JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

حساس الشكمان : وظيفته - علامات تلفه - الحلول

حساس الشكمان : وظيفته - علامات تلفه - الحلول
إذا ما قارنت سيارة تم تصنيعها في خمسينيات القرن الماضي مع السيارات الحديثة ستلاحظ تشابه في الآلية العامة للعمل لكن حتما قد تلاحظ اختلاف في طبيعة القطع وأعدادها، إذ تم تصنيع عدد كبير جدا من القطع وإضافتها إلى السيارات حتى يتطور الأداء ويصبح أكثر سلاسة ولحل المشكلات التي كانت تعاني منها السيارات القديمة.
 
واحدة من أهم القطع التي أضيفت للسيارات في أواخر سبعينيات القرن الماضي حساس الأكسجين Oxygen sensor أو ما يعرف أيضا بحساس الشكمان والذي خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عنه بالتفصيل ونتناول أولا تعريفا عاماً به وبوظيفته في السيارة ثم نتناول أهم علامات تلفه وحلولها .

وظيفة حساس الشكمان في السيارة :

حساس الشكمان أو يسمى أيضا مستشعر الأكسجين وظيفته الرئيسية في السيارة هي التأكد من أن خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق موجودان بنسب متوازنة وهذا يزيد من كفاءة عملية الاحتراق ويجعلها سلسة وسهلة ويمكن القول أنه شقيق الكاربيراتير .

تبدأ وظيفة مستشعر الأكسجين بمجرد أن يدخل الهواء من البيئة المحيطة إلى الفجوة الفراغية التي تتواجد في جسم الحساس حيث يقوم بتسخين هذا الهواء ورفع درجة حرارته إلى الحد الذي يتسبب بتأين هذا الهواء وانتاج جزيئات الأكسجين .

تقوم تلك الجزيئات بدورها بخلق بيئة كهربائية تولد فرق جهد يقرأه حساس الأكسجين ويقوم بدوره بإرسال فرق الجهد هذا إلى لوحة التحكم الرئيسية في السيارة وهي من تقوم بعمل مقارنة بين نسبة الهواء من فرق الجهد الذي يصلها ونسب الوقود داخل حجرة الاحتراق بالتالي تضبط كمية الهواء الموجود في الحجرة وتزيد من كفاءة عملية الحرق.

علامات تلف حساس الشكمان في السيارة :

تتعدد العلامات الدالة على وجود تلف في مستشعر الأكسجين بالسيارة وهذه العلامات مهمة كونها سوف ترشدك إلى مكمن التلف والخلل في سيارتك بالتالي يمكنك التوجه فورا لفحص المستشعر والتأكد من حالته وهذه أبرز العلامات الدالة على تلف هذا الحساس:

1. زيادة استهلاك السيارة للوقود :

مستشعر الأكسجين يضمن لك وجود كميات متناسبة من خليط الأكسجين والوقود في غرفة الاحتراق وفي حال وجود كميات غير متناسبة فلا يمكن للمستشعر التالف أن يكتشفها بالتالي سوف يتم استهلاك المزيد من الوقود لإنتاج نفس الطاقة الناتجة عن الاحتراق وهذا ما سوف يزيد من معدل استهلاك الوقود بشكل عام.

قد لا يصعب عليك ملاحظة زيادة استهلاك الوقود فبدءا من زيادة تكرار رحلاتك إلى محطة الوقود وحتى زيادة انفاقك على النقل ستلاحظ أن هناك خلل ما وإذا ما ترافق مع أحد العلامات الأخرى التي سنذكرها فسيعطيك هذا مؤشر على ضرورة فحص مستشعر الشكمان الخاص بسيارتك. 

2. توقف المحرك عن العمل :

 إذا ما تضاعفت مشكلة مستشعر الأكسجين وأصبحت أكثر تعقيدا فيمكن أن تؤدي إلى توقف كامل في عمل المحرك ومن هذا المنطلق عليك ألا تهمل تلف مستشعر الأكسجين وتتجنب صيانته. 

بالعادة وفي أسوء الحالات لا يكون توقف المحرك عن العمل كامل إذ يمكنك أن تعيد تشغيله بعد توقفه لكن قد تستغرق عملية التشغيل وقتا وجهدا وقد لا تنجح أبدا وكلما كان العطل في عدد أكبر من مستشعرات الأكسجين كانت حالة محرك السيارة أكثر سوء. 

3. تدني أداء المحرك : 

بعيدا عن توقف المحرك عن العمل والذي لا يحصل إلا إذا كان التلف في حساس الشكمان كبيراً فغالباً حتى في حال التلف البسيط يصبح أداء المحرك متدني ويظهر هذا بشكل جلي عندما يحاول السائق الضغط على دواسة الوقود حيث يكون التسارع أقل بكثير من المنتظر.

ستلاحظ هذا من خلال أن القيادة تصبح عملية مرهقة جدا خاصة على الطرق السريعة وربما تشتغل لمبة المكينة ويمكن في أسوء الحالات أن يؤدي النقص في التسارع إلى عدة حوادث مرورية لذلك تجنب القيادة السريعة في حال وجود تلف في المستشعر. 

4. أصوات غريبة من المحرك : 

أصوات المحرك واحدة من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها فنيي الصيانة لاكتشاف أعطال السيارات ويمكنك أيضا أن تستفيد من هذه الأصوات كعلامات على حالة سيارتك وما إذا كانت بحاجة إلى صيانة أم لا.

في حال فشل حساس الشكمان الخاص بسيارتك في ضبط كميات الوقود والهواء في غرفة الاحتراق قد يؤدي هذا إلى صدور أصوات مزعجة من المحرك. 

قد تبدو الأصوات أشبه بأصوات الطقطقة وكأن هناك حجارة صغيرة في حجرة المحرك لكن يجدر التنويه بأن هذه الأصوات يمكن أن تصدر لعدة أسباب أخرى كسوء نوع الوقود الذي تستخدمه أو تلف المحرك بشكل كامل ولا يمكن أن تميز بنفسك سبب هذه الأصوات لكن واحد من أهم أسبابها التلف في مستشعر الأكسجين. 

حلول لمشاكل حساس الشكمان في السيارة : 

هناك عدة طرق لحل مشكلات حساس الشكمان البسيطة في السيارة يدوياً وبدون الحاجة إلى زيارة فني صيانة ومن أبرزها تنظيف مستشعر الأكسجين إذ يمكن أن تتسبب الأوساخ بمعظم أعطال هذا المستشعر وطريقة تنظيفه بسيطة يمكن أن نلخصها بما يلي: 

1. تنظيف حساس الشكمان :

1. قبل أن تقوم بعملية التنظيف تأكد من فصل بطارية السيارة وإيقافها عن العمل كون عملية التنظيف سوف تتم باستخدام اللهب وكما نعلم جميعاً بأن اللهب والكهرباء يجب ألا يجتمعا في مكان واحد تجنبا للكوارث. 

2. بعد ذلك سيكون عليك أن تقوم بفك حساس الأكسجين المراد تنظيفه بواسطة أي مفك عادي في المنزل ويمكنك أن تعثر على مكان الحساس الدقيق عن طريق دليل السيارة. 

3. بعد الفك قم بتسليط مصدر حرارة على أحد أطراف الحساس ولا تزيله عن اللهب حتى يتحول لونه إلى اللون الأحمر أو البرتقالي. 

4. بعد تحول اللون أزل مصدر اللهب وضع الطرف الذي أحرقته في ماء بارد ثم أزله وتأكد من زوال اللون الأسود الداكن الناتج عن تراكم عنصر الكربون. 

5. اعرض الحساس للهواء وتأكد من أنه جاف تماما قبل أن تعيد تركيبه في السيارة واحرص على تركيبه بشكل جيد حتى لا يفلت منك أثناء القيادة.  

2. استبدال حساس الشكمان :

في حال لم تفلح عملية التنظيف فسيكون عليك أن تقوم باستبدال حساس الاكسجين بشكل كامل لأن العطل لم يبقي مجال لإعادة تدوير واستخدام هذه القطعة مجددا، ويمكنك أن تعثر على حساسات جيدة في معظم محلات بيع قطع غيار السيارات لكن احرص على أن يكون نوع الحساس مناسب لسيارتك.   

خاتمة :

تحدثنا عن مستشعر الشكمان في السيارة وأبرز علامات تلفه وطرق حل مشكلاته وهي اما التنظيف أو الاستبدال وإذا ما أردت أن تخرج بنتيجة مهمة من هذا المقال فلا يوجد أفضل من أن تتذكر على الدوام بأن علامات تلف أي قطعة من قطع السيارة أشبه بشكوى منها يجب ألا تهمل وتلك الشكوى فرصة لك لتدارك الوضع في الوقت المناسب وتجنب ما أمكن من خسارة للمال والوقت والجهد.

أسئلة شائعة :

  • هل من الممكن قيادة سيارتك عند تلف مستشعر الأكسجين؟ 
على العموم وخاصة في بداية التلف وإذا ما كان بسيط يمكن أن تقوم بقيادة سيارتك باستخدام مستشعر أكسجين تالف لكن في حال شعرت بصعوبة في قيادة السيارة أو لم يكن بإمكانك أصلا أن تقوم بتشغيل المحرك فعندها ليس مسموحا من القيادة حتى تصلح أو تستبدل المستشعر. 
  • كم يوجد من مستشعر شكمان في كل سيارة؟ 
تحتوي السيارات عادة على عدد جيد من مستشعرات الأكسجين ولا يمكن أن تعمل بمستشعر واحد فقط ويختلف عدد المستشعرات من سيارة إلى أخرى إلا أن معظم السيارات الحديثة تحتوي على 4 مستشعرات على الأقل مركبة في أجزاء مختلفة من  أجزاء السيارة وتتركز تحديدا في المحرك ونظام العادم ويوجد على الأقل مستشعر واحد أمام علبة البيئة
  • كم مرة يجب أن أقوم باستبدال مستشعرات الاكسجين الخاصة بسيارتي؟ 
لا يوجد عدد مرات محدد لاستبدال مستشعر الأكسجين في السيارة لكن توصي معظم الشركات المصنعة باستبداله كلما قطعت السيارة 60 ألف وحتى 90 ألف ميل .
  • كم يجب أن يكون فرق الجهد الكهربائي في مستشعر الأكسجين؟ 
يستخدم فنيين الصيانة فحص فرق الجهد كعلامة استدلالية على حالة مستشعر الأكسجين وما إذا كان يعمل بصورة جيدة أم لا وعموماً يجب أن يتراوح فرق الجهد بين طرفي مستشعر الأكسجين ما بين 0.1 وحتى 0.9 فولت وفي حال زاد أو قل عن هذا فهذه دلالة واضحة على وجود تلف أو مشكلة في المستشعر وأنه لا يعمل بصورة سليمة بالتالي يحتاج إلى الصيانة أو الاستبدال. فحص فرق الجهد يجب أن يتم بمساعدة أجهزة خاصة ولا يمكن أن تقوم به يدويا أو منزليا. 
  • هل يؤدي تلف مستشعر الأكسجين إلى اضاءة لمبة فحص المحرك check engine light ؟ 
يتساءل الكثيرون ما إذا كان هناك علاقة بين إضاءة لمبة المكينة وتلف مستشعر الأكسجين في السيارة وفي الواقع واحد من أهم وأشهر أسباب اضاءة لمبة المحرك هو وجود مشكلة في مستشعر الأكسجين وبالعادة يطفئ ضوء هذه اللمبة بمجرد أن تقوم بصيانة مستشعر الأكسجين أو استبداله لكن هذا لا يعني بالطبع أن السبب الوحيد لإضاءة لمبة فحص المحرك هو تلف مستشعر الأكسجين إذ أن هناك أسباب أخرى عديدة تؤدي إلى هذا.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة