغطاء. 

جدير بالذكر أنه وفي حال لم تنتبه لإشارة لا تنزع غطاء البطارية والذي كما تحدثنا يدل على أنها غير قابلة للصيانة ولا يمكن إعادة شحن البطارية فستجد أن أغطية فتحات البطارية إما غير موجودة أو غير قابلة للإزالة. 

4. تجهيز فتحات خلايا البطارية : 

من الضروري أن تتأكد من عدم وجود أية أوساخ حول فتحات خلايا البطارية كون هذه الأوساخ يمكن أن تدخل مع الماء عند سكبه وتتسبب لبطارية سيارتك بمشكلات عدة.

استخدم قطعة قماش مبللة وقم بمسح أطراف فتحات خلايا البطارية بشكل جيد لكن يجب أن تكون قطعة القماش رطبة ولا تحتوي على سائل كثير حتى لا يتسرب السائل المتسخ داخل البطارية. 

5. تحقق من منسوب المياه في فتحات البطارية : 

نقص الماء في فتحات البطارية كزيادته لذلك تحقق من أن الخلية التي تعمل عليها فارغة من الماء قبل أن تقوم بإعادة ملأها ويمكن أن تلاحظ عن طريق النظر عن كثب إذا ما كانت ممتلئة بالماء أم لا حيث أن الفتحة الفارغة سترى فيها لوحة داخلية معدنية مكشوفة ما يدل على ضرورة إعادة ملئها. 

في حال كانت الفتحة ممتلئة بنسبة ثلاث أرباع 3/4 فهذه دلالة على أنها لا تحتاج إلى إعادة ملئها أما إذا وصل منسوب المياه فيها إلى النصف او أقل فيجب أن تعيد ملأها. 

6. إعادة ملئ الفتحات :

بعد تحديد الفتحات التي تحتاج إلى تعبئتها بالماء ابدأ بعملية التعبئة وهنا من المهم جدا أن تتأكد أن الماء الذي تستخدمه من النوع المقطر والماء المقطر أو كما يسمى أيضا بالماء الخالي من الأملاح هو الوحيد الذي يمكن أن يستخدم في إعادة ملئ البطارية كون أي أملاح في الماء يمكن أن تؤدي إلى تلف في بطارية السيارة. 

اياك أن تستخدم ماء الصنبور كونه على الأغلب يحتوي على كميات كبيرة من الأملاح التي قد تترسب بالبطارية وتتسبب لك بعدة مشكلات أنت في غنى عنها.

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن عمليتان لا يقل أحدهما أهمية عن الآخر للحفاظ على بطارية السيارة وهما عمليتا تنظيف البطارية وإعادة تعبئتها بالماء وهما إجراءين سهلين يمكن أن تقوم بهما في المنزل ولا تكلف نفسك عناء وتكلفة الذهاب لفني الصيانة. 

أسئلة شائعة :

  • كيف أعرف ما إذا كانت بطارية سيارتي تحتاج إلى إعادة ملئ بالماء أم لا؟ 
لنتفق على أن الأمر معقد قليلا بشكل خاص في البطاريات القديمة لكن في البطاريات الحديثة تساعدك مؤشرات اللون الضوئية على معرفة حالة البطارية بصورة دقيقة فاللون الأخضر يدل على أن البطارية بحالة جيدة ولا تحتاج إلى إعادة ملئ فيما تشير الألوان الأخرى كالأصفر إلى أن بطارية سيارتك بحاجة إلى بعض الدعم  والعناية .
    • هل يمكن أن تقوم بتنظيف بطارية السيارة بدون أن تنزع كابلاتها؟ 
    يربط الكثير من السائقين بين تنظيف بطارية السيارة بوجود كابلات والمخاطر على السلامة العامة وفي الواقع لا يوجد خطر أو ضرر من تنظيف البطارية أثناء وصل الكابلات وتكون العملية آمنة تماماً خاصةً إذا ما أبقيت محرك السيارة متوقفا عن العمل وقمت باستخدام مواد التنظيف بصورة صحيحة لكن جدير بالذكر أن عليك الانتظار حتى تجف البطارية تماما قبل إعادة تشغيل السيارة واستخدامها مرة أخرى بعد التنظيف. 
    • هل يمكن أن أقوم بتنظيف بطارية السيارة باستخدام مشروب كوكا Coca-Cola؟
    لنتفق أولا أن هذه ليست الطريقة الأكثر شيوعاً لتنظيف بطارية السيارة إلا أنها تعد أيضا من أكثر طرق تنظيف البطارية فعالية خاصةً إذا ما كان هناك نهايات متآكلة على أطراف البطارية.
    يساعد مشروب كوكا كولا على تنظيف الأطراف المتآكلة كما يسهم في التخلص من الأوساخ والأتربة بصورة فعالة لكن يجب أن تغسل بطاريتك بالماء جيدا بعد استخدامه كمنظف كونه يحتوي على نسبة من السكريات التي قد تجعل بطاريتك عرضة لهجوم الحشرات الضارة بشكل خاص في فصل الصيف. 
    • هل يمكن استخدام الخل لتنظيف بطارية السيارة؟ 
    واحدة من أهم الأوساخ التي يجب أن يتخلص منها السائق عند تنظيف بطارية سيارته هي الأوساخ التي تتراكم بسبب المواد القاعدية التي تفرز من البطارية أثناء دورة عملها وحتى تتخلص من هذا النوع من الأوساخ يجب أن تقوم بالتخلص منها عن طريق مادة ذات طبيعة حمضية تعادلها وبالتالي تزيلها والخل يعد وسيلة أكثر من ممتازة لتحقيق هذه الغاية إذ يمكن أن نقول بأنه آمن وجيد للاستخدام على بطارية السيارة. 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة