JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

بطارية السيارة : كيف تعمل ؟ - علامات نفاذها

بطارية السيارة : كيف تعمل - علامات نفاذها - نصائح هامة
عندما يتعلق الأمر ببطارية السيارة فنحن هنا نتحدث عن جزء غاية في الأهمية ينبغي لأصحاب السيارات الاعتناء بها جيدا وصيانتها أو استبدالها بجديدة متى تتطلب الأمر .

لعلك بدأت بالفعل تعاني من بعض المشاكل الغريبة في سيارتك ؟ هل كثيرا ما تتوقف بك أثناء القيادة ؟ هل تسمع ضوضاء مزعجة قادمة من المحرك ؟ اذا كانت الاجابة نعم فأنت في المكان الصحيح !.

في هذه المقالة سنلقي نظرة سريعة على وظيفة بطارية السيارة وكيف تعمل ثم نتطرق لأهم علامات ضعفها وقرب نفاذها وأخيرا نجيب على مجموعة من الاستفسارات حولها .

كيف تعمل بطارية السيارة ؟

بطارية السيارة هي جهاز كهروكيميائي قابل لإعادة الشحن يقوم بتخزين وتوفير الطاقة , الغاية الرئيسية من وجوده هو امداد سيارتك بالطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل المحرك وكافة الأجزاء الكهربائية مثل الأضواء و المساحات التي تتلقى طاقة ذات استخدام قصير الأجل للعمل أثناء ايقاف عمل المحرك .

تقوم أيضا البطارية بتوفير الطاقة المطلوبة عندما يكون الحمل الكهربائي للسيارة أعلى من مداد نظام الشحن وتعمل كذلك على جعل الجهد في النظام الكهربائي ثابتا وهذا يتحكم في ارتفاعات الجهد ويمنع اتلافها لبقية المكونات الكهربائية.
تحصل داخل بطاريات السيارات عمليات وتفاعلات كيميائية معقدة حاولنا تبسيطها لذا اقرأ هذه السطور بمهل ففيها شرح سهل لكيفية عمل البطارية من الداخل .

نأخذ مثال بطارية الرصاص الحمضية (lead acid battery) ذات جهد 12 فولت وعادة ما يشار اليها ببطارية بدء التشغيل و تحتوي عليها أغلب السيارات منذ ال 150 عاما الماضية تقريبا , سميت بهذا الاسم لأن فيها صفائح رصاص مغمورة في محلول الكتروليت متكون من حمض الكبريتيك (35 %) و ماء مقطر (65%) .

مثل معظم بطاريات السيارات , بطارية الرصاص الحمضية لديها 6 خلايا متواجدة داخل الغلاف البلاستيكي وكل خلية تحتوي على لوحتين واحدة من ثاني أكسيد الرصاص (lead dioxide plate) والأخرى من الرصاص (lead plate) , وفي الأخير كل خلية تنتج 2 فولت وهكذا يكون للبطارية جهد 12 فولت . 

كون الصفائح مغمورة في حمض الكبريتيك فهذا يُحدث تفاعل كيميائي بين ألواح الرصاص وألواح ثاني أكسيد الرصاص , من ثم ينشأ عن هذا التفاعل أيونات (Ions) وكبريتات الرصاص (lead sulfate) وبعد هذا عندما تحوم الأيونات حول ألواح الرصاص يؤدي هذا لتفاعل كيميائي جديد منتجا كبريتات الرصاص والهيدروجين .

مع هذه السلسة من التفاعلات ومع وجود القطب الموجب والسالب (الأنود والكاتود) تنشأ وتتحرك الكترونات تكون هي المسؤولة عن نشوء الطاقة الكهربائية التي تمر عبر أحد الأقطاب لتنقله أسلاك البطارية نحو السيارة . 

ملاحظة : البطارية تخزن لديها طاقة كيميائية وليس كهرباء , ومتى احتاجت السيارة للتيار تحولت تلك الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية .

أبرز علامات نفاذ بطارية السيارة :

بعد ما تعرفنا على كيمياء عمل بطارية السيارة بصورة مبسطة, حان الوقت لكي نتعرف سوية على العلامات الدالة على موت بطارية السيارة فليس جيدا أن تعلق بك فجأة سيارتك وسط الطريق وترفض الحركة تماما والسبب أن البطارية فارغة بالكامل ! .

ككل جزء في سيارتك  مع مرور الوقت والاستعمال الطويل يبقى عرضة للمشاكل وتدني الكفاءة أو حتى التلف , وفيما يلي أبرز المؤشرات التي تنذر بنفاذ بطارية السيارة :

1. المحرك لا يستجيب عند التشغيل : 

من أكثر الأعراض الشائعة التي قد تشير الى وشك نفاذ البطارية أو موتها بالفعل هي أنك حين تدير مفتاح السيارة لتشغيلها تسمع نقرة واحدة عوض عدة نقرات سريعة أو قد لا تسمع أي صوت و تجد أن المحرك يدور ولا يستجيب لعملية الاشتغال وهذا يشير الى أن الطاقة المتاحة متدنية جدا ولا تكفي لبدء تشغيل المحرك .

ضع في الاعتبار أن حصول هذا في فصل الشتاء طبيعي لأن البطارية تتأثر بالبيئة الباردة لكن الغير طبيعي هو تكرر هذا الأمر باستمرار في درجات حرارة مناسبة . 

ينطبق نفس الكلام على الوضعية التي تجد فيها صعوبة واضحة في بدء تشغيل سيارتك وتجد أن الأمر يستغرق وقتا أكثر من المعتاد , كل الأحوال حان الوقت يا صديقي لكي تتفقد بطاريتك عندما تحصل هذه المواقف .

2. المحرك يتوقف فور اشتغاله :

من المشاكل الغريبة التي قد تواجهها هي أن المحرك ينجح في الاشتغال بالفعل لكن يتوقف على الفور وهذا قد يفسر بأن قوة البطارية قادرة فقط على تشغيل المحرك ولكنها تفشل بعد ذلك على القيام بالمطلوب .

3. حاجة السيارة المتكررة للدفع (التعشيق) : 

هذه من المؤشرات القوية ومن مشاكل البطارية الأكثر شيوعا أن سيارتك تتكرر حاجتها لمن يدفعها من الخلف (طريقة التعشيق) حتى تتمكن من بدء التشغيل ويبدو كأن الوقت حان في هذه الحالة لاستبدال البطارية بواحدة جديدة خاصة ان انتهى العمر الافتراضي لبطاريتك وهو في المعدل 3-5 سنوات .

4. إضاءة علامة فحص المحرك : 

عندما يضيئ ضوء فحص المحرك في لوحة العدادات فهذا يشير الى عدة أمور من بينها وجود مشكلة في عملية الاحتراق أو عطل في مولد التيار المتردد (Alternator) , وأمر أخر لا يمكن استبعاده هو البطارية المستنفذة خاصة اذا اقترن الأمر بأعراض أخرى مثل صعوبة التشغيل , لذا بادر بفحص البطارية في هذه الحالة اذا كانت بقية الوظائف سليمة . 

ما علامات وجود خلل في مولد التيار المتردد ؟
  • مشكلة في بدء التشغيل أو التباطئ المتكرر 
  • رائحة احتراق أسلاك أو مطاط 
  • ضوضاء أو أنين قادم من تحت غطاء السيارة
  • اضاءة ضوء تفقد البطارية

5. تآكل وتصدأ البطارية : 

إن كنت لاحظت ظهور مادة بيضاء تميل الى الأزرق أو تصدأ على أطراف البطارية فهذا أولا قد يؤثر على أداء البطارية لوظيفتها و مشاكل في تلقيها الشحن , ويستحسن استشارة فني لانك حتى ان قمت بتنظيف البطارية من هذه الرواسب لأن خروجها يمثل علامة من علامات التلف أو النفاذ .

6. إنتفاخ علبة البطارية : 

ليس من الطبيعي انتفاخ حجم بطارية السيارة و قد يعود الأمر لعدة أسباب منها تلف علبة البطارية أو الشحن الغير صحيح  أو الزائد عن الحد مما قد يؤدي الى تراكم الهيدروجين .

كما أن درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة كثيرا بإمكانها التسبب في انتفاخ البطارية , والحل الأمثل لهذه المشكلة هو استبدال البطارية بواحدة جديدة حتى ان تمكنت من تقليل أو ازالة الانتفاخ لانه يشكل خطرا . 

7. تأثر الوظائف الكهربائية :

يعتبر توقف ميزات ووظائف كهربائية محددة وكذلك عملها بشكل غير صحيح من الاعراض المصاحبة للبطارية المستنفذة وفيما يلي المشاكل التي يمكن ملاحظتها : 
  • المصابيح الأمامية خافتة مقارنة بالمعتاد أو لا تعمل 
  • أضواء لوحة القيادة أو جهاز الراديو عملها متقطع أو لا تشتغل أصلا 
  • النوافذ الالكترونية لا تعمل 
  • الهاتف لا يشحن عند توصيله 
  • مروحة التهوية تعمل بشكل أبطأ

8. البطارية قديمة : 

يتراوح العمر الافتراضي لبطارية السيارة بين 3- 5 سنوات وقد تزيد أو تقل هذه المدة بناء على عادات القيادة والعوامل المناخية , فاذا كانت بطاريتك قديمة بالفعل فخذ احتياطاتك منها وستحتاج الى الاعتناء بها أكثر و فحص كم تبقى فيها من الجهد , وعامة لا ننصح بإبقائها طويلا حتى لا تبدأ المشاكل والأعراض في الظهور .

9. انبعاث رائحة غريبة :

البطارية التي تنبعث منها رائحة الكبريت الشبيهة برائحة البيض الفاسد من العلامات الدالة على تسرب حمض البطارية وتسرب الحمض هو من دلالات نفاذ البطارية .

خاتمة :

هكذا تبينا أن البطارية جزء أساسي في كل سيارة وعرفنا كيفية عملها ونستنتج أنها تتطلب عناية واهتماما أكثر من أصحاب السيارات وأنهم يحتاجون لحسن تمييز العلامات الدالة على نفاذها حتى يستبدلوها في الوقت المناسب .

أسئلة شائعة :

    • هل هناك أنواع أخرى من بطاريات السيارات ؟
    هناك 7 أنواع أخرى لكل منها خصائص وهذا التنوع يعود الى الاحتياجات المختلفة للطاقة من طرف السيارات ولذلك تتنوع البطاريات حتى تلبي تلك الاحتياجات ومن بعض الأنواع أخرى هي التالية :
    • البطارية الخلوية الهلامية (Gel cell Battery) وهي بطارية مغمورة غير قابلة للانسكاب لها مقاومة أعلى للصدمات ودورة عمر أطول . 
    • بطارية ليثيوم أيون (Lithium Ion*Li-Ion* battery) وغالبا ما توجد في السيارات الكهربائية وتتمتع بقدرة أكبر على تخزين الطاقة وقدرة شحن أسرع وعمر افتراضي أعلى ويمكن حتى اعادة تدويرها بعد النفاذ لكن تكلفتها عالية .
    • بطارية الكالسيوم الفضية (Silver calcium battery) وهذا نوع مطور من البطاريات المغمورة لكن الألواح الخاصة بها مكونة ممن الرصاص والكالسيوم والفضة , ومن مميزاتها مقاومتها الجيدة للتآكل والمرونة في المناخ ذو الحرارة المرتفعة .
    • بطارية حمض الرصاص المنظمة بالصمام (Valve-regulated lead-acid battery) تعرف ببطارية VRLA وهي محكمة الاغلاق وهي مناسبة للاستخدام في مساحات صغيرة خالية التهوئة .
    • هل من الممكن تغيير بطارية سيارتي الى نوع آخر ؟
    قد يكون ذلك ممكنا وقد لا يمكن لان النوع الذي ستختاره له مقاسات محددة وكيفية عمل معينة وعلى اية حال ننصح باستشارة ميكانيكي في هذه النقطة للحصول على إجابة دقيقة بناء على فحص على عين المكان .
    • ماذا يحصل لو ركبت في سيارتي بطارية غير ملائمة ؟
    اذا قمت بتثبيت بطارية ذات حجم مغاير ولا تتناسب مع متطلبات السيارة فيحتمل حصول بعض المشاكل بالأخص ان أصبحت البطارية أقرب من غطاء السيارة, من هذه المشاكل حدوث قصور كهربائي أو نشوء شرارة قد تسبب بحريق .
    • هل ينصح بفصل البطارية اذا تركت السيارة متوقفة لفترة طويلة ؟
    نعم ننصح بذلك حتى تحفظ عمر البطارية وتمنع الأنظمة الكهربائية مثل الكمبيوتر والساعة من استنزافها ببطئ أثناء غيابك وهذا يسمى باستنزاف البطارية الطفيلي . 
    • ما الجهد السليم للبطارية عند بدء تشغيل السيارة وأثناء القيادة ؟
    مع بطارية صحية لا تشكو من مشاكل تذكر يكون الجهد عند بدء التشغيل 10 فولت أو أكثر أما أثناء قيادة السيارة ينتظر أن يتراوح الجهد بين 13.5 و 14.7 فولت  فان قل عن ذلك بشكل كبير فقد تكون اشارة الى عطل في البطارية أو مشكلة في مولد التيار المتردد .  
    author-img

    Ossama Labidi

    My name is Oussama Labidi, and I'm a Tunisian Search Engine Optimizer and Blogger. I value my spare time and enjoy spending it mastering the English language, taking advanced courses in Search Engine Optimization (SEO) and Excel, publishing high-quality automotive content on my website (Motorsfield), exchanging knowledge with my fellow bloggers, optimizing my site performance and visibility by following on-page, off-page, and technical SEO best practices and using valued SEO tools, including Google Search Console, Google PageSpeed, Screaming Frog SEO Spider and Semrush.
    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة