JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أنواع شاحن بطارية السيارة و سلبياته على البطارية

أنواع شواحن بطارية السيارة وما سلبياتها على البطارية
عند شراء شاحن بطارية لسيارتك سوف تجد عدد كبير من الخيارات وكثرة الخيارات تسبب صعوبة كبيرة في اتخاذ القرار واختيار الشاحن الأنسب والأفضل لطبيعة استخدامك ويمكن أن تتغلب على هذه المشكلة من خلال التعرف على جميع الأنواع ومميزاتها وسلبياتها وثم تختار بناء على هذا الشاحن الأفضل بصورة منطقية وقائمة على معرفة لا على تخمين.

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن أنواع شواحن بطارية السيارة بالتفصيل ومن ثم سوف نتناول الأضرار والسلبيات التي يمكن أن ترتبط باستخدام هذه الشواحن زفي النهاية نجيب عن عدة تساؤلات .

أنواع شاحن بطارية السيارة : 

حتى نذكر جميع أنواع شواحن بطارية السيارة سوف نتبع تسلسل محدد حسب عدة معايير حيث سنبدأ أولا بذكر الأنواع حسب الجهد ثم حسب السرعة ثم حسب الماركة وبهذا يصبح لديك اطلاع كامل وتصبح ملم بجميع أنواع الشواحن. 

أنواع شاحن بطارية السيارة حسب الجهد : 

تتوافر شواحن بطاريات السيارة بعدة جهود منها العالية ومنها المنخفضة وكل واحد منها يستخدم لغرض محدد ولأنواع معينة من السيارات وبحسب الجهد يمكن أن نصنف الشواحن كما يلي: 

1. شاحن 6 فولت :

الشواحن من نوع 6 فولت تستخدم لشحن البطاريات ذات الأحجام الصغيرة فقط وتستغرق عملية شحن البطارية عادة مدة تتراوح بين 8-10 ساعات.

عادة ما يكون هذا الشاحن بسرعة 2 أمبير فقط ويفضل ألا يكون أعلى من هذه السرعة كون هذا قد يتسبب بضرر للبطارية ويقلل من العمر الافتراضي للشاحن نفسه. 

2. شاحن 12 فولت :

وهو أكثر أنواع شواحن البطاريات شهرة وشيوعا ويستخدم على نطاق واسع كون معظم أنواع البطاريات هي في الواقع أيضا من نوع 12 فولت وحتى تسهل على نفسك الاستخدام تذكر دوماً أن شاحن 12 فولت سوف يحتاج إلى 12 ساعة حتى يعيد شحن بطاريتك بالكامل. 

التيار الذي يحتاجه هذا النوع من الشواحن عادة هو تيار متردد بسرعة 10 أمبير ويوجد منها عدة ماركات وأنواع لكن تتشابه جميعها في المميزات الأساسية. 

3. شاحن 24 فولت :

على الأغلب صعب أن تجد هذا النوع من الشواحن يستخدم على الإطلاق في السيارات إلا في بعض الأنواع الكبيرة منها وذلك كون بطاريات السيارات تعمل على جهد 12 فولت وليست بحاجة إلى مضاعفة الجهد حتى تشحن بصورة صحيحة.

هذا النوع من الشواحن يستخدم لإعادة شحن الشاحنات والمركبات الكبيرة ولا يستخدم لشحن بطاريات المركبات الصغيرة ومركبات النقل. 

أنواع شاحن بطارية السيارة حسب السرعة :

حسب السرعة يوجد نوعان من الشواحن أولها تلك السريعة وثانيها بالطبع الشواحن البطيئة ويمكن أن نلخص مميزات وسلبيات كل منهما بما يلي: 

1. شواحن سريعة : 

الشواحن السريعة يمكن أن تعيد ملئ بطارية سيارتك خلال مدة وجيزة لا تتجاوز 4 ساعات كأقصى تقدير لكن في نفس الوقت عليك أن تضع في حسابك أنها ليست ملائمة للاستخدام الطويل والمتكرر. 

2. شواحن بطيئة :

وهذا النوع هو الأكثر شيوعا ويحتاج مدة تتراوح بين 12-24 ساعة حتى يعيد شحن البطارية بالكامل إلا أن الشحن يدوم فترات أطول ويمكن أن يستخدم هذا الشاحن عدة مرات بدون أن يصبح عمرها الافتراضي أقصر. 

أنواع شاحن بطارية السيارة حسب الماركة : 

هناك عدد كبير بل كبير جداً من ماركات شواحن بطاريات السيارة والتي تختلف عن بعضها البعض في التصميم وكيفية الاستخدام وبعد أن تختار الشاحن الأفضل لبطارية سيارتك حسب المعايير السابقة يمكنك أن تنتقي من الماركات المتوافرة ما يلائمك ومن أشهر أنواع شواحن البطاريات حسب الماركة ما يلي: 

1. شاحن كلور Clore Automotive Jump-N-Carry JNC660 :

يعد هذا الشاحن واحد من أفضل شواحن بطاريات السيارات الموجودة في الأسواق ويناسب معظم أنواع السيارات ويتميز هذا الشاحن بكابله الطويل والذي يصل إلى 46 بوصة كطول كلي وهذا بالطبع يزيد من عناصر الأمان فيه فكلما كان كابل شحن البطارية أطول كلما كان استخدامه أكثر أمنا.

الشاحن من نوع 12 فولت ويمكن أن تصل قيمة التيار الذي ينتجه إلى 1700 أمبير وأي شخص يمتلك ولو معرفة سطحية ببطاريات السيارات قد يدرك فوراً أن هذا الرقم أكثر من كافي لشحن معظم أنواع بطاريات السيارات. 

2. شاحن سيتاك CTEK (56-353) MULTI US 7002 : 

وهذا هو الشاحن الأكثر شيوعاً للاستخدام المنزلي كونه سهل الاستخدام ومتوافر في معظم الأسواق العالمية وأيضا على موقع أمازون بأسعار في متناول اليد.

ميزة هذا الشاحن هو أنه وبشهادة مستخدميه آمن تماماً فقد حرصت الشركة المصنعة له على إضافة عدد كبير من عوامل الأمان فيه بدءا من العزل الكهربائي الخارجي وحتى كونه مضاد للغبار والماء والصدمات.

الشاحن أيضا يمكن أن يستخدم في معظم البيئات وعلى درجات حرارة مختلفة واستخدمه لا يقلل من العمر الافتراضي الإجمالي للبطارية بل على العكس يقلل من امكانية استنزاف البطارية سريعا .

3. شاحن أوبتيما Optima 150-40000 Digital 400 : 

وهذا الشاحن أيضا شاحن متنقل شهير ويستخدم على نطاق واسع بين مالكي السيارات خاصةً وأنه سهل الاستخدام وذو تصميم بسيط للغاية حيث يعرض عبر شاشة صغيرة الاعدادات المتوافرة فيه ثم وبعد أن تقوم بضبط الاعدادات يعرض لك حالة البطارية وما إذا كان قد أعيد شحنها أم لا. 

لعل هذه الميزة هي أكبر ميزة لهذا الشاحن فهو يعرض لك ما إذا كانت البطارية قد أعيد شحنها أم لا , لكن يجب أن تتعامل معه بحذر كونه سهل التلف ويمكن أن يتعرض للكسر بسهولة كبيرة. 

سلبيات استخدام شاحن على بطارية السيارة : 

انتشرت الكثير من الأقاويل التي تربط بين تلف البطارية واستخدام شواحن البطاريات بشكل متكرر ولعل هذه الأقاويل شهدت الكثير من التهويل والمبالغة إلا أنه وعلى أرض الواقع توجد الكثير من السلبيات التي ترتبط باستخدام شاحن البطارية بشكل متكرر ومن أهمها ما يلي: 

- يمكن أن يؤدي استخدام شاحن البطارية بصورة خاطئة إلى تلف البطارية وهذا بالعادة يحصل إذا ما قام السائق بترك البطارية موصولة بالشاحن لفترات طويلة أطول من المدة اللازمة للشحن . 

- يمكن أن يرتبط استخدام شاحن البطارية بعدد كبير من المخاطر على السلامة العامة خاصةً إذا ما كان السائق غير واعي بكيفية استخدام الشاحن بصورة صحيحة أو أهمل شروط السلامة العامة ولم يقم بالشحن بعناية.

- إذا ما استخدمت شاحن بطارية غير ملائم لنوع سيارتك فقد يؤدي هذا إلى مضار كبيرة على السيارة أهمها توقف البطارية عن العمل وتلفها بصورة أكثر سرعة. 

- إذا ما كانت بطارية سيارتك تالفة وتسرب الأحماض داخلها فقد يؤدي توصيل البطارية بالشحن إلى انفجارها فوراً وهذا يسبب ضرر مادي ويمكن أن يتسبب لك بإصابات وحروق إذا ما كنت بالقرب من البطارية ومما يساعدك على التفطن المبكر لذلك هو اضاءة علامة فحص البطارية .

خاتمة :

تكلمنا باستفاضة عن أنواع شواحن بطاريات السيارة وتناولنا أغلب المعلومات التي تتعلق بهذه الأنواع وهذا بالطبع يمكن أن يساعدك على اختيار أفضل شاحن لبطاريتك وكقاعدة عامة حاول أن تتذكرها دوماً الشاحن الأفضل هو الشاحن الأنسب لك سواء من ناحية الميزانية أو من ناحية التوافق مع نوع بطارية سيارتك.

أسئلة شائعة :

  • هل يمكن أن يتم استخدام شاحن من أي نوع لشحن جميع أنواع البطاريات؟ 
في الواقع على الأغلب سوف تحتاج إلى إعادة شحن البطارية من خلال الشاحن الذي قد يرفق معها عند شراؤها وفي حال لم يكن هناك شاحن مرفق فقد تجد توصية لاستخدام نوع محدد من الشواحن في دليل استخدام البطارية ومن هذا المنطلق حاول أن يكون نوع الشاحن ملائم لنوع بطاريتك وإلا قد يؤدي استخدام شاحن غير متوافق إلى نتائج عكسية وضارة .   
  • كم المدة التي تبقى فيها بطارية السيارة قابلة لإعادة الشحن؟ 
تتراوح المدة التي تبقى فيها بطارية السيارة قابلة لإعادة الشحن بين عام ونصف وحتى 3 أعوام ونصف لكن تعتمد هذه الفترة أيضا على مجموعة كبيرة من العوامل منها على سبيل المثال نوع بطارية سيارتك وجودة خامتها بالإضافة إلى طريقة استخدامك لها وسعة البطارية الأساسية .
جميع هذه العوامل تلعب دوراً كبيراً في تحديد المدة التي تبقى فيها البطارية قابلة لإعادة الشحن ولا تحتاج إلى استبدال وخلال هذه المدة أيضا يمكن أن تقوم بإعادة شحن بطاريتك بعدد مرات يتراوح بين 300 وحتى 1000 دورة شحن. 
  • هل هناك ضرر من ترك بطارية السيارة موصولة بالشاحن فترات طويلة؟ 
أن تبقي البطارية موصولة بالشاحن طوال فترة تخزينها هنا للأسف ستعود لتجد بطاريتك تالفة تماماً وغير صالحة للعمل , 
الفكرة ببساطة هي أن البطاريات وعند بقاءها موصولة بالشاحن فترات طويلة تبدأ بإطلاق أنواع مختلفة من الغازات أهمها غاز الهيدروجين وهي بهذا تطبق قد تتسبب بانفجارها وتعطلها في النهاية بشكل غير قابل لإعادة الصيانة.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة