JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أكثر 6 أسباب شائعة لخروج الدخان من كبوت السيارة

أكثر 6 أسباب شائعة لخروج الدخان من كبوت السيارة
خروج الدخان من غطاء المحرك أمر شائع وقد تمر به كل السيارت خاصة القديمة , لكن ما سببه بالتحديد ؟ وهل هو مؤشر على خلل ما في الموتور أو في أحد أجزاء السيارة ؟ 

في الواقع الأمر معتمد على قدر الدخان المنبعث لأنك قد تلاحظ خروج القليل من الدخان بينما هو ليس بتلك الخطورة وهو إما طبيعي أو أنه يشير لخلل ما , أما الدخان الكثير هو حقا الذي يثير القلق ويستدعي التدخل السريع والصحيح إما من قبلك أو بعرض سيارتك على أقرب مركز صيانة لتجنب حصول ضرر كبير بالمحرك قد يتعسر إصلاحه .

في سطور هذا المقال سنبين بالتفصيل الأسباب الشائعة لهذا المشكل لكي تحسن التوقي من هذا العطل ويكون الوضع تحت السيطرة حتى ان تعرضت له .

أهم 6 أسباب لخروج الدخان من غطاء السيارة :

انبعاث الدخان من كبوت محرك السيارة قد تتسبب فيه عدة أمور متفاوتة الخطورة من أهمها نذكر الأمور التالية : 

1. عدم الصيانة الصحيحة والدورية للسيارة :

على قدر عنايتك بالسيارة وحرصك على صيانتها بانتظام وعلى نحو صحيح بقدر ما تحافظ على جودتها وكفاءة مكوناتها وأجزاءها الأساسية والعكس صحيح , إذا أهملت فعل هذا كانت سيارتك عرضة للأعطال والمشاكل منها انبعاث الدخان من غطاء المحرك , فالصيانة السيئة قد تجعل بعض أجزاء السيارة المخصصة للتحكم في مستوى انبعاث الملوثات تعمل بشكل خاطئ .

عدم صيانة حاقنات الوقود بالشكل المطلوب قد يسبب هذا الدخان , علما أن الحاقنات تمثل جزءا أساسيا من المحرك ولها وظائف عديدة منها تسهيل معالجة مشاكل الغازات الضارة في العادم و توفير الوقود في الوقت المناسب لتضمن الإحتراق الفعال والنظيف فاذا انسدت أو أصبحت بالية أو كانت تضخ كمية من الوقود أكثر من المطلوب او كان توقيت ضخ الوقود غير صحيح يكون المحرك عرضة لإخراج الدخان .

2. تلف في حلقات المكبس أو تركيبها بشكل خاطئ  : 

أولا حلقات المكبس هي ببساطة أجزاء يقع تثبيتها على المكبس وهي دائرية الشكل مصممة للقيام بوظائف عديدة منها احكام غلق غرفة الإحتراق ومنع تسرب الغاز منها وهذه وظيفة حلقتي الضغط (compression ring) العلويتين ,أما الحلقة السفلية وهي حلقة التحكم في الزيت (Oil control ring) مهمتها التحكم في زيت التشحيم تسمى أيضا الحلقة الكاشطة لأنها تقوم بازالة الزيت من جدران الاسطوانة لارساله مجددا لعلبة المرافق .

وجود مشكل في هذه الحلقات كتآكلها أو تلفها أو حتى تركيبها بشكل خاطئ لا بد من تفاديه فحلقة مكبس تالفة هي سبب لمرور الزيت الى غرفة الاحتراق وهذا يسبب انبعاث الدخان , و لعل المكبس نفسه فيه خلل ميكانيكي فوجب التحقق من هذا .
  • ما علامات وجود خلل في المكبس ؟
- ضجيج قادم من المحرك
- سرعة ارتفاع حرارة المحرك
- اضطراب في التشغيل 
- فقدان الطاقة وضعف أداء المحرك
- خروج دخان كثيف من عادم السيارة نتيجة احتراق الزيت في غرفة الاحتراق

3. تسرب سائل التبريد :

سائل التبريد Engine collant يعرف أيضا باسم مضاد التجمد antifreeze وهي مادة لها دور كبير في إبقاء المحرك في وضعية حرارة مثالية فتحميه من الحرارة العالية ومن التجمد في درجات الحرارة المنخفضة .  

لكن كما ذكرنا عند وجود تلف أو تآكل في المكبس وحلقاته فهذا يحول دون غلق غرفة الاحتراق كما ينبغي وبالتالي قد يتسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق فيسبب احتراقه انبعاث الدخان , وما دام أن سائل التبريد وصل الى غرفة الاحتراق فهذا مؤشر على وجود خلل في مكونات نظام التبريد كخراطيم الرادياتير أو خزان سائل التبريد مثلا فوجب التحقق من كل الأعطال المحتملة .

4. مشكلة في نظام الزيت : 

إذا لاحظت انبعاث دخان أزرق أو رمادي من المحرك وربما أيضا كانت رائحته مثل الزفت (الاسفلت) أو القطران فقد يكون هذا مؤشر على تسرب زيت الموتور فقد تنزل قطرات على أجزاءه  فتحترق .

علاوة على هذا قد يتسرب الزيت نفسه إلى غرفة الاحتراق فيقع احتراقه وبالتالي يشكل دخانا , فمن الجدير أن تفحص هذه المشكلة وتتفقد وظائف الصمامات أو حلقات المكبس فقد تكون هي السبب وليس خللا في نظام الزيت .

5. اتساخ أو انسداد فلتر الهواء :

يحتاج موتور السيارة لمزيج متناسب من الهواء والوقود حتى يؤدي عملية الاحتراق الصحيحة ولذا تراكم الأوساخ والأتربة على فلتر الهواء (Air filter) نتيجة عدم تنظيفه وتغييره بصفة دورية قد يعيق دخول كمية الهواء المناسبة للمحرك ويجعل عملية إحتراق الوقود جزئية وهذا أحد أسباب انبعاث الدخان من محرك السيارة .

6. سحب المحرك :

لعلك تستمتع أحيانا بقيادة السيارة بشكل جنوني , حتى ان السيارة ترتج من ضغط السرعة الغير مناسبة؟ , في الواقع إن قيادتك بسرعة أعلى مما تحتاج أن تكون فيه كأن تكون في وضعية قيادة تتطلب السرعة الثالثة لكنك في السرعة السادسة ! 

هذا الذي نسميه بسحب المحرك (Lugging the engine) ويعتبر بلا شك أمر ليس جيدا , لانه قد يتلف المحرك ويضر بما يحيطه من مكونات بسبب رفعه لدرجة حرارة المحرك واجبار المحرك على العمل بجهد عالي , اذن تجنب هذا الأمر حتى لا ترى الدخان ينبعث من كبوت السيارة .

خلاصة :

نخلص الى القول أن مشكلة خروج الدخان من كبوت أو غطاء السيارات مشكلة شائعة وقد يتعرش لها أي سائق وقد وقع التطرق لأكثر المسببات شيوعا لهذه المشكلة وأنت كسائق فطن حكيم عليك التوقي منها والعناية بسيارتك جيدا ليس فقط لتجنب خروج هكذا دخان وانما أيضا لكي تجنب نفسك أعطال أخطر من هذه .

أسئلة شائعة :

  • ماذا يعني خروج الدخان الأبيض من المحرك ؟
قد يكون الأمر طبيعي عند تشغيل بارد نتيجة لشفط الهواء الرطب نحو المحرك ثم حرقه لكن استمراره يتوجب معه التحقق من مستويات سائل التبريد فقد يكون منخفضا أو ملوثا بالزيت واكشف عن وجود رأس محرك تالف (Head gasket) , انبعاث الدخان الأبيض هو من علامات تبخر الماء في حجرة المحرك اما بسبب اختلاط الماء مع الوقود أو تسرب الماء الى غرفة الاحتراق .
  • هل وجود الماء في خزان الوقود يمكنه التسبب بخروج الدخان من المحرك؟
وجود الماء في البنزين لا يعرف أنه من المسببات الكبرى لخروج الدخان لكن يكفي أنها مشكلة حقيقة خاصة اذا كانت الماء كثيرة وبالتالي يمكنها ارباك عملية الاحتراق وعرقلتها فاذا خرج الدخان سواء من المحرك أو من العادم على شكل أبخرة أو غمامة داخن غير مرغوب فيه فهذا يعني أن المحرك ينبهك على أن الأمور لا تسير كما ينبغي في الداخل .
  • هل تلف فلتر الوقود يمكنه التسبب بانبعاث الدخان من كبوت السيارة ؟
نعم ذلك ممكن جدا لكن من الجيد تجربة حدوث المشكلة عند وجود الفلتر وعند ازالته لكن غالبا يكون السبب في مكان آخر واصلا تلف مرشح الوقود ليس من اعراضه خروج الدخان من غطاء السيارة وانما تكون عادة على شكل (مشاكل متباينة في المحرك - اضاءة ضوء فحص المحرك - تلف مضخة الوقود) لذا من الجيد التفريق بين أعراض كل منها .
  • ماذا يعني انبعاث الدخان الأزرق من المحرك ؟
قد يفسر بأحد الأسباب المذكورة أعلى المقال , لكن نذكر أنه علامة على احتراق الزيت الذي يتسبب فيه تسرب الزيت الى الاسطوانات أو أختام جذع الصمام (Valve stem seals) أو حلقات المكبس المهترئة , أو وجود عطب في صمام تهوية علبة المرافق ; وعامة انت بحاجة لمراقبة مستويات الزيت في سيارتك . 

author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة