JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مراجعة لأشهر ماركات سوائل التبريد (أهم المميزات والفروقات)

مراجعة لأشهر ماركات سوائل التبريد (أهم المميزات والفروقات)
هناك العديد من الطرق التي تحافظ من خلالها على سيارتك ومحركك لأطول فترة ممكنة ومن أهم هذه الطرق أن تحرص على اختيار سائل تبريد Coolant مثالي يحمي محركك من خطر ارتفاع درجات حرارته وقد خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن أهم ماركات سوائل التبريد في الأسواق ونقارن بين عيوب وميزات كل نوع حتى تختار سائل التبريد المثالي لسيارتك في النهاية. 

مراجعة لأشهر ماركات سوائل التبريد  :

أولا يساعد سائل التبريد على تنظيم عمل المحرك عندما ترتفع درجات حرارته فكما نعرف أن المحرك يعمل على حرق الوقود لذلك من الطبيعي أن تكون درجاته مرتفعة على الدوام وحتى لا تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على طبيعة عمل المحرك يقوم سائل التبريد بتوزيع الحرارة على كافة كتلة الموتور وبهذا يقلل من أثرها الضار. 

يوجد في الأسواق العديد من سوائل التبريد منها ذو الجودة العالية ومنها ما هو أقل جودة ومن أهم ماركات سوائل التبريد ما يلي: 

1. ايفانس EVANS :

ايفانس واحدة من أشهر ماركات سوائل التبريد في السيارات ويستخدم هذه الماركة آلاف السائقين في كافة أنحاء العالم أما أهم ما يميزه عن الكثير من ماركات سوائل التبريد المختلفة فهو يحتوي على نسبة 0% من الماء أي أنه لا يحتوي أي ماء في تركيبه. 

هذا بالطبع يعطيه أفضلية في أنه يوفر تبريد لموتور السيارة وفي نفس الوقت لا يزيد من فرصة تعرضه للتآكل فكما نعرف جميعا الماء والرطوبة كلاهما يسهمان في زيادة فرصة تآكل الأجسام المعدنية كالمحركات. 

يوفر سائل التبريد EVANS قدرة على حماية المحرك في البيئات التي تعاني من ظروف جوية قاسية إذ يعمل بشكل ممتاز على درجات حرارة تتراوح بين 375 وحتى 40 درجة فهرنهايت، وتكمن أهمية هذه الميزة في حماية المحرك من عوامل الطقس والتي أصلا يمكن أن تتسبب بتلف سائل التبريد ما لم يكن من النوع الجيد كالذي نتحدث عنه. 

أخيرا سنختم أهم الفروقات بين سائل التبريد EVANS وباقي ماركات سوائل التبريد في أن هذه الماركة يمكن أن تستخدم في المحركات التي تعمل بالبنزين و المحركات التي تعمل بوقود الديزل فبعض الماركات الأخرى تكون مخصصة للاستخدام في نوع محدد من السيارات. 

2. زيراكس Zerex G-05 : 

وهنا علينا أن نبدأ بذكر أهم ميزة يشتهر بها سائل التبريد Zerex G-05 وهي أن سائل التبريد هذا يعد من أقل سوائل التبريد سعرا في الأسواق ما جعله الأكثر استخداما مقارنة بباقي سوائل التبريد الأعلى سعرا والتي توفر مميزات قريبة منه. 

هذا النوع من سوائل التبريد كسائل ايفانس الذي سبق وتحدثنا عنه فهو يعمل على سيارات البنزين والديزل وهذا جنبا إلى جنب مع السعر المعقول ساهم في شهرته الكبيرة.

يحتوي سائل التبريد Zerex G-05 على نسبة من الماء في تركيبه فالشركة المصنعة لم تدع أبدا أن منتجها لا يحتوي على الماء لكن في الوقت ذاته ولتقليل الأثر الضار الذي يمكن أن يتسبب به سائل التبريد للسيارة تم إضافة عدد من المواد المضادة للتآكل في تركيبه ويحتوي أيضا على مواد تقلل من نسبة الرطوبة فيه. 

لا يمكن أن ندعي أن سائل التبريد Zerex G-05 يوفر ذات الحماية من التآكل كمنافسه ايفانس لكن يبقى كلاهما أقل ضرر على محرك سيارتك من عدة ماركات أخرى.

3. فورد FORD :

نعم كما خطر لك تماما فسائل التبريد هذا من تصنيع شركة السيارات الشهيرة فورد وأطلقت عليه اسم سائل تبريد فورد البرتقالي وعلى الرغم من أنه يمكن أن يستخدم في كافة السيارات إلا أنه اشتهر بشكل خاص بين مالكي سيارات فورد كونه أصلا مصمم بحيث يكون سائل التبريد المثالي لهذه المحركات. 

خطوة تصميم سائل تبريد خاص من فورد لمحركاتها كانت فكرة أكثر من ممتازة فقد تم تصميم هذا السائل ليكون آمن تماما للمحرك وعلى الرغم من أن تركيبه يحتوي على الماء بنسبة 50% إلا أنه لا يسبب التآكل السريع لمحرك السيارة حتى مع الاستخدام المطول إلا إذا قررت اللعب بإعدادات السائل وأضفته له المزيد من الماء بقصد التوفير وهنا لا يجب أن تلوم الشركة المصنعة، بل عليك أن تلوم نفسك. 

مقارنة بباقي أنواع سوائل التبريد يعد سائل تبريد فورد ذو فئة سعرية متوسطة فهو ليس بالرخيص جدا ولا بالباهظ للغاية وكما تحدثنا شهرته الكبيرة تنتشر في أوساط مالكي سيارات الفورد. 

4. شالزون ShellZone :

سائل ShellZone هو سائل تبريد يعمل في محركات البنزين والديزل إلا أنه لا يعمل بشكل جيد في كافة ماركات السيارات ويجب أن تتأكد عند شرائه أنه ملائم لنوع سياراتك , على الجانب الآخر هذا السائل يعتبر من سوائل الفئة  المتوسطة وكسائل فورد يحتوي على الماء بنسبة 50% أي أنه سائل تبريد مخفف. 

تم تزويد هذا السائل ببعض المواد التي تجعله مضاد للتآكل وذلك للتخفيف من أثر الماء فيه وفضلا عن هذا تعد ماركته ماركة موثوقة مقارنة بغيرها من الماركات ويعمل على كل من السيارات والشاحنات الكبيرة وحوافل النقل لكن يبقى عيبه الأساسي في أنه يمكن أن يسبب ضرر في بعض ماركات السيارات أكثر من النفع الذي يحققه. 

5. كامكو آرفي Camco RV :

سائل التبريد هذا يعرف في الأوساط كثيرا باسم السائل المركز كونه يأتي بعبوة صغيرة تحتوي على سائل تبريد مركز يحتاج إلى تخفيف بالماء ولربما هذه الخاصية مقارنة ببقية الأنواع يمكن أن نعتبرها ميزة وسلبية في الوقت ذاته إذ أن عملية التخفيف يمكن أن تستغرق وقتا من السائق وقد لا يكون لديه الخبرة الكافية في عملية التخفيف بالتالي يقوم بتخفيفه بصورة خاطئة. 

على الجانب الآخر يعد سائب التبريد المركز ميزة خاصة وأنه يلائم عدد أكبر من السيارات فليست جميع السيارات تحتاج إلى نفس التركيز من سائل التبريد بالتالي يمكنك أن تختار تركيز سائل التبريد بنفسك بدون أن تكون مجبر على تركيز قد يلائم محركك. 

يوجد في سائل التبريد Camco RV ميزة لا توجد في أي سائل تبريد آخر وهي أنه سائل صديق للبيئة أي أنه سهل التحلل بالتالي لا يترك أي أثر بيئي ضار عند التوقف عند استخدامه كما تفعل باقي سوائل تبريد السيارات. 

يوفر هذا السائل أيضا حماية ممتازة للمحركات في الطقس شديد البرودة لذلك نجده يستخدم في كثير من المناطق الباردة لكن يبقى العيب الوحيد الذي لم نتحدث عنه وهو أن سائل التبريد Camco RV غير مناسب للمركبات الصغيرة ويمكن ألا يوفر لمحركاتها الحماية المثالية المطلوبة. 

6. نيسان Nissan :

وهذا السائل هو سائل مصنع من قبل شركة السيارات الشهيرة نيسان ويعد من أكثر سوائل التبريد شهرة في كافة أرجاء العالم وقد انتشر استخدامه بصورة خاصة في ألمانيا ثم انتشر في كافة أنحاء العالم لكن وكما في سائل التبريد Camco RV يحتاج سائل نيسان أيضا إلى تخفيف بالماء قبل استخدامه وإلا فهو لا يوفر أداء جيد وسلس للسيارة. 

يتميز سائل نيسان في أنه من سوائل التبريد التي تنساب السيارات القديمة فهو يوفر حماية أكثر من ممتازة لمحركاتها عكس الكثير من سوائل التبريد الأخرى لكن تبقى عملية الخلط الذاتية والسعر المرتفع نوعا ما أكبر العوائق أمام استخدام هذا المنتج وانتشاره على نحو كبير. 

خاتمة :

تحدثنا عن سوائل التبريد المختلفة وقمنا بمقارنة بين أشهر الماركات العالمية التي توفر سوائل التبريد  لكن بشكل عام قد يأخذ منك الأمر وقتا حتى تختار سائل التبريد المثالي لسيارتك وقد تضطر إلى تجرب أكثر من خيار حتى تستقر على خيار واحد في النهاية وإذا ما كانت الشركة المصنعة لسياراتك توفر سوائل تبريد خاصة فيجب ألا تتردد في استخدامها فورا. 

أسئلة شائعة :

  • هل يمكن أن استخدم الماء بدلا من سائل التبريد في السيارة؟ 
هنا يوجد حالتين نجيب منهما على هذا السؤال الحالة الأولى هي حالة الطوارئ والتي فيها لا تكون قادرا على تجديد سائل التبريد وشراء سائل تبريد مناسب وهنا يمكنك أن تستخدم الماء بشكل مؤقت إلى أن يصبح استخدام السائل الخاص متاح , أما على المدى البعيد وكسائل تبريد دائم يفضل ألا تستخدم الماء بدلا من سائل التبريد المصنع الخاص وذلك كونه قد يعود بضرر على المحرك ويسبب تآكله وفضلا عن هذا لا يقوم الماء بتوفير حماية كاملة للمحرك كما يفعل سائل التبريد . 
  • هل يمكن أن أقوم بإضافة سائل التبريد إلى المحرك دون إزالة سائل التبريد المسبق؟ 
كما نعرف فإنه عند استبدال زيت المحرك يجب ألا تقوم بمزج الزيت الجديد مع القديم حتى لا يفقد الجديد خواصه لكن على الجانب الآخر يمكن أن تقوم بمزج سائل التبريد القديم مع سائل التبريد الجديد بدون أي قلق من أن يؤثر أي منهما على خواص الآخر وعادة ما يقوم السائق بإعادة تعبئة سائل المحرك أو سائل التبريد كلما انخفض منسوبه دون قلق من أن يؤثر السائل القديم على الجديد. 
  • كم مرة يجب أن أستبدل سائل التبريد في السيارة؟ 
لا يفترض بك أن تبدل سائل تبريد السيارة بشكل متكرر ولا يوجد رقم محدد لعدد المرات التي يجب أن تقوم بتبديل سائل التبريد أثناءها لكن عموما يجب أن تقوم باستبدال سائل التبريد كلما انخفض منسوبه أو كلما قطعت السيارة مسافة أطول من 140 ألف ميل. 
  • لماذا يمكن أن ينفذ سائل التبريد من المحرك بسرعة؟ 
هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تجعل سائل التبريد سريع النفاذ وأهمها هو وجود عطل في مضخة الماء water pump أو وجود تسريب في علبة سائل التبريد أو وجود توصيلات تالفة وجميع هذه المسببات يمكن أن ينتج عنها عطل في المحرك كونها تؤدي إلى انخفاض منسوب سائل التبريد على نحو كبير. 
  • كيف يمكن أن أعرف متى يجب أن أزيد سائل التبريد في محرك السيارة؟ 
لن يصعب عليك معرفة متى ينخفض منسوب سائل التبريد في سياراتك فمجرد أن ينخفض ستلحظ عددا من العلامات منها على سبيل المثال قراءات مرتفعة وغير معتادة على مؤشر الحرارة الخاص بالسيارة وصدور صوت هدير وضجيج مرتفع من المحرك وضعف ملحوظ في كفاءة عمله ككل وفي تسارعه ويمكن أن تضيء لمبة فحص المحرك في بعض الحالات. 

author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة