JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أهم ما تحتاج معرفته كمبتدئ في قيادة السيارة الأوتوماتيك

أهم ما تحتاج معرفته كمبتدئ في قيادة السيارة الأوتوماتيك
كانت السيارات الاوتوماتيك بمثابة ثورة في عالم السيارات فقد كان اختراعها عبارة عن نقلة جديدة في مسار تصنيعها وفتحت الباب أمام الكثير من الناس لكسر حاجز الخوف من تعلم قيادة السيارات كونها ببساطة أكثر سهولة وبساطة في التعلم ويستطيع أي شخص قيادتها بغض النظر عن معرفته المسبقة بالقيادة.

هذا المقال مخصص لجميع المبتدئين في قيادة السيارات الاوتوماتيك فسوف نوضح من خلاله كل ما يجب أن تعرفه كمبتدئ في قيادة هذا النوع من السيارات كما سنوضح أهم مزاياها وعيوبها وبعض الحيل والنصائح التي تنقلك من مستوى مبتدأ الى خبير. 

ما الفرق بين السيارة الأوتوماتيك والعادية ؟

ويكمن الفرق الأساسي بينهما هو أن السيارة العادية تحتوي على ثلاثة دواسات وهي دواسة الوقود والسرعة ودواسة ناقل الحركة أو الديبرياج بينما تتكون السيارة الأوتوماتيك من دواستي الوقود والسرعة فقط. 

الاختلاف الثاني بين السيارتين في كيفية تغير وضعيات ناقل الحركة فكما نعرف جميعا ان السيارات العادية تحتاج الى تغيير وضعية الجير بشكل يدوي فيما يمكن ان تغير وضعية الجير في السيارات الاوتوماتيك بصورة تلقائية من خلال عدة رموز سنوضحها في الفقرات القادمة. 

ماذا تعني رموز الجير في السيارة الأوتوماتيك ؟

إذا ما كنت معتاد على قيادة سيارة ذات ناقل حركة يدوي ربما ستشعر أن قيادة الناقل الاوتوماتيك أمرا صعبا خاصة وأن طريقة التحكم بكل منهما تختلف تماما عن الأخرى ,هناك عدة وضعيات للجير الاوتوماتيك والتي اذا ما اتقنتها يمكنك أن تصبح أقدر على قيادة سيارة اوتوماتيك بشكل سهولة ويسر وهذه الوضعيات هي: 

الوضع P : وقد تم اشتقاق اسم هذا الوضع لناقل الحركة من الكلمة الانجليزية Parking أي عميلة ركن السيارة ومن هذا الاسم يمكنك أيضا أن تستنتج وظيفة هذا الوضع فهو خاص بإيقاف السيارة عن العمل تمهيدا لركنها أو التوقف عن قيادتها.

الوضع N : وهو أيضا كالوضع السابق مشتق من الكلمة الانجليزية Neutral والتي تعني محايد فهذا الوضع يستخدم حتى تتحرك السيارة او حتى تتوقف بوضع الثبات الحيادي.

الوضع R : وهو مشتق من الكلمة Reverse والتي تعني الرجوع للخلف ووظيفته ببساطة أن يجعل العجلات تدفع نحو الخلف أي يستخدم لإرجاع السيارة الاوتوماتيك للخلف. 

الوضع D : وهو الذي يشير الى وضعية القيادة Drive وببساطة يمكن ان نلخص طبيعة عمله بأنه يدفع عجلات السيارة الى الامام ومن خلال وضعياته الفرعية أيضا يمكنك ان تتحكم بسرعة السيارة فهناك على سبيل المثال وضع فرعي D3 و D2 ولكل واحد منهما سرعات تختلف من سيارة الى أخرى. 

قواعد عامة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك :

اذا كانت هذه مرتك الأولى في قيادة سيارة أوتوماتيك فسيكون من المفيد جدا ان تطلع على بعض القواعد العامة التي تنطبق على معظم هذا النوع من السيارات والتي ستجعل القيادة عملية اسهل واكثر سلاسة وتجنبك اتلاف السيارة الأوتوماتيك ومن أهم هذه القواعد العامة التي عليك معرفتها ما يلي: 

1- ابتعد عن دواسة الوقود عند تغيير وضعيات الجير فيمكن أن يتسبب ضغط دواسة الوقود اثناء تغيير وضعيات السيارة عن طريق ناقل الحركة الى مشاكل اثناء قيادة السيارة وقد لا تستجيب السيارة للنقلة بشكل كامل اذا ما قمت بها اثناء الدوس على دواسة الوقود.

2- انس أمر الديبرياج فناقل الحركة التقليدي يحتاج الى الديبرياج وهو عبارة عن دواسة بجانب دواستي الوقود والمكابح مطلوبة عند التنقل بالسيارة من وضعية سرعة الى أخرى أما الناقل الأوتوماتيك فلا يحتاجه .

3- اذا كنت تريد جعل السيارة تتحرك بشكل أبطأ اضغط على دواسة الفرامل بقدمك اليمنى بدلا من الضغط على دواسة الوقود كما في معظم السيارات العادية.

4- في حال كنت تقوم بالقيادة على طريق منحدر للأسفل لا تضع السيارة على الوضع N كون هذا قد يفقدك التحكم بها فهذا الوضع مخصص فقط للقيادة على الطرق المنبسطة.

5- في حال كنت تقود على طريق منزلق يفضل أن لا تغير وضعية ناقل الحركة من سرعة الى سرعة أقل منها اذ أن هذا يمكن ان يتسبب بدوران السيارة وفقدان القدرة على التحكم بها خاصة وأن الطريق المنزلق أساسا بحاجة الى تركيز عند القيادة عليه . 

6- اياك أن تحرك ناقل الحركة الى الوضع P أثناء قيادة السيارة وقبل توقفها التام فهذا يمكن أن يتسبب بفقدان السيطرة على السيارة وقد يتسبب أيضا بتلف وأضرار كبيرة لا تحمد عقابها في المحرك.

7- في حال كان الجير مضبوط على الوضع N وأردت أن تحرك السيارة نحو الأمام فقط اضغط على وضع D بشكل مباشر.

8- يستخدم كل من الوضعين P و N لإيقاف السيارة عن العمل لكن يفضل ان يستخدم الوضع المحايد N عند اشارات المرور كون التوقف خلالها يكون لفترة قد تطول نسبيا وهذا الوضع لا يولد أي ضغط اضافي على المحرك ولا يؤثر في قدرته على العمل وبالمقابل يمكن استخدام الوضع P في حال كنت تريد ايقاف السيارة عن العمل بشكل كامل.

9- يتم تشغيل موتور السيارة الاوتوماتيك بنفس طريقة تشغيل محرك السيارة العادية أي بوضع المفتاح في المكان المخصص لكن باختلاف بسيط وهو أن يكون ناقل الحركة على الوضع P عند تشغيل المحرك .

10- في حال كانت السيارة في الوضع P وأردت أن ترجعها للخلف يمكنك أن تفعل هذا بشكل مباشر عن طريق نقلها للوضع R دون الحاجة الى ان تنقلها لوضع N أولا كما يقوم البعض.

مميزات وعيوب السيارة الأوتوماتيك :

كون الفرق الأساسي بين السيارات الأوتوماتيك والسيارات العادية هو ناقل الحركة او الجير كما شرحنا فنقاط تفوق الجير الاوتوماتيك على الجير العادي هي ما جعلت هذه السيارات الخيار الأول امام عدد كبير من السائقين خاصة الجدد منهم ويمكن ان نجمل نقاط تفوق السارة الاوتوماتيك بما يلي: 

1. اكثر سهولة في الاستخدام كونه لا يحتاج الى دبراياج أو حتى الى تحكم يدوي خاصة لمن لا يرغب ببذل قوة وجهد بدني عند قيادة السيارة.

2. أثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يقودون سيارات أوتوماتيك اقل عرضة لخطر حوادث المرور كونهم اكثر تركيزا عند قيادة السيارة فأنت تفكر في الطريق والسيارات من حولك فقط ولا تشغل بالك بنقل وضعيات الحركة يدويا او بالدوس على الدبرياج.

3. في حال كنت تقود سيارتك في طرق وعرة أو منحدرة فالسيارات الاوتوماتيك أكثر قدرة على العمل في مثل هذه الطرق بشكل أقل خطورة وأكثر سهولة.

4. على الرغم من تعدد أسباب اعطال السيارات الا ان السيارات الاوتوماتيك اقل عرضة للتعرض للأعطال خاصة المفاجئة منها. 

لو أن السيارات الاوتوماتيك لا يوجد لها أي عيب ربما لما وجدنا أضخم شركات انتاج السيارات تتسابق في تصنيع السيارات العادية وتلقى إقبالا واسعا من المشترين ومن أبرز عيوب السيارات الاوتوماتيك ما يلي: 

1. أكثر كلفة في الصيانة خاصة في صيانة ناقل الحركة
2. أغلى سعرا عند الشراء خاصة اذا كانت جديدة وغير مستعملة
3. أقل سرعة مقارنة بالسيارات العادية
4. عمر افتراضي أقل للمحرك

خاتمة :

يمكن ان نلخص لك قواعد تعلم قيادة السيارة الاوتوماتيك بأن تتعلم ببساطة كيفية استخدام ناقل الحركة الخاص بها بصورة صحيحة وأهم ما لم نذكر في هذا المقال عن كيفية قيادة السيارة الاوتوماتيك هي الممارسة بكل بساطة فكل شيء يفعله الانسان يبدأ غريب ومن ثم مع الوقت يصبح عادة وبعد قيادة السيارة مرة واثنتين وعشرة وعشرين ينتظر أن يصبح قيادتها بالنسبة لك كاحتساء كوب قهوة الصباح " سهل ومريح ". 

أسئلة شائعة :

    • أيهما أفضل السيارات الأوتوماتيك أو العادية؟ 
    قد كان هذا السؤال مدار الجدل منذ ان بزغت شمس السيارات الاوتوماتيك وحتى يومنا هذا والاجابة ببساطة أن الأمر يعتمد عليك انت كمشتري فيمكنك ان تقارن عيوب ومزايا كل من النوعان ثم تختار السيارة الأفضل لك والتي تجد فيها ما ترغب فيه من خصائص.
    • هل السيارات الاوتوماتيك أقل جودة من السيارات العادية؟ 
    كان هناك اعتقاد سائد بأن سهولة استخدام السيارات الاوتوماتيك جاء على حساب جودة السيارة وعمرها الافتراضي وهذا الاعتقاد خاطئ تماما اذ أن جودة السيارة تعتمد بشكل أساسي على الشركة المصنعة وطبيعة المواد الأولية المستخدمة في صناعتها ومدى تعقيد التكنولوجيا التي فيها ولا يوجد أي علاقة بين كون السيارة أوتوماتيك او عادية وجودة هذه السيارة.
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة