JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

كيف تغير بطارية السيارة خطوة بخطوة ومتى تحتاج لذلك ؟

كيف تغير بطارية السيارة خطوة بخطوة ومتى تحتاج لذلك ؟
عدد قليل من السائقين يعتبر أن عملية استبدال بطارية السيارة عملية ليست بغاية الصعوبة ويمكن أن تقوم بها منزليا وباستخدام مجموعة قليلة جداً من الأدوات الغير مكلفة على الإطلاق والتي  يمكن ايجادها في مخزن بيتك أو في مخازن جيرانك ربما .

في الفترة الأخيرة أصبح وعي السائقين بكيفية استبدال بطارياتهم منزليا يزداد وذلك توفيرا على أنفسهم للمبالغ الكبيرة التي تدفع عادة في عمليات الصيانة وما ساهم أيضا في زيادة الإقبال على الاستبدال المنزلي هو امكانية شراء بطاريات السيارات بسهولة عن طريق المتاجر الالكترونية أو حتى من خلال المحلات التي أصبحت أكثر انتشاراً.

في هذا المقال سوف نتحدث عن عملية استبدال بطارية السيارة خطوة بخطوة ثم نتناول أهم الدواعي اللازمة لاستبدال البطارية ونجيب عن أسئلة كثيرة حول الموضوع .

خطوات تغيير بطارية السيارة : 

قبل أن نتحدث عن خطوات تغيير البطارية فلا بد أن نذكر أولا المواد والأدوات التي سوف تلزمك قبل الشروع بعملية الاستبدال والمواد هي عبارة عن قفازات ونظارات واقية للعين، مسامير بأحجام مختلفة (يمكن أن تحصل عليها عند شراء البطارية بحيث تكون أحجامها ملائمة لحجم البطارية)، كماشة، فرشاة تنظيف خشنة، مادة مضادة للصدأ والتأكسد، مستحضر تنظيف وتشحيم بطاريات وبطارية أخرى تستبدل بها البطارية التالفة ..  أما عن الخطوات فهي كما يلي: 

1. البحث عن مكان تواجد البطارية القديمة :

بشكل عام غالباً ما يجد معظم السائقين بطاريات سياراتهم بالقرب من غطاء المحرك وتحديدا بالأسفل منه وتكون مثبتة على سطح أملس أشبه بصينية ويتكون إما من مادة البلاستيك أو من أي مادة معدنية Plastic or metal tray وعلى الأغلب من الألومنيوم.

في عدد محدود من السيارات يمكن أن نجد البطارية في الصندوق الخلفي للسيارة وهذا النوع هو الأسهل للفك والتركيب والاستبدال. 

2. فصل البطارية القديمة : 

هذه الخطوة تستلزم أخذ إجراءات السلامة العامة بدءاً من ارتداء القفازات البلاستيكية المضادة للكهرباء وصولاً إلى ارتداء النظارات الواقية للعينين كونك سوف تتعامل مع أسلاك التوصيل التي تثبت البطارية القديمة والتي يجب أن تفصل قبل أن تنزع البطارية بالكامل. 

تحتوي جميع البطاريات على قطبين أولهما هو القطب السالب والذي غالبا ما يتم توصيله عن طريق كابل بلاستيكي مغطى بلون أسود وقطب آخر موجب  توصيله عن طريق الكابل الأحمر.

عليك أولا أن تبدأ بنزع القطب السالب ذو الكابل الأسود وذلك عن طريق استخدام المفك والكماشة حيث تقوم بنزع المزلاج الخارجي ثم تشرع بلف الكابل للأعلى ثم إلى أسفل حتى ينفصل عن البطارية بعد ذلك ثم بنفس الخطوات السابقة للقطب الموجب ذو الكابل الأحمر وبهذا تكون قد نزعت قطبي البطارية بصورة صحيحة. 

3. نزع البطارية القديمة :

بعيدا عن الكابلين اللذان سبق وأزلتهما تثبت بطارية السيارة أيضا بقضيب أو مشبك معدني metal bar/ clamp ومكان وجود هذا القضيب مختلف فقد يكون مثبت على صينية البطارية التي سبق وتحدثنا عنها او قد يثبت البطارية بالأجزاء الأعلى منها.

طريقة إزالة هذا القضيب تشبه تماما طريقة إزالة الكابلين فيجب أن تستخدم المفك لتقوم بنزع المزلاج وبعد أن تزيله ستصبح البطارية القديمة سائبة قم بإنزالها بصورة مستقيمة واحرص على ألا تتسبب بتسرب السائل الموجود داخلها ويفضل أن يقوم بهذه الخطوة شخصين أحدهما يفك القضيب المثبت والآخر ينزل البطارية بشكل مستقيم نحو الأسفل. 

السائل الموجود داخل البطارية عبارة عن سائل كاوي يمكن أن يتسبب بحروق خاصة إذا ما كان ساخن لذلك تعامل مع هذه الخطوة بحذر واحرص على اتباع كافة إجراءات السلامة العامة تجنبا لأي حادث. 

4. تنظيف صينية البطارية والأسلاك : 

وهنا ستبدأ باستخدام مواد التنظيف الخاصة والتي يفترض أنك سبق وجهزتها في تنظيف صينية البطارية وكابلات التوصيل حيث أنها قد تكون تعرضت للعديد من عوامل الجو وتراكمت عليها الأوساخ ولا يوجد فرصة أفضل من هذه حتى تنظفها كي لا تؤثر على العمر الافتراضي للبطارية الجديدة.

قم بفرك الصينية والأسلاك جيدا بسائل التنظيف ثم وبعد الانتهاء قم بتجفيفهما بحيث لا يبقى أي أثر للماء أو سائل التنظيف ويفضل أن تستخدم مروحة صغيرة في حال توافرها حتى تتأكد من عدم وجود أي بقايا سائل يتفاعل مع كهرباء البطارية.

في هذه الخطوة يجب أن تقوم أيضا بفحص الكابلات واستبدال التالف أو المهترئ منها وباختصار يجب أن تجهز سيارتك لاستقبال البطارية الجديدة. 

5. تركيب البطارية الجديدة : 

وهنا تكون قد شارفت على الانتهاء وحان الوقت حتى تقوم بتثبيت بطارية السيارة الجديدة في مكانها وابدأ أولا بتركيب أسلاك التوصيل وعلى عكس عملية الفك يجب أن تبدأ أولا بتوصيل الكابل الموجب أو الأحمر باستخدام البراغي ذات الحجم الملائم ثم قم بتثبيت الكابل الأسود بنفس الطريقة.

بعد أن تثبت الكوابل قم بتثبيت القضيب أو المشبك البلاستيكي أو المعدني وبعد أن تتحقق بتثبيت كل منهم بصورة جيدة قم باستخدام مضاد الصدأ وفرده على كافة توصيلات البطارية حتى تحافظ عليها أطول فترة ممكنة. 

6. اختبار البطارية : 

في حال قمت بفتح غطاء المحرك قم بإعادة تركيبه مرة أخرى وشغل المحرك ثم أضواء السيارة حتى تتأكد أن البطارية الجديدة تعمل بصورة صحيحة بالعادة لن تحتاج إلى شحن البطارية الجديدة عند شراءها لأنها تكون مشحونة ويمكن أن تقوم بتجربتها فور تركيبها.

متى تحتاج لاستبدال بطارية السيارة ؟

عملية استبدال البطارية ليست بالعملية السهلة على الاطلاق بل تحتاج إلى جهد كما أنها بالطبع ليست مجانية فالبطاريات نعم تتفاوت في أسعارها لكن معظمها تباع بأسعار عالية نسبيا , هذا يجب أن يجعلك أكثر حذراً عندما تتخذ قرار استبدال البطارية بالكامل ومن أهم الحالات التي يجب أن تفكر بها في هذا الخيار ما يلي: 

1. توقف الأضواء عن العمل : 

يمكن أن تتوقف الأضواء عن العمل لعدة أسباب يصعب تعدادها بالكامل لكن نحن في هذا المقال بصدد الحديث عن توقف عمل الأضواء بسبب تلف في بطارية السيارة إذ أن البطاريات تعتبر المشغل الأساسي للعديد من أجزاء السيارة ويشمل هذا الأضواء الأمامية والخلفية ففي حال قمت باستبدال الأضواء عدة مرات ومع هذا بقيت لا تعمل أو تعمل بشكل خافت فهذا يعني أن العطل على الأغلب من بطارية سيارتك. 

2. اضاءة لمبة فحص المحرك :

في معظم السيارات تضيء لمبة فحص المحرك عندما تتعرض البطارية للتلف مع أن العديد من السيارات الأخرى خصص لها ضوء خاص بلمبة تفقد البطارية لكن سواء أضاء هذا أم ذاك فلا بد أن تقوم بفحص بطارية سيارتك وتتأكد ما إذا كانت بحاجة إلى استبدال أم لا. 

3. وجود تسرب في البطارية :

وفي هذه الحالة يجب أن تستبدل البطارية فورا لأنها غير صالحة للعمل أو الصيانة واذا كنت غير متأكد من وضعية بطاريتك فيجب أن تستشير فني اذا لم تنبهك حتى لمبة فحص البطارية .

4. ضعف جهد البطارية :

وهذا يحتاج إلى أجهزة متخصصة متواجدة فقط عند فنيي الصيانة لكنه فحص قوي ويعطي مؤشر واضح على حالة البطارية واذا ما تأكدت من ضعف جهدها فاستشر الفني بالخطوات التي عليك اتخاذها .

خاتمة :

تناولنا موضوع كيفية استبدال بطارية السيارة خطوة بخطوة في حال تعرضت للتلف وكما تبين فالعملية سهلة ليست بحاجة إلى خبرة ميكانيكية عالية بل فقط ما تحتاجه هو صبر وتركيز واتقان لجميع الخطوات وينتظر ان تجد ان الأمر بسيط هين وأنك حقا تستطيع. 

أسئلة شائعة :

      • كم تستغرق عملية استبدال البطارية منزلياً؟ 
      بالعادة لا تستغرق هذه العملية طويلاً ويمكن القول بأن متوسط ما تستغرقه من وقت يتراوح بين نصف ساعة وحتى 45 دقيقة , وجب الذكر أن هذا الوقت يتفاوت بالطبع وذلك بسبب التفاوت في السرعة والخبرة التي تمتلكها وأيضا باختلاف نوع سيارتك. 
      • متى يمكن أن أقود السيارة بعد تغيير البطارية؟ 
      يمكن أن تقوم بقيادة السيارة بعد تبديل البطارية فورا لكن من الأفضل أن تنتظر 20 دقيقة أو 30 دقيقة قبل أن تقوم بالقيادة وذلك تجنب لوجود أي سوائل متبقية من عملية التنظيف، وقيادة السيارة بعد التبديل مهمة كونها تختبر أداء البطارية الجديدة وهي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن تقوم بفحص عملية التركيب وإذا ما تمت بصورة على أكمل وجه أم لا ويمكنك حتى معرفة سلامة نظام الشحن بالسيارة .
      author-img

      Ossama Labidi

      My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق
        الاسمبريد إلكترونيرسالة