JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

زيت محرك السيارة: كيف تميز بين الأصلي والمقلد - أضرار المقلد

زيت محرك السيارة: كيف تميز بين الأصلي والمقلد؟ و أضرار الزيت المقلد
ما السيارة بدون محرك؟ باختصار هي لا شيء فالمحرك هو القطعة الأساسية التي تعمل من خلالها معظم السيارات وفكرة عمله تقوم على تحويل مصادر الوقود المختلفة إلى طاقة حركية تستفيد منها الإطارات في تحريك هيكل السيارة.

عموما وبسبب هذه الأهمية الكبيرة للمحرك يجب عليك كسائق ومالك للسيارة أن تولي محركك ما يستحق من الاهتمام والعناية وما يتطلبه الاعتناء به ليس بالكثير ومن أهم الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على محرك سياراتك هي تبديل زيت المحرك كلما احتاج إلى ذلك. 

في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية التمييز بين زيت المحرك المغشوش والأصلي ثم سنتناول أهم المضار التي يمكن أن تنتج عن استخدام الزيت المقلد ونجيب على عدة أسئلة مهمة قد تخطر لك كسائق حول زيت المحرك.

كيف تميز بين زيت محرك السيارة الأصلي والزيت المقلد ؟

هناك العديد من الطرق الممتازة التي تساعدك على التمييز بين زيت المحرك الأصلي والمقلد سواء قبل استخدام الزيت أو بعد استخدامه ومن أهم هذه الطرق ما يلي: 

1. فحص قوام الزيت وتجانسه :

هذه الطريقة ليست خاصة بزيت المحرك في السيارة فقط، بل يمكن أن تكون مؤشر على جودة أي زيت في العالم حيث أن الزيت الجيد يجب أن يكون ذو قوام متجانس ومتماسك وإلا فهو على الأغلب زيت مغشوش ومقلد. 

حتى تتأكد من تجانس زيت المحرك قم بوضع أصبعك في هذا الزيت وبعد أن تغمسها جيدا قم بفرك الزيت باستخدام باقي أصابعك وهنا من المفترض أن يبقى الزيت متماسك ولا تشعر بأنه يحتوي على حبيبات أو أنه فقد قوامه وفي حال شعرت بعدم التجانس هذه دلالة قوية على أن الزيت خاصتك غير سليم ويعاني من مشكلة ما. 

إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة أو لم تتمكن من القيام بالاختبار السابق يمكن أن تفحص قوام زيت المحرك وتتأكد من تجانسه بطريقة أخرى ألا وهي وضع الزيت في وعاء شفاف وتركه مدة تتراوح بين نصف ساعة وحتى ساعة كاملة ثم النظر للوعاء مجددا فإذا لاحظت انفصال مكونات الزيت عن بعضها بعضا أو لاحظت تكون طبقة سفلية من الرواسب فهذه دلالة على أن الزيت مزيف وعليك ألا تخاطر باستخدامه مع موتور سيارتك. 

2. لون الزيت :

قبل أن نتحدث عن كيفية تمييز لون زيت المحرك لا بد أن نتحدث أولا عن اللون الأصلي الذي يجب أن يكون هذا الزيت على هيئته إذ أن لون زيت المحرك الجيد يجب أن يكون كهرماني amber ومائل قليلا إلى العسلي ويجب أيضا أن يكون شفاف بحيث تستطيع أن ترى انعكاس صورتك من خلاله.

لون الزيت المغشوش يكون أبعد ما يكون عن هذه الصفات إذ يميل لونه إلى أن يكون داكن ما بين البني الغامق إلى درجات الأسود فضلا عن هذا يفقد هذا الزيت شفافيته بسبب تراكم الرواسب داخله وبسبب أيضا استخدام مواد خام سيئة واضافات رخيصة إليه. 

فحص لون لزيت يمكن أن يستخدم أيضا كمؤشر على معرفة الوقت الذي تحتاج فيه إلى تبديل زيت سيارتك فمع تكرر الاستخدام وحتى لو قمت بشراء زيت ممتاز المواصفات قد ينتهي به المطاف ذو لون داكن أشبه بلون الزيت المقلد. 

3. سماع أصوات خشنة من المحرك :

لنفترض أنك لم تستطع أن تمييز أن زيت السيارة الذي ابتعته زيت مغشوش ووضعته في موتور السيارة ثم قمت بتشغيل المحرك وقدت سيارتك، هنا قد تبدأ بسماع أصوات طقطقة واهتزاز وهدير غير طبيعي من المحرك وهذه العلامة علامة تنذر بأن زيت المحرك مقلد ويجب أن يستبدل على الفور. 

من المفترض أن يكون زيت الموتور طبقة عازلة بين أجزاءه المختلفة تمنع احتكاك هذه الأجزاء بعضها ببعض لكن في حال كان الزيت مقلد من الصعب أن يتمكن من  توفير هذه الطبقة العازلة بنفس جودة الزيت الأصلي ومن هنا عليك أن تعرف أن الزيت يعاني من مشكلة , جدير بالذكر أن هذه الأصوات كما اللون يمكن أن تستخدم كعلامة على ضرورة تغيير زيت المحرك الأصلي. 

4. ضوء فحص المحرك :

لمبة فحص الموتور يمكن أن يساعدك على تمييز الزيت سيء الجودة من الزيت عالي الجودة حيث أن الزيت سيء الجودة وعند وضعه في المحرك يسبب الكثير من المشكلات في قطع المحرك الداخلية ومن هنا قد يطلق ضوء فحص المحرك إشارة الخطر .

بعض السيارات الحديثة تحتوي على لمبة خاصة بزيت المحرك تدعى لمبة تبديل الزيت وهذه اللمبة تساعدهم على تمييز الزيت المزيف سريع فبمجرد وضعه في المحرك يمكن أن تضيء اللمبة سريعا معلنة عن رفض السيارة لهذا الزيت سيء الجودة.

اقرأ أيضا : أبرز أسباب اشتغال ضوء فحص المحرك

5. تسرب الزيت :

يؤدي استخدام زيت السيارة المقلد والمغشوش إلى تسربه سريعا خاصة إذا ما قطعت سيارتك مسافات طويلة بعد وضع الزيت مباشرة وعند تسرب الزيت يمكن أن تصدر من السيارة رائحة سيئة وتلاحظ وجود بقع من الزيت أسفلها كلما قمت بركنها في مكان ما .

إذا لم تلاحظ شيئا على الرغم من كافة العلامات الواضحة التي تدل على تسرب الزيت المغشوش سوف تجد صعوبة في تشغيل محرك السيارة وقد تتوقف سيارتك عن العمل بصورة مفاجئة أيضا. 

6. زيادة في استهلاك الوقود :

يؤثر الزيت المغشوش على عمل المحرك ككل ويقلل من كفاءة عمله بالتالي قد يؤدي هذا أيضا إلى زيادة استهلاك الوقود بشكل ملحوظ لكن قد تظهر هذه العلامة بعد استخدام الزيت المقلد فترة طويلة لذلك لا يمكن أن نعدها العلامة الأبرز والأسرع التي تساعدك على التمييز بين الزيت الأصلي والمقلد. 

أضرار زيت السيارة المغشوش :

يؤدي استخدام زيت المحرك المغشوش إلى عدد كبير من المشكلات والمضار التي يمكن أن تهدد سيارتك ومن أهمها ما يلي: 

1. نقص العمر الافتراضي للمحرك :

عملية استبدال محرك السيارة عملية منهكة تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد فضلا عن هذا هي أيضا عملية مكلفة من الناحية المادية وإذا ما استخدمت زيت محرك مزيف قد ينتهي بك الأمر لا تملك خيارا إلا استبدال محرك سيارتك الذي بسبب التلف . 

مهمة زيت المحرك هي أن يقوم بتشحيم كافة مكوناته وتزييتها وتقليل الاحتكاك بينها بالتالي عندما تستخدم زيت مغشوش وعلى المدى البعيد سوف يتسبب هذا بتآكل قطع المحرك الداخلية بسبب الاحتكاك الكبير بينها وكما نعرف جميعا بأن التآكل يسبب على الأغلب تلف دائم غير قابل للإصلاح في محرك سيارتك. 

2. ارتفاع حرارة المحرك :

يمتص الزيت الجيد جزء من الحرارة التي تتكون داخل الموتور لكن في حال استخدام زيت سيء ومغشوش لن يكون قادر على امتصاص هذه الحرارة كما ينبغي ، بل أيضا يمكن أن يسهم في زيادة درجة حرارة الموتور وهذا بالطبع ينتج عنه الكثير من المشكلات التي تؤثر على كفاءة عمل السيارة وتسبب صعوبة في القيادة وأخيرا قد ينتج عن حرارة المحرك أعطال في مختلف قطع السيارة خاصة القريبة من المحرك. 

اقرأ أيضا : ارتفاع درجة حرارة موتور السيارة 

3. ارتفاع مصاريف الوقود :

الزيت المقلد يتسبب في زيادة كمية الوقود المستهلك في سيارتك وهذا بالطبع ينتج عنه زيادة نفقات الوقود الكلية وأيضا يحتاج الزيت المقلد إلى استبدال أكبر من الزيت الأصلي ما يضاعف التكلفة المادية للزيت والوقود ويحملك مصاريف أنت في غنى تام عنها. 

4. صعوبة في القيادة :

المحرك هو أكثر قطع السيارة التي تعكس على كيفية عملها وأداءها وفي حال استخدمت زيت محرك مقلد وغير أصلي قد ينتهي بك الأمر مواجها صعوبة في القيادة خاصة على الطرق السريعة وقد تجد أيضا صعوبة في تشغيل المحرك وبشكل خاص في الأيام شديدة البرودة. 

خاتمة :

في هذا المقال تكلمنا عن أهم طرق تمييز زيت الموتور الأصلي من الزيت المقلد وكما تبين بأن استخدام الزيت المغشوش يمكن أن يؤثر على كفاءة عمل سيارتك وعلى عمرها الافتراضي بصورة سلبية للغاية وهذا يعطي أهمية خاصة لاختبار الزيت قبل أن تستخدمه في سيارتك فالكثير من السائقين قبلك فقدوا محركاتهم فقط بسبب استهتارهم باختيار الزيت الملائم وعدم إبلاء هذه النقطة الاهتمام الكافي. 

أسئلة شائعة :

  • لماذا يتحول لون زيت المحرك إلى الأسود سريعا؟ 
من المفترض ألا يتحول لون زيت المحرك الأصلي إلى لون داكن إلا بعد استخدامه فترة طويلة لكن في حال وجدت أن لون الزيت تغير بعد فترة قصيرة من القيادة هنيئا عندها فقد انطلت عليك الخدعة وقمت بشراء زيت مزيف بدون أن تلحظ هذا فالزيت الأصلي لا يفقد لونه ويتحول إلى لون داكن إلا بعد استخدامه فترات مطولة. 
  • كم مرة يجب أن أقوم بتغيير زيت السيارة؟ 
حتى عند استخدام الزيت عالي الجودة مع الوقت سوف يفقد هذا الزيت خواصه بسبب الاستخدام المتكرر ومن هنا يجب أن تقوم باستبداله على الفور وفي معظم السيارات يكون استبدال زيت المحرك مرتين في العام أي بفاصل زمني كل ستة أشهر كافي وجيد لكن في السيارات القديمة أو المحركات المنهكة يجب أن تقوم بتغيير زيت المحرك خلال فترات أقصر من هذه وقد يكون عليك أن تغييره مرة كل أربعة أو ثلاثة أشهر. 
  • هل يجب أن أغير زيت موتور السيارة حتى عندما لا أقود ؟ 
في حال كنت لا تستخدم السيارة أو تستخدمها لكن بشكل محدود للغاية هذا لا يمنع على الإطلاق من أن تقوم بتغيير زيت محرك السيارة مرتين كل عام على الأقل فالزيت لا يحافظ على المحرك عند عمله فقط، بل يحافظ عليه عند تخزينه أيضا لذلك عدم استخدام السيارة لا يعفيك من واجب استبدال زيتها طالما تخطط لإعادة استخدامها وهي في حال جيد مرة أخرى. 
  • هل يمكن مزج الزيت الأصلي مع المقلد لأقلل من خطر الزيت المقلد؟ 
لا لا يمكن أن تقوم بهذا وإذا ما حاولت التحايل على محرك سياراتك باستخدام زيت نصف مغشوش سوف ينتهي بك تراها تعاني كمل لو أنك استخدمت زيت مغشوش بالكامل فتخفيف تركيز الزيت المغشوش لا يقلل من ضرره ولا من خطره على سيارتك. 
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة