JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

اكتشف كل أنواع وقود السيارة والخرافات حولها

جميع أنواع وقود السيارة والخرافات حولها
منذ أن اخترعت السيارات كانت فكرة الوقود الذي تستهلكه تؤرق العالم حيث كان هناك محاولات على مدى عقود لإيجاد نوع الوقود الأنسب والأكثر توفيراً والذي يمكن أن يستخدم بدون قلق من نفاده أو من ضرره البيئي. 

بعد عدة تجارب انتشرت العديد من أنواع الوقود وأثبت بعضها كفاءته فيما اختفى البعض الآخر وخبا نجمه بعد ثبوت ضرره أو عدم كفاءته.

خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن جميع أنواع الوقود في السيارة ثم نناقش أشهر الشائعات والخرافات التي انتشرت حول أنواع الوقود هذه.

أنواع وقود السيارة :

هناك العديد من أنواع الوقود في السيارات بينها الشهير وبينها الذي قد تسمع عنه لأول مرة وهذه أهمها : 

1. البنزين :

Gasoline الغازولين أو كما يعرف بشكل شائع البنزين هو نوع الوقود الأكثر شهرة على الاطلاق والذي استخدم ولا يزال يستخدم لإنتاج الطاقة في مختلف أشكال المركبات وهذا يشمل السيارات أيضا.

إذا ما أردنا أن نتحدث عن تركيبة البنزين فهو عبارة عن أحد المشتقات النفطية المعدلة بحيث تنتج طاقة في المركبات عند احتراقها وإذا ما أردنا الحديث بالأرقام فالبنزين هو الوقود الأكثر استخداماً في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وعدد كبير من الدول الأخرى بينها العديد من الدول العربية.  

أنواع البنزين :

للبنزين عدة أنواع تختلف باختلاف نسبة وجود مركب الاوكتان فيها ونسبة وجود هذا المركب تحدد أداء وجودة البنزين ويمكن أن نقسمها إلى ما يلي: 
  • بنزين 87 أوكتان :
وهو البنزين الأرخص لكن الأقل جودة حيث يحتوي على كميات قليلة من مركب الأوكتان ما يقلل من جودة الحرق وانتاج الطاقة خاصة عند الضغط على دعسة البنزين لكن في نفس الوقت هذا النوع هو الأقل اضرارا بالبيئة كون العوادم الناتجة عنه تكون أقل قدر وأقل كثافة مقارنة بالعوادم الناتجة عن أي نوع بنزين آخر.

جدير بالذكر أن هذا النوع من البنزين يستخدم حالياً فقط في بعض السيارات القديمة ولا يمكن أن تخاطر باستخدامه في مركبة حديثة لأنه قد يسبب لك تدني في أداء سيارتك. 
  • بنزين 92 أوكتان :
وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداما ويصلح لمعظم المركبات الحديثة ويعتبر من أنواع البنزين متوسطة الكفاءة ومتوسطة السعر أما عن ضرره البيئي فهو أعلى من ضرر بنزين 80 اوكتان لكن بالطبع أقل من ضرر بنزين 95 اوكتان أو 100 اوكتان , هذا النوع من البنزين شائع كما تحدثنا لأنه يعمل على معظم السيارات ويوفر أداء ممتاز وغير ضار للمحرك على المدى البعيد. 
  • بنزين 95 أوكتان :
هو البنزين الأغلى سعرا والأعلى جودة فهو يوفر أداء فائق لهذا تزود به فقط السيارات الحديثة وخاصة سيارات الدفع الرباعي لكن على الرغم من مميزاته الكبيرة يبقى السعر الكبير والضرر البيئي أكبر حاجزان يمنعان استخدامه على نطاق واسع ومن المهم أن تعرف أن هذا النوع من البنزين صالح للاستخدام على جميع السيارات الحديث منها والقديم. 
  • بنزين أوكتان 100 : 
وهو لا يستخدم في السيارات وكان يستخدم في الطائرات بشكل محدود جدا في الماضي. 

2. الديزل :

الديزل Diesel هو ثاني أكثر أنواع الوقود استخداما وشيوعا في العالم خاصةً في الماضي حيث كان اختراع أول محرك يعمل بهذا الوقود من قبل المخترع الألماني ديزل حدثا شغل العالم ككل وفي فترة من الفترات أصبح نوع الوقود الأكثر استخداماً في العالم.

تراجع استخدام الديزل كوقود للمركبات حالياً بشكل كبير ويستخدم على الأغلب في السيارات القديمة ذات الأحجام الكبيرة والسبب هو مستوى الضوضاء الكبير الذي تسببه عملية الاحتراق الخاصة بالديزل فضلاً عن ندرة هذا النوع من الوقود إذا ما قارناه مع البنزين وحتى أن عدداً كبيراً من محطات الوقود حالياً لا توفر إمكانية تعبئة السيارات بالديزل وتكتفي بالبنزين فقط. 

ثمن الديزل أرخص من البنزين والسيارات التي تعمل بالديزل تعتبر سيارات موفرة فهي لا تستهلك الكثير من الطاقة لكن مع هذا وكما تحدثنا هذه السيارات أقل شيوعا مقارنة بنظيرتها التي تعمل بالبنزين. 

3. الإيثانول :

أثناء رحلة البحث العالمية عن مصدر متجدد للطاقة والتي لا زالت مستمرة حتى اليوم كان استخدام مادة الإيثانول Ethanol كوقود للسيارات محطة هامة من محطات هذه الرحلة لا زال العديد من الأفراد والشركات يقفون عندها علها تكون الحل! .

الإيثانول عبارة عن مصدر متجدد من مصادر الطاقة يتم تصنيعه من قصب السكر بشكل أساسي ومن بعض البذور كبذور الذرة وعلى الرغم من كفاءته من ناحية التكلفة والتجدد إلا أنه حتى اليوم لم يقدم كفاءة مماثلة في الأداء كوقود للسيارات لذلك لا يزال استخدامه محدود. 

يضاف الإيثانول لبعض أنواع البنزين لزيادة كفاءتها لكن إذا كنت مهتم بالتجربة قامت بعض الشركات بتصنيع سيارات تعمل بوقود الإيثانول وبنسبة 100٪ لكن وجب التنويه أن محطات الوقود التي تزود هذه السيارات بالإيثانول محدودة بل محدودة للغاية لذلك قد يشكل الأمر تحديا أمامك. 

4. الهيدروجين :

وقد تحمس البعض وأسموا هذا النوع من الوقود باسم وقود المستقبل حيث أن عدد كبير من الشركات الشهيرة وبمقدمتها شركة بي ام دبليو BMW تعمل على دراسة كيفية استخدام الهيدروجين Hydrogen كوقود بديل للسيارات.

قد قامت بعض الشركات بتصنيع سيارات الهيدروجين بالفعل لكن قد يأخذ الأمر وقتا قبل أن تتحول تجارب المعامل المحدودة إلى أمر على أرض الواقع. 

5. الغاز الطبيعي :

وقد بدأت فكرة استخدام الوقود الاحفوري كوقود للسيارات في الحرب العالمية الثانية حيث استخدم كوقود للمدفعيات والدبابات الحربية ولا زالت الكثير من السيارات تعمل بالغاز الطبيعي حتى اليوم لكن من الحواجز أمام استخدامها هي ندرة المحطات التي تزود السيارات بالغاز الطبيعي وتكلفته المرتفعة في بعض البلدان. 

خرافات حول أنواع وقود السيارة :

انتشرت الكثير من الخرافات حول أنواع وقود السيارات بعضها ما خفت واختفى بعدما تنبه الناس لعدم صحتها وبعضها لا يزال حتى اليوم منتشرا و متداولا ويعامل معاملة الحقائق ومن أهم هذه الخرافات ما يلي: 

1. البنزين أكثر ضررا بالبيئة من الديزل :

هذه الخرافة من أكثر الخرافات انتشاراً إذ يدعي الكثيرون أن سيارات البنزين ذات ضرر بيئي أعلى من السيارات التي تعمل بالديزل مستدلين على هذا بأن البنزين عند حرقه كوقود ينتج كميات أكبر من أكاسيد الكربون وهذا صحيح تماماً. 

لكن هؤلاء المدعين يغفلوا أن الديزل عند حرقه لا ينتج كميات كبيرة من أكاسيد الكربون لكن في الوقت نفسه ينتج كميات كبيرة من أكاسيد النيتروجين وهي من أكثر نواتج الاحتراق المضرة بالبيئة وصحة الإنسان أيضا لهذا إذا ما أردنا مقارنة الضرر البيئي فالديزل أكثر ضرراً كوقود للسيارات لهذا نجد حتى أن بعض الدول وضعت حظر استخدام المركبات التي تعمل بالديزل كأحد الحلول المقترحة لحل الأزمات المناخية. 

2. بنزين أوكتان 95 يحسن أداء المركبات القديمة :

معظم المركبات القديمة تعمل على أنواع بنزين أوكتان 80 أو بنزين أوكتان 92 وفي حال استخدمت أوكتان 95 لن يتسبب هذا بضرر في المحرك لكن يرفع أداءه على نحو طفيف للغاية لا يقارن بفرق السعر الذي ستقوم بدفعه لاستبدال نوع البنزين. 

3. بعض أنواع الوقود قادرة على تنظيف المحرك : 

وهذه الخرافة قد تجدها الكثير من الإعلانات حيث تدعي بعض الشركات قدرة الوقود خاصتها على تنظيف المحرك لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن بمقدور نوع من أنواع الوقود تنظيف محرك السيارة. 

4. يمكن استخدام البنزين القديم بدون أي ضرر للسيارة :

صحيح أنه لا يوجد مدة صلاحية محددة للبنزين لكن بشكل عام كلما أصبح البنزين أقدم كلما أمكن تراكم كميات أكبر من الرواسب والملوثات لذلك استخدام البنزين القديم يمكن أن يكون ذو ضرر على سيارتك. 

5. ملئ خزان الوقود صباحا يقلل من استهلاك الوقود : 

وقد استند من يدعي هذه الخرافة أن كثافة الوقود وخاصة البنزين تزداد كلما انخفضت درجات الحرارة لذلك ملئ الخزان صباحاً حيث تكون الأجواء باردة سيجعل السيارة أكثر توفيرا للوقود وهذا غير صحيح على الإطلاق إذ لا علاقة بين درجات الحرارة و كفاءة استهلاك الوقود في السيارة. 

خاتمة :

تحدثنا في هذا المقال عن أنواع الوقود في السيارات ثم ذكرنا بعض الخرافات الشائعة حول أنواع الوقود المختلفة وتأكد دائما عندما تشتري سيارة ما أن يكون نوع الوقود الذي تستخدمه عملي ومناسب لطبيعة استخدامك وللوقود المتوفر في بلدك فالسيارة تكون في أفضل حالاتها مع وقود جيد .

أسئلة شائعة :

    • هل يتسبب الوقود السيء بتعطل محرك السيارة  ؟ 
    نعم يمكن أن يؤدي الوقود السيء سواء الوقود المعدل أو الوقود الغير ملائم لنوع سياراتك بأعطال كبيرة في الموتور وفي القطع الداخلية خاصته ويظهر هذا في البداية على شكل ضعف في أداء المحرك والسيارة ككل ثم قد يتطور الأمر لأعطال خطرة تصيب محرك السيارة ككل. 
    • هل يمكن أن أقوم بمزج الوقود القديم مع الوقود الجديد للتخفيف من أثره الضار؟ 
    كما تحدثنا فإن استخدام الوقود القديم خاصةً البنزين الذي مضى على تصنيعه أكثر من عام أو الذي تعرض للتلوث وامتزج بالرواسب والأوساخ أو حتى الوقود الملوث بالماء يمكن أن يسبب أضرار كبيرة لسيارتك. 
    هنا قد تخطر لك فكرة مزج هذ الوقود ببعض الوقود الجديد للتخفيف من ضرره لكن مع الأسف هذه الفكرة ليس بتلك الجدوى وعلى الأغلب قد لا تنفع فأرح نفسك واستعمل واحدا جديدا. 
    • أيهما أفضل من حيث سرعة الاحتراق وقود البنزين أم الديزل؟ 
    في معظم السيارات تكون سرعة احتراق البنزين أعلى بكثير من سرعة احتراق الديزل وهذا ينعكس على أداء السيارات في كل منهما لكن قد لا يكون الفرق كبير في السيارات الحديثة حيث حرصت الشركات المصنعة لسيارات الديزل على زيادة سرعة الاحتراق لتصبح شبيهة إلى حد ما بالبنزين في بعض السيارات وليس فيها جميعها. 

    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة