JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أنواع بوجيهات السيارة وعمرها الافتراضي

أنواع بوجيهات السيارة وعمرها الافتراضي

كان لاختراع السيارة دور كبير في تغيير شكل العالم فهي من أهم مظاهر الثورة الصناعية كونها جعلت التنقل أكثر سهولة ويسر , تتكون السيارة من عدة أجزاء وكل جزء يمتلك وظيفة محددة وتتكامل هذه الوظائف معا لتنتج طاقة حركية تنتقل للعجلات وتحرك السيارة.

على الرغم من اختلاف موديلات السيارات وقيام شركات الإنتاج بتصميم آلاف الأنواع تبقى طريقة العمل متشابهة في معظم أنواع السيارات وترتكز على نفس الأساسيات.

في هذا المقال سوف نتناول واحد من أهم أجزاء السيارة وهو البوجيه أو شمعة الاشعال spark plug حيث سنشرح وظيفتها و أنواعها وعمرها الافتراضي ونذكر أغلب المعلومات التي يلزم معرفها حولها . 

أنواع بوجيهات السيارة :

إذا لم تكن تمتلك خبرة واسعة في السيارات وأجزائها الداخلية قد تجد صعوبة صغيرة في فهم وظيفة شمعات الإشعال في السيارة لكن ببساطة البوجي هي عبارة عن جزء وظيفته تحويل فرق الجهد الذي توفره بطارية السيارة إلى طاقة حرارية ومن ثم يقوم المحرك بتحويل هذه الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية تنقل الى العجلات والتي بدورها تحرك السيارة.

تشترك بوجيهات السيارات في مجموعة من الخصائص العامة لكن رغم ذلك تم تصميم عدة أنواع  من البوجهيات من قبل شركات السيارات لتجعل هذا الجزء من السيارة أكثر كفاءة وملائمة وحداثة, على العموم يمكن أن نجمل أنواع بوجيهات السيارات بما يلي: 

1. البوجيهات النحاسية :

(Cooper spark plugs) تسمى أيضا البوجيهات التقليدية وهي اول نوع تم استخدامه في السيارات ولا تزال تستخدم حتى اليوم , كما يوحي الاسم تمتلك بوجيهات السيارة النحاسية قالب مكون من معدن النحاس مغطى بعدة طبقات من النيكل. 

يمكنك أن تميز هذه البوجيهات عند رؤيتها دون أن تقرأ اسمها حتى فتصميمها يختلف عن بقية الأنواع بقطره الكبير نسبيا ومقارنة ببقية الأنواع الأخرى هي النوع الأرخص والأقل سعرا وأيضا هي الأكثر استخداما في السيارات القديمة التي صممت أصلا لاستخدام هذا النوع من شمعات الاحتراق. 

2. البوجيهات الفضية :

(Silver spark plugs) هي أيضا من أنواع شمعات الاحتراق القديمة وكانت تستخدم بشكل أكبر في الماضي كجزء من الدراجات النارية أكثر من كونها تستخدم في السيارات لكن فيما بعد اعتمدتها الكثير من شركات تصنيع السيارات مستفيدة من قدرتها المميزة على توصيل الحرارة كونها أصلا مطلية بالفضة بشكل جيد في أطرافها . 

مشكلة البواجي الفضية الكبرى تكمن في قصر عمرها الافتراضي لأنها تزيد من التوصيل الحراري وهذا يكون على حساب عمرها. 

3. بوجيهات الايريديوم :

(Iridium spark plugs) ولعلها أكثر أنواع البوجيهات حداثة وتطورا من حيث التصميم وطريقة العمل حيث أنها تطلى بعنصر الايريديوم والذي يتميز بأنه أكثر قوة وصلابة مقارنة بالنحاس والبلاتين. 

الميزة الأخرى لهذه البوجيهات هي أنها تمتلك قلب مركزي صغير الحجم نسبيا مما يجعلها أكثر قدرة على توليد الحرارة خاصة في حال كانت فولتية السيارة منخفضة , شمعات الايريديوم رغم كل مميزاتها تعتبر الأغلى سعرا مقارنة ببقية الأنواع وبعض السيارات لا تعمل الا بهذا النوع من البوجيهات.  

4. البوجيهات البلاتينية الفردية :

(Single Platinum spark plugs) وكما يوحي الاسم تتميز هذه الشمعات بوجود قالب من البلاتينيوم بدلا من قالب النحاس الموجود في البواجي العادية وهذا الاختلاف البسيط في التصميم يجلها تمتلك قدرة رائعة على تقليل تراكم مادة الكربون في البوجيه كونها جيدة التوصيل الكهربائي. 

5. البوجيهات البلاتينية المزدوجة :

(Double Platinum spark plugs) وهي تشبه إلى حد كبير نظيرتها بواجي البلاتين الفردية الا أنها تتميز بوجود طلاء من البلاتين على كافة الجوانب والجهات ما يجعلها أكثر قدرة على إيصال الحرارة لكن هذا لم يمنع غلاء سعرها ليس فقط مقارنة بالفردية بل حتى مقارنة بكافة أنواع البواجي الأخرى. 

6. البوجيهات الباردة والساخنة : 

عند شراء بوجيه لسيارتك ستجد أمامك خيارين أولهما البوجيهات الباردة (Cold spark plugs) تسمى أيضا البوجيهات القصيرة وثانيهما البوجيهات الساخنة (Hot spark plugs) وتسمى أيضا البواجي الطويلة ويمكن أن نلخص أشهر الفروقات بينهما في السطور التالية :

شمعات الاحتراق الباردة تستخدم في المحركات عالية الأداء والتي تنتج قدرا هائلا من الحرارة , وهي تنقل الحرارة الى رأس المحرك سريعا و تمتلك قدرة أقل على الاحتفاظ بالحرارة داخلها بالتالي تتخلص منها سريعا وتصبح باردة , كما تتعرض مساحة صغيرة منها لغازات الاحتراق وهي ذات أنف عازل قصير (short insulator nose).

أما شمعات الاحتراق الساخنة فهي تنقل الحرارة الى رأس المحرك بشكل أبطأ وتحتفظ بالحرارة التي تولدها فترات أطول داخلها وتتعرض مساحة كبيرة منها لغازات الاحتراق وهي ذات أنف عازل طويل (Long insulator nose).

ملاحظة : لكل سيارة نوع بوجيه خاص بها وكل واحد يمنح السيارة عزم مختلف لذلك ينصح دائما باختيار نوع البوجي على حسب نطاق الحرارة (Spark plug) الذي يلائم المحرك وظروف عمله .

ما هو العمر الافتراضي لشمعات الإشعال في السيارة ؟

جعل العمر الافتراضي لشمعات الاشعال رقما ثابتا يعد صعبا لانه متأثر بعدة عوامل كطريقة الاستخدام وطبيعة الطرق التي يتم قيادة السيارة فيها فضلا عن الشركة المصنعة وعدد الكيلومترات التي تقدمها السيارة ويبقى أهم عامل في تحديد العمر الافتراضي هو نوع المادة المكونة للبوجيه . 

كل من البوجيهات النحاسية والفضية يشتركان في امتلاك عمر افتراضي قصير نسبيا انعكس على أسعارها المنخفضة مقارنة ببقية الأنواع ويقال أن النحاسية يترواح متوسط عمرها الافتراضي بين 10000-20000 ميل .

على الجانب الآخر تم تصميم كل من البوجيهات البلاتينية المفردة والمزدوجة بالإضافة الى بوجيهات الاريديوم لتكون ذات عمر افتراضي طويل نسبيا والاطول عمرا على الإطلاق هي بوجيهات الاريديوم حيث قد تدوم 60000 ميل . 

هل تعلم أن كل شركة لها توصية مختلفة عن الأخرى بخصوص تغيير شمعات الاشعال فمثلا شركة تويوتا تنصح بالتغيير كل 120000 ميل وحسب بعض السيارات كل 60000 ميل , أما شركة فورد فهي تنصح كل 100 ألف ميل حسب صنف F-150 و Explorer وغالب الأصناف أما شركة مرسيدس فتتراوح توصيتها بين 36000-60000 ميل حسب نوع السيارة أو محركها .
  
حتى يومنا هذا تم تصميم خمسة أنواع من البوجيهات هي النحاسية والبلاتينية الأحادية والمزدوجة والفضية والمطلية بالاريديوم ويمكن أن تلاحظ بعد إنهاء المقال أن لكل نوع من هذه الأنواع ميزات تختلف عن غيرها ولكل واحد منها جوانب مشرقة وعيوب معينة وهذا يعطيك بالطبع أفضلية في اختيار النوع الأنسب لك ولسيارتك.  

أسئلة شائعة : 

  • كيف تتأكد من ملائمة شمعة الاحتراق لمحرك السيارة ؟
يكون التأكد من الملائمة عن طريق التحقق من توافر الشروط التالية: 

1. أن يكون مقاس وتصميم البوجيه ملائم لحجرة البوجيه نفسها ولا يكون حجمه كبير بحيث يؤثر على المحرك. 
2. أن يكون البوجيه مصنع من قبل شركة موثوقة ومرفق معه وثيقة الكفالة حتى لا يفسد المحرك. 
3. أن يكون البوجيه ذو مدى حراري مناسب للمحرك فعلى سبيل المثال إذا كان محرك سيارتك يعمل بسرعات عالية اختر له بوجيه بارد وإذا كان المحرك يعمل على سرعات أقل اختر البوجيه الساخن. 
  • كيف أحافظ على بوجيه السيارة من التلف؟ 
هذا سؤال مهم فإذا ما أحسنت استخدام شمعات الاحتراق وقمت بصيانتها دوريا قد لا تضطر لتغييرها وصيانتها بشكل متكرر ومن أهم النصائح لتحافظ على سلامة البواجي أن تنظفها بشكل دوري من الأتربة والأوساخ والأهم التأكد أنك تستخدم أفضل نوع من البواجي لسيارتك عن طريق الاستعانة بدليل المالك أو بفني متخصص يحدد لك النوع الملائم . 
  • هل شمعات الاحتراق غالية الثمن أكثر كفاءة في العمل؟ 
الكثير من مالكي السيارات يمتلكون قاعدة عامة وهي أن كل قطعة غالية الثمن تعمل غالبا بشكل أفضل من البديل الأقل سعرا وهذا صحيح نسبيا كون الثمن الإضافي يعني في أغلب الحالات ميزات إضافية. بالنسبة لشمعات الاشعال يتناسب السعر طرديا مع العمر الافتراضي وليس كفاءة العمل فكلما كان البوجيه أغلى سعرا كلما استطاع أن يعمل لفترات زمنية أطول لكن هذا لا يعني أنه أفضل بالطبع خاصة إذا ما كانت السيارة ذات موديل كلاسيكي وقديم. 
  • هل يحتاج بوجيه السيارة إلى ضبط قبل الاستخدام ؟
لعلك سمعت سابقا بطرق ضبط البوجيه اليدوية التي لا زالت تستخدم حتى اليوم في بعض الأنواع ويمكنك ببساطة أن تطلب من فني الصيانة ان يقوم يضبطها لك اذا كنت تستخدم هذا النوع أو أن تضبطها بنفسك عن طريق توصيل أقطاب البوجيه السالبة والموجبة في أماكنها المحددة مع العلم وكما تحدثنا معظم الأنواع الحديثة تضبط بشكل تلقائي بدون اسلاك وبدون أقطاب موجبة وسالبة. 
author-img

Ossama Labidi

My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة