JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

7 أخطاء قد تتلف السيارة الأوتوماتيك تدريجيا مع نصائح ذهبية

أخطاء تدمر السيارة الأوتوماتيك مع نصائح هامة
على الرغم من أن قيادة السيارات الأوتوماتيك أسهل بكثير من قيادة السيارات العادية الا أن سائقي هذه السيارات لا يتنبهون لبعض التفاصيل البسيطة التي يمكن ان تتسبب بأعطال لسياراتهم الاوتوماتيك خاصة إذا ما استمروا في تكرارها .

لهذا الغرض خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن أبرز الأخطاء التي يقع بها السائقين والتي يمكنها التسبب بأعطال في السيارات الاوتوماتيك ثم سوف نذكر قائمة واسعة من النصائح التي تساعد على تجنب هذه الأخطاء والحفاظ على السيارة. 

7 أخطاء تؤدي إلى تلف السيارة الأوتوماتيك :

يرتكب الكثير من سائقي السيارات الاوتوماتيك أخطاء تبدو من الوهلة الأولى بسيطة لكنها مع مرور الوقت قد تتسبب لهم بالكثير من المشكلات والأعطال المؤذية ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي: 

1. تحويل وضعية الجير الأوتوماتيك إلى P أثناء عمل المحرك :

وهذا واحد من أكثر الأخطاء شيوعا والتي يرتكبها الكثير من السائقين حيث يسرعون في تحويل وضعية الجير في سياراتهم إلى وضعية الركون P قبل أن يتحققوا من توقفها التام عن العمل.

يمكن أن يؤدي هذا الخطأ خاصة مع تكراره إلى عدة مشكلات ومن أبرزها تلف التروس ويجب التنويه إلى أن الافراط في استخدام وضعية الجير P يمكن أن تؤدي أيضا إلى عدة مشكلات ويمكنك أن تستخدم هذا الوضع فقط في حالة ركن السيارة لفترات طويلة. 

2. تحويل ناقل الحركة إلى N أثناء قطع المنحدرات : 

انتشرت الكثير من الأفكار لتقليل استهلاك الوقود في السيارات وبعض هذه الطرق والأفكار جيد ونافع لكن بعضها الآخر يمكن أن يتسبب لك بمشاكل كبيرة , واحدة من الأفكار السيئة التي انتشرت لتقليل استهلاك بنزين السيارة هي فكرة تحويل القير الى الوضع المحايد Neutral أو N أثناء قطع المنحدرات والاعتماد على الجاذبية حتى تسحب السيارة للأسفل بدلا من استهلاك الوقود لهذا. 

قد تعتقد أن هذه الفكرة ممتازة وناجعة لكن من المؤكد هي ليست كذلك إذ أن الوضع نيوترال مخصص لفصل ناقل الحركة عن عمل المحرك وعند تفعيله سوف تفقد تحكمك تماما بالإطارات والمحرك وبالتالي هناك فرصة كبيرة أن تفقد التحكم بالسيارة ككل.

3. تشغيل السيارة وناقل الحركة على الوضع المحايد N :

قد تشعر أننا نستهدف الوضع المحايد في هذا المقال لكن مع الأسف معظم الأخطاء في استخدام السيارة الأوتوماتيك ما هي إلا أخطاء في استخدام التروس ومن هذه الأخطاء الأكثر شيوعا في استخدامها هي تشغيل المحرك اثناء وضعية نيوترال. 

عند تشغيل المحرك يجب أن تراعي ان يكون التروس بوضعية الركون P وإذا ما قمت بتشغيله في وضعية أخرى كوضعية نيوترال يمكن أن تسبب تعطل الجير والمحرك معا للتلف ومن هذا المنطلق احرض دائما على تفعيل وضعية Parking ومن ثم تشغيل محرك السيارة. 

4. حمل أوزان زائدة على السيارة :

إذا كنت تريد أن تتلف سيارتك بأقرب فرصة ممكنة فقط كل ما عليك فعله هو أن تقوم بحمل أوزان زائدة عليها لفترات طويلة وأبدأ عندها بعد الأعطال وبزيارة الفنيين وتبديل القطع.

جير السيارة الاوتوماتيك واحد من أهم القطع في هذا النوع من السيارات والذي يتلف بسبب الحمولة الزائدة ناهيك عن زيادة احتمالية ضعف أداء المحرك وتلف الفرامل بعد زيادة الحمل .

هنا النصيحة الذهبية هي ألا تقوم بتحميل سيارتك فوق ما تستطيع وإلا أنت تقامر بتلفها ويمكن أن تقلل من عمرها الافتراضي وتدفع مبالغ كبيرة للصيانة إذا ما أهملت هذه النقطة. 

5. إهمال العناية بزيت ناقل الحركة :

لا تحتاج السيارات العادية الا أن تهتم بتغيير زيت المحرك بين الحين والآخر لكن بالنسبة للسيارات الاوتوماتيك فهي تحتاج أيضا إلى استبدال زيت ناقل الحركة بشكل دوري لتجنب تلفه. 

زيت ناقل الحركة ذو الخواص السيئة أو الذي يقع اهمال تغييره لفترات طويلة يمكن أن يعرض ناقل الحركة للتلف أو الأكثر سوء أن يتسبب بنقص كفاءة عمل الناقل بالتالي يصبح التبديل بين وضعيات القيادة المختلفة أكثر صعوبة وهذا يمكن أن يتسبب بالكثير من المشاكل اثناء القيادة والتي ان اشتدت تصبح خطرا عليك وعلى الركاب معك. 

6. تغيير اتجاه حركة السيارة دون استخدام الوضع N :

هنا أخيرا سيصبح من المهم أن تستخدم الوضع المحايد ويؤدي عدم استخدامه هذه المرة إلى تلف في الجير الأوتوماتيك حيث إنه وعند تغيير اتجاه الحركة في السيارة من الأمام إلى الخلف أو من الخلف إلى الأمام دون الرجوع أولا إلى الوضع نيوترال يسبب ضرر في الجير وزر نيوترال وجد ليستخدم في هذه الحالات. 

7. التغيير بين وضعي R وD اثناء القيادة :

يجب أن تتجنب التبديل بين وضعتي الدي والأر Reverse (الرجوع للخلف) اثناء قيادة السيارة كون هذا أيضا يمكن أن يتسبب بتلف كبير للمحرك وناقل الحركة فضلا عن أنه لا يعكس القيادة الاحترافية أو المهارة بالقيادة. 

نصائح ذهبية تتعلق بالسيارات الأوتوماتيك :

إذا كنت تمتلك سيارة أوتوماتيك أو تخطط لاقتناء واحدة فهذه مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند استخدام السيارة وقيادتها خاصة ما لم يكن لديك خبرة مسبقة بالتعامل مع هذا النوع من السيارات وقد تحتاج لتعلم أساسيات قيادة السيارة الأوتوماتيك ومن أهمها ما يلي : 

1. تجنب الحركة الشائعة التي يقوم بها الكثير من السائقين حيث يتركون سيارتهم على الوضع نيوترال ثم يضغطون على دواسة الوقود ثم يحولون السيارة إلى الوضع D ظانين بذلك انهم يقومون بزيادة سرعة المحرك واندفاع السيارة لكنهم بهذا يتسببون بأعطال كبيرة لناقل الحركة ويسرعون من تلفه. 

2. يمكن أن تتجنب معظم الأعطال التي تحدث للسيارات الاوتوماتيك فقط عن طريق الفحص والصيانة الدورية للسيارة واذا كنت قلق من التكلفة المادية التي يمكن أن تترتب على الصيانة والفحص الدوري فتأكد أنها أقل بكثير من تكلفة صيانة الأعطال التي يمكن أن تصبح اخطر ما لم تعالج فورا. 

3. حاول أن تتجنب جعل يدك ملتصقة بناقل الحركة طوال استخدام السيارة وقيادتها كون هذا يمكن أن يسبب ضغط على الناقل ما يرفع درجة حرارته ويقلل من كفاءة عمله ويسبب سرعة تلفه. 

4. من أهم النصائح عند استخدام السيارة الأوتوماتيك أن تحرص على تغيير فلتر زيت ناقل الحركة فتغييره لا يأخذ وقت وليس مكلف على الاطلاق لكن في نفس الوقت يرفع من كفاءة عمل السيارة ككل وينعكس على حالتها العامة. 

5. حاول أن تبتعد عن سحب السيارات المعطلة باستخدام سيارتك الاوتوماتيك خاصة لو كانت سيارة نقل ركاب صغيرة كونها غير مخصصة لهذه الغاية ويمكن ان يسبب سحب سيارة معطلة ضغط على سياراتك والى تهرئة العجلات واضعاف أداء موتور  السيارة .

خاتمة :

تكلمنا في هذا المقال عن أبرز الأخطاء التي يقع فيها عدد كبير من مستخدمي السيارات الاوتوماتيك وقد يستهين البعض بمثل هذه التفاصيل الدقيقة الا أنها وبمرور الوقت يمكن أن تؤثر سلبا على أداء سيارتك و تتسبب في تلفها وتعطلها فالعناية بالسيارة وتجنب عوامل التلف يمكن أن يجنبك أيضا ما يقع به الكثير من السائقين .

أسئلة شائعة :

    • هل السيارات الاوتوماتيك أكثر استهلاكا للوقود؟ 
    حتى نجيب على هذا السؤال لا بد أولا أن نقسم السيارات الاوتوماتيك الى سيارات قديمة وجديدة فعندما نتحدث عن السيارات القديمة نعم يستهلك هذا النوع من السيارات قد يستهلك وقود أكثر الا أن السيارات الاوتوماتيك الحديثة توفر كفاءة مماثلة أو في بعض الأحيان في استهلاك الطاقة إذا ما قورنت بالسيارات العادية. 
    • هل يجب تدفئة السيارة الاوتوماتيك قبل التشغيل؟ 
    قد لا تحتاج السيارات الاوتوماتيك إلى فترة تسخين طويلة قبل التشغيل بقدر ما تحتاج لها نظيرتها السيارات العادية لكن هذا لا يمنع ابدا أن تعطي سيارتك الاوتوماتيك بضعة دقائق من التسخين قبل البدء بتحريكها كون هذا يحافظ على بطارية السيارة والمحرك ويمنع تلفهما بشكل كبير. 
    • كيف أختار نوع زيت التروس في السيارات الاوتوماتيك؟ 
    زيت التروس أو زيت الجير بوكس Transmission oil ينعكس على حالة السيارة وعلى عملها وأداءها واختيار الزيت المناسب ليس بالعملية الصعبة لكن يفضل أن تستشير خبير عند شراءك السيارة عن أفضل نوع زيت للجير ثم تستمر باستخدامه وتحرص على استبداله بين الحين والأخر فمهما كان نوع الزيت خاصتك جيدا لن يغني هذا أبدا عن استبداله بصورة دورية وبين الحين والآخر. 
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة