JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

خطوات شحن بطارية السيارة بشاحن ومتى تكون غير مجدية ؟

خطوات شحن بطارية السيارة بشاحن ومتى تكون غير مجدية ؟
البطارية هي الجزء الكهربائي الخاص بالسيارة ومن المفترض أن تبقى مشحونة حتى نهاية عمرها الافتراضي كونها تستمد جزء من طاقتها من المحرك , لكن هيهات أن تبقى بطاريات معظم السائقين مشحونة طوال هذه المدة فما بين الإسراف في تشغيل أضواء السيارة وما بين سوء استخدام البطارية قد ينتهي المطاف بالبطارية وقد نفذت من الشحن وتوقفت عن العمل إلى أن تستبدلها أو تعيد شحنها من جديد . 

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن كيفية إعادة شحن البطارية ثم نتناول أهم الحالات التي يمكن أن تفشل بها هذه العملية.  

خطوات شحن بطارية السيارة بشاحن :

على الرغم من أن مشكلة توقف البطارية عن العمل بسبب نفادها من الشحن كبيرة وقد تتسبب بتوقف السيارة عن العمل بالكامل، إلا أن طريقة إعادة الشحن بسيطة ويمكن أن نلخصها بما يلي: 

1. السلامة أولا :

كونك تشحن بطارية سيارة فهذا لا يعني أبدا أن تتخلى عن حذرك ولا تراعي أصول السلامة العامة والتي إن أهملتها يمكن أن تؤذي نفسك ومن حولك! وأول إجراءات السلامة تكون من خلال ارتداء معدات السلامة الشخصية ومن أهمها النظارات الواقية والتي تستخدم لحماية عيناك من دخول أي مواد ضارة كالصدأ وسائل البطارية اللذان قد يتطايرا عند ازالتها فضلاً عن أنها تحمي عيناك من الشرر في حال تعرض البطارية لأي طارئ. 

يمكن أيضا أن تقوم بارتداء قفازين بلاستيكيين لحماية اليدين خاصة لو كانت لديك بشرة حساسة. ثاني إجراءات السلامة هي أن تتأكد من سلامة المكان حولك .

فمثلا يفضل أن تعمل في مكان مفتوح جيد التهوية وأيضا أن يكون مضاء بصورة تسمح لك برؤية الأقطاب وأجزاء البطارية بوضوح ويحبذ ألا يكون حولك أحد أثناء العمل تجنباً لتطاير أي شرر إذا ما أخطأت بتوصيلات الكابلات عند شحن البطارية. 

2. تعرف على بطارية سيارتك :

هذه الخطوة مهمة إذا ما كانت أول مرة تقوم بها بشحن بطارية السيارة وذلك لأن البطاريات تختلف بطريقة وشروط شحنها عن بعضها بعضا , التمييز بين البطاريات ليس بالأمر الصعب فسوف تجد كافة المعلومات التي يمكن أن تحتاج لها سواء نوع البطارية أو جهدها في ملصق على أحد أوجه البطارية. 

3. اختيار شاحن جيد لبطارية السيارة :

يفضل أن تقوم بشراء شاحن بطارية السيارة عند شراءها أو عند تغيير البطارية وشراء واحدة جديدة حتى تتأكد من حصولك على شاحن ملائم لها وبالتالي تزيد من كفاءة الشحن وفي الواقع هناك عدد كبير جدا من أنواع شواحن البطاريات منها التي تدعم الشحن السريع Fast charging ومنها ما لا توفر هذه الميزة فتشحن البطارية بشكل أبطأ لكن يدوم معك لفترات أطول .

فضلا عن هذا يوجد الشواحن الذكية والتي تتميز بقدرتها على فصل البطارية بصورة تلقائية بعد اكتمال الشحن وهناك الشواحن القديمة التقليدية التي لا توفر هذه الميزة , 
عموما يفضل أن تقوم بقراءة الدليل الإرشادي الذي يرفق مع الشاحن عند شراءه حتى تتأكد من أنك تستخدمه بصورة صحيحة. 

4. فصل البطارية عن السيارة :

هذه الخطوة ليست ضرورية في جميع السيارات وعلى الأغلب مع تكرار عملية الشحن وازدياد خبرة السائق لن تكون بحاجة إلى إزالة البطارية لكن تزداد أهميتها إذا ما كان الوصول إلى أقطاب البطارية أمرا صعبا أو إذا ما كانت عملية تركيب الكابلات الخاصة بالشاحن صعبة ومعقدة أثناء تواجد البطارية في مكانها. 

عملية إزالة البطارية ليست صعبة وتحتاج فقط إلى مفك جيد لكن يمكن أن تجد صعوبة قليلة في إيجاد موقع بطارية سيارتك وهنا لا يوجد أمامك سبيل سوى أن تلجأ إلى الدليل الخاص بسيارتك والذي يفصل أماكن تواجد مختلف قطعها لكن كقاعدة عامة توجد معظم بطاريات السيارات أسفل المحرك , وعند فصل البطارية تأكد من إزالة القطب السالب أولا ثم قم بفصل القطب الموجب وفي هذه الخطوة تأتي أهمية معدات السلامة التي سبق وتم ذكرها. 

5. ابدأ بتنظيف البطارية :

قد تستغرب ما علاقة عملية الشحن بتنظيف البطارية لكن العلاقة بينهما قوية إذ أن الأوساخ المتراكمة يمكن أن تتسبب في إعاقة الكابلات الخاصة بالبطارية من توصيل الطاقة داخلها وقد لا يستغرق وقتاً ويجب أن تركز بصورة خاصة على أطراف البطارية كونها من سوف تتصل بالكابلات .

يفضل أن تستخدم صودا الخبز كونها مادة معقمة جيدة ومضادة للصدأ عن طريق وضع بعضها منها على قطعة قماش وتمريرها على الأطراف ويفضل ألا تقوم بتنظيف البطارية مستخدماً يداك خاصة لو لم تكونا مغطاتين بقفازات كون البطارية قد تنتج مواد كاوية للجلد كحمض الكبريتيك ويتطاير جزء منها على الأطراف والسطح الخارجي.  

6. تثبيت الشاحن على سطح مستوي :

بعض السائقين المبتدئين يخطئون خطأ فادحا يكلفهم خسارة كل من البطارية والشاحن ولربما المنطقة المحيطة بهما كون هذا الخطأ يمكن أن يسبب حريقا, الفكرة هي أن هؤلاء السائقين يضعون الشاحن على سطح البطارية وهذا يجعل الأقطاب تختلط ببعضها ومن ثم يحدث تماس وحريق , لذا قم بوضع الشاحن بأبعد مسافة ممكنة عن البطارية ويفضل أن تستخدم الكابلات بطولها الكامل تجنبا لأي خطر.

7. توصيل الشاحن مع البطارية :

وهذه هي الخطوة المنتظرة وهي أسهل خطوة وفي نفس الوقت أكثرها خطورة وحاجة إلى الانتباه , و طريقة الوصل تكون بتوصيل الكابل الأسود للشاحن بالقطب السالب للبطارية وربط الكابل الأحمر للبطارية بالقطب الموجب وبهذا تكون قد وصلتهما. 

خطورة هذه الخطوة تكمن إذا ما أخطأت وقمت بوصل القطب السالب مع الموجب أو العكس فهذا قد يتسبب لك بحريق لذلك تأكد من صحة التوصيلات عدة مرات قبل أن تضع الشاحن بالمقبس.  

8. فصل الشاحن بعد إتمام الشحن :

لا يوجد مؤشر واضح على إتمام البطارية شحنها بالكامل من خلال الشاحن ويختلف الوقت الذي تحتاجه كل بطارية حتى تشحن مقارنة بالأخرى لكن عموما توجد هذه المعلومات في كتيب الشاحن وقد لا يصعب عليك إيجادها وهكذا تصبح أكثر قدرة على تحديدها مع الوقت لكن يمكن في حالات نادرة أن يشتعل ضوء فحص البطارية في العداد ليخبرك أن هناك أمر غير اعتيادي وهو في الواقع بسبب امتلاء البطارية .

متى تكون عملية شحن البطارية بشاحن غير مجدية ؟

على الرغم من أن إعادة شحن البطارية عملية مهمة إلا أنها لا تحل كافة مشاكل البطارية لأنها لا تتعامل مع هذه المشاكل من جذورها بل هي فقط لها علاقة بأمور فرعية ومن أهم الحالات التي لا تنفع بها ما يلي: 

1- انتهاء العمر الافتراضي للبطارية والذي يتراوح بين 3-5 أعوام ويمكن أن يستمر ل7 أعوام
2- تآكل البطارية بسبب تعرضها لعوامل التلف والرطوبة وتلفها نتيجة لهذا التآكل
3- تسرب سائل البطارية Battery fluid أو تبخره منها
4- تعرض البطارية لأي من أسباب التلف الدائم بعيدا عن أسباب التلف التي تؤدي إلى نفادها من الشحن 

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن عملية شحن بطارية السيارة بالشاحن منزلياً وهذه العملية كما تبين قد لا تكون بسهولة شحن هاتفك المحمول لكنها أيضا ليست بالصعوبة التي قد تحتاج إلى استشارة خبير فمن المهم جدا أن تحرص على كافة إجراءات السلامة الواردة في المقال حتى لا تتعرض لأي خطر بسبب عملية الشحن وتتم بكل سلاسة وأمان فالأمر سهل وهين ومع الخبرة سيصبح أشبه بشحن الهاتف. 

أسئلة شائعة :

  • هل من الممكن أن تتم عملية شحن البطارية بينما هي موصولة بالسيارة؟ 
يظن عدد لا بأس به من السائقين أن عملية شحن البطارية يجب أن تتم بينما هي منزوعة عن السيارة فقط وفي الواقع يمكن أن تقوم بشحن بطارية سيارتك سواء وهي لا تزال موصولة بالسيارة أو منزوعة عنها لكن يجد البعض الشحن والبطارية في الخارج أكثر سهولة وهذا أمر نسبي يختلف من شخص إلى آخر وغير محكوم بقاعدة محددة. 
  • كيف أعرف أن بطارية السيارة شحنت بالكامل؟ 
على عكس الهواتف والأجهزة الذكية التي تظهر مقدار الشحن على شاشتها فبطارية السيارة لا تمتلك هكذا شاشة ولا يمكن أن تعرف ما إذا تم شحنها بالكامل أم لا، إلا في حال استخدمت جهاز الفولتميتر Voltmeter لقياس جهد البطارية فالجهد هو من يعبر عن مقدار الشحن. 
  • هل هناك مخاطر من ترك بطارية السيارة تشحن طوال الليل؟ 
على أرض الواقع لا يوجد خطورة حقيقة من ترك البطارية تشحن طوال الليل فالأمر على أبعد الأحوال لن يستغرق أكثر من 12 ساعة وهي الوقت اللازم لشحن معظم أنواع البطاريات , على العموم يفضل ألا تترك البطارية على الشاحن لمدة يوم كامل أي 24 ساعة ومعظم الشواحن في الوقت الحالي عبارة عن شواحن ذكية تقوم بقطع الطاقة بصورة تلقائية عندما تتم البطارية الشحن حتى لو لم تقم بفصلها عن المقبس لكن اذا زادت المدة عن 24 ساعة فهناك احتمال حدوث شيئ سيئ .
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة