JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

ممتص الصدمات في السيارة : وظيفته - مكوناته - أنواعه

ممتص الصدمات في السيارة : وظيفته - مكوناته - أنواعه
لا يمكن ان تعمل السيارة بصورة صحيحة بدون عمل جميع أجزاءها كذلك فهذه الأجزاء مترابطة مع بعضها البعض بصورة رائعة وكل واحد منها يؤثر على عمل بقية الأجزاء كما في جسم الانسان تماما فكل عضو يؤثر ويتكامل مع الأعضاء الأخرى في أداء المهام الأساسية. 

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على ممتص الصدمات بحيث يكون دليل متكامل حول هذا الجزء وكيفية عمله ووظائفه ومكوناته وأنواعه وسنجيب في النهاية على بعض الأسئلة الشائعة حوله .

وظيفة ممتص الصدمات في السيارة : 

ممتص الصدمات Shocks absorber هو الجزء ميكانيكي الذي يركب على العجلات ويتكون من مضخة تحول الطاقة الحركية الى طاقة حرارية ووظيفته الرئيسية هي تقليل اهتزاز السيارة وهو من مكونات السيارة الزيتية أي يحتوي على زيت في داخله يساعده على أداء وظيفته بصورة صحيحة وله عدة أنواع وعادة ما يتم تركيب أربعة منه واحدة على كل إطار في السيارة. 

بعد ان يحول ممتص الصدمات الطاقة الحركية الى طاقة حرارية يتخلص من هذه الطاقة الحرارية عن طريق التبادل الحراري مع الهواء الجوي المحيط لذلك لا تقلق من تخزينها في أحد أجزاء سيارتك فهذا الجزء امن تماما ولا يمكن ان يتسبب بأي مشكلات للسيارة وكنبذة مبسطة عن جميع وظائفه فهي كالآتي :

1. إبقاء عجلات السيارة متصلة بالسطح : 

قد تبدو لك هذه الوظيفة غريبة قليلا لكن بدون ممتص الصدمات لن تبقى عجلات السيارة ملتصقة بالشارع كون قوة الاهتزاز سوف تدفعها للأعلى ويقوم ممتص الصدمات كما تحدثنا بتحويل الطاقة الحركية الناتجة عن الاهتزاز الى طاقة حرارية بالتالي يبقي السيارة ملتصقة بالأرض. 

2. زيادة استجابة الفرامل :

بدون ممتص الصدمات ستحتاج السيارة الى قطع مسافات إضافية قبل ان تتوقف استجابة للفرامل brake لذلك واحدة من اهم وظائفه هي التأكد من استجابة العجلات لنظام الفرملة بشكل سريع وهذا بالطبع ينعكس على مدى امان القيادة. 

3. القيادة على الطرق الوعرة :

بدون ممتص الصدمات صدقني قد تعيش مرتعبا عند القيادة فاهتزازات السيارة المتكررة يمكنها أن ترتد وتتسبب باهتزاز مماثل لعجلة القيادة ومن ستنتقل لك وبهذا ستجد ان التحكم بالسيارة اصبح اصعب وستتعرض سيارتك لضرر كبير بسبب الصدمات والاهتزازات المتكررة والتي يمكن ان تصل الى تسرب في زيت المحرك بمرور الوقت. 

4. امتصاص الصدمات :

وهذه هي وظيفة ممتص الصدمات كما يبدو من اسمه تماما فهو يقوم بتخفيف وطأة الصدمات التي يمكن ان تتعرض لها سيارتك وبالتالي يجنبك انت كسائق وسيارتك الاخطار التي يمكن ان تنتج عن هذه الصدمات. 

5. المحافظة على عجلات السيارة :

تتعرض العجلات في السيارة للكثير من العوامل التي تسرع من تلفها ويسهم ممتص الصدمات بالحفاظ عليها من التلف واطالة عمرها الافتراضي كونه يقلل من قوة الاهتزاز المؤثرة عليها. 

6. إبقاء السيارة بوضع الاتزان : 

وتظهر أهمية هذه الوظيفة عند المنعطفات حيث يتحرك هيكل السيارة في كلا الاتجاهين ويحافظ ممتص السيارات على ثبات الهيكل الخارجي للسيارة في الطرق المنعطفة عن طريق إبقاء السيارة ثابتة على سطح الطريق.

مكونات ممتص الصدمات بالسيارة : 

على الرغم من وجود تعدد في أنواعها الا ان معظم أنواع ممتص الصدمات في السيارات الحديثة تتألف من مجموعة مكونات يؤدي كل منها غرض ووظيفة تؤدي في النهاية الى وظيفة واحدة مشتركة اما عن أشهر مكوناته ووظائفها فهي كالتالي: 

1. الأسطوانة :

وهي من الأجزاء الأساسية المتواجدة في كل ممتص صدمات لكن يختلف تصميمها من نوع الى اخر وتحتوي الأسطوانة على سائل الممتص الذي يتألف عادة من سوائل وغازات بنسب محددة.

2. المكبس : 

وكما يشير اسمه يقوم هذا الجزء بتوفير قوة الضغط داخل سائل الأسطوانة وهو جزء متحرك من أجزاء ممتص الصدمات ومثله مثل الاسطوانة لا يخلو أي ممتص منهما. 

3. مضاد الصدمات :

ويكون على شكل شريط يتكون على الأغلب من مادة الفولاذ ويركب داخل الأسطوانة.

4. الصمام : 

ويثبت على المكبس ويمتلك تصميم مميز يمتلئ بالثقوب ويمر سائل الأسطوانة منه بعد قيام المكبس بالضغط للأسفل. 

5. المسامير :

وهي مسامير خاصة تثبت ممتص الصدمات على عجال السيارة ومن المهم ان تركب على العجال بشكل محكم والا سيسقط الممتص أثناء القيادة ويصعب العثور عليه مجددا. 

6. الزنبرك :

يتواجد الزنبرك في ممتص الصدمات اللولبي ويزيد من قوة الضغط في هذا النوع من الممتصات. 

أنواع ممتص الصدمات في السيارة :

مر تصميم ممتص الصدمات في السيارة بعدة مراحل تطور ما كون عدة أنواع وبدائل لكل منها وظيفة محددة وتصميم خاص وبعض المكونات التي قد تختلف عن بقية الأنواع ومن اهم أنواع ممتص الصدمات ما يلي: 

1. ممتص الصدمات الهيدروليكي  :

Hydraulic shock absorber وهو النوع الأكثر شيوعا واستخداما في السيارات حاليا خاصة السيارات الصغيرة منها ويتميز بوجود الزنبرك والذي يزيد من مقاومة حركة سائل الأسطوانة في ثقوب الصمام ما يزيد من قدرته على امتصاص الطاقة الحركية والتخلص منها بالتبادل الحراري فيما بعد. 

2. ممتص الصدمات المزدوج :

Double acting shock absorber وقد تصميم هذا النوع خصيصا حتى يعمل على المركبات صغيرة الحجم تحديدا وهو الأكثر استخداما في السيارات الحديثة حيث يمتلك هذا النوع مقاومة مزدوجة لمرور سائل الأسطوانة في الثقوب وقد سمي بالمزدوج لأنه يكون هذه المقاومة في كل من ثقوب الضغط والارتداد ما يزيد من قوته وفعاليته. 

3. ممتص الصدمات الأحادي  :

Single Acting shock absorber وهو النوع الذي سبق ممتص الصدمات المزدوج ويتشابه معه في معظم الخصائص تقريبا الا في نقطة اختلاف جوهرية جعلت المزدوج يتفوق عليه وهو ان هذا النوع يكون مقاومة فقط في ثقوب الارتداد ما يقلل من كفاءته في امتصاص الصدمات بشكل عام. 

4. ممتص الصدمات الاحتكاكي : 

Friction Shock absorber وهذا النوع لا يستخدم في أي من السيارات الحديثة ويمكن ان نشبهه بالديناصور فهو شبه منقرض كونه يقدم أداء ضعيف جدا مقارنة ببدائله الحديثة ويمكن ان نجده في بعض السيارات الكلاسيكية وعندما تجرب القيادة به سترى الفارق بنفسك وتشعر بقيمة بدائله الجديدة. 

5. ممتص الصدمات المرفق برافعة  :

Lever Shock absorber وبهذا النوع كما يشير الاسم تستخدم رافعة صغيرة لتمتص الصدمات بصورة غير مباشرة ويتميز هذا النوع عن غيره ان كفاءة عمله ليست ثابتة بل تعتمد بشكل أساسي على سرعة السيارة فكلما كانت السيارة أسرع كلما كانت كفاءة عمله اعلى. 

6. ممتص الصدمات ثنائي الأسطوانة :

Twin Tube Shock Absorber وهذا النوع يشبه الى حد ما ممتص الصدمات التقليدي لكنه يحتوي على أسطوانة إضافية فالأسطوانية الرئيسية تقوم بوظيفتها التقليدية بينما تقوم الأسطوانة الخارجية بالتحكم في عملية تدفق سائل الأسطوانة ما يجعل عملها أكثر كفاءة. 

خاتمة : 

تحدثنا في هذا المقال عن ممتص الصدمات بحيث أصبحت اكثر معرفة بها الجزء صغير الحجم كبير الفائدة في السيارة وامتلاك مثل هذه الثقافة حول أجزاء السيارة ووظائفها لا يجب ان يكون من باب العلم بالشيء فقط بل يجب ان يكون بهدف امتلاك ثقافة حول السيارة لحسن تسييرها والاعتناء بها على النحو الصحيح .

أسئلة شائعة :

    • ما هو أفضل نوع من أنواع ممتص الصدمات؟ 
    لكل نوع من هذه الأنواع ميزات وعيوب لكن لا يمكن ان ننكر تفوق بعض الأنواع على الأخرى لكن من الأفضل في حال الحاجة الى تبديل ممتص الصدمات ان تختار نفس النوع المركب أصلا من الشركة المصنعة لسيارتك الا اذا لم يكن متوفر فيمكنك عندها ان تستشير فني الصيانة للاستفسار عن النوع الأفضل .
    • كيف اختبر ممتص الصدمات في السيارة بعد تركيبه؟ 
    يمكن ان تختبره بطريقة سهلة فكل ما عليك فعله هو ان تضغط على واحدة من زوايا سيارتك بشكل متكرر حتى تتأكد من انها بدأت بالاهتزاز ثم توقف ومن المفترض ان تستعيد السيارة توازنها خلال ثانيتين.
    يمكن أيضا ان تختبر ممتص الصدمات اثناء القيادة فمن المفترض اذا كان يعمل بشكل جيد ان تسير السيارة بسلاسة وجرب مثلا ان تذهب برحلة لاحد الوديان من خلال طريق وعر وتختبر مدى قوة ممتص الصدمات الخاص بك على ارض الواقع. 
    • هل يحتوي ممتص الصدمات على زيوت بداخله؟ 
    نعم تحتوي معظم أنواع ممتص الصدمات على زيت خاص يوضع في مضخات صغيرة وهو مهم لعمل هذا الممتص على اكمل وجه لكن لا تقلق فمعظم أنواع ممتص الصدمات تصمم بحيث تحتوي على مانع تسرب يرفق بمضخة الزيت الصغيرة لذلك من النادر جدا ان يتسرب زيت الممتص الا في حال وقوع تلف شديد به.
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة