JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أسباب اضاءة علامة البطارية دائما والحلول

أسباب اضاءة علامة البطارية باستمرار والحلول
حرصت شركات السيارات في العقود الماضية على تطوير أدوات الكشف المبكر عن الأعطال الداخلية في السيارة حتى يسهل على السائق التعامل معها وحلها بدون أن تؤثر على باقي القطع كما يحدث في حالات التلف الذي يهمل ولا يشعر به السائق.

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن علامة أو لمبة فحص البطارية وأهم أسباب اضاءتها والحلول الممكنة لتجاوز هذه الأسباب. 

أسباب إضاءة علامة البطارية :

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن يعمل ضوء فحص البطارية بسببها وتختلف هذه الأسباب ما بين مشكلات بسيطة ومشكلات أكثر تعقيداً ويمكن أيضا أن يعمل هذا الضوء لأكثر من سبب من الأسباب التالية:  

1. انتهاء العمر الافتراضي لبطارية السيارة :

بطاريات السيارات ليست مخصصة للعمل طوال عمر السيارة لذاك تحتاج إلى استبدال كلما انتهت دورة عملها الطبيعية لكن على العموم يتراوح العمر الافتراضي لمعظم البطاريات بين ثلاث وخمس سنوات.

عندما تمر السنوات على بطارية السيارة سوف تبدأ بالتلف فقد يكون هناك مشكلات في التوصيلات الكهربائية أو قد يكون هناك تسريبات للمواد داخل بطاريتك وهذا يسبب انخفاض في جهدها الكلي حتى يصل إلى صفر وهنا يفترض أن تضيء لمبة فحص البطارية فوراً تنبيها أن بطارية سيارتك لم تعد صالحة للعمل والاستخدام. 

يجب أن تقوم في هذه الحالة باستبدال البطارية ولربما هذه هي الحالة هي الأشد بين حالات إضاءة علامة البطارية. 

2. وجود تآكل في أطراف البطارية :

أطراف البطارية تتعرض للكثير من المواد الضارة منها على سبيل المثال الغازات التي تطلقها البطارية في دورة عملها كغاز الهيدروجين، وفضلا عن هذا يمكن أيضا أن تتعرض إلى عوامل خارجية كالرطوبة الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جدا فانتبه لخطوات حماية البطارية من الحرارة .

من المحتمل أن تآكل أطراف البطارية قد يتسبب بانخفاض في شحن بطارية سيارتك عن طريق المولد وذلك ببساطة لأنها الجزء الموصل للكهرباء فيها وتآكلها يعني ضعفا في التوصيلات الكهربائية ولا يوجد سبب وجيه أكثر من هذا السبب حتى يعلن ضوء البطارية عن وجود خطر. 

3. تلف كابلات البطارية :

الكابلات مهمة في أي جهاز كهربائي ومهمتها الأساسية أنها تقوم بتوصيل الطاقة بين أجزاء الجهاز المختلفة أما في بطارية السيارة فهي تقوم بتوصيل الطاقة من البطارية إلى باقي أجزاء السيارة لذلك أي خلل فيها قد يؤثر على توزيع الكهرباء . 

في حال تعرض كابل من كابلات البطارية للكسر أو التلف أو الذوبان أو انفلات وارتخاء التوصيل بالبطارية قد يؤدي هذا إلى خلل في أداء البطارية ككل وبالتالي تضيء علامة تفقد البطارية في العداد . 

لربما تترافق مع هذه المشكلة علامات أخرى كضعف المصابيح الأمامية والخلفية أو ضعف أجهزة التكييف والتدفئة في السيارة فمشكلة الكابلات كما تحدثنا تظهر على مختلف قطع سيارتك. 

4. وجود ضغط على المولد :

كما نعرف جميعاً فإن المولد أو الدينمو هو أحد أهم أجزاء النظام الكهربائي في أي سيارة ووظيفته توليد الطاقة الكهربائية ومن ثم شحن كافة القطع الأخرى التي تحتاج لها كالبطارية على سبيل المثال. 

في حال وجود ضغط أكبر من قدرة المولد مثل حاجة أجهزة الصوت أو أجهزة التكييف أو أي قطعة أخرى للطاقة قد يقلل هذا ما تستقبله البطارية من جهد وهنا تضيء لمبة تفقد البطارية محذرة إياك من قرب نفاد شحن بطاريتك. 

5. تلف مولد السيارة :

هذه المشكلة تختلف تماماً عن زيادة الضغط فنحن هنا نتحدث عن تلف داخلي في المولد مما يسبب اضطراب في عملية شحن البطارية ولا يشترط أن يشحن المولد التالف البطارية أقل من اللازم بل يمكن أيضا أن يشحنها أكثر من اللازم وهذه مشكلة لا تقل خطورة وأهمية.

في الظروف المثالية يجب أن يتراوح جهد بطارية السيارة بين 13.6 فولت وحتى 14.6 فولت لكن في حال تلف المولد ستجد أن هذه القيمة أصبحت أعلى أو أقل بحسب طبيعة التلف وهذا قد يؤدي إلى ضعف كفاءة بطارية السيارة ككل وإضاءة علامة البطارية معلمة اياك بوجود خلل ما. 

لاحظ هنا أن التلف الأساسي لم يكن في البطارية بل كان بالمولد ومع هذا أضاءة لمبة فحص البطارية لأن هذا التلف أدى إلى ضعف في أداءها أيضا كنتيجة.  

حلول لمشكلة اضاءة لمبة البطارية :

بعد أن قمنا بتغطية أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إضاءة علامة البطارية جاء الوقت الآن حتى نجيب على سؤال ما الحل؟ حسنا هناك عدد من الحلول التي يمكن أن تلجأ اليها عند إضاءة ضوء البطارية ومن أهمها ما يلي: 

1. فحص البطارية :

وهذه الخطوة يجب أن تسبق أي حل آخر فكما توضح فيما سبق معظم أسباب إضاءة اشارة البطارية تحذر من وجود تلف وخلل ما يستلزم انتباهك واهتمامك وقد لا تستطيع تمييز هذا الخلل بنفسك.

يجب أن يتدخل فني الصيانة المتخصص هنا حتى يبين لك ماهية العطل الذي أدى لاشتغال علامة فحص البطارية على وجه التحديد وبعد ذلك تبدأ بتجريب الحلول الأخرى للتغلب على هذا العطل. 

2. فحص الدينمو : 

لا يمكن أن تقوم بعمل فحص للبطارية بمعزل عن فحص آخر لمولد السيارة فكما تحدثنا يمكن أن تسبب مشكلات المولد إضاءة لمبة فحص البطارية وبالعادة يقوم معظم فنيي الصيانة بفحص المولد إذا ما قاموا بفحص البطارية ولم يجدوا ما يمكن أن يشير إلى وجود تلف فيها. 

3. استبدال البطارية :

وهذا الحل يجب أن يكون مطروح أمامك خاصة إذا ما تبين لك بعد الفحص أن البطارية تعاني من تلف كبير لا يمكن التعامل معه بالحلول الاعتيادية وبعمليات الصيانة البسيطة وهنا وجب الذكر أن هذا الحل يجب أن يكون آخر شيئ تلجئ له فطالما كان باستطاعتك التعامل مع تلف البطارية دون استبدالها يجب أن توفر على نفسك عناء الاستبدال وتكلفته المادية. 

4. تحقق من توصيلات البطارية :

مشاكل توصيلات البطارية تؤدي إلى خلل في قدرتها على العمل لذلك في حال اكتشاف وجود أي مشكلة في التوصيلات قم باستبدالها أو تصحيح توصيلها وإذا ما كانت المشكلة منها يفترض أن تنطفأ علامة البطارية. 

خاتمة :

ختاماً تحدثنا في هذا المقال عن أسباب إضاءة لمبة فحص البطارية وطرق التعامل مع هذه المشكلة وتذكر دوماً أن أكثر من نصف مشاكل البطارية يمكن أن تتجنبها عن طريق العناية ببطاريتك وإبعادها قدر الإمكان عن عوامل التلف. 

أسئلة شائعة :

    • هل يمكن أن تقود السيارة بعد إضاءة لمبة البطارية؟ 
    في الواقع قيادة السيارة مع إضاءة لمبة البطارية قد لا تكون آمنة على الإطلاق فكما تحدثنا يمكن أن ترتبط علامة البطارية مع وجود تلف في المولد أو تلف في البطارية من الداخل وهذا بلا شك يعني أن سيارتك يمكن أن تتوقف عن العمل في أي لحظة ما قد يسبب حوادث مرورية إذا ما كنت تقود السيارة في وقت تعطلها عن العمل. 
    • كيف تعرف إذا كان سبب إضاءة لمبة فحص البطارية ناتجا عن مشكلة في البطارية أو في المولد؟ 
    في الواقع هناك فحص بسيط يمكن من خلاله أن تميز بين عطل البطارية وعطل المولد وهذا الفحص يكون من خلال تشغيل محرك السيارة والانتظار ففي حال نجحت في تشغيل المحرك لكن توقف عن العمل بعد مدة قصيرة فهذا يشير إلى أن المشكلة في المولد أما في حال فشلت أصلا في تشغيل المحرك فيمكن أن يسير هاذ إلى تلف في البطارية. 
    • كم من الوقت تستغرق لمبة البطارية قبل أن تطفئ مرة أخرى بعد اضاءتها؟ 
    لا تضيء لمبة البطارية فترة محددة فهي أصلاً لا تضيء إلا في حال وجود تلف في البطارية أو المولد وعادة ما تتوقف عن العمل بعد أن تقوم بحل المشكلة الأساسية التي تسببت في اضاءتها. 
    لكن تختفي علامة البطارية في بعض الأحيان بعد مرور 8 ساعات على سيارتك متوقفة عن العمل وفي هذه الحالة تختفي العلامة فترة مؤقتة فقط وقد تعود للظهور ما لم تقم بحل السبب الجذري وراء ظهورها. 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة