JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تحافظ على بطارية السيارة في فصلي الشتاء والصيف؟

كيف تحافظ على بطارية السيارة في فصلي الشتاء والصيف؟
تتأثر السيارات بعوامل الطقس كونها آلات معدنية تقضي معظم فترة عملها على احتكاك lمع عوامل البيئة الخارجية، ومن أهم أجزاء السيارة التي تتأثر بالحرارة والبرودة البطارية .

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن كيفية الحفاظ على البطارية في فصلي الشتاء والصيف بحيث يكون دليل عناية متكامل في كلا الفصلين ويطول عمر بطارية سيارتك الافتراضي. 

كيف تحافظ على بطارية السيارة في الشتاء ؟

جميعنا نعرف أن الأجواء الباردة لا تتمتع بعلاقة جيدة مع بطارية السيارة وأي بطارية أخرى بشكل عام لكن من خلال مجموعة من النصائح يمكنها أن تجنب بطارية سيارتك معظم الأعطال التي تحدث بسبب برودة الأجواء ومن أهم هذه النصائح ما يلي: 

1. استثمر في شراء شاحن بطارية :

أكبر مشكلة تواجهها بطاريات السيارة في فصل الشتاء هي نفاد شحن البطارية لذلك سيكون أمر جيد لو استطعت أن توفر شراء شاحن بطارية تستخدمه كلما دعت الحاجة إلى ذلك وشحن البطاريات باستخدام الشاحن عملية آمنة ولا تؤثر على سلامة البطارية وتوفر الوقت والجهد والمال اللذان قد تضطر لهما في حال موت البطارية ولم يكن لديك شاحن منزلي. 

حاول أن يكون شاحن البطارية الذي تبتاعه من النوع البطيء فهذا يجعل شحن البطارية يدوم فترات أطوال ويفضل أن يكون بسرعة تتراوح بين 2 و 10 أمبير فقط.

2. لا تبقي السيارة مكشوفة عند عدم الاستخدام : 

ترك السيارة مكشوفة لتعبث بها الرياح القوية وتلسعها برودة الطقس تصرف لا ينم إلا عن الاستهتار لذلك وفي فصل الشتاء احرص على إبقاء سيارتك آمنة ومغطاة في مكان يحفظها من عوامل الطقس وإلا فسوف تخاطر بتلف بطاريتك وربما تضطر لاستبدالها. 

3. قم بفحص جهد البطارية :

يعتمد مبدأ عمل البطارية على مفهوم فرق الجهد بصورة أساسية لذلك وقبل بدء فصل الشتاء قم بعمل قراءة لفرق جهد بطاريتك إذ أن البطاريات التي تعاني من مشكلات مع فرق الجهد تتعرض للتلف بصورة أسرع خلال الشتاء وحتى تكون البطارية تعمل بصورة جيدة يجب ألا تقل قيمة فرق جهدها عن 12.6 فولت وإذا كانت القيمة أعلى من هذا الرقم فلا بأس أيضا. 

قياس فرق جهد البطارية لا يحتاج إلى زيارة فني الصيانة بل فقط قم بابتياع فولتميتر Voltmeter ومن ثم افحص جهد بطاريتك وستظهر لك النتيجة خلال دقائق. 

جدير بالذكر أن فحص فرق الجهد لا يجب أن يقتصر على ما قبل فصل الشتاء بل يجب أن تقوم به دوريا كل أسبوعين خلال هذا الفصل لتبقي نفسك في تواصل جيد مع حالة بطاريتك ويمكن ملاحظة وجود أمر غير طبيعي عند اضاءة لمبة البطارية .

4. قم بتنظيف البطارية : 

عملية تنظيف البطارية تساعد كثيراً في تقليل أثر الطقس البارد عليها خاصةً إذا ما تزامنت هذه العملية مع فحص لحالة الكابلات والتوصيلات الأساسية في البطارية واستبدال التالف منها. 

تنظيف البطارية عملية بسيطة فيجب أولا أن تقوم بفك البطارية من مكانها حتى تصل إلى جميع أجزاءها ولا يعيق ذلك هيكل السيارة ثم وباستخدام محلول تنظيف البطارية أو صودا الخبز تبدأ بفرك كافة أجزاء البطارية .

بعدها تقوم بتنشيفها وتركها في الهواء الطلق فترة من الزمن وإعادة تركيبها مرة أخرى لكن لا تنسى أن عمليتي الفك والتركيب بحاجة إلى التعامل مع توصيلات كهربائية لذلك إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية استعن بشخص خبير واسأله أن يعلمك كيفية توصيل كابلات البطارية بصورة سليمة.  

5. تأكد من مؤشر CCA الخاص ببطارية سيارتك : 

مؤشر CCA وهو يرمز إلى Cold Cranking Amps هو مؤشر يوضح مدى قدرة البطارية على التكيف مع ظروف الطقس الباردة فكلما زاد الرقم في هذا المؤشر دل على أن البطارية تتحمل درجات الحرارة المنخفضة بشكل أفضل ومن هنا إذا ما كنت تعيش في منطقة ذات شتاء بارد حاول أن يكون مؤشر تحمل برودة الطقس عالي بقدر الإمكان كي تتجنب الأعطال المتكررة.

كيف تحافظ على بطارية السيارة في الصيف ؟ 

فصل الصيف هو فصل الأجواء الحارة والتي حتماً قادرة على التأثير على كافة أجزاء السيارة وخاصة البطارية التي إن أردت أن تجنبها أي عطل بسبب الطقس الحار فيجب أن تطبق النصائح التالية: 

1. ابحث عن الظل :

إبقاء السيارة تحت أشعة الشمس الحارقة لا يؤدي فقط إلى اتلاف دهانها الخارجي وتآكل هيكلها بل يمكن أيضا أن يتسبب بأضرار عدة للبطارية لذلك في أيام الصيف الحارة حاول أن تبحث عن مكان مظلل تركن فيه سيارتك .

هذا الاجراء تحتاجه خاصةً إذا ما كنت ستركنها لفترات طويلة وإذا لم يكن لديك مرآب خاص فيمكن أن يفي أي مكان مظلل بالغرض , وفي الواقع 
توفر العديد من المنشآت كراجات سيارات مظللة خاصة في فصل الصيف لذا في حال تواجدها لا تبخل على سيارتك باللجوء لها. 

2. قم بفحص شحن البطارية بشكل دوري :

الفحص الدوري يساعد كثيراً في الحفاظ على البطارية فهو يكشف عن أماكن وجود الخلل بشكل مبكر ما يساعد على صيانتها سريعا وفحص شحن البطارية ليس بالأمر الصعب إذ أن عدد كبير من البطاريات تحتوي على مؤشرات ضوئية Light cues تساعد السائق على معرفة وضعية الشحن الخاصة بها. 

يشير اللون الأخضر إلى أن شحن البطارية في وضع جيد فيما يشير اللون الأسود إلى أن بطارية سيارتك بحاجة إلى أن تقوم بشحنها. 

3. قد سيارتك يوميا :

قد تبدو هذه النصيحة غريبة لكن البطاريات خصوصاً في الصيف كلما أكثرت في استخدامها كلما حافظت عليها بحالة أفضل، لذلك ما لم تكن مضطر احذر من أن تدع سيارتك مركونة لفترات طويلة فهذا سيجعلها تنفذ من الشحن سريعا والسر أن مولد السيارة يقوم بشحن البطارية أوتوماتيكيا أثناء القيادة . 

4. تأكد من عدم تآكل البطارية :

يمكن أن تقوم بعمل فحص تآكل البطارية من خلال النظر إليها بعينيك وإذا ما كانت متآكلة سيبدو ذلك جليا  وبعد اكتشاف تآكلها هي أن تقوم بتنظيفها خاصة حول العقد ويمكن أن تستخدم صودا الخبز لحل مشكلة التآكل عن طريق مزجها ببعض من الماء ثم استخدام فرشاة صغيرة وفرك أماكن وجود التآكل وستبدأ بالتلاشي وهذا بالطبع يقي من تراكمها وتأثريها على قدرة إرسال الطاقة منها , كما يفضل عند اكتشاف التآكل التأكد من عدم وجود انتفاخ أو تصدع في البطارية. 

5. تجنب قيادة السيارة لمسافات قصيرة : 

الرحلات القصيرة في السيارة تضر البطارية بشكل كبير ويمكن أن تقلل من عمرها الافتراضي لذلك حاول أن تكون أقصر مسافة تصل إليها بكل مشوار تستخدم سيارتك فيه لا تقل عن 10 كم وبسرعة قيادة متوسطة لا تقل عن نصف ساعة من القيادة المتواصلة.

هذا لا يعني أن بطارية سيارتك سوف تتلف من أول قيادة قصيرة بل التلف يحدث بعد تكرار الرحلات القصيرة والتي يمكن أن تستبدلها بالمشي بدلاً من ذلك. 

خاتمة : 

لقد تحدثنا عن كيفية المحافظة على بطارية السيارة في فصلي الشتاء والصيف وكونك مهتم بقراءة مثل هذه المعلومات فهذه دلالة على أنك سائق جيد لكن يبقى الأهم أن تطبق أكبر كم ممكن من الطرق والنصائح الواردة فيه فهي تساعد على توفير الكثير من أعطال البطارية التي يمكن تجنبها ببعض من الاهتمام وبطرق بسيطة.

أسئلة شائعة :

      • كم مرة يجب علي أن أشغل المحرك إذا ما أردت تجنب فقدان البطارية للشحن في فصل الشتاء؟ 
      يجب أن تتخذ إجراءات احترازية حتى لا تنفذ بطاريتها من الشحن , تتمثل هذه الإجراءات بتشغيل محرك السيارة واحمائه بشكل دوري أما عن عدد مرات تشغيله فيجب أن يشغل مرتين في اليوم على الأقل ويعمل لمدة ربع ساعة وعلى الأغلب سيكون هذا الزمن كافي لرفع درجة حرارة المحرك بشكل يحافظ على البطارية ويحميها من نفاد الشحن. 
      • مع أي درجة حرارة يمكن أن تتلف البطارية في فصل الشتاء؟ 
      في الواقع هناك شيء من التفاوت بين استجابة كل بطارية مقارنة بالأخرى لانخفاض درجات الحرارة لكن عموماً تبدأ معظم البطاريات فقدان شيء من طاقتها الداخلية عندنا تنخفض درجات الحرارة وتصل إلى ما دون الصفر المئوي (32 فهرنهايت). يبدأ الخطر الحقيقي عندما تفقد البطارية أكثر من نصف طاقتها الداخلية ويحدث هذا عندما تصبح درجات الحرارة أقل من 18 درجة مئوية تحت الصفر (0 درجة على مقياس فهرنهايت) , كما تحدثنا هذه الأرقام تقريبية وتختلف باختلاف حالة البطارية الأصلية وظروف تخزين السيارة. 
      • هل تساعد عملية رفع درجة حرارة بطارية السيارة على تشغيلها؟
      نعم عندما تكون درجة حرارة البطارية مرتفعة إلى حد معين تعمل بشكل أفضل وأكثر سلاسة مما تعمل به على درجات الحرارة المنخفضة وحتى ترفع درجة حرارة البطارية لن تدفئها بالبطانيات كما تفعل لتدفئة نفسك بالطبع.
      تتم رفع درجة حرارة البطارية عن طريق تشغيل المحرك لفترة من الزمن ثم لفها ببعض المناشف إلى حين إعادة تشغيلها مرة أخرى واحرص أيضا على لف غطاء المحرك بالمناشف لتحافظ على درجات حرارته المرتفعة. 
      • كم درجة الحرارة الملائمة لتخزين بطارية السيارة؟ 
      تتراوح درجة الحرارة الملائمة لخزن البطارية بين 10 درجة مئوية وحتى 30 درجة مئوية (50 - 86 فهرنهايت) وهذا يبقي البطارية دافئة لا ساخنة جدا ولا باردة للغاية ودرجة الحرارة بالطبع ليست وحدها ما يجب أن تهتم به فهناك ظروف تخزينية أخرى يجب أن توليها اهتماما حتى لا تصبح بحاجة إلى بطارية جديدة وتتلف القديمة بسبب قلة معرفتك وخبرتك. 
      author-img

      Ossama Labidi

      My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة