JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أعراض تلف ممتص الصدمات وأسباب ذلك

ممتص الصدمات: أعراض تلفه وأسباب ذلك
مر تصميم السيارة بعدد من المراحل وفي كل مرحلة كان يتم إضافة جزء يؤدي غرض يجعل تجربة القيادة أكثر سهولة وسلاسة وامان ومن أهم الأجزاء الذي حققت هذا الغرض ممتص الصدمات والذي أصبح في الوقت الحالي جزء لا يتجزأ من أجزاء السيارة وأمر لا يمكن الاستغناء عنه لتجربة قيادة سلسة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم علامات تلف ممتص الصدمات في السيارة ونتناول أسباب التلف التي تؤدي الى اعاقته عن أداء مهامه .

أعراض تلف ممتص الصدمات في السيارة :

بما أن ممتص الصدمات هو واحد من اهم أجزاء السيارة خاصة لمن يقودون سياراتهم على الطرق الوعرة اذ يقوم بامتصاص اهتزازات السيارة التي تنتج عن السير على مثل هذه الطرق ومن ثم يتم تحويل هذه الاهتزازات من طاقة حركية الى طاقة حراري.

هناك مجموعة من العلامات والأعراض التي تنذر بوجود تلف في ممتص الصدمات ويمكنك ان تستدل عن طريق هذه العلامات على ضرورة مراجعة الفني المختص و أبرز هذه العلامات ما يلي: 

1. تآكل إطارات السيارة :

من الطبيعي جدا ان يحدث تآكل اطارات السيارة بمرور الوقت وبكثرة الاستخدام لكن في حال تآكلت بشكل اسرع من المعتاد فهذه دلالة على وجود مشكلة في ممتص الصدمات كون الاهتزازات المتكررة ستقلل من جودة الإطارات شيئا فشيئا حتى تتآكل بالكامل مع مرور الوقت فاذا وجدت ان إطارات سيارتك تتلف بصورة اسرع من المعهود فافحص ممتص الصدمات واجعله على رأس اولوياتك. 

اقرأ أيضا : أعراض تلف إطارات السيارة 

2. تسرب زيت المحرك :

وهذه العلامة من اسوء العلامات التي تدل على وجود خلل خطير يجب الإسراع في معالجته بسيارتك ويمكن اذا ما تطورت ان تؤدي الى تلف المحرك بالكامل كون الكثير من اجزاءه تعتمد على زيت الموتور لتعمل بصورة سليمة.

تسرب الزيت أسفل السيارة من أسبابه كثرة الاهتزاز في جميع اجزاءها ومنها المحرك , وحتى تفكر بتلف ممتص الصدمات عند رؤية الزيت اسفل السيارة يجب ان تترافق هذه المشكلة بعلامة أخرى من علامات تلف الممتص. 

اقرأ أيضا : كيفية التمييز بين زيت المحرك الأصلي والمغشوش 

3. أصوات قوية عند القيادة على الطرق الوعرة :

كما تحدثنا عند التعريف بممتص الصدمات في السيارة فإن وظيفته الأساسية تكون عندما يقوم السائق بالقيادة على طرق متعرجة ووعرة وغير مستوية وإذا ما قمت بالقيادة على هذه الطرق وسمعت أصوات غريبة اشبه ما تكون بأصوات الطقطقة فهذه دلالة على وجود تلف في الممتص كون الاهتزازات لا تحول الى طاقة حرارية وتفعل ما تصدره من أصوات مزعجة عند القيادة. 

4. انخفاض في ثبات السيارة :

في حال وجود تلف في ممتص الصدمات في سيارتك فانك قد تشعر بهذا الشعور بدون وجود أي مطاردة او ما شابه فكثرة الاهتزاز سوف تسبب خلل في توازن سيارتك خاصة عندما تعبر من المنعطفات حيث ستجد بأن سيارتك وكأنها مرتفعة عن الأرض عند السير على هذه الطرق. 

5. ضعف استجابة الفرامل :

على الرغم من ان هذه العلامة يمكن ان تكون مرتبطة بعدة مشاكل أخرى في السيارة الا ان واحد من أهمها وجود مشكلة في ممتص الصدمات فهو الجزء المسؤول عن إبقاء عجلات السيارة ملتصقة بالطريق .

في حال انخفاض قوة الالتصاق هذه من العجلات فستصبح اقل قدرة على الاستجابة الى الفرامل وستحتاج الى قطع مسافات أطول قبل ان تستجيب للفرامل وهذه طبعا من العلامات المزعجة والخطرة في نفس الوقت حيث يمكن ان تتسبب بحوادث سير لأنها تسبب ضعف كفاءة نظام الفرملة في سيارتك. 

6. انحناء في هيكل السيارة الخلفي :

وهذه من أبرز العلامات التي تدل على وجود تلف في ممتص الصدمات حيث يكون هناك ما يشبه وضعية القرفصاء للسيارة كونها منحنية من الجهة الخلفية وتظهر بهذا المظهر بشكل خاص عند استخدام المكابح وهذه العلامة على الاغلب ترتبط فقط بتلف ممتص الصدمات في سيارتك. 

7. اهتزاز كبير في المقود :

إذا ما قدت سيارتك على طريق وعرة فسوف تلاحظ اهتزاز كبير في مقود القيادة يعيق قدرتك على القيادة بشكل صحيح وعلى الاغلب يذهب هذا الاهتزاز بمجرد انتقالك للقيادة على طريق اكثر استواء وذلك بالطبع بسبب ضعف قدرة الممتص على التخلص من الطاقة الحركية الزائدة الناتجة عن الاهتزاز في العجلات عند القيادة على هذه الطرق. 

أسباب تلف ممتص الصدمات في السيارة :

هناك عدة أسباب يمكن ان تؤدي الى وجود تلف في ممتص الصدمات في سيارتك ويمكن عن طريق تجنب هذه الأسباب ان تحافظ عليه بعيدا عن التلف لأطول فترة ممكنة ومن ابرز أسباب التلف ما يلي: 

1. القيادة الخاطئة :

على الرغم من اننا لا نشجع بالطبع على القيادة بسرعات عالية او بطريقة متهورة لكن اذا كنت ستفعل هذا ولا بد فلا تفعله على الطرق الوعرة كون هذه الطرق تستنزف قدرة ممتص الصدمات على العمل وتتسبب بتلفه وتجعل عمره الافتراضي اقصر بكثير مما يجب ان يكون عليه. 

2. الأحمال الزائدة :

وهذا أيضا من اهم أسباب تلف ممتص الصدمات فالأحمال الزائدة تزيد من صعوبة عملها وتتسبب بضغط ميكانيكي عالي جدا عليها وبهذا تؤدي الى تلفها بسرعة كبيرة والقاعدة الذهبية التي تتكرر دوما توصي بألا تتحمس بتحميل سيارتك فوق ما تستطيع فهي قد تنهار اذا ما فعلت ذلك. 

3. استخدام ممتص صدمات غير أصلي :

فمثل هذه الممتصات تضر اكثر مما تنفع وتتلف بسرعة كبيرة وبعضها يبلغ عمره الافتراضي اشهرا فقط بينما يبلغ عمر الأصلي سنوات لذلك حاول الا تستخدم الا ممتص الصدمات الأصلي حتى لو دفعت لقاءه سعر أعلى. 

4. عدم استخدام المكابح عند المطبات :

المطبات الاصطناعية في الشوارع وضعت حتى تخفف من سرعة سيارتك وتستخدم المكابح لكن اذا لم تفعل فانت لا تعرض المارة للخطر فقط بل يمكن ان تؤذي ممتص الصدمات في سيارتك وتسبب تلفه. 

5. عمر ممتص الصدمات :

العمر الافتراضي لممتص الصدمات يعتمد بشكل أساسي على نوع الطرق التي تقود سيارتك عليها فإذا كنت تقود سيارتك بصورة هادئة وعلى طريق مستوية فقد يبقى ممتص الصدمات صالح للعمل لمدة تزيد عن 10 سنوات لكن ان كنت ممن يقودون على الطرق غير المعبدة والطرق الوعرة فيمكن ان يقل هذا الرقم الى النصف وتضطر الى تبديله كل 5 أعوام وعلينا هنا الا نهمل بقية العوامل . 

كذلك نشير أنه كلما زاد عدد الأميال التي قطعها ممتص الصدمات في سيارتك كلما زادت فرصة تعطله وقلت كفاءة عمله وهذا امر طبيعي تماما يحدث في كافة أجزاء السيارة الأخرى.  

خاتمة :

نتفق جميعا على جوهرية ممتص الصدمات في السيارة فبدونه لا يمكن ان تنعم بقيادة سلسلة ومريحة لكن مثل أجزاء السيارة الأخرى يمكن ان يتعرض الممتص للكثير من المشكلات طالما توافرت أسبابها ويمكن عن طريق الكشف المبكر عن هذا التلف ان تتجنب نتائجه السلبية خاصة على المدى البعيد فكل ما عليك فعله هو ملاحظة علامات تلف الممتص التي تحدثنا عنها ومن ثم التصرف بشكل سريع ومراجعة فني الصيانة عند التأكد من وجود هذا الخلل. 

أسئلة شائعة :

  • هل يمكن قيادة السيارة عند وجود تلف في ممتص الصدمات؟ 
على الرغم من أهمية وظيفته الا ان عطل في ممتص الصدمات لن يتمكن من منع سيارتك من العمل بشكل كامل فلا المحرك يعتمد عليه بشكل أساسي ولا أي جزء اخر يلزم بصورة كاملة لعمل السيارة لكن على العموم لن تكون قيادة السيارة بممتص صدمات تالف امتع تجربة قيادة يمكن ان تقوم بها ويمكن ان يؤدي التلف فيه الى خلل في أجزاء السيارة الأخرى على المدى البعيد. 
  • كم يوجد من ممتص صدمات في السيارة؟ 
تمتلك معظم السيارات الحديثة أربع ممتصات صدمات على الأقل واحدة لكل عجلة ويمكن ان تتلف سويا او ان يكون التلف في واحد منها بينما البقية يعمل.
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة